كيفية تصميم هوية بصرية كاملة.. المميزات والأسعار

كيفية تصميم هوية بصرية كاملة
كيفية تصميم هوية بصرية كاملة

لا غنى عن تصميم هوية بصرية كاملة لأي شركة سواء كانت كبيرة أو ناشئة حيث تعتبر الهوية البصرية من أهم العناصر المكونة للشركة والمعبرة عن رؤيتها ورسالتها وأهدافها المستقبلية خاصة في ظل انتشار الإعلانات وخدمات التسويق الرقمي لترويج خدمات ومنتجات الشركة وجذب العملاء محليًا ودوليًا، فالهوية البصرية هي جزء أساسي للهوية التجارية وقد يختلط الأمر بينهما في كثير من الأحيان لذا سوف نتناول ما هي الهوية البصرية وعناصر ومراحلها وغيرها من المعلومات التفصيلية خلال سطور هذه المقالة.

تعريف الهوية البصرية

تعرف الهوية البصرية على أنها الجانب البصري للتعبير عن العلامة التجارية للشركات، وتشتمل الهوية البصرية على كافة العناصر المرئية التي تنتجها الشركة للتعبير عن علامتها التجارية من تصميم شعارات، صور، ألوان، خطوط، رموز وغيرها من العناصر الأخرى.

يعتمد على الهوية البصرية لإيصال رسالة العلامة التجارية والهدف من عرضها لجمهور العملاء لذا ف الهوية البصرية هي كافة المدخلات التي تتمثل في المعلومات المصورة والبصرية للتعبير عن شخصية وكيان الهوية التجارية وعناصر تميزها وتفردها عن غيرها.

اقرأ أيضاً:

ما هو التصوير الفوتوغرافي؟ أهميته في عملية التسويق للمنتجات والخدمات

تصوير منتجات دعائية بشكل إحترافي في الرياض

من أهم عناصر الهوية البصرية؟

تتكون الهوية البصرية من مجموعة عناصر تتكاتف مع بعضها البعض للتعبير عن العلامة التجارية بلغة بصرية وتنفيذها بالشكل الصحيح، وتتمثل عناصر الهوية البصرية في:

  1. الخط

يعتبر الخط أو التيبوغرافيا وكتابة وتصميم النصوص من أهم العناصر المكونة للهوية البصرية، ولنوع الخط تأثير كبير على القارئ أو المشاهد لذا يجب الاهتمام بتصميم شعار دعائي خطي وخطوط العناوين الرئيسية والهيكل وأن تكون الخطوط مميزة وسهلة القراءة.

  1. الألوان

الألوان هي العناصر الأكثر أهمية في عمل الهوية البصرية لما لها من تأثير بصري وعاطفي قوي على المشاهدين، وحسب خبراء التصميم ينصح باستخدام ثلاثة ألوان في تصميم الهوية البصرية حيث يختص كل لون بدرجات وصبغات معينة يمكن استخدامها منفردة أو متجمعة للتعبير عن العلامة التجارية وإيصال رسالتها لجمهور العملاء.

  1. الصور

يتمثل المحتوى المرئي للعلامة التجارية في الصور والتي تشتمل على الفوتوغرافي ومقاطع الفيديو للتعبير عن الهوية البصرية للشركات بصورة حية  وإبراز العلامة التجارية في الإعلانات، ولمعرفة كيفية عمل هوية بصرية بكفاءة عالية كل ما عليك هو استخدام الصور للتعبير عن العلامة التجارية بكفاءة.

تعتبر الصور أهم عنصر بصري يستخدم ضمن عناصر الهوية البصرية في التصميم، وتتمثل أهميته في الربط بين العلامة التجارية والجمهور المستهدف مما يعني أهمية البحث عن خيارات مميزة واستخدامها في الصور للتعبير عن العلامة التجارية.

نقدم لك خدمات تصوير فوتوجرافي إبداعية لتعزيز هوية شركتك عبر الصور المميزة، تواصل معنا الآن.

  1. الرسومات

تتشكل الهوية البصرية من مجموعة من الصور والرسومات التي تعرف باسم الجرافيكس والتي تعبر عن شكل العلامة التجارية وطبيعة عملها، وقد تكون هذه الرسومات سهلة وبسيطة للغاية وقد تكون معقدة مثل الأيقونات والشعار الدعائي.

هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟

في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.

العناصر المادية للعلامة التجارية

ثمة مجموعة من العناصر المادية التي تستخدم لتصميم هويات بصرية للعلامة التجارية على أرض الواقع وعادة ما تستخدمها العلامات التجارية التي لا تمتلك حضورًا فعليًا في الحقيقة على عكس الأخرى التي لها حضور قوي ومقر على أرض الواقع مثل مراكز، فروع، أكشاك وغيرها.

تشتمل العناصر المادية للعلامة التجارية في تصميم واجهات المحلات وتصميم أزياء خاصة بالعاملين في المكان بالإضافة إلى لوازم تصميم وديكورات المكان من مفارش وأطقم للطعام وغيرها.

كيف يتم التخطيط لبناء الهوية البصرية؟

يتساءل الكثير من أصحاب العلامات التجارية عن كيف تصمم هوية بصرية لإثبات الحضور القوي للعلامة التجارية، وقبل البدء بتصميم الهوية البصرية يجب أن تتوافر مجموعة عناصر للتخطيط الجيد للهوية البصرية، وتتمثل هذه العناصر في:

  • الغرض من وجود العلامة التجارية.
  • الرؤية.
  • المهمة.
  • الرسالة.
  • الأهداف.
  • القيم.

تتمثل أهمية هذه العناصر في فهم طبيعة عمل العلامة التجارية وتوجهاتها لتصميم الهوية البصرية بما يتناسب مع العلامة التجارية، وفي حالة بناء هوية بصرية لعلامة تجارية موجودة بالفعل وليست حديثة النشأة لابد من أخذ الهوية البصرية السابقة في الحسبان والعمل على تطويرها وأن تجعل الهدف الأساسي هو الحفاظ على إرث وأساس العلامة التجارية، فالكثير من نماذج العلامات التجارية حول العالم طورت من هويتها البصرية بناء على نسختها القديمة ولكن بأساليب وطرق جديدة ومبتكرة.

تعرف على:

استراتيجيات التسويق الإلكتروني للمطاعم

أفضل شركة تصميم جرافيك وموشن جرافيك في السعودية

ماهي مراحل تصميم هوية بصرية كاملة للشركات؟ 

لتصميم هوية بصرية كاملة لا بد من المرور بمجموعة من المراحل وهي مراحل مهمة ورئيسية تمكن من التعبير عن العلامة التجارية والترويج لخدماتها ومنتجاتها، وتتمثل مراحل تصميم هوية بصرية للشركات في:

أولًا تصميم الشعار

تعتبر مرحلة تصميم الشعار من المراحل المهمة والأولية في تصميم الهوية البصرية، فتصميم الشعار من القواعد الرئيسية التي تميز العلامة التجارية عن نظائرها.

ثانيًا اختيار الألوان

لا يمكن الاستغناء عن الألوان في تصميم الهوية البصرية لأي علامة تجارية سواء كانت كبيرة أو ناشئة، فاختيار الألوان المناسبة والمعبرة يساعد على نجاح الأفكار التسويقية للعلامة التجارية.

ثالثُا اختيار الخط

تعتبر مرحلة اختيار الخط من أهم مراحل تصميم الهوية البصرية عن طريق اختيار خط خاص بعلامتك التجارية وعرضها بالأسواق لإبراز هوية العلامة التجارية بشكل واضح وقوي ومتكامل وإيصال رسالتها للجمهور المتلقي.

رابعًا الأيقونات

لا بد من العمل على تحديد الأيقونات التي تتماشى وتتوافق مع العلامة التجارية والتعبير عنها عن طريق الهوية البصرية التي تحدد الأيقونات بالشكل المناسب.

هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟

في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.

لماذا تحتاج الشركات الهوية البصرية الكاملة؟

لا غنى عن الهوية البصرية لأي شركة سواء كانت ناشئة أو كبيرة، وهناك العديد من الشركات التي تنفق الملايين من الدولارات لتطوير هويتها البصرية لما لها من أهمية كبيرة في زيادة الوعي بعلامتها التجارية وتحقيق مجموعة من الفوائد الأخرى، والتي تتمثل في:

1- الدفاع عن تميز واختلاف العلامة التجارية

في ظل سوق المنافسة حيث انتشار العلامات التجارية التي تعبر عن العديد من الشركات يكون لا بد من وجود هوية بصرية تثبت حضور علامتك التجارية بين الجميع وتظهر اختلافك وميزتك التنافسية عنهم.

2- الدلالة على المهنية

لن تستطيع أن تكون أكثر موثوقية حتى لو كنت الأفضل في مجال عملك إلا من خلال هوية بصرية قوية واحترافية تخبر الجميع بتفوقك وتميزك وأنك محترف في المجال.

3- التحدث نيابة عنك

نظرًا لأن المستهلك يستوعب المعلومات البصرية بدرجة أكبر من استيعاب النصوص المكتوبة لذا فإن الهوية البصرية تعتبر أفضل أداة تسويقية تساعد في التواصل مع جمهور العملاء وجذبهم للعلامة التجارية وتقديم انطباع إيجابي عنها.

كيفية عمل هوية بصرية للشركات التجارية؟

يطرح العديد أسئلة من نوع كيف تصمم هوية بصرية؟ وللحصول على إجابة كافية وشاملة عن هذا التساؤل يجب في البداية دراسة سوق المنافسة للتعرف على منافسي العلامة التجارية وتحليل سوق المستهلكين بجانب القيام بمجموعة خطوات مهمة، تتمثل في النقاط الآتية:

  • يجب تحديد الأهداف الخاصة بالعلامة التجارية والإلمام بكافة التفاصيل المتعلقة بالمشروع لبناء هوية بصرية احترافية وقوية.
  • لا بد من تحديد الفئة المستهدفة وعمل دراسات كافة عن سوق المنافسة وعن خصائص وطبيعة الفئة المستهدفة لتحديد الأفكار الموجهة إليهم والعمل عليها من خلال الهوية البصرية.
  • البدء في مرحلة تصميم الشعار بعد جمع كافة المعلومات عن السوق والمنافسين والفئة المستهدفة يتم تصميم شعار خاص للعلامة التجارية يعبر عن الأفكار والأهداف.
  • تصميم العناصر البصرية وتجهيزها كاملة للتعبير عن الهوية البصرية للعلامة التجارية عبر فريق خبير من المصممين المحترفين.
  • تقديم ملف يتضمن كافة المعلومات التفصيلية التي قد يحتاجها العميل كإرشادات للهوية البصرية.

هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟

في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.

ماهي خدمات تصميم الهوية البصرية الكاملة للشركات؟

تتضمن خدمات تصميم هوية بصرية كاملة للشركات على كل من تصميم الشعارات، بطاقات العمل، اللوحات الخارجية، فلاير إعلانية، مذكرات ودفاتر صغيرة، أظرف مراسلات بمقاسات مختلفة، بطاقات تهنئة، بوستر جداري، توقيع بريد إلكتروني، صفحات التواصل الاجتماعي، واجهة موقع إلكتروني، عروض فيديو دعائية للموقع الإلكتروني وغيرها من الخدمات.

شركة تصميم هوية بصرية

للحصول على أقوى هوية بصرية لعلامتك التجارية بجودة واحترافية عالية وبأقل الأسعار فإن الخيار أمامك، يكمن في شركة بصمة المستقبل حيث يعمل فريق عمل الشركة بكل جد واجتهاد لتصميم هوية بصرية لعلامتك التجارية من خلال:

  • تقديم واجهة تصميم جذابة لترك انطباع إيجابي ومبهر لعلامتك التجارية في أذهان العملاء.
  • التحدث عن نشاطك التجاري والترويج له عبر الهوية البصرية.
  • تقديم حلول وخبرات وأفكار مستدامة وأكثر إبداعية.
  • توفير خدمات تصميم الهوية البصرية بأسعار مناسبة جدًا.

هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟

في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.

كم سعر تصميم هوية بصرية كاملة؟

تختلف أسعار تصميم الهويات البصرية باختلاف الشركات، ففي بعض الحالات تبدأ من 100 دولار، وتصل إلى 10,000 دولار مما يدفع أصحاب العلامات التجارية لمراجعة الأسعار قبل البدء باتخاذ خطوة للتعاقد مع شركة ما لتصميم هوية بصرية كاملة عن العلامة التجارية للشركة، وينصح بعدم الاعتماد على شركات تصميم الهوية البصرية منخفضة الأسعار لأنها في الغالب تقدم خدمة غير مرضية لذا فكر في استثمار أموالك لتصميم هوية بصرية بطريقة صحيحة.

في الختام نكون قد تعرفنا على كيفية تصميم هوية بصرية كاملة للشركات سواء الناشئة أو الكبيرة مع التعرف على عناصر الهوية البصرية ومراحل إعدادها وتكلفتها، وتسليط الضوء على دور شركة بصمة المستقبل في تصميم هوية بصرية بجودة عالية وبأسعار مناسبة.

الأسئلة الشائعة الخاصة بمقال تصميم هوية بصرية كاملة

لتصميم هوية بصرية كاملة للعلامة التجارية لا بد من المرور بمجموعة من المراحل بداية من تحديد الأهداف وسوق المستهدفين وصولًا مروراً بتصميم الشعار وصولًا إلى إرشادات الهوية البصرية.

تختار ألوان الهوية البصرية بناءً على مجموعة عوامل، منها طبيعة عمل العلامة التجارية والفئة المستهدفة، فإذا كانت الفئة المستهدفة من الشباب يعتمد على الألوان المبهجة والزاهية أما إذا كانت الفئة المستهدفة من كبار السن يعتمد على الألوان الهادئة والمريحة.

تحقق الهوية البصرية العديد من الفوائد، فهي تعبر عن النشاط التجاري بكل وضوح فضلًا عن التعبير عن أهداف العلامة التجارية ورؤياها المستقبلية.

شارك هذه المقالة عبر:

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
Email
WhatsApp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل علي عرض سعر وإستشارة مجانية