يشير مفهوم التجارة الإلكترونية الذي حظي باهتمام كبير مؤخرًا إلى ممارسة إدارة الأعمال إلكترونيًا وجميع المعاملات التجارية التي تتم عبر الإنترنت، فهي تجارة تتسم بأنها أسرع وأكثر كفاءة من الطرق التقليدية، بفضل تمتعها بالعديد من المزايا الفريدة، ولهذا يتجه إليها معظم رواد الأعمال والمستثمرين بهدف الحصول على عوائد ربحية مُرضية.
محتويات المقالة
Toggleما هي التجارة الإلكترونية؟
التجارة الإلكترونية: هي عملية يتم فيها شراء وبيع السلع والخدمات عبر الإنترنت، وتتيح لعملائها إتمام عمليات الشراء من خلال أجهزتهم الحاسوبية والهواتف الذكية وساعات Smart والمساعدات الرقمية مثل أجهزة Amazon Echo، بهدف التسهيل عليهم وتمكينهم من شراء أي شيء يحتاجونه وقتما شاءوا وأينما أرادوا باستخدام أي جهاز رقمي.
تعرف على: 10 أنواع التجارة الإلكترونية أيها الأفضل بالنسبة لك! دليل تفصيلي
أنواع التجارة الإلكترونية
المتعارف عليه أن التجارة الإلكترونية تكن بين البائع والمشتري فقط، ولكن هذا غير صحيح، لأن أنواع التجارة الإلكترونية كثيرة ومتعددة، ويمكن تقسيمها على النحو التالي:
الشركات مع المستهلك B2C
هذا النوع من التجارة الإلكترونية هو الأكثر انتشارًا على ساحات الإنترنت، ويتم من خلال طرح أحد الصفحات الإلكترونية أو المواقع منتجات محددة السعر للمستهلك، حتى يتمكن من التطلع على تفاصيلها وكافة البيانات عنها ومعرفة آلية الدفع.
الشركات مع الشركات B2B
يتم هذا النوع بين الشركات وبعضها أو بين المؤسسات وبعضها من أجل تبادل المنتجات أو تبادل المنفعة، حتى تتمكن كلتا الشركتين من زيادة فرص البيع وانتشار منتجاتها على كافة الساحات، ومن هذه الأنواع شركة “ديل” DELL للحواسيب المحمولة التي عملت على بيع أجهزتها الحاسوبية للشركات الصغرى من أجل الترويج لها وبيعها.
المستهلك مع المستهلك C2C
يوجد بعض الشبه بين هذا النوع والنوع الأول مع وجود فارق طفيف، وهو أن نوع التجارة هذا يكون بين اثنين من المستهلكين دون وجود شركة بينهما أو وسيط رسمي، إضافة إلى تضمنه كافة المجالات والمنتجات.
يقوم هذا النوع على فكرة التجارة الشخصية أو الذاتية، وذلك من خلال شراء أحد الأشخاص منتج ما بالجملة ومن ثم عرضة على عدة مواقع أو صفحات بهامش ربح دون أن يحتاج لتوكيل من الشركة المنتجة، ودون أن يحتاج البائع امتهان مهنة البيع بالفعل، حيث يمكن لأي شخص عرض أي منتج يريد بيعه.
المستهلك مع الأعمال C2B
هذا النوع يأتي بصورة معكوسة قليلًا عن الصورة المعتادة للتجارة الإلكترونية من خلال تبادل الأدوار، فبدلًا من أن يقوم البائع بالبيع للمستهلك، يقوم المستهلك هو بالبيع للبائع، ويشيع انتشار هذا النوع في الأعمال اليدوية التي يبتاعها صانعوها لأصحاب المحال والشركات والمعارض.
الهيئات الحكومية أو مستهلكو الهيئة
هذا النوع خاص بتعاملات الهيئات الحكومية عبر الإنترنت من مواقع للحكومة والصحة والتعليم وما إلى ذلك من المواقع التابعة للدولة.
هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟ في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.
مزايا التجارة الإلكترونية
تعددت مزايا التجارة الإلكترونية والتي تعود على كلٍ من البائع والمجتمع بشكل إيجابي، ومن أهم هذه المزايا:
- إمكانية الدفع من خلال بطاقات الأتمان للأشخاص الذين لا يرغبون في الدفع الفوري.
- وصول البائعين إلى عملائهم المستهدفين بشكل أسرع وأسهل وأقل تكلفة.
- معرفة احتياجات العملاء والتمكن من الرد عليهم ومتابعة آرائهم حول المنتج.
- عدم التقيد بالوقت والمكان مثلما يحدث مع التجارة التقليدية التي تحتاج مواعيد محددة للمولات والمحال، حيث يمكن للعميل طلب ما يرغب به في أي وقت وفي أي مكان سواء كان داخل الدولة أو خارجها ولا يحتاج سوى هاتف أو جهاز حاسوبي وبطاقة ائتمان.
- إمكانية بدء المشروعات بأقل رأس مال ممكن، لأن التجارة الإلكترونية لا تتطلب مكانا خاصا للعمل أو أفراد أمن أو عمالة براتب، فهي مؤسسة كاملة تدير نفسها بالكامل تحت إشرافك.
- توفر المساحة الكاملة لعرض آلاف المنتجات جميعها في مكانٍ واحد ومنصة واحدة.
- تجارة خالية من الفساد والاحتكار لا تشبه التجارة التقليدية، لذا هي سهلة التنافس.
- توفر العديد من المتاجر التي يصعب العثور عليها على أرض الواقع.
- القدرة على الابتكار في طريقة عرض المنتج للجمهور وجذبه للشراء.
قد يهمك أيضاً معرفة:
أهم فوائد التجارة الإلكترونية.. كيف تبدأ؟ وأين تتعلمها؟
عيوب التجارة الإلكترونية والتجارة التقليدية
أهم متطلبات التجارة الإلكترونية
هناك متطلبات أساسية يجب توافرها في التجارة الإلكترونية حتى تنجح وتتمكن من تحقيق الأهداف، ومن أهم هذه المتطلبات:
أولًا: بنية تحتية قوية للإنترنت وخدمة سريعة؛
- تدور التجارة الإلكترونية حول أربعة محاور:
- توفر إنترنت قوي.
- توفر جهاز إلكتروني (كمبيوتر محمول أو هاتف ذكي) يمكن تشغيل الإنترنت عليه.
- توفر متصفح سريع للبحث.
- توفر بوابات دفع إلكترونية لإتمام عمليات الشراء.
توفر هؤلاء المحاور الأربعة بشكل متشابك ومتكاتف سبب في وجود التجارة الإلكترونية على حالها اليوم، ولكن من بين هذه المحاور الأربعة الإنترنت هو المحور الأكثر أهمية حتى لو كانت الثلاثة الآخرون متوفرين لم تكن روح التجارة الإلكترونية ممكنة بدون الإنترنت. لذلك ، إذا أردنا تطوير التجارة الإلكترونية في العالم العربي ، فمن الضروري وجود شبكة إنترنت قوية وسريعة في العالم العربي أيضًا – حتى لا يخيب أمل العملاء.
ثانيًا: نشر ثقافة التجارة الإلكترونية
عالمنا العربي ليس لديه ثقافة التعاملات التجارية الإلكترونية – حتى وإن كان هناك بوادر إيجابية في الجيل الجديد فهناك نسبة أكبر من العرب لا يزالون يجهلون الثقافة الإلكترونية، ونسبة أخرى لا تزال تخشى استخدام الإنترنت في المغامرة في مشاريع الإلكترونيات.
ثالثًا: توفر طرق دفع آمنة عربية
تمثل بوابات الدفع الإلكتروني محورًا مهمًا للتجارة الإلكترونية لأنها تمثل وسيطًا بين المشترين والبائعين. لذلك فإن هذه البوابات تتقاضى الكثير من الرسوم المالية الضخمة مقابل التمتع بهذه الخدمة وعدم وجود العديد من هذه البوابات في السوق العربي تجعل المواطن العربي يلجأ إلى البوابات الأجنبية ذات الرسوم الباهظة.
رابعًا: ظهور الدور التشريعي والقانوني
يجب أن تدور التجارة الإلكترونية مثل أي مجال آخر من مجالات الاقتصاد حول الإطار التشريعي الذي ينظمها والإطار القانوني الذي يحكمها. ففي حال غياب التشريعات والقوانين التي تضبط العلاقة بين التجار والمستهلكين وتوضح حقوق والتزامات كلا الطرفين وتضع طريقة لكتابة المعاملات وفرض عواقب خرق العقد ، ستصبح التجارة الإلكترونية حقلاً مليئًا بالفوضى والارتباك والغش.
خامسًا: انخفاض الرسوم الجمركية
تلعب الدولة دورًا مهمًا في تشجيع التجارة الإلكترونية أو تثبيطها ، فكلما انخفضت التعريفات الجمركية من قبل الدولة على المنتجات المشتراة إلكترونيًا لتم تشجيع الأشخاص على إجراء معاملات الشراء، حيث يرغب الكثير من المواطنين العرب في شراء منتجات من الخارج ، لكن ارتفاع أسعار الطلبات الجمركية يعيق مشترياتهم.
سادسًا: وجود المنافسين
تعد المنافسة أمرًا صحيًا للغاية في التجارة الإلكترونية لأنه كلما ارتفع عدد التجار والمواقع التجارية الإلكترونية كلما زادت خيارات المستهلكين وزاد الانتفاع منها، فالمنافسة خلقت روحًا للتحدي بين الباعة مما أدى إلى ظهور الكثير من المنتجات الجديدة في السوق مع العديد من العروض الجذابة التي عززت نمو حركة البيع والشراء الإلكتروني.
لا تخرج قبل معرفة:
كيفية إدارة المتاجر الإلكترونية باحترافية
10 أفكار متاجر إلكترونية مربحة لبداية متجر الكتروني ناجح
دليل أنواع المتاجر الإلكترونية وأنواع الأسواق الإلكترونية .. اختر الأنسب لك!
أساسيات التجارة الإلكترونية
يوجد عدة أساسات رئيسية يجب أن تُبنى عليها عمليات التجارة الإلكترونية حتى تكون ناجحة، ويمكن إيجاز هذه الأساسيات في عدة نقاط كالآتي:
- أن يتوافق المتجر الإلكتروني مع الهواتف الذكية، نظرًا لكثرة اعتماد الأشخاص عليها في كافة عمليات التسوق.
- أن يتم التسويق الإلكتروني بطريقة احترافية من أجل الوصل إلى كافة الفئات المستهدفة وجذب العملاء.
- توفير خدمة عملاء تمتاز بطراز عالمي.
- إنشاء تطبيق للتجارة الإلكترونية على الهواتف المحمولة يتيح للعملاء خوض تجربة التسوق من خلاله.
- إنشاء متجر إلكتروني سهل الاستخدام.
- عمل عروض وأسعار منافسة والقدرة على فرض سعر.
إحصائيات التجارة الإلكترونية في العالم 2022
- في عام ٢٠٢١ وصلت مبيعات التجارة الإلكترونية في الولايات المتحدة إلى 870 مليار دولار ، بزيادة قدرها 14.2٪ عن عام 2020 وزيادة أخرى قدرها 50.5٪ عن عام 2019.
- كان المتوقع بلوغ التجارة الإلكترونية 21٪ من جميع أسواق التجزئة بحلول عام 2022.
- يُجري 87٪ من المتسوقين بحثًا عبر الإنترنت قبل الشراء.
- بلغ عدد المتسوقين في عام ٢٠٢١ نحو ٢.١٤ متسوق إلكتروني من كافة أنحاء العالم.
إحصائيات التجارة الإلكترونية في العالم 2023
- نمت مبيعات التجزئة للبيع الإلكتروني في كافة أنحاء العالم ل ٢٠٢٢ نحو ٥.٤ تريليون دولار.
- وصل معدل متوسط الاستغناء عن سلة التسوق نحو ٦٩.٨٠٪.
- وصل عدد الباحثين على جوجل قبل إتمام عملية الشراء إلى ٦٢٪.
- ارتفعت المبيعات الخاصة بالتجارة الاجتماعية نحو ٣٤.٨٪ والتي تقدر بحوالي ٣.٥٦ تريليون دولار.
كيفية الحصول على منتجات مربحة في التجارة الإلكترونية
يمكنك الحصول على منتجات مربحة في التجارة الإلكترونية من خلال اتباع عدة خطوات كالآتي:
- دراسة حالة السوق من حيث احتياجاته والتوزيع الجغرافي وحجم العرض والطلب.
- قيّم منتجاتك التي قمت باختيارها عند قيامك بدراسة حالة السوق حتى تتمكن من اختيار منتجات مستهدفة ورائجة.
- ادرس منافسيك واعرف ما يميز منتجاتهم وما سبب تعامل المستهلكين معهم.
- ضع عينك على المنتج المربح والرائج في السوق والمناسب لشغفك.
نقدم لك حلولًا مبتكرة في إنتاج المحتوى الإعلاني لجذب انتباه جمهورك وزيادة مبيعاتك.
كيف أبدأ التجارة الإلكترونية
حتى تبدء مشروعك التجاري لا بد من عمل خطوات أساسية تُدخلك عالم التجارة من أوسع أبوابه، وإليك أهم هذه الخطوات:
- اختر منتجك الذي تريد بيعه.
- اختر عنوان URL أو اسم نطاق مميز يتلاءم مع متجرك الإلكتروني.
- قم بعمل تصميم متجر إلكتروني خاص بك.
- حدد طرق الدفع والشحن للتسهيل على العملاء.
- سوق لمتجرك بشكل احترافي حتى تضمن وصوله إلى كافة الفئات المستهدفة.
- كن على متابعة دورية لآخر تطورات مشروعك وقياس مستوى نمائه.
- توفير خدمة عملاء تتمكن من الرد على استفسارات العملاء وأسئلتهم.
تعرف على:
ماهي شروط فتح متجر إلكتروني في السعودية؟
تكلفة إنشاء متجر إلكتروني في السعودية
كيفية إنشاء شركة تجارة إلكترونية
حتى تتمكن من إنشاء شركة تجارة إلكترونية سعودية لا بد أولاً من:
- معرفة القوانين الخاصة بالتجارة الإلكترونية بالمملكة والتي نظمتها المملكة من أجل تهيئة العلاقة بين العملاء والمستهلكين.
- إصدار سجل تجاري إلكتروني، أو امتلاك عضوية خاصة بالغرفة التجارية.
- بعد الانتهاء من الخطوتين السابقيتين أنشيء متجرك الإلكتروني، من خلال الإعداد والتجهيز له وتسويقه.
- التسجيل في خدمة معروف التي منحتها الحكومة السعودية للمستثمرين في مجال التجارة الإلكترونية من أجل مساعدتهم في توثيق متاجرهم، مما يجعل عملائهم يثقون بهم.
- الحصول على شهادة إلكترونية مختومة من خدمة معروف تمكن العملاء من معرفتك بشكل أكبر.
كيفية انشاء موقع إلكتروني للتجارة الإلكترونية
تصميم موقع تجاري إلكتروني احترافي هو الخطوة الأولى لاكتساب سمعة في السوق الإلكتروني والتغلب على المنافسين وتوفير الجهد والوقت في جذب عدد كبير من العملاء الحاليين والمحتملين ، خاصةً وأن معظمهم صار متاح بشكل دائم على الإنترنت من أجل توفير احتياجاتهم اليومية، ولكي تخطي هذه الخطوة بنجاح لا بد من اختيار شركة تصميم متاجر إلكترونية رائدة في مجالها كشركة بصمة المستقبل.
تمنحك شركة بصمة المستقبل فريقا متمرسا من أبرز المطورين التقنيين الذين يساعدونك في تنفيذ أفضل تصميم لمتجرك عبر الإنترنت باستخدام أحدث التقنيات والخدمات الرقمية المتنوعة، كما يمنحونك أعلى مستوى من الأمان والحماية لمتجرك، تواصل معنا الآن.
يسعى مطورو الشركة إلى توفير أفضل طرق الدفع المختلفة وشركات الشحن، وسيقوم عملاء المتجر بالتعامل مع المتجر حسب السعر بالإضافة إلى ربط المتجر مباشرة بنظام شركتك لتلقي الطلبات الواردة.
احصل الآن على: خدمة تصميم متاجر إلكترونية لزيادة مبيعاتك في السعودية
من أشهر خدمات التجارة الإلكترونية
تتسم التجارة الإلكترونية بخدماتها المتعددة والتي سنبرز لك أهمها فيما يلي:
- التسويق الإلكتروني.
- خدمة العملاء.
- تسهيل التعاملات التجارية.
- التجارة بين الشركات والمستهلك.
- التجارة بين المستهلك والمستهلك.
- التجارة بين الحكومة والمستهلك الحكومي.
- التجارة بين الشركات وبعضها.
شروط فتح متجر إلكتروني لدى وزارة التجارة في السعودية
- الحصول على ترخيص (السجل التجاري) من خلال الذهاب إلى موقع وزارة التجارة والاستثمار في السعودية والتسجيل في الموقع وملئ كافة البيانات المطلوبة.
- توفر حساب بنكي في أحد بنوك السعودية باسم المؤسسة أو الشركة.
- وجود حساب خاص بالتعاقد مع شركة شحن حتى يتم حفظ حقوق العملاء وضمان عملية التوصيل بأمان.
- أن لا تكون موظفا في الهيئات الحكومية.
- أن لا يقل عمرك عن ١٨ عام.
هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟ في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.
كيفية التسجيل في التجارة الإلكترونية في السعودية
حتى تتمكن من التسجيل في التجارة الإلكترونية السعودية عليك الذهاب إلى الموقع الخاص بوزارة التجارة السعودية، ومن ثم عمل هذه الخطوات:
- قم بعمل تسجيل دخول للموقع الخاص بالوزارة.
- اتجه إلى الخدمة المرجوة واختر الاسم التجاري التابع لك.
- قم بملء البيانات المطلوبة للنشاط التجاري.
- قم بالتحقق من كافة البيانات التي أدخلتها ومن ثم قم بتأكيدها.
- سدد الرسوم الخاصة بالسجل التجاري إلى جانب رسوم عضوية الغرفة التجارية على أن يكونا في فاتورة واحدة، من خلال نظام سداد.
هل تحتاج سجل تجاري للتجارة الإلكترونية في السعودية؟
نعم يجب امتلاك سجل تجاري حتى يتم مزاولة نشاط التجارة الإلكترونية في السعودية بشكل نظامي وهذا ما أوضحته وزارتا التجارة السعودية والموارد البشرية، أو امتلاك وثيقة عمل حر من قبل منصة العمل الحر الخاصة بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، فضلاً عن إلزام المتجر بتحقيق كافة شروط التجارة الإلكترونية من أجل حفظ وحماية حقوق المستهلك.
منصات التجارة الإلكترونية لبيع منتجاتك باحترافية
يوجد عدة منصات إلكترونية يمكنها أن تساعدك في بيع منتجات بأعلى درجة من التميز والاحترافية، ومن هذه المنصات:
منصة اوبن كارت Open Cart
Open Cart هي واحدة من أكثر منصات التجارة الإلكترونية شيوعًا في مجتمع الإلكترونيات نظرًا لمصدرها المفتوح وسهولة استخدامها وتوافر الوظائف الإضافية فيها، وتتمثل أهمية هذه المنصة أيضًا في تصميمها ، حيث أنها تقدم لك الكثير من العناصر من أجل تعديل متجرك ليناسب ذوقك أو يناسب احتياجاتك. بالإضافة إلى ذلك ، تعمل مع مزودي الخدمة مثل PayPal لقبول المدفوعات من خلال نظامها الأساسي.
منصة Magneto
هذه المنصة أكثر ملاءمة للشركات والمؤسسات الكبيرة التي تتطلب عددًا كبيرًا من المنتجات. في حين أن هذا يدل على قوة هذه المنصة ، ولكن نظرًا لصعوبة التعامل معها مقارنةً بـ open cart ، فهي ليست الخيار الأول للطبقة الوسطى، لكنها تتشارك معها في أنها مفتوحة المصدر وهناك إصدارات مدفوعة متاحة للمؤسسات التي تحتاج إلى دعم فني.
منصة Woo Commerce
تتمثل إحدى مزايا هذا النظام الأساسي في أنه متاح كإضافة إلى WordPress. لذلك إذا كنت من مستخدمي WordPress ، فستجد أنه من السهل تثبيت هذا البرنامج المساعد والتعامل معه، مع الاستفادة من الميزة الأكثر شهرة وهى خدمة التحليلات التي يقدمها ، والتي تساعد على المتابعة وتقديم تحليل حول كل شيء بمتجرك.
منصة Shopify
تعتبر المنصة من أسهل وأشهر منصات التجارة الإلكترونية، لأنها لا تتطلب الكثير من الوقت والجهد للتحضير ، لأنه من خلال اشتراك شهري بسيط ، سيكون لديك متجر فوري حيث يمكنك التعامل مباشرة مع عملائك، حتى أنه يحتوي على إصدار يتعامل مع الشبكات الاجتماعية.
منصة Big Commerce
تتشابه كثيرًا مع منصة Shopify في أنهما يعتمدان على الاشتراكات الشهرية المدفوعة ونفس الميزات الأخرى، والاختلاف بينهما في الاضافات والسعر والتخصيص.
أسرار التجارة الإلكترونية التي لم تعرفها من قبل
هناك ٥ أسرار خفية لم يعرفها الكثير عن التجارة الإلكترونية ولكنها متفق عليها من قبل الخبراء منذ السنين الماضية، ومن هذه الأسرار:
- بناء قاعدة بيانات قبل البدء في إنشاء متجر إلكتروني والعمل بالتجارة الإلكترونية.
- ترك العملاء يتحدثون عنك، من خلال إنشاء هوية قوية لعلامتك التجارية وحسن تواصل معهم، يجعلهم يتحمسون لنشر الأخبار الشفهية عن المتجر الخاص بك.
- التركيز على جودة خدمة العملاء وتقديم خدمة ٧ نجوم من أهم أسرار نجاح التجارة الإلكترونية.
- وضع آراء العملاء عن المنتج في الاعتبار وتحقيق أقصى استفادة منها والعمل على تحسين السيء منها.
- التركيز على الصور اللافتة للانتباه أكثر من الكلمات أثناء التسويق إلى جانب مقاطع الفيديو ذات الجودة المرتفعة.
هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟ في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.
أهم 10 نصائح في التجارة الإلكترونية
- يجب العثور على وسيط ملائم يحقق لك كافة الأهداف.
- اختيار المنتج المناسب والرائج في السوق.
- مراقبة المنافسين والاطلاع على الخطط والاستراتيجيات التسويقية الخاصة بهم.
- تصميم متجر إلكتروني بصورة فعلية.
- المتابعة الدورية لخط سير العمل وتأكد من أن عملية الشراء تتم بشكل سلس.
- وضع التركيز الأكبر على التسويق الإلكتروني للمتجر.
- الحصول على كورس في التجارة الإلكترونية، على أن يكون مناسبا لنشاطك.
- قراءة آخر الاحصائيات للتجارة الإلكترونية في السنوات الماضية، حتى يكون دافعا لك للمُضي قدمًا.
- الاعتماد بشكل أكبر في التسويق على منصات التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك.
- اتباع طرق مميزة وفريدة في التسويق من أجل جذب العملاء والتفوق على المنافسين.
الأسئلة الشائعة الخاصة بمقالة التجارة الإلكترونية
لا يمكن فتح متجر إلكتروني بدون سجل تجاري وهذا ما أقرته كلًا من وزارة التجارة السعودية ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
نعم التجارة الإلكترونية مربحة بشكل كبير في حال توفر كافة الشروط التي تُقوّم هذه التجارة وتعمل على نجاحها.
تتمثل أهم أهداف التجارة الإلكترونية في إرسال المنتجات والخدمات بأقصى سرعة ممكنة، وتلبية احتياجات العملاء والتسهيل عليهم، فضلاً عن تحقيق الأرباح وزيادة نسبة المبيعات.
تكمن مكونات التجارة الإلكترونية في (المنتج، موقع إلكتروني، وسيلة للدفع، وسيلة للشحن، نظام للإدارة، تسويق إلكتروني، استراتيجية تسويق، فريق عمل، تصميم متجر إلكتروني).