يميل المستثمرون إلى التفكير في طرق مبتكرة وأفكار تسويقية للترويج لمنتجاتهم أو خدماتهم للعملاء المحتملين وتحقيق أعلى مبيعات، لذا يجب أن يفكروا خارج الصندوق عند تطوير أفكار تسويقية جديدة لتحقيق النجاح في الأعمال، ويتعلموا أفكارًا جديدة من خلال القراءة والاستماع إلى الآراء، ولهذا يمكن لأي شخص أن يصبح مسوقًا جيدًا من خلال الممارسة.
تعرف على أفضل 10 أفكار خارج الصندوق لزيادة المبيعات تساعدك في تحقيق النجاح.
محتويات المقالة
Toggleكيف تعرف جمهورك
معرفة الجمهور المستهدف أول الطرق للتسويق الناجح، لأن عليها يتم وضع الخطط والاستراتيجيات التي سُيبنى عليها أسلوب الترويج الناجح الفعال، ولهذا سنخبرك كيف تعرف جمهورك…
- البحوث التسويقية: قم بعمل بحوث سوقية من أجل التعرف على الأشخاص الذين يفتشون عن حلول متوقعة لمنتجاتك، فإذا ما قمت بالبحث حينها فإنك بذلك تخطو أولى خطواتك تجاه فهم وإدراك حالة السوق والتعرف على منافسيك، ومن المهم أيضًا الاستعانة بالهيئات المختصة من أجل التأكد من البيانات البحثية، مثل المكتب الجغرافي والإحصائي في بلدك.
- تحديد الجمهور المستهدف: يجب أن تحدد فئة مستهدفة من جمهور السوق، فلا يصح أن ترغب في جذب العالم بأكمله، ويمكنك فعل ذلك إذا كان لديك الإمكانيات المتاحة وتريد مثلًا الاستثمار في قناة ألعاب عبر الإنترنت، يمكنك عمل استفتاء من خلالها لفهم جمهورك بشكل أوضح، وتحدد الفئة العمرية المعنية والمهتمة بمجالك.
- استغلال قنوات التسويق المثلى: يجب أن تستغل شبكات التواصل الاجتماعي المتاحة فمن خلالها يسهل الحصول على المعلومات، وفوق كل هذا فهي مجانية، فإذا لم تقم بعمل شبكة اجتماعية خاصة بشركتك افعلها الآن، من خلال استهداف القنوات الأكثر زيارة من قبل عملائك.
- استخدام أدوات التسويق: تساعدك أدوات البحث الالكتروني في معرفة أكثر الموضوعات المتداولة والمشاهدة بين الزوار، ومن هذه الأدوات Google Trends التي تمنحك كافة البيانات التي تريدها من أجل تحديد جمهورك والتعرف عليه.
كيفية استهداف العملاء
نجاح حملتك التسويقية متوقف على عملية استهداف العملاء اللازم القيام بها، حتى تضمن وصول إعلاناتك وخدماتك إلى العملاء المهتمين بها، ذلك الأمر الذي يضمن لك تحقيق النجاح، أما عن كيفية استهداف العملاء سنخبرك بعدة خطوات يجب اتباعها حتى لا تفشل حملاتك…
أولًا: حدد تركيبة عملائك السكانية
يتحتم عليك معرفة التركيبة السكانية لعملائك المستهدفين، حتى تكون على علم بأعمارهم وأجناسهم ووظائفهم واهتماماتهم وغيرها من الخصائص الهامة، وبعد أن تنتهي من عمل هذه الخطوة تحقق من أن لديك قاعدة بيانات ومعلومات كبرى تمكنك من عمل أفكار تسويقية تجذب الانتباه وتناسب الفئات.
ثانيًا: حدد النطاق الجغرافي لعملائك
ننصحك بمعرفة نطاق عملائك الجغرافي وتحديد أماكنهم المتواجدين فيه، حتى تتمكن من قياس المسافة التي تبعدهم عنك وتوجيه حملاتك التسويقية في نطاقهم فضلاً عن توفير ميزة الشحن إذا ما كانت المسافة تستوجب ذلك، فإذا أتممت هذه الخطوة بنجاح ستحقق أفضل خطط تسويقية لزيادة المبيعات.
تعرف على: 10 أفكار متاجر إلكترونية مربحة لبداية متجر الكتروني ناجح
ثالثًا: تعرف على اهتمامات عملائك
تعد هذه الخطوة أهم خطوات استهداف العملاء، لأن بها يتحقق نجاح الحملات التسويقية، لأنها تستهدف اهتمامات العملاء من خلال جمع كافة البيانات عنهم وعما يبحثون، حينها ستتمكن من جمع قاعدة بيانات عنهم تتيح لك عمل أفكار خارج الصندوق لزيادة المبيعات وجذب الجمهور لمنتجك عن منافسيك.
رابعًا: ادرس حالة السوق
دراسة حالة الأسواق المتواجد فيها عملائك ومنافسيك تعد من أصعب خطوات كيفية استهداف العملاء، على الرغم من أهميتها، لأن من خلالها ستتعرف على منافسيك في السوق، بالإضافة إلى معرفة أهم الدوافع التي تدفع عملائك المستهدفين للشراء من شركات منافسة، فإذا ما قمت بجمع كافة المعلومات عن حالة السوق ستدرك نقاط ضعفه وقوته، وعلى أساس ذلك ستضع افكار عروض تسويقية لجذب الانتباه.
خامسًا: حدد كيف ستتواصل مع عملائك
اختيار وسيلة التواصل المتاحة مع عملائك طيلة اليوم من أهم وأبرز الخطوات اللازمة، لأن من خلالها ستتمكن من إنشاء حملاتك واستهداف العملاء وتسهيل التواصل معهم، ذلك الأمر الذي يترتب عليه إقبال كبير من المتابعين.
تعرف على: أفضل شركات إدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية
نقدّم لك محتوى إعلاني احترافي وفعال يحقق نتائج ملموسة في حملاتك الترويجية، تواصل معنا الآن.
مميزات استخدام أفكار تسويقية لجذب الانتباه
إن الابتكار في الأفكار التسويقية التي تعمل على جذب انتباه العملاء، ينتج عنه الكثير من المميزات الرائعة، ومن أهمها:
- خلق ميزة تنافسية مع الشركات المنافسة، من خلال جذب العملاء لمنتجك دون المنتجات المنافسة الأخرى.
- ينتج عن الأفكار التي تجذب الانتباه تحقيق عائد مادي كبير على المستثمر وزيادة في نمو الأرباح.
- زيادة القدرة على تحسين الإمكانات والكفاءات والمهارات اللازمة لثقافة البيزنس.
- معرفة حالة السوق، وتلبية احتياجات العملاء وتسهيل عمليات شراء المنتجات والاستفادة من الخدمات.
- ضمان وصول المنتج إلى كافة العملاء المستهدفين، وتلبية احتياجاتهم، وتسهيل التواصل معهم، من خلال الترويج الناجح.
10 أفكار خارج الصندوق لزيادة المبيعات
إذا كنت ترغب بنجاح مشروعك؟ سنقدم لك ١٠ أفكار خارج الصندوق لزيادة المبيعات الخاصة لك.
توزيع منتجات مجانية
تساعد فكرة توزيع المنتجات المجانية على الترويج للمنتج وانتشاره في السوق، من خلال طباعة العلامة التجارية للشركة أو شكل المنتج على حقائب الطلاب المدرسية، إلى جانب طباعتها على الدفاتر والأقلام ومن ثم توزيعهم على الطلاب مجانًا، فهذه الفكرة من أحد أبرز أفكار تسويقية خارج الصندوق لزيادة المبيعات.
المساهمة في النشاطات الاجتماعية
تعد هذه الفكرة خارج الصندوق، والتي تُبنى على المشاركة في النشاطات الاجتماعية من قبل المسؤولين بغرض الحصول على السلطة والمكانة التي تؤهلهم للترويج لأنشطتهم والعمل على شهرتها في سوق العمل.
فئة الحملات المصورة
والمقصود بهذه الفكرة هو طباعة المنتج المراد ترويجه على صور لاصقة ومن ثم يتم توزيعها ونشرها ولصقها في الأماكن المستهدفة للفئات، فبهذه الطريقة ستطبع شكل المنتج في أذهان الجميع بشكل لا إرادي لأنها مصورة.
طبع الشعار على سيارات الموظفين
هذه الفكرة مهمة للغاية، وهو جعل شعار الشركة مرافق لسيارات الموظفين خلال تحركاتهم من أجل إثارة الفضول لدى الأشخاص وجعلهم يبحثون عن معلومات تخص هذه الشركة ومعرفتهم بالمنتجات التي تقدمها للعملاء، وهي أحد أهم أفكار للتسويق والدعاية.
خدمة الاستشارات المجانية
والمقصود بـ خدمة الاستشارات المجانية، هو عمل الشركة دورات تدريبية مجانية تقوم فيها بتقديم الاستشارات للأفراد الذين يرغبون في اكتساب المعلومات والمهارات التي تخص المجال، على أن تكن هذه الدورات بين الحين والآخر من أجل التنشيط والترويج للشركة والمنتجات.
تولي رعاية أحد المناسبات الهامة
فكرة جعل أحد المناسبات برعاية الشركة الخاصة بك من أهم أفكار التسويق خارج الصندوق، على أن تتولى مثلًا احتفالًا خاصًا بمناسبة عيد الأم، وتكريم الأمهات في هذه المناسبة، على أن يتم توزيع الهدايا (المنتجات) الخاصة بالشركة عليهم، ذلك الأمر الذي سيلقى استحسانًا من قبل الجميع، ويدفعهم للتعامل مع الشركة ونفعها.
وضع المنتج على شكل غير مألوف
إذا فكرنا في التسويق المعتاد سنقدم المنتج بالشكل الطبيعي، أما إذا فكرنا في فكرة خارج الصندوق، سنجد أن جعل المنتج في شكل غريب غير مألوف أحد الأفكار التسويقية الذكية خارجة عن الصندوق، لأن الشكل الغريب سيلفت الانتباه للمنتج ويدفع المستهلكين لشرائه وتجربته والترويج له مع المقربين منهم.
عمل مسابقات وتخفيضات
عمل العروض والمسابقات والتخفيضات من أهم الأمور التي تجذب العملاء لمنتجك، ليس هذا فحسب، بل تعمل على تزويد نسبة المبيعات والأرباح، لأن من الطبيعي أن العملاء تتسابق على اللحاق بالعروض والأسعار المخفضة عن غيرها من منتجات السوق المنافسة، لأن المشتري يعتقد بذلك أنه الرابح، وتتم هذه المسابقات من خلال الإعلان عنها على التلفاز أو على وسائل التواصل الاجتماعي، على أن تكون متضمنة شعار الشركة.
طباعة أسماء الأشخاص على المنتج
هذه الفكرة الرائعة اتبعتها شركة كوكاكولا، حيث قامت بطبع أسماء الأفراد على معلبات الكوكاكولا، وتعمدت أن تخص كل بلد بما تشتهر به بقائمة من الأسماء، فهذه الطريقة أدت إلى ارتفاع نسب مبيعات الشركة، لأن الكثير من الأشخاص قاموا بشراء العبوات الحاملة لأسمائهم وأسماء رفقائهم حتى يهدوها لهم.
نظرية المرح
هذه النظرية قامت بها شركة فولكس واجن من أجل تشجيع الأشخاص لاستعمال الدرج بدلًا من استخدام السلم الكهربائي، وذلك من خلال جعل الدرج كالسلم الموسيقي ووضع فيه مفاتيح بيانو، فإذا ما قام الشخص بالضغط على إحدى درجات الدرج يصدر صوتًا موسيقًا.
عزز مبيعاتك مع حملات إعلانات جوجل (Google Ads) الفعالة من شركة بصمة المستقبل للتسويق الإلكتروني.
اقرأ المزيد: ما هي لغات البرمجة واستخداماتها، أهم أنواعها وتقسيماتها
بعد أن تنتقي أفكار تسويقية مبتكرة وإبداعية تناسبك يمكنك الاستعانة بها في التسويق لخدماتك ومشاريعك، على أن تقوم بعمل استراتيجية تسويقية متضمنة الأهداف المرجوة والأساليب المتبعة من أجل زيادة الأرباح والعملاء.
هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟ في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.
الأسئلة الشائعة الخاصة بمقال أفكار تسويقية
يساعدك في توليد أفكار إبداعية لحملاتك التسويقية الاستعانة بتقنيات التفكير السليم، فضلاً عن انتقاء الأسلوب المرجو عن طريق النظر في غاياتك وأهدافك، ومن هذه التقنيات:(العصف الذهني، الخرائط الذهنية، تقنيات التفكير المختلف مع الفريق).
- تحقيق الأهداف المطلوبة.
- وصول المنتج إلى كافة العملاء المستهدفين.
- إرضاء العملاء والتسهيل عليهم.
- رفع كفاءة الشركة وزيادة معدل أرباحها على المدى البعيد.
- اعرف منافسيك.
- ركز على عملائك الحاليين.
- ابتكر أفكار جديدة ومنتجات فريدة.
- توفير خدمة عملاء متاحة دائماً.
- تحسين العلاقات مع العملاء.
- الترويج الناجح لمنتجك.
- منح العميل الثقة والمصداقية في منتجك
العملاء المستهدفون هم جمهورك الذي تريد صنع منتجك من أجلهم وتريد الترويج لهم من أجل وصول المنتج إليهم، كما يطلق عليهم أيضًا العميل المستهدف، أو السوق المستهدف.
أحد أهم أسباب عدم رضا العميل بالشراء يرجع إلى عدم تمكن العميل من المعرفة التامة بالمنتج وافتقاره إلى الكثير من المعلومات التي تجبره على الشراء وإشباع حاجته منه، فعندما يشعر العميل بأن البائع يفرض عليه الشراء سيرفض على الفور، لأن العميل بطبعه يريد أن يكون سيد الموقف وحر في اتخاذ القرار دون أي ضغوط.
كيفية جذب العميل، هو أهم ما يعتمد عليه التسويق الناجح، بالإضافة اقناعه لشراء منتجك، وجعله يدعو غيره أيضًا لشرائه، وبهذا يكون التسويق ناجح بسبب تحقيق الأرباح ووصوله إلى أكبر فئة من الأشخاص.