أصبح لا غنى عن استخدام حسابات التواصل الاجتماعي في عالم الأعمال والتجارة اليوم خاصة في ظل انتشار وتوسع التجارة والتسويق الإلكتروني مما جعل إدارة حسابات التواصل الاجتماعي أمرًا مهمًا وحيويًا ولكن هذه العملية تتطلب مهارات معينة وخبرات لتحقيق النجاح والوصول للنتائج المضمونة لذلك سوف نتناول خلال هذه المقالة كيفية إدارة حسابات التواصل الإجتماعي.
محتويات المقالة
Toggleما هي إدارة مواقع التواصل الاجتماعي
إدارة مواقع التواصل الاجتماعي هي عبارة عن خطة واستراتيجية تسويقية تتألف من مجموعة خطوات معينة تتمثل في: إدارة المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة من فيسبوك، تويتر، انستقرام، سناب شات وغيرها من المواقع والمنصات لزيادة التفاعل وبناء علاقات وثيقة مع الجمهور المستهدف والوصول إليهم سواء بالطرق المجانية أو المدفوعة مما يزيد من الوعي بالعلامة التجارية وتحقيق أعلى نسبة من الأرباح وتوفير الوقت والجهد.
اقرأ أيضاً:
أهمية إدارة حسابات انستقرام لرجال الأعمال و الشركات.. كم التكلفة؟
كيف يمكنك إدارة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي لمضاعفة أرباح شركتك
من هو مدير شبكات التواصل الاجتماعي
يعرف مدير شبكات التواصل الاجتماعي بأنه الشخص المسؤول عن إعداد ووضع الاستراتيجيات لإدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي لشركته والعمل على تطويرها وتحسينها بالإضافة إلى التخطيط للحملات الإعلانية وإعداد محتوى جذاب وقيم والمساهمة في نشره مما يعزز من انتشار العلامة التجارية.
ويجب أن يتحلى مدير شبكات التواصل الاجتماعي بمجموعة من المهارات لتنفيذ وإدارة مشروع وخطته التسويقية على أكمل وجه، وتتمثل أبرز هذه المهارات في: الخبرة في كتابة وإعداد المحتوى، القدرة على فهم البيانات وتحليلها، الخبرة في مواقع التواصل الاجتماعي، مهارات التواصل الفعال، مهارات خدمة العملاء وغيرها من المهارات التي سوف نتناولها بالتفصيل لاحقًا.
هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟ في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.
المهارات المطلوبة في مدير شبكات التواصل الاجتماعي
ثمة مجموعة من المهارات التي يجب أن تتوافر في مدير شبكات التواصل الاجتماعي لكي يكون جديرًا بالمنصب والمهام الموكلة إليه، وفيما يلي عرض لأهم هذه المهارات:
- كتابة وإعداد المحتوى
يجب أن يتمتع مدير شبكات التواصل الاجتماعي بالكفاءة والفاعلية في كتابة وإعداد المحتوى حيث تعتبر هذه المهارة مهمة جدًا وضمن المهارات الأساسية في العملية التسويقية، لذا يجب التأكد من قدرة الشخص على كتابة محتوى مفهوم حول العلامة التجارية قبل توظيفه كمدير لإدارة شبكات التواصل الاجتماعي.
- الخبرة في المواقع الاجتماعية
لكي يكون مدير شبكات التواصل الاجتماعي جديرًا بمهامه يجب أن يكون على دراية كاملة بأساسيات ومهارات التسويق الإلكتروني لإطلاق حملة تسويقية ناجحة وتحقيق الهدف منها بأسرع وقت وأن يكون على معرفة بطبيعة المحتوى المنشور وكيفية تطويره وتحسينه.
- فهم وتحليل البيانات
يعتبر فهم وتحليل البيانات من أهم المهارات التي يجب توافره في مدير إدارة مواقع التواصل الاجتماعي ويجب أن يكون ملمًا بأساسيات الإكسيل لتحليل البيانات والتوصل لرؤية قابلة للتنفيذ.
- مهارات خدمة العملاء
الاستعانة بمدير إدارة شبكات التواصل الاجتماعي قادرًا على خلق علاقات وطيدة مع العملاء والعمل على إرضائهم من أهم عوامل نجاح الشركة وزيادة نسبة مبيعاتها لذا يجب تعيين مدير لإدارة مواقع التواصل الاجتماعي للشركة لديه خبرة كافية بمهارات خدمة العملاء والرد السريع على أسئلتهم واستفساراتهم.
- مهارات التواصل الفعال
لتعزيز العلاقات الشخصية مع جمهور العملاء والعلامة التجارية يجب أن يتمتع مدير إدارة شبكات التواصل الاجتماعي بمهارات التواصل الفعال بحيث يكون مستمعًا جيدًا والتعامل مع مختلف فئات جمهور العملاء للتأثير فيهم واتخاذ خطوة الشراء.
- حماية حسابات التواصل الاجتماعي
تعتبر مهارات حماية وأمان مواقع التواصل الاجتماعي من المهارات الضرورية التي يجب توافره في مدير إدارة شبكات التواصل الاجتماعي لتأمين الحسابات وحمايتها من الاختراق والقرصنة والتصدي لهذه الهجمات.
- المهارات الإدارية والتنظيمية
لا يمكن لأحد أن ينكر أهمية المهارات الإدارية والتنظيمية كعنصر أساسي يجب توافره في مدير إدارة حسابات التواصل الاجتماعي حيث تزيد هذه المهارة من أداء مهامه بطريقة سريعة وتحسن من نوعيتها.
أهمية إدارة مواقع التواصل الاجتماعي
لإدارة مواقع التواصل الاجتماعي أهمية كبيرة للشركات سواء الكبيرة أو الناشئة حيث تدعم وتقوي من حضورها الرقمي على المنصات الرقمية، وفيما يلي عرض لأهمية إدارة مواقع التواصل الاجتماعي:
- زيادة الوعي بالعلامة التجارية وبالتالي توسيع القاعدة الجماهيرية وزيادة النشاط التجاري.
- تثبيت العلامة التجارية في أذهان العملاء وبالتالي تصبح جزءًا أساسيًا من اهتماماتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.
- خلق علاقات وروابط وطيدة بين العلامة التجارية وجمهور العملاء مما يضفي طابعًا إنسانيًا على العلامة التجارية.
- التفاعل المباشر مع العملاء عن طريق المحادثات المباشرة والتعليقات لكسب ولاء جمهور العملاء.
- الوصول لأكبر عدد من جمهور المتابعين وبالتالي زيادة المبيعات وتحقيق الأرباح المرجوة.
- التسهيل من وضع الخطط التسويقية للترويج للخدمات والمنتجات على مواقع التواصل الاجتماعي.
- توفير الوقت والجهد للوصول للفئة المستهدفة والتأثير فيها باتخاذ قرار بالشراء.
قد يهمك التعرف على:
10 أفكار تسويقية لزيادة المبيعات بطريقة إحترافية مبتكرة
نموذج خطة تسويقية جاهزة لمركز طبي .. كيف تنشئها بالخطوات
هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟ في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.
الأدوات المستخدمة في إدارة حسابات التواصل الاجتماعي
هناك العديد من الأدوات المستخدمة لإدارة حسابات التواصل الاجتماعي وتتمتع كل أداة بمميزات خاصة بها عن الأخرى تمكنها من القيام بمهامها على أكمل وجه وبفاعلية أكثر، ومن أبرز هذه الأدوات:
أداة Hootsuite
تعتبر أداة Hootsuite واحدة من أهم وأشهر الأدوات المستخدمة في إدارة حسابات التواصل الاجتماعي وتستخدم بشكل خاص في عملية التحليل.
مميزات أداة Hootsuite
- تدعم الأداة أكثر من 35 منصة رقمية مختلفة.
- تحقق الأداة أفضل النتائج في قياس العائد الاستثماري.
- توفير ميزة تشغيل الإعلانات على المنصات.
- استخراج الكلمات المفتاحية المناسبة لاستهداف الجمهور.
أداة Buffer
تمكن أداة Buffer الأفراد وأصحاب الأعمال الصغيرة والناشئة من إدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي وتحقيق الأهداف بكل سهولة.
مميزات أداة Buffer
- تتميز الأداة بسهولة الاستخدام والبساطة.
- توفر الأداة دعماً فنياً قوياً للعملاء.
- إنشاء وإدارة الحملات الإعلانية.
- تحسين الأداء وزيادة المتابعين عن طريق إعداد التقارير المفصلة.
أداة Sprout Social
تعتبر أداة Sprout Social من أبرز وأهم أدوات إدارة مواقع التواصل الاجتماعي حيث تسهل على الشركات إتمام العديد من المهام بأسرع وقت.
مميزات أداة Sprout Social
- إنشاء وتصميم ملفات تعريفية عن العملاء كاملة.
- بناء علاقات قوية مع العملاء وتقديم الخدمة إليهم.
- إعداد التقارير المفصلة للعملاء ومديري حسابات مواقع التواصل الاجتماعي.
أداة Social pilot
تتناسب أداة Social pilot لإدارة حسابات التواصل الاجتماعي للشركات والأعمال الصغيرة فهي مناسبة جدًا مع هذه الفئة من الأعمال.
مميزات أداة Social pilot
- إدارة 10 حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي.
- إعداد الخطط وتمكين العملاء من العثور على المحتوى الرائج.
- استهداف واستخدام الكلمات المفتاحية بكل سهولة.
أداة Sendible
تتخصص أداة Sendible في إدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي للشركات والأعمال الكبيرة.
مميزات أداة Sendible
- تتكامل الأداة مع مجموعة كبيرة من الأدوات والمنصات المختلفة.
- تتعامل الأداة مع أدوات تحليل جوجل وورد بريس.
- تحقق الأداة نتائج فعالة بأسرع وقت.
كيف تختار شبكة التواصل الاجتماعي المناسبة لك
يرغب الكثير من رواد وأصحاب المشاريع التجارية في التسويق لأعمالهم والترويج لخدماتهم ومنتجاتهم على شبكات التواصل الاجتماعي لكنهم لا يعرفون ما هي أنسب شبكة للبدء في بناء وتقوية العلامة التجارية عليها وتعريف الجمهور المستهدف بهويتها نظرًا لأن توسيع وتطوير النشاط التجاري يعتمد بشكل أساسي على الحضور الرقمي للعلامة التجارية بشكل قوي.
لا بد من تصفح عالم التواصل الاجتماعي ففي البداية يجب أن تطلع على جميع وسائل وشبكات التواصل الاجتماعي وتتصفحها بشكل عام قبل البدء بتحديد واختيار الشبكة المناسبة لنشاطك التجاري ويجب أن تتوافر مجموعة من العوامل الرئيسية قبل تحديد المنصة المناسبة مثل التكلفة، التكامل مع الأدوات التسويقية وغيرها من العوامل، وفيما يلي عرض لأهم مواقع التواصل الاجتماعي المناسبة للأعمال:
1. انستقرام
يعتبر منصة انستقرام منصة فريدة من نوعها يفضلها الكثير من أصحاب الأعمال ولكن لابد من توافق المحتوى المنشور على انستقرام مع العلامة التجارية.
تعرف على: كيف تنشأ إعلان ممول علي انستقرام Instagram Ads! الأسعار والطريقة
2. تويتر
وجب التنويه إلى أن منصة تويتر لا تسمح لمستخدميها بنشر محتوى أكثر من 280 حرف كما أنه لا يمكن تحديد الفئة المستهدفة بالإعلان وهذا الشيء مقيد جدًا على الرغم من أن بعض من الشركات مثل شركة أوريو تغلبت على هذا الأمر عن طريق نشر تغريدات مضحكة.
3. فيسبوك
تعتبر منصة فيسبوك هي المنصة المثالية للتسويق للخدمات والمنتجات حيث تخصص معظم الشركات ميزانية ضخمة للإعلانات التسويقية على فيسبوك، لضمان تحقيق الأرباح من هذه المنصة ولكن يجب إنفاق المزيد من العروض الترويجية لضمان التميز على منافسيك في المجال.
4. اليوتيوب
إذا كان نشاطك مرتبطاً بمقاطع الفيديو فإن منصة يوتيوب تعتبر الحل الأمثل والمنصة المناسبة لنشاطك التجاري.
[cta]
كيفية إدارة حسابات التواصل الاجتماعي
نوفر لك خدمات مميزة لإدارة حسابات التواصل الاجتماعي لنشاطك التجاري باحترافية وجودة عالية، ومن ضمن خدماتنا: إنشاء وإدارة حسابات للشركات والعلامات التجارية، كتابة وإدارة المحتوى، إدارة الحملات الإعلانية، خدمة عملاء ودعم فني بالإضافة إلى خدمات أخرى نوفرها عبر فريق متخصص بإدارة شبكات التواصل الاجتماعي.
خدمات إدارة حسابات التواصل الاجتماعي في بصمة المستقبل
تقدم شركة بصمة المستقبل باقات متنوعة من خدمات إدارة حسابات التواصل الاجتماعي لعملائها المميزين بأسعار مناسبة جدًا وبأسرع وقت، ومن أبرز خدمات الشركة لإدارة حسابات التواصل الاجتماعي:
تصميم الجرافيك
نظرًا لأهمية تصميم الجرافيك في أي نشاط تجاري تختص شركة بصمة المستقبل بتقديم خدمات تصميم عالية الجودة بواسطة فريق مختص من المصممين والمبرمجين المحترفين وبدقة وجودة عالية، احصل الآن على خدمة تصميم جرافيك وهوية بصرية.
تصميم الفيديو
لأهمية المحتوى المرئي في تعريف الجمهور بعلامتك التجارية تهتم شركتنا بتصميم مقاطع الفيديو عالية الجودة.
نشر المحتوى
يختص فريق كُتاب المحتوى لدينا بإعداد المحتوى القيم حول العلامة التجارية ونشره والترويج له لزيادة التفاعل حوله.
اسعار إدارة حسابات التواصل الاجتماعي
تبدأ أسعار خدمات إدارة حسابات التواصل الاجتماعي من 1000 ريال سعودي شهريًا، تختلف وتتفاوت أسعار إدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي باختلاف نوع الخدمة والمحتوى المراد إعداده ونشره.
باقات إدارة حسابات التواصل الاجتماعي
يتواجد لدينا في شركة بصمة المستقبل تشكيلة فريدة من باقات وخدمات إدارة حسابات التواصل الإجتماعي عالية الجودة وبأسعار مناسبة جدًا، لذا إذا كنت ترغب في الحصول على باقة لإدارة حسابك على مواقع التواصل الاجتماعي باحترافية عالية فلا تتردد بالتواصل معنا عبر طرق التواصل على موقع الشركة والمراسلة عبر الواتساب.
أفضل شركة ادارة حسابات السوشيال ميديا والتسويق
تعتبر شركة بصمة المستقبل أفضل شركة إدارة حسابات السوشيال ميديا والتسويق بفضل امتلاكها فريق متخصص من الخبراء والمصممين المتخصصين في تقديم خدمات إدارة حسابات السوشيال ميديا والتسويق الإلكتروني وتقديم الخدمة بناء على رغبات ومتطلبات العملاء وبأقل الأسعار كما تقدم الشركة ضمانات حقيقية خدماتها لضمان جودتها وزيادة المصداقية والثقة فيها.
هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟ في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.
في الختام نكون قد أوضحنا كيفية إدارة حسابات التواصل الاجتماعي عبر مجموعة خطوات كما تطرقنا لأهمية إدارة حسابات التواصل الاجتماعي ولخدمات شركة بصمة المستقبل في التسويق الإلكتروني وتصميم المواقع الإلكترونية وإدارة الشبكات الرقمية.
الأسئلة الشائعة الخاصة بمقال كيفية إدارة حسابات التواصل الاجتماعي
توجد العديد من الأدوات المفيدة في إدارة حسابات التواصل الاجتماعي، مثل Hootsuite وBuffer وSprout Social وغيرها. تختلف هذه الأدوات في الميزات والتكلفة وسهولة الاستخدام، لذلك يجب على الفرد البحث عن الأداة التي تتناسب مع احتياجاته وميزانيته.
يمكن تحسين تفاعل المتابعين عن طريق نشر محتوى جيد ومناسب لجمهور الحساب، والاستجابة بشكل سريع لأي تعليقات أو أسئلة من المتابعين، وتشجيع المتابعين على المشاركة والتفاعل مع المحتوى عن طريق إجراءات مثل عمل مسابقات أو الاستفسار عن رأيهم في موضوع معين.
من أهم ممارسات إدارة حسابات التواصل الاجتماعي هي تحديد استراتيجية واضحة ومتكاملة للحساب، ومراقبة التفاعل والرد بشكل سريع على المتابعين، ونشر محتوى جيد ومناسب للجمهور، وقياس وتحليل النتائج لتحديد المناطق التي يجب تحسينها وتطوير الحساب بشكل مستمر.