خطوات إنشاء متجر إلكتروني إحترافي بالخطوات

خطوات إنشاء متجر إلكتروني إحترافي
خطوات إنشاء متجر إلكتروني إحترافي

يعتبر إنشاء متجر إلكتروني من الطرق الفعالة في إدارة عملية التجارة الإلكترونية والوصول إلى الفئة المستهدفة بسهولة. وفي السنوات القليلة الماضية ومع زيادة عدد مستخدمي الإنترنت حول العالم، أصبح هناك إقبالاً كبيراً على عمليات الشراء من خلال المتاجر الإلكترونية عوضا عن الطرق التقليدية في الشراء.

ما هو المتجر الإلكتروني

يتساءل الكثيرون عن المقصود بالمتجر الإلكتروني، وهو عبارة عن منصة إلكترونية يتم استخدامها في العمليات التجارية؛ حيث يتم عرض المنتجات والسلع والخدمات من خلال هذه المنصة مع توافر طرق مختلفة للدفع عند الشراء.

يعد المتجر الإلكتروني الوسيلة التي يلجأ إليها الكثير من أصحاب الشركات والمشروعات سواء الصغيرة أو المتوسطة؛ وذلك من أجل تطوير أعمالهم وزيادة العملاء وبالتالي زيادة المبيعات والأرباح.

الفرق بين الموقع الإلكتروني والمتجر الإلكتروني

يجد البعض صعوبة في معرفة الفرق بين الموقع الإلكتروني والمتجر الإلكتروني، وهذا ما سنقوم بتوضيحه في النقاط التالية:

الموقع الإلكتروني

  • يعتمد عليه المستخدم في الحصول على كافة المعلومات التي يبحث عنها ويريد معرفتها.
  • يمكن من خلاله أيضا التواصل مع أشخاص آخرين، أو مشاهدة الصور والفيديوهات.
  • يتميز كل موقع ويب بالمحتوى أو الخدمة التي يقدمها، وهو ما يجعله مختلفاً عن المواقع الأخرى.

المتجر الإلكتروني

يُعَد المتجر الإلكتروني من ضمن أنواع مواقع الويب، ويتميز بخصائصه المختلفة عن موقع الويب المعروف، حيث يدعم إمكانية التسوق والشراء من خلاله، بالإضافة إلى عمليات الدفع الإلكترونية.

حقق نجاحًا رقميًا مع تصميم المواقع الإلكترونية من شركة بصمة المستقبل للتسويق الإلكتروني.

تريد مكان لبيع المنتجات أو الخدمات من خلال الإنترنت؟ إذن المتجر الإلكتروني هو الحل الأمثل لك.

تريد أن تقدم محتوى وتشاركه مع أشخاص آخرين، أو ترغب في زيادة التوعية بالعلامة التجارية الخاصة بك؟ إذن عليك القيام بإنشاء موقع ويب.

هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟

في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.

تعرف على: تكلفة إنشاء متجر إلكتروني في السعودية

لماذا إنشاء المتجر الإلكتروني ضروري لأي مشروع

يسعى الجميع لإنشاء عمل يعود عليه بالربح، ومع التقدم الكبير في عالم التجارة الرقمية اتجه الكثيرون لإنشاء المتاجر الإلكترونية، واستخدامها في بيع المنتجات والخدمات، لذلك إذا كنت تخطط لبدء أي مشروع، عليك القيام بإنشاء متجر إلكتروني حيث تتمثل أهميته فيما يأتي:

الاستقلال: يتيح لك المتجر الإلكتروني الخاص بك فرصة لتكون مستقلاً بعملك ومصيرك المهني، حيث يتوافر لديك المرونة في المواعيد والتحكم في وقت وطريقة أداء عملك.

المتجر الإلكتروني فرصة تسوق أفضل: يمكنك استخدام المتجر الإلكتروني من أجل تسويق ما تقدمه من خدمة أو منتج، وبالإضافة إلى تحسين محركات البحث يصبح متجرك متصدراً نتائج البحث، وهو ما يعود بدوره على متجرك حيث تزداد عمليات التسوق من خلال متجرك، وتزداد ثقة العملاء بك.

تحسين صورة عملك: يساهم المتجر الإلكتروني في زيادة ثقة العملاء بك وبما تقدمه من خدمة أو منتج، وذلك عندما يتم تصميمه بشكل مبتكر يجعله سهل الاستخدام.

تلقي مقترحات وآراء عملائك بسهولة: يعد المتجر الإلكتروني أحد وسائل التواصل مع العملاء، فمن خلاله يمكنك معرفة آراء العملاء المختلفة وشكواهم بالإضافة إلى ما يرغبون في الحصول عليه، ويساعدك المتجر على الرد عليهم بسهولة ويسر والاستجابة لمقترحاتهم.

فرص توسُّع أكبر للخدمات: يوفر لك المتجر الإلكتروني فرصة تقديم كافة المنتجات والخدمات التي توفرها لعملائك، مما يعطي مجالاً أكبر للزبائن الذين يقومون بالشراء.

 تحقيق دخل إضافي: يمكنك استخدام المتجر الإلكتروني كمصدر إضافي للدخل إلى جانب عملك الفعلي.

انتشار غير محدود: أصبح عدد مستخدمي الإنترنت في زيادة مستمرة، ففي عام 2020 وصل عدد مستخدمي الإنترنت داخل المملكة العربية السعودية إلى 6.25 مليون شخص، لذلك يعد المتجر الإلكتروني فكرة مناسبة لتوسيع قاعدة أعمالك وزيادة عمليات البيع.

تقليل التكاليف الخاصة بك: يمكنك توفير الكثير من التكاليف إذا قمت بعرض المنتجات والخدمات التي تقدمها من خلال متجرك الإلكتروني، فلن تكون بحاجة إلى مكان على أرض الواقع لتعرض منتجاتك، بل يمكنك تقديم كافة الخدمات من خلال المتجر الإلكتروني وبتكلفة أقل بكثير.

مواكبة اتجاه التحول الرقمي السائد: أصبح يتجه الجميع إلى استخدام الإنترنت، نظرا لقوة التجارة الإلكترونية وتأثيرها الكبير، لذلك لا تتردد في البدء في إنشاء متجرك الإلكتروني وبدء تقديم خدماتك ومنتجاتك من خلاله.

تعرف على: شروط فتح متجر إلكتروني في السعودية .. هل يجب الاشتراك في معروف؟

خصائص ومميزات المتجر الإلكتروني

بعدما أصبح الإنترنت شيئاً أساسياً وبات الكل يعتمد عليه في شئون الحياة المختلفة، وخاصة في التجارة الإلكترونية، اتجه الجميع لإنشاء متاجر إلكترونية نظراً لوجود العديد من المميزات لها، ومنها:

  •  يمكن استخدام المتجر الإلكتروني في عرض وتوفير الكثير من المنتجات المختلفة، مع اختلاف أسعارها لتناسب جميع الفئات، مما يساهم في توفير الوقت والجهد بالنسبة للمشتري.
  • يحتوي المتجر الإلكتروني على طرق متعددة للدفع أون لاين، مما يسهل على المشترين بشكل كبير.
  • يمكنك التعاقد مع شركات الشحن لكي تقوم بتوصيل منتجاتك إلى أي مكان.
  • يمكن للعملاء التواصل بشكل مباشر مع مالك المنتج عن طريق صفحة اتصل بنا.
  •  يمكن للعميل الاطلاع على سياسات المتجر في أي وقت.

خطوات عمل المتاجر الإلكترونية

تفكر في إنشاء متجرك الخاص؟ سنساعدك في معرفة الخطوات الأساسية لإنشاء متجرك والبدء في عرض الخدمات الخاصة بك، وتتمثل تلك الخطوات فيما يأتي:

الخطوة الأولى: تحديد المنتج الذي سيتم عرضه

يجب أن يكون لديك بالفعل منتجات أو خدمات تقدمها من خلال متجرك الإلكتروني، ولكي تقوم بتحديد المنتجات التي ستقوم ببيعها، عليك معرفة أي المنتجات هي الأكثر رواجاً وتحقيقاً للأرباح، وذلك من خلال متابعة الجروبات المستخدمة في عمليات البيع أو من خلال المتاجر المعروفة مثل جوميا وأمازون وشي إن.

الخطوة الثانية: القدرة على التسويق بشكل جيد

لا يقتصر الأمر على اختيار المنتج الذي يكثر الطلب عليه، بل يجب أن تضع خطة تسويقية جيدة لتتمكن من الوصول إلى العملاء المستهدفين.

يمكنك وضع خطة مناسبة من خلال الاطلاع على معدل البحث عن المنتج عن طريق استخدام أداة Google Keyword planner وكتابة اسم الكلمة أو المنتج الذي تريده.

يفضل أن تتعرف على الطريقة التي يستخدمها المنافسون في عرض المنتج، بالإضافة إلى معرفة نقاط القوة والضعف لتجنب الأخطاء أثناء وضع خطتك التسويقية.

الخطوة الثالثة: معرفة الحصول على المنتج

بعدما قمت بتحديد المنتج ومن ثم وضع خطة تسويقية جيدة له، بالإضافة إلى تحديد الميزانية، يأتي دور معرفة كيفية الحصول عليه، عن طريق إحدى الطرق التالية:

  •  الحصول على المنتج من مصنع خاص بك، ولا يفضل الاعتماد على تلك الطريقة نظراً لارتفاع نسبة المجازفة، إلا إذا كنت تمتلك مصنعاً من البداية وتريد عرض منتجك.
  • الحصول على المنتج من الدروب شوبنج – Drop Shopping، وتُعَد من أكثر الطرق المستخدمة للحصول على المنتج، كما ينصح بها إذا كنت مبتدئاً نظراً لقلة مخاطرها، حيث تقوم بعرض منتجات متجر أو تاجر آخر، وعندما يرغب العميل في الشراء تقوم بإخبار التاجر حتى يتولى عملية إيصال المنتج لصاحبه، وبذلك يكون مصدر ربحك الفرق ما بين ثمن المنتج عند شرائه بسعر الجملة وثمن بيعه للعميل.
  • شراء المنتج من التاجر أو المصنع، بالرغم من كثرة استخدام Drop Shopping للحصول على المنتج، إلا أن شراء المنتج من التاجر أو المصنع من أشهر الطرق المستخدمة في العالم، فيمكنك شراء المنتجات التي تريدها ومن ثم تقوم بتخزينها لديك وعرضها عن طريق متجرك الإلكتروني، والاعتماد على شركات الشحن في عملية التوصيل.

الخطوة الرابعة: تحديد طرق الدفع

عقب قيام العميل بالشراء يأتي دور دفع الثمن، ويمكنك الاعتماد على وسائل الدفع الإلكترونية القائمة على تحويل ثمن المنتج من العميل إلى الحساب الخاص بك، ومن أكثر البوابات المستخدمة في عملية الدفع الإلكتروني:

  • باي بال – PayPal.
  • مويا سار – Moyasar.
  • باي فورت – Payfort.
  • باي تابس – Paytabs.

الخطوة الخامسة: طريقة توصيل المنتج للعميل

يُعَد التعاقد مع شركات التوصيل من أكثر الطرق المعروفة والمستخدمة في عملية التوصيل، نظراً لتكلفتها المنخفضة، ومن أشهر شركات التوصيل: أرامكس – Aramex، DHL، UPS.

الخطوة السادسة: معرفة كيفية إنشاء المتجر الإلكتروني

بعدما تناولنا كافة الخطوات التي يجب عليك معرفتها قبل إنشاء متجرك الإلكتروني، يأتي الدور على معرفة كيفية إنشاء المتجر وهو ما سنتعرف عليه في الأسطر القادمة.

متطلبات إنشاء متجر إلكتروني إحترافي

لا يقتصر إنشاء متجر إلكتروني على وجود الإنترنت وتحديد المنتجات وطرق التسويق وما إلى ذلك، بل يجب أن تتوافر بعض الشروط والمتطلبات الأخرى الهامة ومنها:

  • أن يكون لديك سجلاً تجارياً يتم استخراجه من وزارة التجارة والاستثمار.
  • أن يكون لديك حساباً بنكياً يحمل اسم الشركة أو المؤسسة التي تتبع لها.
  • أن يكون لديك حساباً مع شركة شحن، لكي تقوم بإيصال المنتجات إلى أصحابها. 

كيفية إنشاء متجر إلكتروني خطوة بخطوة

يوجد الكثير من الطرق التي تمكنك من إنشاء متجرك الخاص، ومنها:

1. التعامل مع مبرمج أو شركة برمجيات لإنشاء المتجر

يُعَد اختيار شركة متخصصة هو أفضل الخيارات بالنسبة لك حيث نوفر لك العديد من المزايا ومنها:

  • التواصل السريع مع الدعم الفني على مدار الساعة.
  • الحصول على التصميم الخاص بك.
  • الالتزام في مواعيد الاستلام.

يُعَد التعامل مع شركة متخصصة أفضل من التعامل المستقل أو مع أي منصة حيث أن الشركة المتخصصة توفر لك الكثير من المال والإمكانيات.

2. استخدام المنصات التجارية المتخصصة في إنشاء المتاجر

تُعتبر من أحسن الطرق التي تُستخدم في إنشاء المتجر الإلكتروني، حيث توفر كل ما تحتاج إليه من قوالب جاهزة لمتجرك ولوحات التحكم السهلة والكثيرغير ذلك، كما تتعامل مع شركات متخصصة في تنظيم طرق الدفع الإلكتروني وشركات الشحن، وتقوم بتسليمك المتجر متكاملاً ينتظرك من أجل بدء استخدامه، ومن أكثر المنصات التجارية المعروفة بإنشاء المتاجر الإلكترونية:

  • منصة متاجر – Matager
  • منصة إكسباند كارت – Expandcart
  • منصة Wix للتجارة الإلكترونية
  • منصة بيج كومرس – Big Commerce
  • منصة شوبيفاي – Shopify

3. استخدام منصة وورد بريس – WordPress

  • يمكنك إنشاء متجرك الإلكتروني من خلال منصة وورد بريس، ويتم ذلك من خلال بعض الخطوات كما يلي:
  • قم بحجز إستضافة تدعم الوورد بريس.
  • شراء اسم النطاق (الدومين) من الشركات المتخصصة، ومنهم شركة نيم شيب وشركة جودادي.
  • قم باختيار القالب الخاص بمتجرك ويجب أن يتناسب مع ما تقدمه، ويمكنك استخدام موقع WordPress E-commerce Theme.
  • استخدم أداة WooCommerce حيث تتولى تنظيم عمليات بناء المتجر وضبط طرق الدفع والعديد من العمليات الأخرى.

هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟

في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.

منصات عمل متجر إلكتروني احترافي

يوجد الكثير من المنصات الإلكترونية المستخدمة في إنشاء المتاجر الإلكترونية، وفي البداية نوضح ما المقصود بمنصات التجارة الإلكترونية، وهي عبارة عن بعض الحلول البرمجية أو مجموعة من البرامج التي تساعدك في الحصول على الخدمات اللازمة لمتجرك الإلكتروني، مثل القدرة على عرض المنتجات، ربط طرق دفع مختلفة بالمتجر، التعاون بين شركات الشحن ومتجرك، والعديد من الإمكانيات الأخرى، ومن أفضل المنصات المستخدمة في عمل المتاجر الإلكترونية:

1. منصة ووكومرس – WooCommerce

تُعَد منصة WooCommerce من المنصات التي تتمتع بشهرة كبيرة، نظراً لكونها مجانية، وتعمل مع النظام الخاص بإدارة المحتوى وورد بريس، عن طريق إضافتها إلى موقع وورد بريس.

عند الجمع بين منصة ووكومرس ومنصة وورد بريس يصبح بإمكانك إنشاء متجرك الإلكتروني.

وتتميز منصة ووكومرس بما يأتي:

  • تعتمد عليها في إنشاء اسم نطاق لمتجرك الإلكتروني.
  • يُعتَمَد عليها في تحسين محركات البحث.
  • توفر الكثير من القوالب الخاصة بالمتاجر.
  • تضم المنصة فريقاً محترفاً ومتخصصاً يعمل دائماً على تطويرها.

2. منصة شوبيفاي – Shopify

تُعَد منصة شوبيفاي واحدة من أفضل المنصات الاحترافية في تصميم المتجر الإلكتروني، ولكن هي منصة مدفوعة يجب أولاً الاشتراك بها من أجل إنشاء متجرك الإلكتروني.

تقدم منصة shopify 3 حزم أساسية، وتختلف كل واحدة عن الأخرى، حيث تضم الحزمة الأولى الخواص الرئيسية ويكون سعرها أرخص، بينما الحزم الأخرى تضم الخواص المتقدمة مما يجعل سعرها أعلى.

وتتميز منصة شوبيفاي بما يأتي:

  • يمكن استخدامها في إنشاء المدونة الخاصة بمتجرك الإلكتروني.
  • تضم عدة لغات من بينهم اللغة العربية، ولكن لا تتميز بالتصميم المثالي مع اللغة العربية.
  •  تضم ما يزيد عن 70 قالب لإنشاء متجرك، ويمكن إضافة التعديلات عليهم.
  • تبدأ أسعار الباقات من 29 دولار وتصل إلى 299 دولاراً شهرياً.
  • لا تُعَد الخيار المثالي لتحسين محركات البحث.
  • تقوم بأخذ عمولة نظير كل عملية دفع تتم من خلال المتجر الخاص بك.

3. منصة بيج كوميرس – BigCommerce

منصة بيج كوميرس هي عبارة عن منصة تجارة إلكترونية قوية للشركات والتي تستهدف الشركات الكبيرة والشركات الصغيرة، مع منصة BigCommerce يمكنك إنشاء متاجر جميلة بسهولة، وتخصيص التصميمات لتناسب علامتك التجارية، وسرعان ما يتم إدراج منتجاتك للبيع عبر الإنترنت.

تقدم BigCommerce أدوات شاملة لإدارة المخزون والطلبات والعملاء وحملات التسويق لمساعدتك على تنمية أعمالك. مع دعم عالمي المستوى ومجموعة شاملة من الميزات، يوفر BigCommerce كل ما تحتاجه لإنشاء تجربة تسوق رائعة.

كما توفر منصة بيج كوميرس إشتراكات سنوية وشهرية مع باقات تناسب جميع الفئات للأشتراك من خلال المنصة بسهولة، كما أنه يحتوي على ادوات مميزة لزيادة معدلات التحويل والمبيعات.

  • تُعَد أفضل من منصة شوبيفاي في عدة أمور، كما لديها مكانتها الكبيرة في سوق التجارة الإلكترونية.
  • تتشابه منصة بيج كوميرس مع غيرها من المنصات في وجود 3 باقات رئيسية، وتختلف أسعارها وفقاً لمحتواها.
  • تتميز منصة بيج كوميرس بما يأتي:
  • يمكن تجربة المنصة بشكل مجاني لمدة 15 يوماً.
  • تتميز بعدم أخذ عمولة على المبيعات، ولكن عندما تتخطى الحد الموضوع للباقة المُشتَرَك بها، يجب عليك أن تنتقل للباقة التي تليها.
  • تضم الكثير من الأدوات المستخدمة في زيادة نسبة المبيعات.
  • يتوافر بها نظام ممتاز في تحليل بيانات المتجر.
  • لا تعد الأفضل لتهيئة محركات البحث أو في سرعة تحميل المتجر.

4. منصة اكسباند كارت – ExpandCart

تعتبر واحدة من أفضل المنصات العربية، تضم كافة الحلول الخاصة بالتجارة الإلكترونية، يتوافر لديها 3 باقات مختلفة الأسعار، إلى جانب وجود باقة مجانية لمدى الحياة.

وتتميز منصة اكسباند كارت بما يأتي:

  • يتوافر لديها خدمة دعم جيدة باللغة العربية.
  • يمكنها تولي كافة خطوات إنشاء متجرك الإلكتروني، نظراً لوجود فريق احترافي متخصص في ذلك.
  • توفر الكثير من العروض والخصومات سواء مع شركات الشحن أو الدفع الإلكتروني.
  • يمكنك الاعتماد عليها في إنشاء تطبيق لمتجرك على الهاتف المحمول.
  • يتوافر بها إمكانية إنشاء مدونة لمتجرك ولكن تحتاج إلى ميزانية وتكاليف أعلى..

 شركة بصمة المستقبل للتسويق الإلكتروني توفر لك خدمة انشاء متجر الكتروني مميز، كما أننا نوفر لك المتجر في أقل وقت وبأقل مجهود وأقل تكلفة، كما أننا سوف نضع لك خطة لنجاح وإبراز هوية علامتك التجارية، اتصل بنا الآن أو راسلنا عبر رسائل الوتساب أو قم بزيارتنا!

5- منصة ماجنيتو Magento

منصة Magento هي عبارة عن منصة تجارة إلكترونية مفتوحة المصدر تزود الشركات بأدوات قوية لإنشاء متاجرها على الإنترنت وإدارتها. توفر منصة ماجنيتو مميزات متقدمة مثل دعم الشركات B2B وإدارة المخزون والمنتجات الرقمية والتكامل مع حلول الجهات الخارجية.

منصة ماجنيتو واجهته سهلة الإستخدام، يمكن للتجار إنشاء متجرهم بسرعة وتخصيصه ليناسب احتياجاتهم. تتيح مرونة Magento إمكانية التوسع والنمو مع توسع الشركات وازدهارها.

6- منصة سلة للمتاجر الإلكترونية Salla

تعتبر منصة سلة من أشهر المنصات التي تعمل على إنشاء متاجر إلكترونية مختلفة في السعودية والوطن العربي، حيث توفر منصة سلة salla عدد متنوع من الباقات التي يمكنك شراؤها منها المجانية والمدفوعة والتي تناسب جميع الفئات.

  • المعالجة الآلية للطلبات: تتيح هذه الميزة لأصحاب المتاجر تكملة عملية معالجة الطلبات، من اختيار المنتج إلى معالجة الدفع والتسليم والشحن مما يبسط عملية الشراء بأكملها للعملاء والتجار على حد سواء.
  • تخصيص المنتج: توفر منصة السلة مجموعة واسعة من المميزات القابلة للتخصيص لصفحات المنتج، مما يسمح لأصحاب المتاجر بمنح العملاء تجربة تسوق محسنة.
  • إمكانات البحث المتقدمة: بفضل إمكانيات البحث المتقدمة، تتيح منصة السلة للعملاء العثور بسهولة على المنتجات التي يبحثون عنها بعدة طرق، مثل الكلمات الرئيسية أو الفئة.
  • التحليلات التفصيلية: يمكن لمالكي المتاجر تتبع أداء متجرهم من خلال أدوات التحليلات والتقارير التفصيلية، مما يسمح لهم بتحسين استراتيجيات التسويق وجهود خدمة العملاء.
  • قابلية التوسع: تم تصميم منصة السلة لتكون قابلة للتطوير بدرجة كبيرة، مما يسمح لأصحاب المتاجر بإضافة منتجات أو ميزات جديدة حسب الحاجة دون أي تعطيل لإعدادهم الحالي.
  • معالجة الدفع الآمنة: توفر منصة السلة خيارات معالجة دفع إلكترونية آمنة مثل PayPal و Stripe وبعض الطرق الأخرى، مما يضمن أن جميع المعاملات آمنة ومأمونة.

كما توفر منصة سلة إنشاء متجر الكتروني مع خاصية الربط بشركات الشحن الموثوقة لدولتك سواء شحن محلي أو دولي.

7- ميزات منصة اوبن كارت OpenCart

تعد منصة أوبن كارت OpenCart عبارة عن منصة تجارة إلكترونية مفتوحة المصدر مصممة لجعل التسوق عبر الإنترنت أسهل وأكثر كفاءة للشركات. 

  • توفر منصة اوبن كارت مجموعة واسعة من الميزات التي تسمح للتجار بإعداد متجرهم على الإنترنت بسرعة وسهولة. 
  • توفر منصة OpenCart واجهة سهلة الاستخدام، مما يسمح للتجار بتخصيص تصميم متجرهم بسهولة وإدارة قوائم المنتجات ومعلومات العملاء ومعالجة الطلبات. 
  • توفر منصة اوبن كارت أيضًا تدابير أمنية متقدمة، مما يضمن الحفاظ على بيانات العملاء آمنة ومأمونة. 
  • بالإضافة إلى ذلك، تقدم OpenCart مجموعة واسعة من خيارات الدفع، مما يسهل على العملاء الدفع مقابل مشترياتهم. بفضل ميزاته القوية وسهولة استخدامه.
  • تعد منصة OpenCart خيارًا مثاليًا للشركات التي تتطلع إلى إنشاء متجر على الإنترنت.
  • يمكنك من خلال منصة اوبن كارت إنشاء متجر إلكتروني متعد التجار وإدارة جميع الحسابات  من نفس الحساب.

كل ماعليك هو شراء إستضافة ودومين لمتجرك الإلكتروني ثم تسطيب منصة اوبن كارت وربطه بها، ثم أستخدام القوالب المجانية والمدفوعة التي يمكنك اختيارها من داخل المنصة بكل سهولة.

أفضل مواقع لإنشاء متجر إلكتروني

لا يقتصر إنشاء المتجر الإلكتروني على استخدام المنصات فقط، بل يوجد بعض المواقع المتخصصة في عمل المتاجر الإلكترونية، ومن أفضلها:

1. موقع ويكس – WIX

يتميز موقع wix بتوفيره كافة الحلول المتعلقة بإنشاء المتاجر التجارية، حيث يتم إنشاء متجر غير معقد في استخدامه كما أنه سريع في التحميل، ويوجد الكثير من الإمكانيات المختلفة لتعديل التصاميم، ويمكنك زيارة الموقع الإلكتروني من خلال هذا الرابط.

2. موقع سكوير سبيس – Squarespace

يتشابه كثيرا مع متجر wix في طريقة العمل، ويعد الخيار الأمثل إذا كنت ترغب في إنشاء متجر إلكتروني بتكلفة بسيطة، حيث يقدم باقتين في التجارة الإلكترونية؛ باقة بسعر 26 دولار في الشهر والأخرى باقة بسعر 40 دولار في الشهر، ويمكن زيارة الموقع من خلال النقر هنا.

3- منصة Shift4Shop

Shift4Shop هي منصة التجارة الإلكترونية المتاحة الأكثر شمولاً. توفر للشركات مجموعة واسعة من الأدوات والميزات لمساعدتهم على إنشاء وإدارة متاجرهم على الإنترنت بشكل فعال. سواء كنت شركة ناشئة أو شركة راسخة.

فإن منصة Shift4Shop لديها الميزات التي تحتاجها لبناء متجرك الإلكتروني بسهولة من خلال إدارة المحتوى والتسويق وأدوات التحليلات القوية لمضاعفة أرباحك، سيكون لديك كل ما تحتاجه لجعل متجرك متميزًا عن منافسيك. 

بالإضافة إلى ذلك، يتكامل Shift4Shop مع خدمات الطرف الثالث الشهيرة مثل PayPal و Apple Pay و Google Ads والمزيد. باستخدام Shift4Shop، يمكنك بسهولة تخصيص متجرك ليناسب أسلوب علامتك التجارية وتنمية أعمالك عبر الإنترنت.

4- منصة PrestaShop

PrestaShop عبارة عن منصة للتجارة الإلكترونية تساعد رواد الأعمال وأصحاب الأعمال على إنشاء وإدارة متاجرهم عبر الإنترنت. باستخدام PrestaShop يمكن للمستخدمين إنشاء موقع ويب ذو مظهر احترافي بسرعة وسهولة وإضافة منتجات وإدارة الطلبات والمدفوعات وتخصيص متجرهم بمجموعة من الميزات والأدوات المجانية منها والمدفوعة. بفضل تصميمه المرن وميزاته القوية، يعد PrestaShop منصة مثالية لإنشاء متجر إلكتروني ناجح في الوطن العربي.

5- منصة Volusion

تعد منصة Volusion أحد حلول التجارة الإلكترونية القوية التي يمكن أن تساعد الشركات في إدارة متجرها على الإنترنت وزيادة المبيعات. من خلال عملية الإعداد البسيطة والأدوات البديهية والميزات القوية، يجعل Volusion من السهل بناء وتنمية أعمالك عبر الإنترنت. سواء كنت شركة جديدة أو راسخة، لدى Volusion الأدوات المناسبة لمساعدتك على النجاح. ابدأ اليوم وانتقل بعملك إلى المستوى التالي مع Volusion لإنشاء المتاجر الإلكترونية.

اقرأ أيضاً:

خطة تسويقية لمتجرك الإلكتروني من الألف للياء لتحقيق أعلى عائد

10 أفكار متاجر إلكترونية مربحة لبداية متجر الكتروني ناجح

كيفية انشاء متجر الكتروني على يوكان

يعد إنشاء متجر على الإنترنت على YouCan أمرًا سهلاً ومباشرًا. كل ما عليك فعله هو اتباع هذه الخطوات البسيطة:

  • قم بإنشاء حساب YouCan. قم بزيارة صفحة YouCan الرئيسية وانقر على زر “تسجيل” للبدء.
  • حدد خيار “المتجر” من شريط القائمة أعلى الصفحة. سينقلك هذا إلى صفحة إعداد المتجر حيث يمكنك إدخال اسم متجرك والوصف والشعار والعنوان ومعلومات الدفع وتفاصيل أخرى لمتجرك.
  • أضف منتجات إلى متجرك. يمكنك القيام بذلك عن طريق النقر فوق “إضافة منتج” من القائمة الموجودة على الجانب الأيسر. هنا يمكنك تحميل الصور والأوصاف لكل منتج وتحديد الأسعار وإدارة مستويات المخزون.
  • قم بإعداد بوابة الدفع الخاصة بك. تقدم YouCan مجموعة من خيارات الدفع بما في ذلك PayPal و Stripe و Apple Pay و Google Pay والمزيد. ما عليك سوى تحديد طرق الدفع التي ترغب في قبولها في متجرك وإدخال تفاصيل حسابك لكل منها.
  • الترويج لمتجرك. بمجرد الانتهاء من إعداد كل شيء والاستعداد للانطلاق، فقد حان الوقت لبدء نشر الخبر عن متجرك! تقدم YouCan أدوات تسويقية متنوعة مثل حملات البريد الإلكتروني وإعلانات الوسائط الاجتماعية التي يمكن أن تساعدك في الوصول إلى العملاء المحتملين بشكل أكثر فعالية.

يعد إنشاء متجر على الإنترنت على YouCan أمرًا سريعًا وسهلاً، كمان أن جميع خدمات منصة يوكان مجانية بالكامل.

هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟

في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.

نصائح مهمة لإنشاء متجر إلكتروني

نقدم إليك عدة نصائح عليك مراعاتها عند التفكير في إنشاء متجرك الإلكتروني، ومنها:

1. تحسين تجربة المستخدم User Experience

تُعَد عملية تحسين تجربة المستخدم UX من أكثر الأمور الهامة لكي ينجح متجرك الإلكتروني، حيث تساهم في زيادة عمليات الشراء وبالتالي زيادة نسبة المبيعات.

2. صفحة “من نحن”

تتميز صفحة من نحن بتوعية الجمهور بما تقدمه بالإضافة إلى إظهار المعلومات الخاصة بالتواصل معك، مثل رقم الهاتف المحمول أو البريد الإلكتروني وحساباتك على المواقع الأخرى، لذلك تُعَد من الأمور التي يجب مراعاتها عند إنشاء المتجر لتزيد من ثقة العملاء بك وبما تقدمه من خدمات.

3. اجعل متجرك آمناً وموثوقاً به

عندما يجد العملاء أن متجرك الإلكتروني ليس آمناً ومن السهل أن يتم اختراقه، لن يقوموا بالشراء من خلالك أو إدخال بياناتهم الشخصية والبيانات الخاصة بالحساب البنكي من أجل عملية الدفع، مما يزيد من فرص عدم وجود عملاء وبالتالي انخفاض الأرباح، لذلك من الضروري تأمين المتجر بشكل جيد لتجنب هجمات الهاكرز، واستخدام بروتوكول https، إلى جانب اتباع نظام التشفير وشهادات الأمان القوية.

4. اجعل عمليات الدفع أكثر سهولة

يواجه الكثير من العملاء بعض المشكلات عند إتمام عملية الدفع، فقد يوضع الكثير من المنتجات في عربة الشراء ولكن لا يقوموا بإتمام عملية الدفع، وقد يكون السبب وراء ذلك تعقيد عملية الدفع، لذلك عليك أن تقوم بجعلها أسهل لتحافظ على عملائك.

5. الشراكة مع المنظمات المختلفة

لكي تقوم بزيادة شهرة العلامة التجارية الخاصة بك، عليك التعاون مع الشركات الأخرى، وذلك من أجل زيادة عدد العملاء وتقوية الثقة في متجرك، كما يفضل أن تكون القائمة المتضمنة أسماء الشركات التي تتعاقد معهم في مكان يسهل رؤيته من قبل الزائرين للمتجر.

6. تصميم متجر إلكتروني جذاب

يفضل دائماً أن تختار تصميماً مناسباً وجذاباً لمتجرك الإلكتروني مع مراعاة تأثير الألوان، حيث يساهم اللون في عملية الشراء بشكل كبير، كما يتميز المتجر المصمم باحترافية بزيادة ثقة العملاء بك.

7. ضرورة تحسين محركات البحث SEO

يجب أن تستخدم محركات البحث SEO من أجل زيادة عدد الزوار، ويمكنك اختيار الكلمات الرئيسية التي يكثر البحث عنها واستخدامها من قبل العلماء، إلى جانب كتابة محتوى قوي ومتوافق مع قواعد السيو، واختيار عنوان URL مختلف لكل صفحة داخل المتجر.

حقق ترتيبًا أعلى في نتائج البحث مع استراتيجيات تحسين محركات البحث (SEO) المتخصصة التي نقدمها لعملائنا.

8. تقييمات العملاء والرد عليهم

توفر المتاجر الإلكترونية إمكانية تقييم المنتجات من قبل العملاء وكتابة ملاحظاتهم، نظرا لعدم القدرة على تواصلهم مع صاحب المتجر، لذلك يلجأون إلى خاصية التعليق على المنتجات، وينصح الخبراء في مجال التسويق الإلكتروني بأهمية تشجيع العملاء لكي يقوموا بتقييم المنتجات، مما يساعد على جعل الآخرين يثقون في منتجاتك، وبالتالي تزداد نسبة المبيعات.

9. خدمة العملاء والدعم عبر الإنترنت

تحتاج إلى وجود خدمة عملاء متوافرة من خلال الإنترنت، من أجل الرد على الاستفسارات المتعلقة بمنتجات أو خدمات المتجر الإلكتروني الخاص بك، تساعد هذه الطريقة في زيادة الثقة بك، وبالتالي يزداد عدد عملائك، يمكنك تعيين موظفين ليقوموا بخدمة العملاء، أو الاعتماد على أداة المحادثات الحية التي تساعدك بشكل كبير.

تكلفة عمل متجر إلكتروني

يجب عليك معرفة التكاليف الخاصة بإنشاء متجر إلكتروني قبل البدء في أي شيء، وتختلف التكلفة بناءً على الطريقة التي تقوم باتباعها في الإنشاء، حيث يبدأ عمل متجر إلكتروني باستخدام البرمجة من 500 دولار إلى 1000 دولار، بينما في حالة اللجوء إلى مصمم لكي يصمم متجرك الإلكتروني قد تصل التكلفة إلى 5000 دولار أمريكي.

يمكنك أيضاً عمل متجرك الإلكتروني من خلال إحدى المنصات المتخصصة في هذا المجال، ولكن ستكون مضطراً إلى دفع اشتراك شهري للمنصة يصل متوسط قيمته إلى 29 دولار.

تتراوح تكلفة شراء القالب الخاص بمتجرك الإلكتروني ما بين 50 و 200 دولار، كما ستحتاج إلى إنشاء محتوى مرئي أو نَصّي للمنتج أو الخدمة التي تقدمها وتُدخل تكلفته ضمن تكلفة إنشاء المتجر.

يجب عليك مراعاة التكاليف الخاصة بشركات الشحن، وتكاليف بوابات الدفع الإلكترونية.

قد يهمك أيضاً معرفة: استراتيجيات التسويق الإلكتروني للمطاعم

هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟

في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.

أفضل شركة إنشاء متجر إلكتروني في السعودية

يأتي دور اختيار أفضل الشركات المتخصصة في إنشاء المتاجر الإلكترونية، وتُعَد شركة بصمة المستقبل واحدة من الشركات المتميزة في مجال إنشاء وتصميم المتاجر الإلكترونية، ونقدم إليك بعض من مميزاتنا:

  • لدينا فريق متكامل من المصممين والمبرمجين على أعلى مستوى.
  • نقوم بتصميم كافة البرامج الإلكترونية مع مراعاة شروط الأمان وسرعة التحميل.
  • نعتمد على استخدام التقنيات الحديثة لكي يكون متجرك متوافقاً مع جميع الأجهزة اللوحية.
  • نوفر لك كل العوامل المتعلقة بحماية وأمان المتجر.
  • نقدم استشارات تسويقية مجانية، كما يوجد لدينا خدمة الدعم الفني.
  • نقوم بحجز نطاق خاص بك، ويصف أو يُعبّر عن نشاط متجرك.
  • نقوم بإنشاء بريد إلكتروني خاص بمتجرك.
  • لدينا مصممون متخصصون في تصميم شعارات المتاجر وتصميم تطبيق خاص بمتجرك يمكن تحميله على الهاتف المحمول.
  • نقوم بربط متجرك الإلكتروني بمنصات التواصل الاجتماعي المختلفة.
  • يتوافر لدينا الكثير من الأنظمة المختلفة مثل التسويق بالعمولة.
  • نُسلّمك متجرك الإلكتروني قابلاً للتطوير أو إضافة خدمات أخرى.

هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟

في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.

كيف أبدأ التجارة الالكترونية بدون رأس مال؟

يوجد العديد من طرق التجارة الإلكترونية والتي لا تتطلب وجود رأس مال، ومنها:

1- البيع أونلاين

أصبح البيع أونلاين من أكثر الخدمات التي يلجأ إليها الكثيرون للحصول على مصدر دخل إضافي، كما لا يتطلب للبدء في البيع أون لاين سوى توفر جهاز حاسوب واتصال بالإنترنت، ووجود منتج أو خدمة تقوم بتقديمها.

2- التدوين وتشغيل إعلانات أدسنس

إذا كنت تتمتع بمهارة الكتابة والتدوين، يمكنك استغلالها في الربح من الإنترنت عن طريق إنشاء مدونة إلكترونية ونشر كل ما تقوم بكتابته، كذلك يمكنك الاستعانة بتشغيل خدمة إعلانات أدسنس على المدونة لكي تحصل على مبيعات أكبر عن طريق إعلانات جوجل التي يتم نشرها عبر موقعك.·        

3- صناعة فيديوهات على يوتيوب

لجأ الكثيرون إلى استخدام منصة يوتيوب – Youtube للحصول على دخل مادي عن طريق مشاركة الفيديوهات المختلفة، كما يمكنك زيادة دخلك من خلال الإعلانات القصيرة التي يتم تشغيلها قبل عرض مقطع الفيديو أو أثناء عرضه، وكلما زاد عدد المشاهدين كلما حصلت على أرباح أعلى.

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على كل ما تحتاجه من معلومات لإنشاء متجرك الإلكتروني، كما ذكرنا الفرق بين الموقع الإلكتروني والمتجر الإلكتروني، والخطوات والمنصات والمواقع التي يمكنك الاعتماد عليها في إنشاء متجر إلكتروني مميز، بالإضافة إلى بعض النصائح التي قد تحتاج إليها لتبدأ عملك التجاري على المتجر الإلكتروني، وأهم الأسئلة الشائعة المتعلقة بمجال التجارة الإلكترونية.

الأسئلة الشائعة الخاصة بمقالة إنشاء متجر إلكتروني

نعم، أكّدَت هيئة الزكاة والدخل داخل المملكة السعودية على ضرورة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة، لأصحاب المتاجر الإلكترونية الذين تتخطى مبيعاتهم السنوية 375 ألف ريال، ويجب أن يتم عرض الشهادة الضريبية داخل المتجر الإلكتروني ورفع الإقرارات الضريبية.

يمكنك البدء في إنشاء متجرك الإلكتروني بدون امتلاكك أي منتجات عن طريق 3 طرق وهم:

  • سوق الجملة أو إسقاط الشحن – The drop shipping model، ويعتمد في هذه الطريقة على الشراء بسعر الجملة ومن ثم البيع بسعر التجزئة.
  • التصميم والطباعة على المنتجات، يمكنك ربط متجرك الإلكتروني مع مطبعة ما، وتقوم بعرض منتجك على المتجر بعد إجراء التعديلات عليه، وعندما يرغب العميل في شرائه يتم توجيه الطلبية إلى المطبعة للطباعة على المنتج، وتحصل أنت على نسبة من سعر المنتج.
  • خاصية السوق الإلكتروني – online marketplace، تعتمد تلك الخاصية على جعل الآخرين يعرضون منتجاتهم على متجرك الإلكتروني، وعند إتمام عملية البيع تحصل على عمولتك.

نعم، من أهم خطوات إنشاء متجر إلكتروني هو امتلاك سجل تجاري قانوني، ويمكنك إصدار سجل تجاري من خلال زيارة هذا الرابط وتعبئة البيانات المطلوبة.

يُعَد إنشاء متجر إلكتروني مجاني من أفضل الطرق للحصول على الأموال، فكل ما عليك فعله هو عرض منتجاتك أو خدماتك من خلال المنصة الإلكترونية (المتجر الإلكتروني) ومن ثم يتم الدفع باستخدام طرق الدفع الإلكترونية.

إذا لم يكن لديك خبرة في مجال إدارة المتاجر الإلكترونية، يمكنك الاستعانة بالمواقع أو الشركات المتخصصة في مجال التجارة الإلكترونية مثل موقع بصمة المستقبل الذي يتولى مهمة البيع أونلاين عبر متجر إلكتروني باستضافة مجانية وذا تصميم جاهز وخلاب.

شارك هذه المقالة عبر:

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
Email
WhatsApp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل علي عرض سعر وإستشارة مجانية