دليل التسويق الإلكتروني للمبتدئين.. كيف تبدأ! الخطوات والأدوات والمهارات الهامة

دليل التسويق الإلكتروني للمبتدئين
دليل التسويق الإلكتروني للمبتدئين

أصبح التسويق الإلكتروني استراتيجية تسويق متبعة بفضل ميزاته المريحة، والتي تهدف لراحة العملاء واستغلال أوقاتهم التي يقضونها على الإنترنت بالساعات يوميًا في مُروجات يمكنهم شراؤها، وأخرى للربح منها، ولهذا السبب اعتمدت بعض الشركات التجارة الإلكترونية كاستراتيجية تسويق معيارية، ولذلك سنتعرف في هذا المقال عن ما هو التسويق الإلكتروني؟

ما هو التسويق الإلكتروني؟ 

بدأ التسويق الإلكتروني كاختصار للتجارة الإلكترونية، وهو أحد أهم أشكال التجارة التي تستخدم الأنظمة الإلكترونية مثل الإنترنت أو البريد الإلكتروني لإنجاز المعاملات التجارية.

ففي الأساس ، يتضمن التسويق الإلكتروني كلاً من المعاملات المادية عبر الإنترنت، والتي يمكن إجراؤها من خلال أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف المحمولة أو الأجهزة الإلكترونية الأخرى، تبعًا لمجموعة أبحاث التجارة الإلكترونية، هناك ما يقرب من ملياري معاملة تسويق إلكترونية في العالم سنويًا، والتي من بينهم الصين وتمثل ما يقرب من نصف معاملات التسويق الإلكتروني العالمي.

فمع تقدم التكنولوجيا صارت الشركات تتعمد مشاركة العملاء، وهذا يعني أن العميل لم يعد مستلمًا سلبيًا للرسائل الإعلانية ولكنه مشارك فعّال في اتخاذ قرارات الشراء.

تعرف على المزيد:

ماهي تكلفة عمل تطبيق مثل اوبر للمواصلات؟

ما هي لغات البرمجة واستخداماتها، أهم أنواعها وتقسيماتها

الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق الرقمي

الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق الرقمي ليس بالفارق الكبير المُلاحظ، وقد يرى البعض أنه لا يوجد فرق بينهما، إلا أنه يوجد فارق بسيط فاصل بينهما وهو: 

  1. أن تكلفة التسويق الإلكتروني أقل من تكلفة التسويق الرقمي، وهذا يعني أنه يمكن إنشاء حملة إلكترونية بميزانية منخفضة نسبيًا بمقدار ١٠٠ دولار، إلا أنه لا يمكن فعل ذلك من خلال التسويق الرقمي، لأنه يتطلب تكلفة مرتفعة نسبيًا. 
  2. يُتيح التسويق الإلكتروني متابعة ردود أفعال الجمهور، والتواصل معهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أما التسويق الرقمي لا يُتيح ذلك.
  3. أن التسويق الإلكتروني يكون على أوسع نطاق، حيث يمكن وصوله إلى أكبر فئة من الجمهور، أما التسويق الرقمي يحدد فئة معينة يخصها برؤية الإعلان، حيث لا يمكنه الوصول إلى جميع الفئات.
  4. التسويق الرقمي يتخطى الإنترنت، وذلك لأنه يتضمن كافة الوسائل الرقمية الحديثة والتي تتمثل في الموبايل والتلفاز والراديو وغيرهم، أما التسويق الإلكتروني يتم من خلال الإنترنت فقط، وبهذا نكون قد وضحنا لك الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق الرقمي.

كيف أبدأ التسويق الإلكتروني

هناك عدة خطوات يجب اتباعها حتى تبدأ تسويق إلكتروني ناجح، وهم كالآتي: 

  • أولًا: قبل البدء في التسويق يجب أن تحدد ماذا ستتعلم؟ وكيف ستتعلم؟ نظرًا لتنوع فروعي التسويق الرقمي والإلكتروني، والتعرف على مبادئ التسويق. 
  • ثانيًا: قم بالبحث عن مصادر موثوقة للتعلم باحترافية، حيث يمكنك الحصول عليها من خلال الإنترنت، ذلك الأمر الذي يجعلك تخطو أولى خطواتك تجاه العمل كمُسوق الكتروني ناجح. 
  • ثالثًا: ننصحك بالتسجيل في إحدى المراكز التعليمية المعتمدة التي تقدم دورات تدريبية، لأن هذه الأماكن ستُعدك بشكل احترافي خاصًة في بداية مشوارك، كما ستمنحك شهادة معتمدة تجعل عملائك يثقون بك، ولكن هذا لا يمنع أن التعلم عبر الإنترنت هو الأفضل حاليًا.
  • رابعًا: كُن مُطّلع دائمًا ومُلم بمواقع ومدونات التسوق الالكتروني، ذلك الأمر الذي يجعلك تطور مهاراتك وتكثف خبراتك وتتعرف على استراتيجيات التسويق المختلفة فضلاً عن نتائجها. 
  • خامسًا: اكتسب مهارات وخبرات من المتخصصين وذوي الخبرات، إضافًة على تلك المهارات التي اكتسبتها من التعلم اونلاين والدورات التدريبية، لأن المتخصصين في المجال هم أهم مقوماته. 
  • سادسًا: يجب أن تتضمن مهاراتك عدة أشياء رئيسية حتى تصبح مسوقا إلكترونيا محترفا وهم كالآتي: 
  1. أن يكون لديك حصيلة من المعرفة الوافية بإدارة أدوات التواصل الاجتماعي. 
  2. أن تمتلك مهارات تسويق المحتوى، تلك الاستراتيجية المؤثرة عن غيرها في مجال التسويق الرقمي والإلكتروني، وذلك لأنه من خلال المحتوى يمكنك التواصل مع جمهورك وعرض علامتك التجارية بشكل محترف.
  3. أن تتقن استعمال تقنيات وأدوات التسويق الحديثة، والتي تزداد بتطور التكنولوجيا، والتي تسعى جاهدة لمساعدتك في عملك وصولًا بك إلى نتائج مُرضية، مثل أدوات تحليل المحتوى أو نشره وغيرهم. 
  4. أن يكون لديك القدرة على تحسين محركات البحث (SEO).

نقدّم لك حلولاً مبتكرة في تصميم المتاجر الإلكترونية لتوسيع نطاق عملك التجاري على الإنترنت.

هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟

في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.

مزايا التسويق الالكتروني

تعددت فوائد ومزايا التسويق الإلكتروني والتي منها ما يلي:

  • أحد أنواع التسويق القابلة للقياس، حيث يمكنك قياس وتتبع مدى نجاحه مع مرور الوقت. 
  • يعتبر الأرخص نسبيًا من حيث التكلفة من بين أنواع التسويق الأخرى التقليدية. 
  • يُتيح لك انتقاء جمهورك، بخلاف أشكال التسويق التقليدية، وهذا أهم مزايا التسويق الالكتروني. 
  • استراتيجية التسويق ليس لها ذروة انتشار، حيث يمكنها النمو مع الشركة بعينها جنبا إلى جنب، ذلك الأمر الذي سهله توفر الإنترنت لدى جميع الأشخاص واستخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعي بصفة يومية.
  • الاعتماد الكُلى من قِبل العملاء على الشراء من خلال الإنترنت، عن طريق معاينة المنتج وإلقاء نظره عليه قبل شرائه. 
  • من أهم مزايا التسويق الالكتروني أيضًا أنه يمكن تخصيص الرسالة للجمهور واستهداف فئة بعينها، وجعل الرسالة أكثر واقعية بالنسبة لهم، وموجهة إليهم.

مهارات التسويق الالكتروني

تعددت مهارات التسويق الإلكتروني ولكننا سنذكر لك أهم وأبرز ٤ مهارات تحتاجها كمُسوق، وهم: 

  1. مهارة تحليل وجمع البيانات: وتعد من أهم العناصر الحاسمة في أداء العمل التسويقي، وذلك لأنها تساعدك في صنع واتخاذ القرار في هذا العالم المتغير الذي يتطلب طبيعة تنافسية قائمة بين الشركات. 
  2. مهارة إنشاء العلاقات: تعد من أبرز مهارات التسويق الالكتروني، ذلك الأمر الذي يترتب عليه نجاح الحملة التسويقية الخاصة بك، لأن بناء العلاقات سيجعلك تسوق بها، على أن تكون هذه العلاقة بين العلامات التجارية والمؤثرين والعملاء. 
  3. اتخاذ القرار: إذا كنت تعمل مسوق فيتحتم عليك صنع القرارات واتخاذها بدايًة من وضع الفكرة والخطط التسويقية وغيرها لتحقيق النجاح، بالاستعانة بالأدوات اللازمة التي تعينك على ذلك. 
  4. مهارة الاطلاع والإلمام بآخر اتجاهات التسويق الرقمي والإلكتروني: وذلك لأنه يحدث تطورات تقنية بصورة مستمرة، مثل: ارتفاع استخدام تقنية البث المباشر عبر اليوتيوب و انستقرام.

أدوات التسويق الإلكتروني

تعددت أدوات التسويق الإلكتروني التي تتيح للمستخدمين التواصل الفعال مع عملائهم، فضلاً عن التحليل والقياس وضمان الحصول على نتائج بيانية دقيقة تمكنهم من عمل خطط تسويقية أكثر فاعلية، ولهذا سنذكر لكم أفضل ٩ أدوات منهم: 

  • Facebook Ads Manager App مدير إعلانات تطبيق فيسبوك. 
  • Facebook Audience Insights  معرفة جمهور تطبيق فيسبوك. 
  • Buffer App تطبيق بفر. 
  • Like Alyzer لايك ألايزر الخاص بتقييم صفحات الفيس بوك. 
  • Google Analytics  تحليلات جوجل.
  • Follower Wonk  أداة تحليل فولور وونك.
  • Mail Chimp منصة ميل تشيميب لإنشاء الحملات الإعلانية.
  • Ahrefs أداة معرفة تصنيفك وتصنيف منافسيك على محركات البحث. 
  • Google Adwords  أداة جوجل آدووردز للتسويق من خلال محركات البحث

خدمات التسويق الإلكتروني

تعددت خدمات التسويق اللازمة لك كمسوق الالكتروني، ولهذا سنقدم لك أفضل تلك الخدمات، وهم كالآتي: 

  • خدمة التسويق من خلال الفيسبوك: تعد أفضل خدمات التسويق الالكتروني، نظرًا لشيوع استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بكثرة في العصر الحالي، وخاصًة تطبيق الفيسبوك الذي يستخدم في ترويج الأنشطة التجارية على أوسع نطاق عالميًا. 
  • خدمة الإعلانات المدفوعة: والمقصود بها عمل ترويج للإعلانات المعتمدة على شراء الزوار عبر الإنترنت، وتتميز هذه الخدمة بأن لها عدة أشكال منها: (إعلانات مدفوعة من خلال محركات البحث Search Engine Marketing، و PPC).
  • التسويق من خلال الانستقرام: صُنف تطبيق انستقرام كثاني أكبر المنصات الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي بعد تطبيق فيسبوك، فإذا كنت تستهدف فئة عمرية لا تتجاوز ٣٥ عام، فهذه المنصة هي أفضل خيار لك. 
  • التسويق من خلال اليوتيوب: عُرف اليوتيوب بأنه أكبر المنصات من حيث المشاهدة من قبل الزوار بعد منصة جوجل، ولهذا فرصة التسويق من خلاله كبيرة جدًا ونتائجها مضمونة. 
  • خدمة SEO تحسين محركات البحث: تؤدي هذه الخدمة إلى الوصول للزائرين عن طريق محركات البحث وبشكل مجاني، كما تعد من أهم المصادر القوية جدًا التي تحقق مبيعات. 
  • خدمة التسويق من خلال سناب شات: في الآونة الأخيرة زاد مستخدمو تطبيق سناب شات بقدر كبير جدًا غالبيتهم من الشباب والمراهقين والتي يصل متوسط أعمارهم إلى ٢٥ عام، فإذا كنت تريد التسويق لمنتج خاص بهذه الفئة العمرية، فسناب شات هو أحسن خيار لك.

طرق التسويق الالكتروني

أفضل طرق التسويق الإلكتروني تكمن في عدة وسائل، وهم: 

التسويق من خلال محركات البحث

يعد التسويق من خلال محركات البحث أسرع وأهم طرق التسويق الناجح، والمقصود به: الاعتماد على محركات البحث العالمية بشكل أساسي، على أن يكون محرك البحث Google.com الأول عالميًا في مقدمتها، في الوصول إلى الأشخاص المستهدفين.

وللتسويق من خلال محركات البحث نوعين: 

  1. Search Engine Optimization. 
  2. Search Engine Marketing. 

التسويق من خلال المؤثرين

المقصود بـ المؤثرين هنا:  المدونون، واليوتيوبرز،  ومشاهير وسائل التواصل الاجتماعي الذين نجحوا في عمل جماهيرية تتابعهم على حساباتهم باستمرار. 

فالتسويق من خلالهم يعد أقوى طرق التسويق للعلامة التجارية ونجاحها،  نتيجة لتوصية هؤلاء متابعيهم وتعريفهم حول المنتج. 

تسويق خاص بالبريد الإلكتروني

عُرف التسويق من خلال البريد الإلكتروني أولاً  قبل أنواع التسويق الاخرى لدى معظم العاملين في مجال التسويق،  ويعد أكثر الطرق المُثلى في التسويق وترويج الخدمات بالنسبة لتكلفته المنخفضة، والجدير بالذكر أنه يحتاج إلى توفر قاعدة بيانات خاصة بالعملاء، متضمنة البريد الإلكتروني الخاص بهم.

استراتيجية التسويق بالمحتوى

حققت هذه الاستراتيجية كفاءات في الوصول إلى معدلات غير مسبوقة من قبل، سواء كانت للمدونات الالكترونية، أو المواقع، أو المتاجر الإلكترونية.

والمقصود بالتسويق بالمحتوى هنا هو: الطريقة المتبعة في التسويق والترويج للسلع والمنتجات، أو الأفكار إذا كان المحتوى مسموعا أو مرئيا وصولًا بهم إلى الجمهور المطلوب، على أن يكون النشر في معظم منصات شبكات الإنترنت، أما عن أنواع التسويق بالمحتوى فهم ثلاثة أنواع كالآتي:

  1. التدوين: أي التسويق عن طريق المحتوى المكتوب.
  2. الفيديو: اي التسويق من خلال الفيديو.
  3. المسموع: والمقصود منه التسويق عن طريق المحتوى المسموع. 

استراتيجية التسويق من خلال منصات وسائل التواصل الاجتماعي

يعد الترويج من خلال منصات وسائل التواصل الاجتماعي واحدًا من أكثر الاستراتيجيات انتشارًا واستخدامًا في العالم، نظرًا لكثرة استعمال السوشيال ميديًا وأهميتها في المجتمع، والجدير بالذكر أن أبرز المنصات التجارية حول العالم متمثلين في: تويتر، والفيسبوك، وانستقرام، وغيرهم. 

اقرأ أيضاً:

دليل شامل لتصميم صفحة هبوط فعالة لزيادة مبيعاتك

كيفية تصميم هوية بصرية كاملة.. المميزات والأسعار

هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟

في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.

مجالات التسويق الإلكتروني

تتميز مجالات التسويق الالكتروني بتنوعها وتعدد مجالاتها سواء كانت في القطاع الخاص أو الحكومي أو من خلال ممارسة الأنشطة التسويقية، ومن أهم المجالات:

  • التسويق من خلال محركات البحث: وذلك عن طريق إنشاء حملات دعائية مدفوعة على محركات البحث، والاهتمام بخوارزميات جوجل كل ذلك مجاني، وهذا هو أهم ما يميز هذا التسويق. 
  • مجال التسويق من خلال المنزل: وذلك من خلال الذهاب إلى موقع Wuzzuf وكتابة Marketing في مربع البحث ومن ثم البحث، حينها سيظهر لك عدة وظائف قم بالاختيار من بينها ما يناسبك. 
  • التسويق الخارجي: وهو التسويق المعتمد على التواصل الشخصي ووسائل الإعلام والإعلان التقليدية يستهدف فئة معينة. 
  • التسويق العقاري: هذا التسويق يختص بمجال العقارات، ويمر بثلاث مراحل متمثلة في الحصول على العقد، ومن ثم التسويق له، وأخيرًا بيعه بعد نجاح الترويج. 
  • مندوب تسويق: وذلك عند العمل مع شركات تجارية كمندوب، على أن يكون عملك هو تحقيق أهداف الشركة، وتعزيز علامة الشركة التجارية، من خلال الضمانات التسويقية التي تجعل العملاء تثق في شركتك. 
  • التسويق بالأرباح: وذلك من خلال العمل في الشركات التي تعتمد على الأرباح وتحتاج إلى تسويق. 
  • تقديم خدمات تسويقية: وذلك من خلال تطوير خطط التسويق، وكتابة النصوص الإعلانية، والتسويق من خلال السوشيال ميديا.

خطوات التسويق الإلكتروني

أبرز خطوات التسويق الإلكتروني الناجح تتمثل في عدة نقاط، كالآتي: 

أولًا: عمل دراسة جدوى للسوق

يجب عمل دراسة جدوى ودراسة أولية خاصة بحالة السوق أولًا، حتى تتمكن من اختيار المكان الأنسب لك للترويج فيه، ومعرفة ما يميز منتجك عن باقي منتجات السوق المنافسة، وما حاجة العملاء لمنتجك، وما الذي يقدمه منتجك لهم، فضلاً عن معرفة منافسيك وما مواصفات المنتج الذين ينافسونك به في السوق، وما الجمهور الذي ستستهدفه. 

ثانيًا: وضع الاستراتيجيات

وضع الخطط والاستراتيجيات التسويقية للمنتج المراد تسويقه من أهم الخطوات التي يجب تنفيذها، لأن من دون هذه الاستراتيجية ستكون عمليتك التسويقية عشوائية للغاية، ولن تجدي نفعًا مُرضيًا، فإذا ما قمت بوضع تلك الخطط قم بالاعتماد فيها على ما تتطلبه النقطة السابقة(دراسة حالة السوق)، لأن ذلك سيساعدك كثيرًا في تحديد فئات السوق المختلفة واستهداف الفئة الملائمة لنشاطك، وبناء هوية للخدمة لا يستخدمها منافسوك، ووضع الخطط التسويقية للمنتج.

ثالثًا: التسويق الالكتروني 

وذلك من خلال عمل محتوى تسويقي جيد وقوي للمنتج، على أن يتم تسويقه من خلال محركات البحث أو البريد الإلكتروني وغيرهم من وسائل التواصل الاجتماعي التي يتم طرح المنشورات عليها والصور والفيديوهات، والتي تنال إعجاب المستخدمين وتفاعلهم، والتي من أهمها، منصة فيسبوك. 

رابعًا: جعل العلامة التجارية للمنتج براند مشهور

هذه الخطوة تتطلب الكثير من الوقت والمجهود ومصداقية كبيرة لدى الجمهور تجاه المنتج، حيث تعد من أهم خطوات التسويق، فعلى سبيل المثال: شركة آبل، فهذه العلامة التجارية لها طابع مميز ومؤثر في الأسواق، ولكن هذا لم يأت في يوم وليلة، إنما احتاج الأمر للكثير من الوقت والمجهود والتسويق والدعايات. 

وضع Branding  علامة تجارية للمنتج. 

خامسًا: تطوير الموقع الخاص بك

يجب العمل على موقع التسويق الالكتروني وتطويره إذا  كانت تلك الخدمة التي تقدمها تتم عن طريق موقع تابع لك، مع مراعاة أن لا يتم التعقيد وتسهيل استخدام الموقع، ووجود خدمة الرد على العملاء. 

سادسًا: القنوات التسويقية

وذلك من خلال عرض المنتج المُراد تسويقه على المنصات الإعلانية  أو الصحف كنظام استئجار مساحة خاصة بالقنوات التسويقية وغيرها وعرض المنتج عليها.

نقدّم لك محتوى إعلاني احترافي وفعال يحقق نتائج ملموسة في حملاتك الترويجية.

أساسيات التسويق الالكتروني

قبل البدء في وضع استراتيجيات تسويقية وخطط لعملك، يجب أولًا معرفة أساسيات التسويق الإلكتروني الفعالة والمتعلقة بجميع المنصات، ومن هذه الأساسيات: 

  • العمل على تصميم وإنشاء المواقع، من خلال عمل بنية الموقع، وتحليل نشاطه وتكويد التصميم، وبرمجة الموقع، ومن ثم اختبار نجاحه، ذلك الأمر الذي يساعد في زيادة عدد المتابعين المهتمين بالمجال وجلب زوار جدد، وزيادة الأرباح مع مرور الوقت، بالإضافة إلى بناء علامة تجارية مميزة. 
  • تهيئة وضبط المحركات الخاصة بالبحث، لضمان بقاء موقعك لأطول فترة ممكنة على الويب والحفاظ على استمراره وقوته، يمكنك فعل هذا من خلال سيو seo الذي يساعد موقعك في الظهور والأرشفة خلال نتائج البحث، وتصنيف الموقع، وتحقيق أعلى عائد ربحي. 
  • عمل دعاية على جميع وسائل التواصل الاجتماعي، تضمن لك وصول نشاطك إلى العملاء المستهدفين، واختيار الفئة المناسبة لخدمتك. 
  • عمل تسويق من خلال البريد الإلكتروني، والذي يمكنك من خلاله الوصول إلى الأشخاص المستهدفة للخدمة بشكل أسرع وأسهل، لأنه يتيح لك التواصل معهم ومخاطبتهم، كما يضمن لك الحفاظ على عملائك وتلبية احتياجاتهم، فضلاً عن تحديد مدى فعالية الحملة ونتائجها. 
  • التسويق بالمحتوى، ومن أنواعه كتابة المقالات، المحتوى المرئي، الانفوجرافيك، الكتاب الالكتروني، الفيديوهات التسويقية، Gif والذي يعمل على جذب المتابعين وبناء قاعدة عملاء جديدة.

الربح من التسويق الالكترونى

يمكن الربح من التسويق الالكتروني بأكثر من طريقة، سنذكر لك أكثرهم شيوعًا: 

الربح من خلال كتابة المحتوى

يتم هذا الأمر من خلال كتابة المحتوى والتخطيط للمواقع عبر الإنترنت، على أن تتضمن الكتابة عدة مجموعات من أنواع المحتوى، بما فيها المنشورات والمقالات والمدونات علاوة على نصوص بمقاطع الفيديو، وحتى تربح من خلال الكتابة يجب عليك أن تتضمن الآتي:

  • ملكة الكتابة والتحليل.
  • ملكة تحسين محركات البحث.
  • أن تكون قادرًا على البحث ومتمكنًا من ذلك. 

بيع الإعلانات. 

  • الدورات التدريبية والتسويق الالكتروني. 
  • تصميم قوالب ويب. 
  • الربح من خلال إدارة وسائل التواصل الاجتماعي. 

العمل كخبير في بيع الخدمات وتحسين محركات البحث

  • إذا كنت خبيرًا في تحسين محركات البحث سيو (SEO) ، تستطع بيع خدماتك للأشخاص الأقل معرفة بالأمر.
  • يمكن لمُحسّنات محرّكات البحث أن تتغير باستمرار ، لذا يجب مواكبة أحدث تطورات تحسين محركات البحث وتكون قادرًا على تطوير مشاريعك وفقًا لذلك.
  • حتى تبيع منتجك بنجاح ، ستحتاج إلى عمل مجموعة من العملاء المحتملين.
  • قم بعمل موقع ويب لعرض خلفيتك في مُحسّنات محرّكات البحث وإدخال خدماتك.
  • يمكنك أيضًا إنشاء مدونة واستخدام مهارات تحسين محركات البحث الخاصة بك عن طريق توجيه حركة المرور المرجوة إلى موقع الويب الخاص بك.
  • ولكن عندما تقوم بكسب العملاء ، سيتطلب الأمر الاحتفاظ بسجلات تفصيلية للنتائج الخاصة بك، حتى تستطيع عمل دراسة حالة يمكن أن تؤدي إلى المزيد من الأعمال.

الربح عبر التسويق بالعمولة

  • التسويق من خلال العمولة هو نموذج عمل تجاري، يُمكّنك من كسب العمولات من خلال إحالة مبيعات خدمات الآخرين.
  • العملية بسيطة ، حيث تجد المنتجات التي تريد الترويج لها ، وعمل موقع ويب للدعاية لتلك الخدمات ، وجذب المتابعين المهتمين بخدماتك. 
  • يوجد نوعان رئيسيان من الشراكات الخاصة: البرامج المستقلة ، والتي تمكنك من عمل حساب مع الشركة ، والشبكات التابعة ، كما يمكنك الالتحاق بشراكات مختلفة وإدارتها على نظام أساسي واحد.

الدورات التدريبية والربح من التسويق

يتجه الكثير من الأشخاص إلى التعلم من خلال الإنترنت والحصول على الدورات التدريبية لتوسيع خبراتهم ومعارفهم وإفادتهم في مجال أعمالهم، ولهذا نجد أن عمل الدورات التدريبية من خلال الإنترنت أمر مُربح للغاية. 

أن تكون مستشارًا وتبيع خدماتك الاستشارية للشركات

بمجرد أن تمتلك بعض المعرفة في مجال التسويق، يمكنك تحقيق الأرباح من ذلك، وذلك بأن تصبح مستشارًا وخبيرًا من التسويق الالكتروني، حيث يمكنك العمل على بيع خدماتك الاستشارية للشركات. 

عمل منتجات رقمية وبيعها

يمكن الربح من خلال الإنترنت عندما تتم الاستفادة الكاملة من تجربة التسويق الإلكتروني، وإنشاء منتجات رقمية تابعة لك ومن ثم بيعها، ليس هذا فحسب، بل يمكنك بيع هذه المنتجات عدة مرات أخرى دون الحاجة للبحث عن منتجات جديدة، ذلك الأمر الذي يأتي بأرباح هائلة. 

استراتيجية التسويق الالكتروني

للتسويق الالكتروني عدة استراتيجيات إذا تم اتباعها كان المُسوق ناجحًا فضلًا عن نجاح التسويق، ومن أهم هذه الاستراتيجيات:

  • استراتيجية بايد سيرش ادفيرسينج Paid Search Advertising  الإعلان الممول على محركات البحث، مثل: محرك جوجل، وبينج. 
  • استراتيجية الدفع على كل نقرة من الزائر Pay-Per-Click باي بير كليك. 
  • نظام الإعلان المدفوع عبر منصات التواصل الاجتماعي، مثل: بنتريست، تويتر ،لينكد ان، انستقرام. 
  • استراتيجية Social Media Marketing سوشيال ميديا ماركتنج، التسويق المجاني من خلال منصات التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك، وتويتر. 
  • SEO  سيو، تحسين محرك البحث. 
  • Affiliate Marketing  أفيلييت ماركيتنج التسويق بالعمولة. 
  • استراتيجية كونفرجن ريت أوبتيمايزر Conversion Rate Optimizer تحسين نسبة التحول. 
  • خطة نيتف ادفيرتايزنج Native Advertising  الإعلان الأصلي.
  • استراتيجية كونتنت ماركتنج Content Marketing تسويق المحتوى.
  • E-mail Marketing  استراتيجية ايميل ماركتنج، التسويق من خلال البريد الإلكتروني.

تعرف على: استراتيجيات التسويق الإلكتروني للمطاعم

كيف تعمل شركات التسويق الإلكتروني

تقدم شركات التسويق الكثير من الخدمات لعملائها من أجل ترويج منتجاتهم ونيلها على إعجاب الزوار ومن ثم شراءها، ومن أهم آلياتهم في العمل: 

  • نشر الإعلانات المُعدة والمجهزة من أجل منتجك. 
  • عمل الكثير من الحملات الدعائية، بغرض وصولها إلى الجمهور المناسب والمهتم بمنتجك. 
  • تسعى جاهدة لجعل المواقع تلائم وتتماشى مع محركات البحث. 
  • تعمل على تنشيط وتفعيل وتكبير صفحات السوشيال ميديا. 
  • تقوم بتحليل النتائج والبيانات. 
  • تعمل على متابعة العملاء. 

شركات متخصصة في التسويق الإلكتروني

شركة صوت المستقبل Future Voice بالمملكة العربية السعودية، وتعد واحدة من أفضل وأبرز الشركات المتخصصة في مجال التسويق الالكتروني، والتي يمكنها أن تمدك بفريق من المختصين عالى الكفاءة، بالإضافة إلى الخدمات التسويقية المختلفة، ودعم فني على مدار الساعة، فضلاً عن المميزات الفريدة الأخرى، ولهذا صُنفت من أفضل شركات المملكة والوطن العربي من بين منافسيها. 

هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟

في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.

وبهذا نكون قدمنا لكم جميع ما تحتاجون معرفته حول موضوع التسويق الإلكتروني، آملين أن ننال إعجابكم بهذا المقال.

شارك هذه المقالة عبر:

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
Email
WhatsApp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل علي عرض سعر وإستشارة مجانية