يُطلَق مصطلح التجارة الإلكترونية على الطريقة التي يشترى المستخدم بها كافة احتياجاته باستخدام جهاز رقمي، ويتم التعامل بين العميل والبائع عبر الإنترنت، مع إضافة وسائل تأمين للطرفين لإتمام العملية دون خسائر وبأسهل طريقة ممكنة.
تعرف على: عيوب التجارة الإلكترونية والتجارة التقليدية
محتويات المقالة
Toggleما هي التجارة الإلكترونية E-commerce
التجارة الالكترونية electronic commerce هي الوسيلة الأحدث التي يتم عبرها عرض المنتجات أمام المشتري، لكي يتمكن من فحصها عبر الصور، ورؤية مميزاتها واستخداماتها المحتملة، وعليه يقرر شرائها.
يتم كل هذا من خلال شبكة الويب، حيث ينتقل المشتري لموقع الشركة، ومن ثم يبدأ في عرض ما يتاح من خلالها على الموقع، و إن وقع اختياره على منتجٍ ما فقط يضغط على أيقونة شراء.
تتم خطوة الشراء عبر إدخال بعض البيانات الخاصة به ومعرفة الطرق المتاحة للدفع، ثم يتم إرسال مندوب بالسلعة إلى العنوان المُتَّفَق عليه.
صمم متجرًا إلكترونيًا احترافيًا مع شركة بصمة المستقبل للتسويق الإلكتروني وزيِّن تجربة التسوق لعملائك.
أهم فوائد التجارة الإلكترونية Benefits of E-commerce
هل تنامى إلى علمك أن فوائد التجارة الإلكترونية ضمنت لها سوق كبير ستكون قيمته حوالي 200 مليار دولار عام 2026؟ بالتأكيد لم تتوسع تلك التجارة من فراغ! ولم يعد ظهور منتجاتك محدوداً بمكان أو موقع معين، فقد أصبح من السهل أن يصل إليك العملاء بدون حدود مكانية ولا زمنية.
- عدد العملاء الذين تعرض عليهم سلعتك لا محدود، ويأتون من أماكن عديدة.
- يستطيع العميل أن ينتقي المنتج الذي يحتاجه بسهولة، ثم يتواصل معك بشأنه، حتى إتمام شرائه.
- تستطيع إضافة أكثر من طريقة عرض للمنتج، مثل تصويره أثناء الاستخدام، أو إضافة مقطع فيديو يوضح طريقة عمله ويُرَغب العملاء فيه أكثر.
- المتجر الإلكتروني من السهل أن يتم تنظيمه، وتصنيف المنتجات المعروضة فيه بحيث يسهل على العميل الوصول إلى ما يحتاج إليه.
- تتاح من خلال المواقع عدد من الأدوات، تساهم في تحليل عمليات البيع ومدى الوصول للعملاء وما آرائهم وتقييمهم للمنتجات.
- تستطيع تطوير متجرك بسهولة من خلال هذه الأدوات والتقييمات ب تفادي السلبيات وزيادة الإيجابيات.
- ليست هناك مساحات محدودة لعرض سلعتك أو منتجاتك، بل يمكنك عرضها بالأعداد التي تحلو لك دون تقيد ب حيز مكاني.
- سهولة التوصل لمعلومات تخص العملاء، بهدف توفير بيانات بخصوص ما يهتمون بشأنه؛ لضمان عمليات بيع أكثر.
- تكاليف أقل لفتح المتجر، مع مميزات عديدة تجعل المتجر الإلكتروني متفوق على نظيره الواقعي.
- تحصيل المستحقات بوسائل إلكترونية آمنة، تضمن لك عدم وجود خسائر.
- معوقات التجارة الالكترونية قليلة جداً مقارنةً بالمعوقات التي تواجهها عند افتتاح متجر واقعي.
فوائد التجارة الإلكترونية للأفراد
كيف تستفيد كمستهلك من المتجر الإلكتروني؟ تتعدد نواحي استفادتك على الشكل التالي:
- يمكنك زيارة المتجر في أي وقت، وكذلك عرض السلعة، ورؤيتها مع معرفة تفاصيلها دون حدود زمنية.
- لم تعد ملزماً بالذهاب للمتجر، وبذل الجهد للشراء! بل أصبحت السلعة تأتي إليك حتى مكانك، دون الاضطرار للخروج من منزلك.
- إن كنت تشتري من دولة مغايرة، أو تشتري لشخص غيرك يعيش في مكان مختلف لن تكون تلك مشكلة، لأنك ستطلب السلعة، وتلتزم الشركة بتوصيلها للعنوان المطلوب حسب نطاق عملها.
- أسعار السلع تنافسية، ما يعني فرص أفضل للشراء بأسعار أقل من سعر الشراء التقليدي وفي بعض الأحيان يكون هذا من ضمن عيوب التجارة الإلكترونية لشدة المنافسة.
- لن يضيع وقتك في التسوق مرة أخرى، فبإمكانك البحث عن المنتج المطلوب كما تريد، والحصول عليه دون تضييع وقت في التجول بأماكن مختلفة.
تعرف على:
طرق التسويق الإلكتروني الناجح.. أهم أساسيات التسويق
10 أنواع التجارة الإلكترونية أيها الأفضل بالنسبة لك!
فوائد التجارة الإلكترونية للمجتمع
العالم يهتم الآن بالوقت، وبالتأكيد أصبحت المناطق الأكثر ازدحاماً هي الأسواق، وهذا يسبب ضياع الوقت في محاولة المرور من الاختناقات المرورية، ولكن مع التجارة الإلكترونية تتلاشى تلك المشكلة.
- لن يصبح على المشتري النزول من منزله للشراء، لكنه سيشتري من مكانه، مما يقلل الازدحام.
- توفير وظائف أكثر من خلال الإنترنت، أو توصيل السلع للمستهلكين داخل نطاق الدول التي تعمل فيها الشركة.
- توسيع رقعة التسويق للمنتجات بسهولة، وبدون برامج مشاركة سلع ولا اللجوء لاتفاقيات مثل نظام (الفرنشايز).
- زيادة عمليات البيع والشراء وتفادي الركود الاقتصادي بفضل إتاحة أسعار أكثر انخفاضاً من الأسواق الاعتيادية، ما يشجع العميل على الشراء أكثر.
فوائد التجارة الإلكترونية للشركات
لم تعد هناك شركات بدون مواقع إلكترونية خاصة بها، فهي من أولى إجراءات التسويق الذكي للشركات، وهذا ما يجعل التجارة الإلكترونية للشركات في توسُّع مستمر.
- أصبحت الشركة غير قلقة من وصول منتجاتها للعملاء، لأن العميل الآن أصبح يعلم بوجودها، ولديه فكرة عن منتجاتها.
- كما أن العملاء يتوافدون من أقطار الأرض للبحث عن المنتج المطلوب، وتتبع الشركة معلوماتهم لجذبهم لمنتجات أخرى يشترونها.
- الوصف الخاص بالمنتج يعزز فرص بيعه، بسبب توضيح كافة التفاصيل المتعلقة بإنتاجه، واستخدامه.
- المعلومات التي توضع على المنتج تزيد ثقة العملاء في منتجات الشركة.
- لا تحتاج الشركة لاقتطاع جزء من الميزانية لإيجار موقع البيع، أو بناؤه وتجديده، لأن الموقع الإلكتروني يحتاج تكلفة أبسط بكثير من المتجر الواقعي.
- تخفيض التكلفة عامل مساهم في زيادة نسبة البيع، والأرباح، ما يعني تطوير في العمل، ومنتجات أكثر جودة.
- لا محدودية المساحة، وإتاحة الفرصة لتصنيفات مختلفة تعطي للشركة مساحات كبيرة لعرض السلع، وترتيبها لتسهيل الوصول إليها.
كيف أبدأ التجارة الإلكترونية؟
لكي تبدأ مشروعك في التجارة عبر الإنترنت عليك استهلال خطواتك بالتالي:
- حدد المنتج الذي ستعمل على ترويجه وفق احتياجات الناس.
- استخدم الDropshipping لتوفير وقتك وجهدك.
- تابع أعمال التجارة الإلكترونية المنافسة؛ لتتعلم كيف تعمل.
- عندما تبدأ في إنشاء المتجر اختر له اسم فريد و رنّان، وكذلك شعار لافت للنظر.
- اهتم بشكل الموقع، وطريقة عرض السلع فيه، والوسائط التي تعتمد عليها للعرض، وكذلك طرق الدفع والتأمين.
- استخدم أساليب التسويق الذكي و ضع نُصْب عينيك هدف واحد، وهو زيادة حركة المرور.
- اعلم أن تكاليف التسويق لا يجب أن تزيد عن تكلفة شراء منتج واحد من متجرك، واستمر بإعادة تدوير الأرباح في تسويق أكثر انتشاراً للمتجر.
- تابع عملائك، وأجب استفساراتهم، وتأكّد من رضاهم عن منتجك.
- استخدم الفرص محدودة الوقت والعروض لجذب للعميل للشراء.
- لا تترك المخزن فارغاً بعد تمكنك من بيع معظم البضائع، واحرص على خطة مُتقنَة لتزويده بالسلع بحسب نسب طلبها من قبل العملاء.
موقعك الإلكتروني هو وجه شركتك، تواصل معنا ودعنا نساعدك في تصميم موقع إلكتروني مميز يعكس هوية عملك.
كيف اتعلم التجارة الإلكترونية؟
من اليسير تعلمها عبر الكورسات المتاحة عبر الإنترنت، مثل كورس منصة المنتور، وكذلك Udemy.
بإمكانك أيضًا متابعة قنوات اليوتيوب لمعرفة أكثر مثل Jungle Scout و Shopify
تستطيع كذلك الحصول على كتب متخصصة، منها كتاب Ultimate Guide To E-commerce Growth. الذي يقدم لك مقدمة عن التجارة الالكترونية.
والأهم من كل ذلك أن تمارس التجارة بالفعل، ولا تكتفي بالقراءة والمتابعة فقط، بل يجب أن تخطو الخطوة، وتتعثر لتتعلم من خطأك، ثم تستكمل المسير وصولًا للقمة.
هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟ في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.
الأسئلة الشائعة الخاصة بمقالة فوائد التجارة الإلكترونية
طريقة سهلة لبيع المنتجات، تعتمد على الإنترنت والأجهزة الرقمية، تتطلب تصميم موقع إلكتروني كي تُعرض عليه المنتجات، ويتيح أدوات أخرى للتأمين والدفع والإحصاء وكذلك تقييم المنتجات.
يقوم المشتري بعرض السلعة من كافة جوانبها عبر الصور والفيديو وغيرها للتأكد من مناسبتها له، ثم شرائها ليتم توصيلها للعنوان المتفق عليه.
التجارة الإلكترونية مفيدة من أكثر من ناحية، وقد ظهرت هذه الفوائد وبرزت أكثر من أي وقت مضى عند حلول أزمة انتشار كوفيد 19، حيث ظهرت الفوائد التالية:
- سهولة الانتشار وعرض المنتجات على عملاء كُثُر بدون حدود.
- إمكانية بيع المنتجات بدون مواقيت محددة، ولا أماكن معينة، ولا حتى جمهور محدود، بل إن الأمر مفتوح لأعلى سقف تتخيله.
- المستهلك غير مضطر للخروج من منزله لشراء أي شيء، ويمكن توصيل السلع إليه في وقت قريب.
- لم تعد مضطرًا لتوسعة المتجر، ولا شراء مخازن جديدة للسلع.
- من إيجابيات التجارة الإلكترونية القدرة على استغلال بيانات المشتري لجلب السلع المناسبة له وتقريبها إليه.
- التحكم في كافة منافذ البيع بسهولة ما يمنح عمل أسهل يتم إنجازه في وقت أقصر.
يتسائل البعض بخصوص الحكم الفقهي للتجارة الإلكترونية، وقد أكد بعض الفقهاء تحريمها بسبب عدم امتلاك البائع للسلعة المُباعة، حيث لا يجوز بيع شخص لسلعة لا يملكها.
كما أن هناك بعض أنواع التجارة تمنح السلعة للشاري الأكثر سخاءاً، ما يعني أنك تطلب السلعة لقاء مبلغ، ثم تُفاجأ ببيعها لغيرك لأنه سيدفع مبلغ أكبر، وهذا حرام.
وقد انتهى الفقهاء إلى أن التجارة الإلكترونية حلال ما دامت تستوفي بعض الشروط المهمة مثل التأكد أن ليس فيها تدليس، ولا غش، كما لا تتم المعاملات على الكذب، ولا التطفيف ولا الربا.
يجب أن يسير القائمون عليها وفق ما تنص عليه العقود ويلتزمون بما فيها، وإن كانت تنص على فعل محرم لا تُقبل، ولا يحدث فيها غرر بطرف دون الآخر، ولا الاحتيال عليه.
استطاع البشر التعرف للمرة الأولى على أساسيات التجارة الإلكترونية منذ حوالي 40 عام، حينما قرر “جيف بيزوس (مؤسس أمازون)” بيع الكتب عبر شرائها وتخزينها في الجراج الخاص بسيارته.
استمر جيف في العمل بنفس الطريقة حتى اليوم، لكن الأمر أصبح يتضمن سلعاً مختلفة ومتنوعة، حتى أنه يمكن القول أنك إذا اشتريت الخضروات من Amazon ستصلك طازجة صبيحة اليوم التالي!
وقد حذت الشركات الأخرى حذو جيف، وأصبحت تهتم بعرض منتجاتها من خلال الإنترنت، وتنامت التجارة الإلكترونية بشكل طبيعي حتى حدثت جائحة كورونا؛ التي أعطت التجارة عبر الإنترنت دفعة الصاروخ لتنتشر في المجتمعات جميعاً وتُصبح طريقة موثوقة وآمنة وسهلة للشراء.
ما تَسبّبَ بالفعل في الاتجاه للتجارة الإلكترونية هو مميزاتها وإيجابيات التعامل فيها، حيث تتّسم بالخصائص الإيجابية التالية:
- لا تُكلّف الكثير مثل المتاجر التقليدية.
- تمنحك الفرصة لإتمام عمليات البيع في أي وقت ومن أي مكان.
- تنتشر السلع خاصتك على مستوى العالم بسهولة.
- يمكنك عرض المنتجات بسهولة وبدون حدود، وبأشكال وأحجام وألوان مختلفة إرضاءً للأذواق.
- يمكنك توسيع شريحة العملاء لتضمين العملاء الخجولين والانطوائيين.
- يمكن لمن يعاني مشكلات تمنعه من الانتقال الحصول على ما يحتاجه عبر الإنترنت.