يتمثل تعريف التسويق الإلكتروني في استراتيجية التسويق المتبعة لترويج المنتجات والخدمات من خلال الإنترنت، بهدف وصول تلك المنتجات إلى الفئات المستهدفة من العملاء، وتحقيق أكبر نسبة مبيعات وأعلى عائد ربحي، ولهذا قررنا أن نحدثكم خلال هذا المقال عن كل ما تحتاجون معرفته حول التسويق الإلكتروني.
محتويات المقالة
Toggleمفهوم التسويق الإلكتروني وأهميته
التسويق الإلكتروني يكمُن في الاستعانة بالإنترنت للتسويق للمنتجات والخدمات وترويجها وصولًا بها إلى فئات مستهدفة من العملاء تكاد تبحث عنها.
أصبح التسويق من خلال الإنترنت أحد أهم أدوات الترويج للمنتجات بسبب قدرته على الوصول إلى كافة الفئات من العملاء المستهدفين، ذلك الأمر الذي ينعكس بالإيجاب على ارتفاع نسبة المبيعات، وزيادة معدلات الأرباح ونموها على المدى البعيد، بالإضافة إلى الشهرة الواسعة التي سيأخذها المنتج ودخوله ضمن العلامات التجارية المشهورة.
وبعد أن انتهينا من تعريف التسويق الإلكتروني، سنتعرف معًا عن خصائصه..
خصائص التسويق الإلكتروني
تعددت خصائص التسويق الإلكتروني التي يجب أن تفهمها جميعها حتى تتمكن من تنويع الاستراتيجيات التسويقية وإجراء التعديلات اللازمة، ومن أهم هذه الخصائص:
التفاعلية
يتسم التسويق الإلكتروني بسمة التفاعلية من أجل التمكن من عرض الصور الخاصة بالمنتجات والسماح بالاستعلام عنها وعن غيرها، حيث تعمل الشبكات الإلكترونية على تحقيق التفاعل القائم بين كلًا من العرض والطلب، فضلاً عن عملية المفاضلة التي تتم بين المنتجات وبعضها على شبكات الإنترنت.
مليء بالوسائط
من أهم خصائص التسويق الإلكتروني أنه غني بالوسائط المختلفة والمتوفرة على شبكات الإنترنت، ومن هذه الوسائط: الصور والأصوات والنصوص، فقد صمم الإنترنت خصيصًا من أجل تسهيل وسرعة تبادل هذه الوسائط المختلفة وما تتضمنه من معلومات فضلاً عن نقلها بين مستخدمي الشبكات، علاوة على ذلك يستفيد منها أيضًا موظفو التسويق من أجل تطوير ابداعاتهم.
تعرف على:
الخطة التسويقية: أنواعها وخصائصها وأهميتها
نموذج خطة تسويقية للسوشيال ميديا ناجحة للشركات
التطور الدائم
يتسم التسويق الالكتروني باستعماله الدائم لشبكات الإنترنت، فهذه الشبكات تحتوي على قنوات متعددة خاصة بالتسويق تمتلك قدرة فائقة تسويقية تساهم في التقدم ومواكبة التطورات، وملائمة الآفاق في المستقبل لجميع أنواع التسويق.
النمو الدائم
يستمر التسويق الإلكتروني في النمو بسبب تزايد أعداد مستخدمي شبكات الإنترنت في كافة أنحاء العالم، ذلك الأمر الذي يؤدي إلى إقامة أسس اجتماعية قوية لهذا التسويق، تساعد في توفير الإمكانات الهائلة من أجل تقدم الأسواق عن طريق التغذية الراجعة المأخوذة من مستخدمي الشبكات.
الكفاءة العالية
من أبرز خصائص التسويق الالكتروني أنه عالي الكفاءة، وذلك بسبب إمكانية تعديل المنتجات أو تحديثها إلى جانب إمكانية تغيير الأسعار بناءً على متطلبات الأسواق، بالإضافة إلى القدرة على تلبية حاجات العملاء بصورة أكثر فعالية.
عدم الالتزام بوقت
من أهم سمات التسويق الإلكتروني أنه غير مقيد بمجال معين أو وقت محدد، لأن شبكات الإنترنت تعمل على تبادل المعلومات دون الالتزام بقيود المكان والوقت، ذلك الأمر الذي يمنح الشركات المساحة الكافية والوقت المتسع للتسويق من أجل اكتساب حصة سوقية.
هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟ في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.
نشأة التسويق الإلكتروني
أدى تطور التكنولوجيا بوجه عام إلى خلق مفهوم وتعريف التسويق الإلكتروني وربما كانت الخطوات التي اتخذها راي توملينسون بإرسال أول بريد إلكتروني له في عام 1971 م كانت بداية وضع القواعد في نظام التبادل بالاستعانة بالأجهزة الإلكترونية والبرامج الخاصة للحصول على المعلومات والبيانات ، وهذا يوفر الجهد والوقت والمال في المجال ، وفيما يلي المراحل التي ظهر فيها التسويق الإلكتروني بالشكل الذي نعرفه اليوم:
فترة السبعينيات
يجهل الكثير من الناس معرفة أن مفهوم تعريف التسويق الإلكتروني كان حاضرًا منذ السبعينيات ، ولهذا فإن ظهوره الآن لا علاقة له بظهور الإنترنت في منتصف التسعينيات.
فترة التسعينيات
أصبح مفهوم التسويق الإلكتروني أكثر بروزًا مع ظهور ما يسمى بهندسة خادم العميل في أوائل التسعينيات، فقد دفعت شعبية أجهزة الكمبيوتر الشخصية وزيادة عدد المستخدمين الشركات إلى البدء في تحديث برامج إدارة علاقات العملاء وتطويرها، مما يساعد ذلك الأمر شركات التسويق على اكتساب ثروة من المعلومات حول رغبات العملاء واحتياجاتهم وميولهم، كما يساعدهم على معرفة عملائهم والمتابعة معهم وبناء علاقة قوية معهم.
فترة العشرينيات
أدى ظهور أجهزة الكمبيوتر اللوحية وشيوع الإنترنت في أوائل القرن العشرين إلى دفع المستهلكين إلى البحث عن المنتجات والخدمات المتنوعة عبر الإنترنت دون أن يلجأوا إلى مندوبي المبيعات، مما أدى إلى تزايد حاجة الشركات لإيجاد حلول إلكترونية لتسويق منتجاتها وتسليمها للمستهلكين.
أبعاد التسويق الالكتروني
تعددت أبعاد التسويق الإلكتروني Digital Marketing وإليك أبرز هذه الأبعاد المتبعة:
أولًا: الأبعاد الخاصة بـ السوشيال ميديا
في الوقت الحالي صُنفت السوشيال ميديا كواحدة من أهم وأبرز أبعاد التسويق الإلكتروني، ذلك الأمر الذي ترتب عليه اعتماد رجال الأعمال ومعظم الشركات على التسويق من خلال السوشيال ميديا، ومن هذه المنصات منصة فيسبوك فقط بسبب ميزاتها الفريدة، مثل:
- العدد الهائل من مستخدمي المنصة والمتزايد بشكل مستمر.
- القدرة على التفاعل مع الجمهور بصورة مباشرة.
- القدرة على الرد السريع على أسئلة العملاء.
- منصة مجانية بشكل كامل.
- إعلاناتها المدفوعة رسومها منخفضة نسبيًا.
ثانيًا: الأبعاد الخاصة بالمحتوى
المحتوى هو الكلام الشفهي لخدمتك أو منتجك، وصوته الذي لا ينتهي، فإذا كنت تُقدِّر ذلك ستفوز حتمًا بكافة الجوانب المتبقية، فعلى الرغم من وجود محتوى مجاني في التسويق الرقمي، إلا أنك ستجد أنه يوفر نتائج فعالة للغاية في الترويج لمنتجاتك وخدماتك.
يمكنك فيه استخدام طرقًا فريدة للتعبير عن خدماتك بمصداقية ومحاولة إقناع العملاء المحتملين وكذلك جمهورك المستهدف بشرائها، حيث يحظى تسويق المحتوى بشعبية كبيرة بين جميع شركات المنتجات والخدمات.
تستخدم العديد من الأنشطة التسويق بالمحتوى لأن هذه الطريقة تتيح لك الحصول على مدونة تحتوي على موضوعات مختلفة تهم جميع المستهلكين الذين سيأتون إلى الموقع عبر البحث أو قنوات التواصل.
مميزات التسويق الإلكتروني لشركتك او لمنتجك
بعد أن قمنا بتعريف التسويق الالكتروني، سنتطرق الآن إلى معرفة مميزات التسويق الإلكتروني لشركتك أو لمنتجك، ومن هذه المميزات:
- وصول منتجك أو علامتك التجارية إلى كافة الفئات المستهدفة بسرعة فائقة في حال قيامك بتعيين مسؤول خاص بالتسويق لمنتجك، أو اتباع طرق التسويق الصحيحة.
- يمكنك البدء برأس مال منخفض جدًا واستخراج منه عائد ربحي مرتفع في أقل وقت، إذا أحسنت الاختيار في انتقاء مسؤول ماهر للتسويق، فهذا الأمر الذي يمكنك تحقيقه من خلال شركة بصمة المستقبل.
- يمنحك التسويق الالكتروني فرصة متابعة حملاتك التسويقية على مدار اليوم، بهدف تتبع النتائج والعمل على تحسينها والارتقاء بها في وقت وجيز، ذلك الأمر الذي يمكنك من اكتساب الوقت وتفادي الخسارة.
- إذا كان المسوق ذا خبرة كافية يترتب على ذلك اختفاء قيود التسويق، والتسوق لكافة الأشخاص في جميع الأمكنة والأزمنة.
- إمكانية استهداف العملاء، بصورة أدق، ذلك الأمر الذي ينتج عنه اقتصاد في الوقت والجهد، فضلاً عن العائد الربحي المبهر في أقل وقت.
ما هي أنواع التسويق الالكتروني
أنواع التسويق الالكتروني كثيرة ومتنوعة، ولهذا سنعرضها عليك بشكل موجز واف، وهم كالآتي:
- التسويق عبر البريد الإلكتروني والمعروف بـ Email Marketing
- التسويق بالمحتوى والمعروف بـ Content Marketing
- التسويق بالعمولة ويعرف بـ Affiliate Marketing
- التسويق عن طريق السوشيال ميديا ويعرف بـ Social Media Marketing
- التسويق عبر الحملات الإعلانية المعروفة بـ Pay- Per- Click أي الدفع على كل نقرة، والمعروف أيضًا باسم (PPC).
- التسويق عبر تحسين محركات البحث والمعروف بـ سيو SEO وهي اختصار لكلمة Search Engine Optimization
طرق التسويق الالكتروني
تنوعت طرق التسويق الالكتروني التي يمكنك الاعتماد عليها بصورة كاملة من أجل تحقيق الأهداف المرجوة من التسويق، ومن هذه الطرق.
التسويق عبر محركات البحث
يعد التسويق عبر محركات البحث أبرز طرق التسويق عبر الإنترنت وأهمها وأسرعها وصولًا للنجاح، والمقصود به هنا الاعتماد بشكل كامل في التسويق على محركات البحث العالمية على أن يكون في مقدمة هذه المحركات محرك البحث جوجل من أجل الوصول إلى الجمهور المستهدف، سواء كان هذا الأمر بالتصدر في النتائج الأولى للبحث أو من خلال الإعلانات الممولة بغرض الظهور لجميع الباحثين عن المنتج.
دع شركة بصمة المستقبل للتسويق الإلكتروني تساعدك في تحسين محركات البحث لموقعك وزيادة عدد الزوار بشكل فعال.
أما عن أنواع التسويق عبر محركات البحث فهما اثنان:
- Search Engine Optimization:ويعتمد هذا النوع على إعداد المواقع أو المتاجر الإلكترونية من أجل ظهورها في نتائج البحث الأولى بشكل مجاني، عن طريق استهداف الكلمات البحثية القوية والتي من شأنها جذب الزوار إليك.
- Search Engine Marketing: يعتمد هذا النوع على الإعلانات الممولة بهدف الظهور وتصدر النتائج لكافة الباحثين الذين يبحثون عن الخدمة
التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي
أصبحت الاستعانة بوسائل التواصل الاجتماعي المتنوعة من أجل الترويج للسلع والخدمات والأفكار من أهم وأبرز الطرق المتبعة للتسويق الناجح عبر الإنترنت وأكثرها انتشارًا من بين الطرق الأخرى.
بسبب تكدس أعداد مستخدمي تطبيقات التواصل الاجتماعي وقضاء معظم أوقاتهم عليها، جعلها أفضل فرصة لنجاح التسويق.
وجدير بالذكر أن نبرز أهم وسائل التواصل الاجتماعي التي تتكئ عليها معظم العلامات التجارية العالمية والمتمثلة في انستقرام ويوتيوب وفيس بوك ولينكد إن، حيث يمكن خلالها عمل حملات تسويقية احترافية والترويج للسلع ووصولها إلى كافة أنحاء العالم.
فإذا كنت تقوم ببيع خدماتك عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتواجه مشكلة في الرد على العملاء أو صعوبة التواصل معهم بسبب ضيق الوقت أو أي عائق آخر، ذلك الأمر سيسبب لك خسائر فادحة.
ولهذا أنت بحاجة إلى فريق متخصص من خدمة العملاء يمكنه الرد على استفساراتك وهذا ما ستقدمه لك شركة بصمة المستقبل، نساعدك في إدارة حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي بذكاء للوصول إلى جمهورك المستهدف بفعالية من خلال خدماتنا المتكاملة في إدارة حسابات التواصل الاجتماعي..
هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟ في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.
التسويق بالمحتوى
المقصود بالتسويق بالمحتوى هو الطريقة المتبعة في التسويق للسلع والخدمات والأفكار على أن تكون بالمحتوى المرئي أو المكتوب أو المسموع بصورة أساسية بهدف الوصول إلى العملاء المستهدفين، ويتم نشر هذا المحتوى ومشاركته في الكثير من منصات الإنترنت سواء كانت مدونات أو مواقع أو وسائل التواصل الاجتماعي، وهو واحد من أكثر طرق التسويق استخدامًا وشهرة، حيث يعتمد عليه جميع المسوقين بالمحتوى في جميع أنحاء العالم.
مع كتابة المحتوى الإبداعي من شركة بصمة المستقبل للتسويق الإلكتروني، نضمن لك تميزًا رقميًا يلامس احتياجات السوق.
أما عن أنواع التسويق بالمحتوى فهم ثلاثة:
- التسويق بالمحتوى المكتوب Blogging: وهو الأكثر صدارة من بيع أنواع التسويق بالمحتوى الأخرى، فهو يعتمد على كتابة المقالات المرتبطة بالعلامة التجارية أو المنتج المراد الترويج له، من أجل جذب العملاء.
- التسويق بالفيديو Video Content: من الأنواع التي تقدم لك أكبر مساحة ممكنة من أجل خلق تفاعل فعال وقوي مع العملاء، فمن خلال الفيديو يمكنك عرض إمكانات منتجك ومزاياه والكثير من الأمور عنه.
- التسويق المسموع Podcast: يقوم هذا النوع من التسويق بتسجيل الصوت فقط بهدف تسهيل الاستماع إليه من قبل العملاء في أي وقت ومكان، ويعد من أكثر استراتيجيات التسويق نجاحًا في الآونة الأخيرة.
التسويق عبر البريد الإلكتروني
تعريف التسويق الالكتروني من خلال البريد الإلكتروني يكمن في الاعتماد على البريد الإلكتروني للتسويق، على أن يتضمن قاعدة بيانات تحتوي على عناوين البريد الإلكتروني الخاص بالجمهور المستهدف، ويتميز عن غيره من طرق التسويق الإلكتروني بأنه منخفض التكلفة واستهدافه صائب للعملاء وضمان الوصول إليهم جميعًا.
التسويق من خلال المؤثرين
التسويق الإلكتروني ب المؤثرين المقصود به هنا اليوتيوبرز ومشاهير وسائل التواصل الاجتماعي والمدونون الذين تمكنوا من عمل قاعدة جماهيرية تتابعهم خلال هذه المنصات وتهتم لأمورهم وتشاركهم فيها.
التسويق ب المؤثرين هو أحدث الطرق المتبعة حاليًا في التسويق، وذلك من خلال توصيات المؤثرين متابعيهم للمنتج عبر منصات التواصل الاجتماعي، أو عمل مراجعات وشروحات عليه واقناعهم بشرائه.
اقرأ المزيد:
أفضل شركة تسويق إلكتروني في السعودية
طرق التسويق الإلكتروني الناجح.. أهم أساسيات التسويق
مهارات التسويق الالكتروني
هناك الكثير من مهارات التسويق الالكتروني اللازمة لتحقيق النجاح وترويج الحملات التسويقية باحترافية، والتي يجب أن تكون في المسوق الإلكتروني الناجح، ومن هذه المهارات…
1- تحليل البيانات
المقصود بتحليل البيانات هنا القدرة على الاستعانة بالتقنيات الحسابية وأحدث البرامج من أجل جمع ومعالجة البيانات التي تتخذ أشكال متنوعة من المعاملات المادية الرقمية، ومن أهم هذه الأدوات Google Analytics التي تتيح لك تحليل كافة البيانات ودراسة العملاء ووضع الاستراتيجيات الفعالة للتسويق.
2- التأليف والكتابة
مهارة التأليف والكتابة من أهم المهارات اللازم توفرها في المسوق الإلكتروني الناجح، وذلك من خلال التمكن من إنشاء مقالات مفيدة حول المنتج ومنشورات للموقع بالإضافة إلى إمكانية التواصل مع العملاء المستهدفين.
3- الاستماع
أحد الأخطاء التسويقية الشائعة التي ترتكبها الشركات هو أنها تركز بالكامل على إنشاء المحتوى والتسويق له. ويغفلون أنه يجب أن تكون لديهم علاقة رائعة مع عملائهم، وأن أنجح الماركات والحملات هي تلك التي لا تنجح فقط في لمس قلوب وعقول العملاء، بل تحافظ على ولائهم للعلامة التجارية، وأمام أصدقائهم يوصون بها ويدعمونها في بيئتهم المحيطة.
إذن كيف تعرف أفضل طريقة لتوصيل رسالتك التسويقية إلى الجمهور المستهدف؟ الجواب: استمع إليهم، كن على تواصل اجتماعي معهم واستمع إلى ما يقوله عملائك المحتملين عن خدماتك ومنتجاتك، حيث يتيح لك الاستماع الاجتماعي Social Listen معرفة كيف يتحدث الجمهور عن خدمات منافسيك، مما سيوفر لك معلومات قيمة ويساعدك على مواكبة منافسيك.
4- إدارة بناء العلاقات
تكمن مهارة إدارة بناء العلاقات مع العملاء في الاستراتيجيات المتبعة في تحسين ومراقبة تجارب العملاء، والعمل على تحقيق أقصى استفادة منها فضلاً عن فهم ومعرفة تفاعلاتهم مع قنوات التواصل والعلامة التجارية.
فالمسوق الناجح هو من يفهم عملاءه ومدى احتياجاتهم للمنتج، ويفهم كيف يخاطبهم بلغتهم وأن يضع نفسه مكانهم، فإذا كان المسوق هو العميل ف ماذا يحتاج وكيف يريد أن يتعامل؟
5- إدارة الشبكات الاجتماعية
أصبحت شبكات التواصل الاجتماعي في أيامنا هذه منتديات كبيرة يتردد عليها الأشخاص من جميع الجنسيات والفئات العمرية للتواصل والتعرف على بعضهم البعض.
وباعتبارك مسوقًا عبر الإنترنت، مُلزم أن تعرف كيفية الاستفادة منها في حملاتك التسويقية لنجاحها، ربما تكون على معرفة بمنصات التواصل الاجتماعي لأنك كنت تستعملها لهدف شخصي، لكن المسوق يراها من منظور مختلف.
عليك أن تدرك كيف يستعمل الأشخاص وسائل التواصل الاجتماعي، والشبكات التي يذهبون إليها، وماذا يتابعون، وينخرطون فيها، وكيف يتم شراء الإعلانات على هذه الوسائل وإدارة الحسابات الخاصة بالشركة وغيرها من المهارات.
6- الإعلانات المدفوعة على الشبكات
تدعم شبكات التواصل الاجتماعي خدمة إنشاء الحملات التسويقية وإدارتها، وذلك من خلال أدوات متكاملة تمكنهم من ذلك، فقد أصبح المسوق الإلكتروني يتكأ بشكل أكبر على الإعلانات الممولة من أجل وصولها إلى كافة العملاء المستهدفين، دون أن يدرك آلية عمل هذه الإعلانات، ويضطر إلى خسارة الكثير من الوقت والمال، لذا يجب أن يتعرف المسوق على أساسيات الإعلانات المدفوعة والتركيز معها.
7- استعمال الأدوات التقنية الحديثة
يعد التسويق الرقمي مهمة معقدة تتضمن العديد من المهام والتقنيات، مثل تحليل وجمع البيانات وتتبع الاتجاهات الرئيسية في الشبكات الاجتماعية ومراقبة المنافسين وتطوير الاستراتيجيات الملائمة لمتنوع الوسائط والشبكات والأجهزة وغيرهم، فإذا كنت تريد القيام بكل هذه المهام يدويًا، صدقني فلا مكان لك في تلك الصناعات الرقمية.
يوجد الكثير من الأدوات التقنية لتسهيل عملك اليومي، وهناك أيضًا أدوات يمكنها القيام بمعظم عملك، مثل حملات التسويق بواسطة، البريد الإلكتروني، وتحليل الاتجاهات الأساسية على Facebook أو Twitter، وجدولة المنشورات والأدوات الأخرى التي يمكنها مساعدتك في تصميم شعار الحدث الخاص بك، أو تحليل البيانات وتحسين محركات البحث وغيرهم.
مزايا التسويق الالكتروني
مزايا التسويق الالكتروني كثيرة ومتنوعة، ولهذا سنقدم لك أبرز تلك المزايا:
- تفادي المخاطر والخسائر المادية التي يمكن أن تفعلها الحملات التسويقية الأخرى والتي لا يمكن قياس نجاحها.
- توفر خدمة الاستجابة السريعة للرد على استفسارات العملاء وتلبية احتياجاتهم خلال لحظات دون أن يكون المكان عائقًا في ذلك.
- سهولة معرفة نتائج الحملات التسويقية وتحليلها إلى جانب جمع البيانات اللازمة ومن ثم تقييمها.
- إتاحة تعامل الشركة مع عملائها وكأنها على سابق معرفة بهم، وذلك عن طريق توفير البيانات الخاصة بعمليات الشراء السابقة للعملاء وجعل الشركة مطلعة عليها.
- وصول العلامات التجارية والمنتجات عبر القارات وعلى أوسع نطاق.
- العرض الدائم والمستمر للمنتجات أمام المستهلكين، ذلك الأمر الذي يؤدي إلى زيادة نسبة المبيعات.
- تقوية العلاقة مع العملاء وتعزيز التواصل معهم عبر منصات التواصل الاجتماعي، ذلك الأمر الذي يترتب عليه نجاح الشركة وزيادة نسبة المبيعات.
هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟ في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.
في ختام مقالنا أصبح بإمكانك معرفة كافة شروط ومعايير ومهارات التسويق الالكتروني وما به من تحديات بهدف الوصول لعملائك المحتملين وأنك بحاجة إلى من يؤهلك إلى ذلك، ويروج منتجاتك حتى تصل إلى كافة الفئات المستهدفة، كل ذلك يمكن تقديمه من خلال شركة بصمة المستقبل.
الأسئلة الشائعة الخاصة بمقالة تعريف التسويق الالكتروني
هل التسويق الالكتروني مهم لشركتي؟
بكل تأكيد نعم التسويق الالكتروني مهم لشركتك، لأنه في عصرنا الحالي هو المحرك الرئيسي للتجارة العالمية، والذي يتم استخدامه من قبل كافة الشركات بهدف الترويج لمنتجاتها.
ماذا يقدم التسويق الالكتروني لشركتي؟
يقدم التسويق الالكتروني لشركتك الكثير والكثير منها الترويج لمنتجك على أوسع نطاق والقائم على استهداف وجذب العملاء بصورة ذكية، مما يجلب لك زيادة في عدد المتابعين وارتفاع معدل الأرباح.
كم تكلفة التسويق الالكتروني؟
تكلفة التسويق متغيرة، أي تختلف من مجال لآخر لا يمكن الجزم بمبلغ معين، فعلى سبيل المثال التسويق في مجال العقارات تكون ميزانيته في حدود 5% حسب حجم العمل، مع العلم أن هذه التكلفة متوسطة، فبالتالي إذا كان المشروع أكبر ستكون الميزانية أعلى.
هل العمل في التسويق الإلكتروني مربح؟
نعم العمل في التسويق الإلكتروني مربح للغاية إذا تحققت فيه كافة الشروط والمهارات وكان الاستثمار ناجحًا.