يمكن اعتبار التسويق الإلكتروني بمثابة الثورة الحديثة التي غيرت وجه عالم الدعاية والإعلان كليا، إذ يفتح هذا الأسلوب الجديد في الدعاية سبل الوصول إلى الفئات المستهدفة متخطيا الحدود الجغرافية مستغنيا عن العشوائية والصدفة.
هل أنت مستعد لنقل عملك عبر الإنترنت والوصول إلى المزيد من العملاء؟ هل أنت مهتم باستكشاف قوة التسويق الإلكتروني، لكنك لست متأكدًا من أين تبدأ؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن هذه المقالة تناسبك! سنقدم مقدمة للتسويق الإلكتروني وأنواعه، بالإضافة إلى بعض النصائح والحيل حول كيفية البدء في مجال التسويق الإلكتروني وجذب المزيد من العملاء المحتملين والمبيعات!
محتويات المقالة
Toggleما هو التسويق الإلكتروني؟
التسويق الإلكتروني أو التسويق الرقمي هو المصطلح الذي يشير إلى الدعاية التي تتم من خلال القنوات الرقمية الحديثة بهدف الترويج للمنتجات أو الخدمات وربط العملاء المحتملين، وذلك عبر استخدام شبكة الإنترنت وأشكال الاتصال الرقمية المختلفة و التي من ضمنها:
- محركات البحث
- مواقع الويب
- وسائل التواصل الاجتماعي
- البريد الإلكتروني
- تطبيقات الهواتف
- الرسائل النصية
وباختصار، إذا كانت الحملة الدعائية تستخدم أيًا من المنصات والخدمات المتاحة عبر الإنترنت المذكورة أعلاه فهي عبارة عن حملة تسويق إلكتروني.
قد يهمك أيضاً:
ما هو التسويق الذكي Smart Marketing أهم استراتيجياته الفعالة
ماهو الموشن جرافيك؟ وخطوات تصميم فيديو موشن جرافيك إحترافي
لماذا يجب أن تصبح مسوق إلكتروني؟
يعتمد المستهلكون اليوم بشكل كبير على شبكة الإنترنت ومنصّاتها العديدة عند البحث عن المنتجات أو الخدمات التي يرغبون في الحصول عليها، وتوفير الخيارات أمامهم عبر الوسائل الدعائية الرقمية السليمة يوفر فرصا كبيرة للمسوقين وأصحاب الأعمال على حد سواء.
وعلى الرغم من أنه لا يزال للتسويق التقليدي مكانته في العالم الحديث، فإن التسويق الرقمي حل لتولي زمام الأمور بسرعة في السنوات الأخيرة بفضل فعاليته وقلة تكاليفه.
ومن ضمن الأسباب التي تجعل مهنة التسويق الرقمي اختيارا ذكيا هو أن المجال يتطور باستمرار سواء مع تقديم منصات مختلفة أو عبر إجراء التحليلات والأبحاث مما يزيد من فرص الإنتاجية اكتساب الخبرات الجديدة.
وتصنف منصة لينكدإن LinkedIn الشهيرة مهنة أخصائي التسويق الإلكتروني ضمن أكثر عشر وظائف مطلوبة في سوق العمل اليوم. مما يجعل الحصول على فرص عمل أمرا شبه مضمونٍ للمسوِّقين الإلكترونيين.
هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟ في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.
ماذا يفعل المُسوق الالكتروني ؟ وما هي مهامه؟
المسوق الإلكتروني هو المسؤول عن تمثيل الشركة أو المؤسسة عبر الانترنت، سواء باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي أو المواقع الإلكترونية التابعة لها. وهو مسؤول كذلك عن إنشاء ومتابعة الحملات الدعائية الرقمية وإجراء التحليلات والدراسات اللازمة لتحسين وسائل الدعاية المتبعة لتحقيق أفضل النتائج.
ومن المهام التي قد يتولى بعضها أو كلها المسوق الالكتروني:
- تحديد الاتجاهات والأفكار العامة للشركة أو المؤسسة فيما يخص الدعاية.
- تحديد الميزانية الضرورية للحملات الإعلانية.
- تخطيط الحملات الإعلانية وتنفيذها.
- إدارة المواقع الإلكترونية التابعة للمؤسسة.
- إنشاء ومتابعة محتوى الموقع الإلكتروني وصفحات منصات التواصل الاجتماعي
- متابعة الزيارات والتفاعلات مع الحملات الإعلانية أو الموقع أو صفحات التواصل الاجتماعي.
- تحليل الأداء ووضع خطة للتحسين.
- قياس وتقييم النتائج النهائية للحملة ومقارنتها بالميزانية المنفقة.
- تقديم تقارير داخلية مفصلة بشكل دوري.
كيف ابدأ التسويق الإلكتروني باحتراف
من الممكن أن تتعلم التسويق الالكتروني وتبدأ في العمل بدون الحاجة إلى خبرة مسبقة، وذلك عبر اتباع الخطوات الصحيحة لفهم التسويق الالكتروني بشكل أفضل وفهم متطلبات الوظيفة. إليك أهم تلك الخطوات:
1- تعرف على المفاهيم العامة
في بداية الطريق لأي مهنة لا بد أن تكون نوعا من الألفة تجاه المفاهيم والمصطلحات المستخدمة في تلك المهنة، وكذلك الأمر بالنسبة للتسويق الإلكتروني. استغل المدونات التعليمية المجانية والدورات المتاحة عبر يوتيوب للتعرف على مصطلحات التسويق الإلكتروني والأدوات المستخدمة والوسائل المتبعة في مجال التسويق الالكتروني.
2- احضر دورة تدريبية معتمدة
الخطوة الأولى تجعلك مهيئا للتعمق في فهم أكثر شمولاً للتسويق الرقمي، ويتم ذلك عبر أخذ دورة تدريبية تحصل منها على شهادة إتمام معتمدة لدعم ملفك المهني فيما بعد.
3- أنشئ مشاريع تسويقية صغيرة
أنشئ مشاريع تسويقية صغيرة لاختبار مستواك ومهاراتك وليكونَ لديك نموذج تقدمه لأصحاب الأعمال عند التقدم لأي وظيفة في مجال التسويق الالكتروني.
4- الأنضمام لمجتمعات المسوقين
انضم للمنصات التي تحوي مجتمعات لخبراء التسويق الإلكتروني مثل LinkedIn أو مجموعات Facebook. يساعد هذا على تبادل الخبرات والتجارب وفرص التوظيف والاطلاع على كل جديد في عالم التسويق الإلكتروني.
ماهي أنواع التسويق الإلكتروني التي عليك معرفتها
يشمل التسويق الإلكتروني مجموعة واسعة من وسائل وتقنيات التسويق المستخدمة عبر الإنترنت، ويمكن تقسيم أنواع التسويق الإلكتروني التي عليك معرفتها إلى:
1- تحسين محركات البحث (SEO)
الهدف من تحسين محركات البحث هو جعل المنتجات أو الخدمات أو أي محتوى تجاري وغيره يحتل مرتبة أعلى في نتائج البحث مما يؤدي إلى زيادة عدد الزيارات إلى المحتوى المطلوب.
استفد من حلول تحسين محركات البحث (SEO) لضمان ظهور موقعك في الصفحات الأولى لمحركات البحث وزيادة حركة الزوار مع شركة بصمة المستقبل للتسويق الإلكتروني.
2- الدفع بالنقرة (PPC)
يشير مصطلح الدفع بالنقرة Pay-Per-Click إلى الإعلانات أو نتائج البحث المدفوعة والتي تظهر لمستخدمي الإنترنت أثناء البحث أو التصفح.
وسمي بذلك لأن المعلن في أغلب الأحوال يدفع للوسيط الدعائي مقابل تحقيق نتيجة نقر الزائر على الإعلان المطلوب.
3- التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
يشير التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلى تواجد الشركة أو المؤسسة بشكل عام على قنوات التواصل الاجتماعي. ويجب على المسوق الماهر التعامل مع هذا التواجد بمنهج مدروس واستراتيجي.
كما أن إجراء التحليلات والإحصاءات جزء أساسي من عملية التسويق عبر وسائل التواصل، يجب أن تكون على دراية بنتائج أداء المنشورات والحملات الإعلانية وإنشاء خطط دعائية محسنة بناءً على تلك البيانات.
4- التسويق عبر المحتوى
يتضمن التسويق عبر المحتوى مشاركة المحتويات المقروءة أو المسموعة أو المرئية على نطاق واسع بهدف زيادة الوعي بالشركة أو المؤسسة ومنتجاتها وخدماتها.
5- التسويق عبر الهاتف
يركز هذا النوع من التسويق الرقمي على الوصول إلى الجمهور المستهدف عبر هواتفهم المحمولة من خلال الرسائل النصية أو وسائل التواصل الاجتماعي أو المواقع الإلكترونية أو رسائل البريد الإلكتروني أو تطبيقات الهاتف المحمول.
6- التسويق بالعمولة
هذا النوع من التسويق يتطلب في بعض الأحيان من المعلن التعاون مع المؤثرين أو المشاهير (وأحيانا الأفراد العاديين) عبر الإنترنت من أجل المساعدة في بيع الخدمة أو المنتج مقابل نسبة من الأرباح، وهو من وسائل التسويق الفعالة إذا استخدم بشكل صحيح.
اقرأ المزيد:
ماهي تكلفة عمل تطبيق مثل اوبر للمواصلات؟
ما هي لغات البرمجة واستخداماتها، أهم أنواعها وتقسيماتها
نصائح هامة لتنجح في عملك كمسوق إلكتروني
إليك أهم النصائح التي باتباعها يمكنك تحقيق نجاحات مستقبلية كبيرة خلال عملك كمسوق إلكتروني:
- كن مرنًا
عالم التسويق الرقمي عالم سريع التطور والتغيير، لذا تحتاج كمسوق إلكتروني أن تكون أكثر مرونة حينما يتعلق بتغييرات مثل تعديل الأدوات والاستراتيجيات والتكتيكات المتبعة طالما أثبتت فعاليتها.
- تحديد أهداف واقعية
يعد تحديد أهداف قابلة للقياس وقابلة للتحقيق وتتناسب مع خطة التسويق التي وضعتها أمرًا بالغ الأهمية. ولا يقتصر هذا الأمر على مجال التسويق الإلكتروني، فأيا كان مجالك، تحتاج خطة وأهدافا قابلة للتحقق للتأكد من فعالية أساليبك.
- ابق مبدعاً
يتيح التسويق الإلكتروني لك فرصة إطلاق العنان لإبداعاتك وطرح أفكارك الجديدة وعادة ما يؤدي هذا لنتائج أفضل بكثير من الالتزام بالمسارات التقليدية والمكررة.
- افهم السوق
أيا كان المجال الذي تعمل في التسويق له، يجب دائما فهم حالة السوق ونوع الجمهور المستهدف بالمنتج أو الخدمة من أجل تصميم الحملات بشكل يجذب الفئات المطلوبة.
مع إنتاج المحتوى الإعلاني، نحن نخلق استراتيجيات إبداعية تزيد من تفاعل جمهورك مع علامتك التجارية تواصل معناhttps://imprint.sa/contact-us/ الآن.
- تابع تقدمك
أبق سجلات بالتحليلات والنتائج النهائية لكل حملة دعائية من أجل التعرف على الوسائل التي تحقق أفضل النتائج وتجنب أسباب الخلل.
هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟ في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.
وفي النهاية:
التسويق الإلكتروني هو شكل مستقبل الدعاية والإعلان في السنوات القادمة وتعلم أساليبه يعد بمثابة إضافة كبيرة لمهاراتك الشخصية والمهنية. في هذا المقال ناقشنا أشكال وأنواع التسويق الإلكتروني وقدمنا مجموعة من النصائح لكل المستجدين في مجال التسويق الإلكتروني.
الأسئلة الشائعة الخاصة بمقال كيف ابدأ التسويق الإلكتروني
يمكن الاستعانة بالمصادر المجانية الموجودة لتعليم التسويق الإلكتروني، إذ توجد العديد من المدونات والمنصات التعليمية التي تقدم مواد تعليمية مجانية في مجال التسويق الإلكتروني.
التسويق الإلكتروني من المهن التي عليها إقبال كبير في السوق اليوم، ولتضمن قبولك في أي منصب تسويقي أجر حملة تسويقية افتراضية تراعي فيها كل المعايير السليمة وارصد النتائج لتعرضها على صاحب الوظيفة عند التقديم.
لأن التسويق الإلكتروني نادرا ما يتطلب تعاملا مباشرا مع العميل بل يتم عبر المنصات المختلفة على شبكة الإنترنت، تتوفر فرص للعمل في مجال التسويق الإلكتروني من المنزل سواء تبعا لمؤسسة أو شركة أو بشكل فردي.
وفقا لبعض المصادر يتراوح مرتب خبير التسويق الإلكتروني ما بين 6 آلاف ريال وقد يصل إلى 20 الف ريال، أي بمتوسط يبلغ 13 ألف ريال شهريا.