ما هو التسويق عبر محركات البحث SEM.. وما فوائده وأهميته

ما هو التسويق عبر محركات البحث SEM
ما هو التسويق عبر محركات البحث SEM

يعد التسويق عبر محركات البحث SEM واحدًا من طرق التسويق الإلكتروني المختلفة، ويقصد به زيادة عدد زائري الموقع الإلكتروني، ويتم ذلك عن طريق استخدام الإعلانات المدفوعة – Paid Ads، كما يساعد أيضاً على زيادة فرص ظهور موقعك أو خدماتك في أول نتائج البحث.

أهمية التسويق عبر محركات البحث SEM

يتميز التسويق عبر محركات البحث SEM بتوفير الفرصة المناسبة لوضع الإعلان الخاص بك أمام العملاء الذين يقومون بالبحث عن منتج أو خدمة تتوافر لديك، مما يجعلهم يقومون باتخاذ القرار الخاص بالشراء من موقعك، ولا تتوافر تلك الميزة في الوسائل الإعلانية الأخرى.

فوائد التسويق عبر محركات البحث

يوجد كم هائل من فوائد التسويق عبر محركات البحث SEM، إلى جانب أنه يزيد من فرص تصدرك للنتائج الأولى عند إجراء بحث عبر الإنترنت، فهو يساهم في زيادة التوعية بالعلامة التجارية الخاصة بك، مما يجعل الكثير من الزوار يقبلون على موقعك وتزداد نسبة المبيعات والأرباح.

ومن أهم فوائد التسويق عبر محركات البحث:

1. سرعة الوصول إلى عملائك

يتم الاعتماد على التسويق عبر محركات البحث في ترويج الإعلانات المدفوعة من خلال جوجل – Google وبالرغم من قصر مدة الإعلانات، إلا أنها تحقق نتائج جيدة في سرعة الوصول إلى الجمهور المستهدف وعرض المنتجات والخدمات التي تقدمها.

2. زيادة التعريف والوعي بالعلامة التجارية

تهدف عملية التسويق إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية من خلال استخدام إعلانات البحث المدفوعة.

3. تصميم إعلانات على محركات البحث مستهدفة جغرافياً

يوفر لك التسويق عبر محركات البحث إمكانية اختيار الفئة المستهدفة والتي ترغب في أن تصل إعلاناتك إليهم، يمكنك أيضا أن تقوم بعمل الإعلانات التسويقية بلغات مختلفة ومن ثم اختيار المكان أو الموقع الجغرافي الذي ترغب أن تظهر به هذه الإعلانات، من خلال اختيار البلد والمدينة والمنطقة المرادة.

4. سرعة تنفيذ وإدارة الإعلانات

يتم تنفيذ الإعلانات بسهولة ويسر عن طريق استخدام برنامج إعلانات جوجل المدفوعة، والذي يوفر أيضاً جدول زمني خاص بكل حملة إعلانية، وتوضيح متى يمكنك تشغيل أو إيقاف الإعلانات، بالإضافة إلى تحديد الميزانية وسرعة الحملة وأدائها.

5. تحسين الإعلانات لاستهداف الجمهور المناسب

لا نغفل عن كون التسويق باستخدام محركات البحث مازال من أكثر الوسائل الفعالة بشكل كبير في وصول المحتوى المسوق له إلى الفئة المستهدفة.

يمكنك أن تقوم بتصميم الإعلانات التي ترغب في أن تظهر إلى فئة محددة مثل الزوار الأكثر بحثاً عن كلمات مفتاحية متعلقة بالخدمة أو المنتج الذي تقدمه، ويتم ذلك من خلال استخدام الكلمات الرئيسية ووفقاً لها تظهر الإعلانات الخاصة بك.

مع إنتاج المحتوى الإعلاني، نحن نخلق استراتيجيات إبداعية تزيد من تفاعل جمهورك مع علامتك التجارية.

6. زيادة حركة المرور من خلال ظهور الإعلان

تساعد الإعلانات التي يتم تحسينها على توجيه المتابعين والجمهور المستهدف إلى الموقع الخاص بك عندما تظهر في نتائج محركات البحث SERP، بالإضافة إلى الميزانية المعتدلة للإعلانات، والتي تزيد من عدد زوار الموقع.

7. استهداف الجمهور من خلال الكلمات المفتاحية الرئيسية

يتم الاعتماد على أدوات التخطيط في جوجل لمعرفة الكلمات التي يكثر استخدامها وتظهر في عمليات البحث، وعندما تُستخدم هذه الكلمات في الحملة الإعلانية تصل إعلاناتك إلى الفئة المستهدفة.

8. ادفع عند كل نقرة أو إجراء

تظهر بعض الإعلانات المجانية عقب إطلاق حملتك الإعلانية المدفوعة، ويتم الدفع لكل نقرة أي عندما يتم النقر فوق الإعلان بواسطة أحد المستخدمين، تساعد كل تلك المميزات في انتشار علامتك التجارية.

9. ظهور الكلمات الرئيسية ذات الصلة بالمنافسين

يمكنك استغلال كلمة مفتاحية خاصة بمنافسيك واستخدامها في جذب العملاء من المنافسين.

10. اختبر وقم بقياس أدائك

يمكنك تقييم الأداء الذي وصلت له وتقييم الإعلانات المدفوعة التي قمت بإنشائها، عن طريق تأدية اختبار أداء الإعلانات.

توفر إعلانات جوجل بيانات دقيقة تشتمل على أداء وجودة الإعلان، بعدما يتم التعرف على كم مرة ظهر فيها موقعك، وعدد مرات النقر، والنسبة بين النقر والظهور، بالإضافة إلى تواجد الكلمة المفتاحية.

تعرف على:

دليل التسويق الإلكتروني للمبتدئين.. كيف تبدأ!

أفضل شركات التسويق الالكتروني في الرياض بأسعار مناسبة

الفرق بين ال SEO وال SEM

يخلط الكثيرون بين مفهومي ال SEO وال SEM بل هناك من لا يعرف أن هناك اختلافاً بين المفهومين، وذلك ما سنتعرف عليه:

التسويق عبر محركات البحث SEM

يعرف بالتسويق المدفوع حيث تقوم معظم المواقع الإلكترونية بالحصول على مقابل مادي نظير نشر الإعلان الخاص بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها، وكلما زاد عدد مرات النقر على الإعلان الخاص بك زاد عدد الزوار والمتابعين لموقعك الإلكتروني.

تحسين محركات البحث SEO

يعرف بتهيئة الموقع لمحركات البحث أو التسويق المجاني، يعتمد هذا النوع من التسويق على نشر معلومات ومقالات تحتوي على الكلمة المفتاحية أو الرئيسية المتعلقة بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها ويكثر البحث بها من قبل الزوار، مما يجعلك تتصدر نتائج البحث الأولى في جوجل.

الفرق بين SEM وال SMM

يعد الهدف الرئيسي من التسويق عبر محركات البحث SEM هو توجيه الزوار إلى موقع الويب، كما يركز على جذب الزوار من خلال الإعلانات المدفوعة.

بينما التسويق عبر السوشيال ميديا SMM – Social Media Marketing يعتمد على التسويق عبر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، ويتم عن طريق مشاركة محتوى يناسب الجمهور أو الفئة المستهدفة مما يجعلهم يقومون بالتفاعل معه والتعليق عليه وبالتالي تعزيز المصداقية بالعلامة التجارية الخاصة بك.

استراتيجيات التسويق عبر محركات البحث

ترتكز استراتيجيات التسويق باستخدام محركات البحث على إمكانية أن يكون موقعك الإلكتروني في صفحات نتائج بحث جوجل الأولى، لذلك من الضروري جداً الاهتمام بكفاءة الموقع وجودته والمحتوى الذي تقوم بنشره، حيث يلجأ المستخدم دائماً لزيارة المواقع التي تظهر في الصفحة الاولى من البحث.

يوجد بعض الطرق الرئيسية في استراتيجيات التسويق باستخدام محركات البحث ومنها:

  • امتلاك علامة تجارية، من أكثر العوامل التي تؤثر في التسويق باستخدام محركات البحث هو امتلاك علامة تجارية خاصة تميز موقع الويب الخاص بك عن غيره.
  • توفير كافة المعلومات المتعلقة بالمنتج أو الخدمة، عندما توفر للمستخدم كل المعلومات والبيانات التي يحتاج إليها بالإضافة إلى العروض يتم انجذابه إليك وثقته بما تقدمه.
  • مراعاة الكلمات الرئيسية والمفتاحية، عندما تستخدم الكلمات الأكثر تكراراً في عمليات البحث، بالإضافة إلى استخدام الكلمات والعبارات القوية تزداد فرص أن يكون موقع الويب في المقدمة وبالتالي زيادة عدد الزائرين وارتفاع المبيعات.

عند تشغيل حملة التسويق عبر محرك البحث ما الهدف

يعد الهدف الرئيسي لأي حملات تسويقية تتم عبر محرك البحث هو الحصول على أكبر عدد من الزوار إلى الموقع الإلكتروني، بالإضافة إلى بعض الأهداف الأخرى مثل:

1. المزيد من التجزئة

تساعد الحملة المجزئة على تحقيق نتائج جيدة، فمثلا عندما نقوم بتحديد الفئات المستهدفة بناء على الجنس أو العمر أو الموقع الجغرافي والميول، تصل الإعلانات إليهم بشكل أسرع.

2. جذب الزوار إلى الموقع

يعد الهدف الرئيسي من الحملة التسويقية هو أن تكون في صدارة صفحات نتائج جوجل، مما يزيد من عدد الزوار وبالتالي تحقيق نتائج أفضل.

3. المراقبة والقياس الشامل

تساعد إعلانات جوجل في مراقبة المعلومات المتعلقة بنتائج الحملة، كما توفر المعلومات المتعلقة بعدد النقرات وعدد مرات الظهور وغيرهم.

4. يكمل SEO

عندما نقوم باستخدام كُلّاً من التسويق عبر محركات البحث SEM والتسويق عبر تحسين محركات البحث SEO يساعد ذلك في الحصول على استراتيجية تسويقية قوية وذات نتائج مُرضية.

5. التحكم في التكاليف

يمكنك الاحكم في التكاليف والميزانية الخاصة بالحملة للتسويقية، وذلك عند الاعتماد على التسويق باستخدام محركات البحث، فلا يتم الدفع إلا عندما يوجد تفاعل مع المستخدمين.

كيفية التسويق عبر محركات البحث

يتم التسويق باستخدام محركات البحث من خلال الاهتمام بتحسين المحتوى الذي تقوم بمشاركته لكي يتوافق مع الخوارزميات الخاصة بمحرك البحث حتي يظهر في النتائج الأولى وبالتالي يزداد عدد الزائرين إلى الموقع والشراء منه وارتفاع نسبة المبيعات.

اقرأ أيضاً:

استراتيجيات التسويق الإلكتروني للمطاعم

كم تكلفة إنشاء موقع إلكتروني في السعودية؟

كيف تنشئ حملة إعلانية ناجحة على جوجل Google Ads

يوجد بعض الخطوات التي يجب أن تقوم بها لكي تنشئ حملة إعلانية ناجحة على جوجل وهي:

أولاً: القيام ببعض الاستعدادات الأولية

في تلك المرحلة هناك بعض الاستعدادات التي ينبغي القيام بها وتتمثل فيما يأتي:

  • تحديد الهدف من حملتك الإعلانية.
  • تحديد الصفات الخاصة بالجمهور المستهدف مثل: الجنس، العمر، السن، الموقع الجغرافي، الميول .. إلخ.
  • التفكير فيما يحتاج إليه العميل.
  • معرفة الكلمات المفتاحية التي يستخدمها المنافسون.

ثانياً: اختيار الكلمات المفتاحية بعناية

تُعَد الكلمة المفتاحية جزءاً رئيسياً من الحملة الإعلانية، حيث تقوم بمساعدة جوجل في عملية تصنيف الإعلان ليصل إلى الفئة المستهدفة، لذلك يجب بذل مجهود كبير في اختيار الكلمات المفتاحية.

ثالثاً: صمم مكونات الإعلان

لا يقتصر التسويق باستخدام محركات البحث على محتوى الإعلان فقط، بل يعطي معلومات أخرى مثل:

  • رابط URL الصفحة الخاصة بالهبوط.
  • رابط URL المعروض.
  • بعض العناوين القصيرة.
  • وصف الإعلان.
  • الإضافات الإعلانية مثل روابط خاصة بأقسام أخرى من الموقع أو السعر أو العروض.

رابعاً: حسن تصنيف الإعلان

يوجد الكثير من مستخدمي التسويق عبر محركات البحث SEM وجميعهم يقومون باستخدام نفس الكلمات المفتاحية، لذلك يجب الاهتمام ببعض الأمور التي تساعد على جعلك في الصدارة ومنها:

  • سعر النقرة CPC – Cost Per Click.
  • صفحة الهبوط.

خامساً: ضع الإعلان على منصة الإطلاق

عقب الانتهاء من كافة الخطوات الخاصة بتجهيز الحملة الإعلانية، يأتي دور إطلاق الإعلان عبر المنصة الخاصة.

سادساً: قياس وتحسين الحملة

لا يجب أن ينتهي دورك بمجرد إطلاق الإعلانات التي قمت بتصميمها، بل يجب عليك مراجعتها باستمرار والعمل على تحسينها من أجل الحصول على نتائج أحسن، ويتم ذلك باستخدام بعض الطرق منها:

  • تحسين جودة الإعلان.
  • تقليل سعر التكلفة مقابل النقرة.
  • ضُم الكلمات المفتاحية الرئيسية في مجموعة إعلانية مع بعضها.
  • إيقاف ظهور الإعلان ذى الأداء المنخفض أو تحسينه.

ما هي انواع التسويق عبر محركات البحث

يوجد نوعان فقط من التسويق باستخدام محركات البحث وهما:

1. الإعلانات المدفوعة – الدفع لكل نقرة PPC

يقوم الدفع لكل نقرة ppc على الدفع فقط عند النقر على الإعلان بواسطة الفئة المستهدفة، وتظهر الإعلانات من هذا النوع عند قيامك بإجراء بحث يتضمن على الكلمة المفتاحية في الإعلان، ويمكن إنشاء تلك الإعلانات من خلال Google Ads.

2. الإعلانات الغير مدفوعة – تحسين محركات البحث

يهدف التسويق باستخدام محركات البحث إلى تصدر موقعك نتائج البحث الأولى SERPs دون القيام بدفع أي تكاليف، ويتم من خلال إنشاء محتوى عالي الجودة ويتضمن الكلمات المفتاحية التي يكثر البحث عنها بواسطة الفئة المستهدفة.

نساعدك في تحسين ترتيب موقعك في محركات البحث وزيادة ظهوره مع خدمات تحسين محركات البحث (SEO) من شركة بصمة المستقبل للتسويق الإلكتروني.

كيف يعمل التسويق عبر محركات البحث باختصار

  • اختيار نيّة البحث/ نيّة الكلمة المفتاحيّة الصحيحة – Keyword Intent
  • تحديد حجم البحث عن الكلمة المفتاحية والمنافسة – Keyword Volume and Competition
  • تحديد تكلفة الكلمة المفتاحيّة – Keyword Cost
  • تنظيم هيكل الحساب والحملة الإعلانية – Account and campaign structure
  • كتابة نص إعلان تسويقي ممتاز – Copy
  • إنشاء صفحة هبوط ملائمة – Landing Page

كيف تضع استراتيجية للتسويق عبر محركات البحث

يعد الهدف الرئيسي لوضع استراتيجية للتسويق باستخدام محركات البحث هو الاستفادة الكبيرة من الإعلانات المدفوعة، ولكي تقوم بوضع استراتيجية تسويقية قوية يجب القيام بما يأتي:

  • اختيار الكلمات المفتاحية بدقة.
  • معرفة حجم البحث عن الكلمة المفتاحية وحجم المنافسة القائمة عليها.
  • تنظيم حملاتك الإعلانية عن طريق تحديد الإعلانات أو الكلمات المفتاحية التي تريدها أن تعمل.
  • الاهتمام بكتابة المحتوى التسويقي.
  • الاهتمام بصفحات الهبوط – Landing Pages
  • تقييم وتحسين أداء الحملات الإعلانية.

أفضل أدوات التسويق عبر محركات البحث

يوجد الكثير من الأدوات المستخدمة في التسويق باستخدام محركات البحث ومنها:

1.      سيمراش – Semrush

تعتبر من أكثر الأدوات التي يتم استخدامها من أجل القيام بعمليات البحث عن الكلمة المفتاحية ومعرفة ترتيبها وتحليل أنشطة الزوار.. إلخ.

تساعدك Semrush في معرفة النواحي التي يقوم المنافسون بالتركيز عليها، وبالتالي تتمكن من استغلال ميزانيتك بشكل صحيح.

تجعلك على علم بأهم منافسيك، وأي الكلمات المفتاحية التي يكثر استخدامها بواسطتهم، ومعرفة مكونات إعلاناتهم.

2. تريندات جوجل – Google Trends

تساعدك أداة Google Trends من معرفة قيمة وحجم البحث عن الكلمة المفتاحية وفقاً للمنطقة واللغة والتوقيت، مما يمكنك من التعرف على الكلمات الأكثر استخداما.

3. أداة الكلمة المفتاحية io – Keywordtool.io

تتميز هذه الأداة بقدرتها على معرفة الكلمات المفتاحية التي تتصدر مختلف المنصات، كما توفر بعض البدائل المتعلقة بالمحتوى الخاص بك والتي يمكن استخدامها.

أفضل كورسات التسويق عبر محركات البحث

١. كورس Ultimate Google Ads Training 2020: Profit with Pay Per Click

يدور هذا الكورس حول كيفية استخدام عناصر التسويق باستخدام محركات البحث لصالحك، ومدته 25 ساعة.

عندما تقوم بإنهاء الكورس سوف تتمكن من:

  • معرفة كيفية جذب عدد أكبر من الزوار.
  • كيفية استخدام أدوات تتبع عمليات الشراء وتحديد كفاءة حملتك.
  • الترويج القوي للمنتج أو الخدمة التي تقدمها.
  • كيفية إنشاء وتطوير تحسين الحملات الإعلانية على جوجل.

٢. كورس Search Engine Marketing (SEM): 1- Step-by-Step Tutorial

يدور هذا الكورس حول كيفية استخدام أساسيات التسويق الخاصة بالدفع عند النقر Pay-Per-Click والأساسيات الخاصة بكيفية إنشاء حملة تسويق عبر الفيديو، ومدته ساعة ونصف.

يساعدك في معرفة الطريقة الصحيحة لتهيئة الموقع الإلكتروني حتى يكون مناسباً للعرض على مختلف الأجهزة الإلكترونية.

3. كورس Professional Digital Marketing Using Google AdWords – SEM

يدور هذا الكورس حول الأساسيات المتعلقة بإعلانات جوجل، ومدته ساعتين.

يساعدك في فهم الأمور المتعلقة بتهيئة محركات البحث وكيفية إنشاء حساب خاص بك لنشر الإعلانات عبر جوجل، وكيفية استخدام الميزات الحديثة التي يتم توفيرها من أجل نجاح حملتك الإعلانية.

نصائح لنجاح التسويق عبر محركات البحث

نقدم إليك بعض النصائح التي تساعدك في رحلة التسويق باستخدام محركات البحث وهي:

  • اختيار الكلمات الرئيسية بحرص وعمل دراسة قوية للعملاء للموقع والعملاء المستهدفين.
  • التركيز على استهداف العملاء عن طريق الموقع الجغرافي للوصول إليهم بشكل أسرع.
  • ضرورة استخدام الدعوة لاتخاذ إجراء CTA في إعلانات محركات البحث.
  • تحديد الكلمات السلبية التي من شأنها التأثير على إعلاناتك وعدم ظهورها.
  • المراجعة المستمرة وتقييم الإعلانات.
  • القيام بتجربة أنواع مختلفة من الإعلانات عبر محركات البحث.

احصل على أفضل خدمات التسويق عبر محركات البحث بأسعار تنافسية

يمكننا مساعدتك في حملتك التسويقية حيث نقدم لك أفضل خدمات التسويق باستخدام تحسين محركات البحث من خلال شركة بصمة المستقبل والتي تمتلك فريق من الخبراء والمتخصصين في مجال التسويق، كما نقدم لك أحسن العروض والأسعار التي لن تجدها سوى لدينا لا تتردد واتصل بنا الآن أو راسلنا عبر الواتساب أو قم بزيارتنا في مقر شركتنا.

في الختام نكون قد ذكرنا لكم مفهوم التسويق عبر محركات البحث SEM وأهميته وفوائده وما هو الفرق بين SEM و SEO و SMM بالإضافة إلى أهم الاستراتيجيات في  التسويق من خلال تحسين محركات البحث وكل ما تحتاج لمعرفته عن عمليات التسويق الإلكتروني الناجحة وكيفية إنشائها من إعلانات جوجل.

هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟

في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.

الأسئلة الشائعة الخاصة بمقال ما هو التسويق عبر محركات البحث SEM

يوجد العديد من القنوات التي يتم استخدامها في عملية التسويق الإلكتروني ومنها:

  • محركات البحث.
  • البحث المحلي SEM.
  • خرائط بحث جوجل – Google Maps.
  • منصات التواصل الاجتماعي.
  • البريد الإلكتروني.
  • المنتديات التفاعلية.

يوجد الكثير من العوامل الديموغرافية التي تؤثر في عملية تحديد العملاء المستهدفين، ومنها:

  • البيئة الواسعة – Board Environment

يقصد بها الأحداث التي تؤثر على الشركات والعمل فيها، وتندرج أسفل العوامل الغير تسويقية ولكن تؤثر في القرارات الخاصة بالعملية التسويقية.

  • التجزئة الديموغرافية – Demographic Segmentation

يقصد بها عملية تقسيم للسوق وفقاً لكل من الجنس والسن والمستوى التعليمي وبعض العوامل الأخرى، وتساعد تلك التقسيمة في تحديد الفئة التي سيتم استهدافها.

لكي تقوم بتحديد الفئة المستهدفة بشكل صحيح، عليك مراعاة ما يأتي:

  • التركيبة السكانية (العمر، الجنس، الدخل، الحالة الاجتماعية، المستوى التعليمي، والوظيفة).
  • الموقع الجغرافي.
  • المهارات والأنشطة وسلوكيات الأشخاص.

يعد محرك Google واحد من أشهر محركات البحث المعروفة عالمياً، ويحتوي على العديد من الخوارزميات المعقدة، ويوجد أيضا كل من: ياهو – Yahoo، بينج – Bing، يندكس – Yandex، دك دك جو DuckDuckGo.

شارك هذه المقالة عبر:

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
Email
WhatsApp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل علي عرض سعر وإستشارة مجانية