يتساءل العديد عن كيفية وتكلفة إنشاء متجر إلكتروني في السعودية، حيث يُعد تصميم المتجر الإكتروني من الخطوات الرئيسية لزيادة الربحية من خلال عملية التجارة والتسويق الإلكتروني على الإنترنت ومن ثم زيادة نسبة المبيعات، وهناك أكثر من طريقة يمكن من خلالها إنشاء المتجر الإلكتروني عبر الإنترنت ولكن يجب اللجوء للجهات المختصة بتصميم المتاجر الإلكترونية باحترافية عالية.
محتويات المقالة
Toggleكيف أفتح متجر إلكتروني في السعودية
زاد نمو وانتشار التجارة الإلكترونية داخل المملكة العربية السعودية بشكل كبير في الآونة الأخيرة، مما شجع على الاستثمار بالسوق السعودي لتحقيق الأرباح والانتشار بشكل آمن وسريع وزيادة شراء المنتجات، مما دفع البعض لإنشاء المتاجر الإلكترونية لزيادة مبيعاتهم وتحقيق الانتشار الأوسع وكسب أكبر قاعدة جماهيرية موجودة، ولكي تتمكن من فتح متجر الكتروني بالسعودية لا بد من استيفاء مجموعة من الشروط، أهمها:
تراخيص/ السجل التجاري
يتعين على صاحب العمل الراغب في انشاء متجر إلكتروني أن يحصل على الترخيص أو ما يعرف باسم السجل التجاري الإلكتروني بغرض بيع المنتجات، فقد أقرت الحكومة السعودية جملة من الإجراءات القانونية لتنظيم عمل المتاجر الإلكترونية لحماية حقوق المستهلك وتسهل من فتح المتاجر الالكترونية عن طريق إصدار السجل التجاري إلكترونيا، من خلال إتباع الخطوات التالية:
- الدخول على الموقع الالكتروني لوزارة التجارة والاستثمار السعودي لإصدار السجل التجاري.
- التسجيل في الموقع.
- التوجه إلى قسم الخدمة لاختيار الاسم التجاري.
- إدخال كافة البيانات التجارية المطلوبة.
- تأكيد البيانات.
- تسديد رسوم السجل التجاري وعضوية الغرفة التجارية باتباع نظام السداد المحدد.
قانون تنظيم عمل المتاجر الإلكترونية في السعودية
يعتبر قانون تنظيم عمل المتاجر الإلكترونية في السعودية من أهم القوانين التي يجب على أصحاب الأعمال أن يكونوا مُلمِّين بها، فهو من الشروط الأساسية للسماح بفتح المتجر الإلكتروني للمحلات التجارية، وتتمثل أهم معايير القانون في:
- لا بد أن يحتوي الإعلان التسويقي للمنتج على اسم المستخدم أو العلامة التجارية بشكل واضح.
- من يضع إعلانات كاذبة ومزيفة يتعرض للعقاب القانوني، حيث يتم حجب الإعلان في مجال التجارة نظراً لأنه مُضلّل.
- يجب أن تكون العلامة التجارية الموجودة على المنتج أو السلعة مِلكاً لصاحب المنتج بالفعل والتي سوف يتم تداولها خلال وسائل التواصل الاجتماعي.
تعرف على: 10 أفكار متاجر إلكترونية مربحة لبداية متجر الكتروني ناجح
ما هي طريقة عمل متجر إلكتروني احترافي
يمكن إنشاء متجر إلكتروني بشكل محترف من خلال التواصل مع شركات إنشاء وتصميم المتاجر الإلكترونية، وتُعد شركة بصمة المستقبل الوجهة الأفضل لإنشاء وتصميم متجر إلكتروني باحترافية عالية، وفيما يلي عرض لخطوات عمل متجر الكتروني احترافي:
1- تحديد المنتج المُقدَّم على المتجر
يُعَد تحديد نوع المنتج أو السلعة التي يعرضها متجرك الإلكتروني من أولى الخطوات الجوهرية التي تساهم بشكل كبير في نجاح المتجر وانتشاره على أوسع نطاق، لذلك يُنصح بضرورة البحث عن الفئة المستهدفة لعرض المنتجات والسلع التي تتناسب مع متطلباتها والتحقق من أن العملاء سيقومون بشراء هذه المنتجات وتوفير شركة شحن لبيع المنتجات.
2- اختيار اسم العلامة التجارية للمتجر الإلكتروني
لا تعتبر عملية العثور على اسم مناسب للعلامة التجارية أمراً سهلاً، ولكن الأهم من كل ذلك الخدمة المعروضة فإذا نالت استحسان وقبول العملاء والجمهور سيظلون يتذكرون اسم العلامة التجارية الخاصة بالمتجر، فعلى سبيل المثال: هناك الكثير من الشركات التجارية التي تعتمد على أسماء علامات تجارية لا معنى لها ولكنها نجحت وتألقت بفضل جودة خدماتها المُقدَّمة.
ثمة بعض المعايير الواجب توافرها بالعلامة التجارية من أجل متجرك الإلكتروني، حيث يجب أن تكون سهلة وواضحة بالنسبة للجمهور المستهدف، أن ترتبط بالخدمة المقدمة، من الجيد أن يكون اسم العلامة التجارية هو نفسه اسم المتجر الإلكتروني.
3- اختيار نطاق واستضافة المتجر الإلكتروني
قد تستغرق عملية البحث عن نطاق واستضافة المتجر الإلكتروني بعض الوقت خاصة في حالة البحث عن اسم نطاق مميز وقصير، وينصح بتحديد قائمة بالنطاقات المحتمل استخدامها لإنشاء متجر إلكتروني احترافي وتحديد تكاليف الإعلان، كما يمكن البحث في مواقع بيع النطاقات التي تتيح إمكانية البحث عن النطاقات المتوفرة واقتراح أسماء النطاقات المشابهة لها.
ثمة بعض الأمور الواجب توافرها عند اختيار اسم نطاق للمتجر الإلكتروني، وتتمثل أهم هذه الأمور في: رمز البلد، البعد عن الأسماء المشهورة، إضافة الكلمة المفتاحية.
اجذب العملاء من خلال محتوى إعلاني إبداعي يشمل الفيديوهات القصيرة والتصاميم الجذابة.
هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟ في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.
تصميم وبناء المتجر الإلكتروني
يمكن للراغبين في إنشاء وتصميم المتجر الإلكتروني أن يعتمد على طريقتين:
الطريقة الأولى: توظيف مطور ويب محترف
يعتبر توظيف مطور ويب محترف من الطرق المرنة والأكثر سهولة لبناء المتجر الإلكتروني، حيث يمكن المستخدم في التحكم بشكل كامل في تفاصيل المتجر والأدوات التكنولوجية المستخدمة لبنائه، ولكن تكلفة إنشاء متجر إلكتروني بهذه الطريقة تكلفته أكبر.
الطريقة الثانية: اختيار منصة جاهزة لبناء المتجر الإلكتروني
تتمثل منصات بناء المتاجر الإلكترونية في منصات متخصصة لتصميم وبناء المتاجر الإلكترونية ولعل أهم ما يميزها أنها لا تحتاج إلى مهارات تقنية معقدة أو برمجة متطورة، كما أن هذه المنصات توفر استضافة المتاجر الإلكترونية واسم النطاق بالإضافة إلى ذلك تزود الموقع بشهادة أمنية لحماية البيانات الشخصية لعملاء ورواد الموقع وتشفير كافة المعاملات المالية.
تقدم المنصات مزايا خاصة بتصنيف المنتجات وفقاً لفئات محددة كما تساعد في التسويق للمنتجات على المتجر وعرض الخصومات في تكلفة إنشاء متجر إلكتروني علاوة على ذلك تقدم ميزة تحليل المبيعات، وتُعد إضافة الووكوميرس WooCommerce المجانية المخصصة لمنصة ووردبريس الشهيرة أفضل المنصات والخيارات المتاحة لبناء وإنشاء المتاجر الإلكترونية.
تعرف على: كيفية إدارة المتاجر الإلكترونية باحترافية
تصميم المتجر الإلكتروني
يجب أن يكون التصميم الخاص بالمتجر الالكتروني مُلفتاً للأنظار وجذاباً ولكن بدون المبالغة في ذلك، حيث البساطة والأناقة مطلوبة بشكل كبير منعاً لتشتت انتباه زوار وعملاء الموقع، كما يجب أن يتناسب التصميم مع مختلف الشاشات بمختلف الأحجام، نظراً لأن فئة كبيرة من زوار المتجر يستخدمون الهواتف المحمولة.
إتاحة الفرصة للزائر للدخول على الصفحة الرئيسية داخل أي مكان للموقع والدخول لصفحة المشتريات للتعرف على المنتجات والخدمات المعروضة والعثور عليها بسرعة وسهولة.
1- تحديد نطاق الشحن والتخزين
يعتبر تخزين المنتجات وشحنها أبرز التحديات التي قد تواجه الشخص عند تصميم وإنشاء متجره الإلكتروني، وتزداد صعوبة هذه المخاطر بعد نمو وانتشار المشروع على نطاق واسع، لذلك يتعين معرفة المعلومات الرئيسية من العميل قبل شحن المنتج إليه، وتتمثل هذه المعلومات في: العنوان، نوع الشحن، الميعاد المحدد لتسليم الشحنة.
2- المراجعة النهائية والاختبار
تتمثل المراجعة النهائية والاختبار في دور بوابات الدفع المناسبة لإنشاء ، حيث توفر معظم المواقع والمنصات التجارية الإلكترونية خيارات جاهزة للدفع، أبرزها: البطاقات الائتمانية، ماستركارد، بايبال وغيرها، ويجب التحقق من أن جميع بوابات الدفع تعمل بشكل جيد على المتجر الإلكتروني للتسهيل من عملية الدفع.
3- تأمين المتجر الإلكتروني
مثلما يحدث بالمتاجر التقليدية من عملية سرقة قد يحدث بالمتاجر الإلكترونية، لذلك يجب تأمين المتجر الإلكتروني من خلال شراء شهادة (SSL) لتأمين المعلومات الشخصية للعملاء.
4- تسويق المتجر الإلكتروني
يجب رسم معالم الاستراتيجية التسويقية للمتجر الإلكتروني قبل البدء بتصميمه، حيث تعتبر الاستراتيجية التسويقية الفعالة السبب الرئيسي في نجاح المشروع ونموه، ويفضل الاعتماد على تقنيات تسويقية متنوعة لتحقيق الانتشار على نطاق واسع وتحقيق قاعدة جماهيرية كبيرة.
تكلفة إنشاء متجر إلكتروني في السعودية
يختلف الحديث حول تكلفة انشاء متجر إلكتروني خاص باختلاف الطريقة المعتمدة لإنشاء وتصميم المتجر، وفيما يلي عرض لأهم ثلاثة خيارات لإنشاء متجر إلكتروني:
الخيار الأول: تكلفة إنشاء متجر إلكتروني مع شركة متخصصة:
في حالة الاعتماد على شركة متخصصة لإنشاء المتجر، فأنت تتمتع بالعديد من المزايا المرتبطة بالسعر وتوفير الوقت والجهد وأيضاً الجودة والإحترافية ومن أبرز هذه المنصات شركة بصمة المستقبل للتسويق الإلكتروني.
يُعد التعامل مع شركة متخصصة مثل شركة بصمة المستقبل من أفضل الخيارات المتاحة، حيث نوفر لك الدعم الفني والتواصل المستمر، كما نلتزم بالوقت، ونوفر لك العديد من الإمكانيات التي تحتاج إليها، تواصل معنا الآن من خلال صفحة اتصل بنا أو عبر رسائل الواتساب أو توجه لزيارتنا!.
نقدّم لك حلولاً مبتكرة في تصميم المتاجر الإلكترونية لتوسيع نطاق عملك التجاري على الإنترنت.
الخيار الثاني: تكلفة إنشاء متجر إلكتروني اعتمادًا على موظف أو مستقل:
قد تتكلف تكلفة إنشاء متجر إلكتروني بالاعتماد على موظف مستقل 50 دولار حتى 200 دولار.
الخيار الثالث: تكلفة إنشاء متجر إلكتروني بالاعتماد على منصة تصميم جاهزة:
تتيح بعض المنصات التجارية الإلكترونية إنشاء متجر إلكتروني باحترافية عالية وجاهز سواء بالاعتماد على الاشتراك الشهري أو السنوي وفقاً للخطة التجارية المتبعة، لكن على أرض الواقع فإن هذا الخيار سوف يكلفك الكثير من المال والوقت والجهد.
تعرف على: أهم فوائد التجارة الإلكترونية.. كيف تبدأ؟ وأين تتعلمها؟
مميزات تصميم متجر إلكتروني مع شركة متخصصة
بعد أن استعرضنا الخيارات الثلاثة السابقة فيما يتعلق بتكلفة إنشاء متجر إلكتروني يتضح لنا أن الخيار الأفضل هو تصميم المتجر بالتنسيق مع شركة متخصصة مثل شركة بصمة المستقبل لتصميم وبرمجة المتاجر الإلكترونية، حيث:
- تمتلك الشركة الخبرة الواسعة بمجال تصميم وتشغيل المتاجر الإلكترونية.
- تتميز الشركة بحسن تقديرها والتزامها بالمواعيد المحددة لتسليم المشاريع المتفق عليها.
- تصميم الشركة للمتجر وفقاً للألوان ولوجو التصميم المحدد.
- يتوافر بالشركة أفضل دعم فني متواجد على مدار الـ 24 ساعة.
الأساسيات التي تتحكم في تكلفة إنشاء متجر إلكتروني
ثمة مجموعة من الأساسيات التي تحكم تكلفة إنشاء متجر إلكتروني محترف، وتتمثل هذه الأساسيات في:
- تصميم المتجر.
- الاستضافة (توافر الأمان من خلال شهادة ssl).
- اختيار اسم النطاق.
تتوافر مجموعة من العوامل الأخرى التي تتحكم بشكل كبير في إنشاء المتاجر والمواقع الإلكترونية في السعودية، ومنها:
- المنتجات.
- المساعدين.
- شحن المنتجات.
- الوجود الفعلي.
- طرق الدفع.
أفضل شركة لبرمجة وتصميم المتاجر الإلكترونية
لتحقيق الأهداف التجارية المرجوة من تصميم المتاجر الالكترونية يتعين الاستعانة بأفضل شركة برمجة متخصصة في إنشاء وتصميم المتاجر الإلكترونية بكل احترافية مما يساهم في تطوير عمل المتجر ومنافسة للمتاجر الأخرى، من خلال دراسة السوق جيداً وتحليل المنافسين ومراجعة المتاجر الإلكترونية الأخرى.
وتُعد شركة بصمة المستقبل من أفضل الشركات المتخصصة بإنشاء المتاجر الإلكترونية بجودة واحترافية عالية، حيث أننا نمتلك فريقاً متخصصاً ومبدعاً كما نوفر لك الدعم الفني على مدار الساعة، ومبدأنا الالتزام بالوقت والدقة في التصميم، تواصل معنا الآن من خلال الواتساب أو عبر صفحة اتصل بنا أو توجه لزيارتنا.
هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟ في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.
نصائح هامة عند إنشاء متجر إلكتروني
ثمة مجموعة من النصائح الهامة التي تساعد في إنشاء متجر إلكتروني مميز ويضمن له الاستمرارية، وتتمثل هذه النصائح في:
- بناء العلامة التجارية الخاصة بالمتجر.
- جعل عملية الدفع سهلة وبسيطة.
- تحسين تجربة المستخدم المقدمة للعملاء.
- توافر سياسة إرجاع الأموال بالمتجر.
- تفعيل ميزة Chatbot بالمتجر.
- استخدام المحتوى المحصل من العملاء كوسيلة دعاية للمتجر.
في الختام نكون قد استعرضنا دليلاً شاملاً حول ما يتعلق بكيفية إنشاء متجر إلكتروني وتكلفته بالاعتماد على الطرق المبتكرة والابداعية، يمكنك الآن الحصول على المتجر الخاص بك من خلال فريق متخصص من مبرمجين ومصصمين المتاجر الالكترونية في شركة بصمة المستقبل.
الأسئلة الشائعة الخاصة بمقالة تكلفة إنشاء متجر إلكتروني في السعودية
نعم، تحتاج التجارة الإلكترونية إلى وجود سجل تجاري، وقد قامت المملكة العربية السعودية بإصدار قانون للتجارة الإلكترونية يفيد بوجود سجل تجاري، بالإضافة إلى وضع غرامة قد تصل إلى مليون ريال سعودي.
يمكنك الحصول على سجل تجاري من خلال زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة التجارة والاستثمار السعودية واتباع الخطوات عبر هذا الرابط.
تختلف تكاليف إنشاء متجر إلكتروني حسب مدى بساطة أو تعقيد المنصة الإلكترونية، يمكنك إنشاء متجر إلكتروني بسيط إذا كنت مبتدئ بتكلفة تصل إلى 100 دولار، بينما إذا كنت تريد الحصول على شيء مميز واحترافي قد تصل التكلفة إلى 500 دولار.
يمكن فتح متجر إلكتروني بدون الحاجة إلى رأس مال عن طريق “الدروب شيبينج”، وهو عبارة عن طريقة لإدارة سلسلة التوريدات والإمدادات لإدارة العلاقة بين الموردين والمصنعين وبين أصحاب المتاجر الإلكترونية.