أصبح التركيز على التسويق الالكتروني عنصراً أساسياً من عناصر عملية التسويق، وتمكن مستخدمي التسويق الإلكتروني من التفوق على ممن يعتمدون على التسويق التقليدي، نظرا لإمكانية عرض خدماتك أو منتجاتك ووصولها إلى فئة كبيرة من الأشخاص المستهدفين، على عكس الطرق التقليدية.
محتويات المقالة
Toggleما هو التسويق الإلكتروني؟
يشير مفهوم التسويق الإلكتروني إلى الاستراتيجيات التسويقية والعمليات التي يتم اتباعها من أجل عرض المنتج أو الخدمة التي تقوم بتقديمها، ويتم من خلال المواقع الإلكترونية أو مواقع التواصل المختلفة، نظرا لوجود الكثير من المستخدمين على تلك المواقع، ويتميز التسويق الإلكتروني بتكلفته المنخفضة مقارنة بالتسويق التقليدي.
طرق التسويق الإلكتروني الناجح
يوجد العديد من الطرق المستخدمة في عملية التسويق الإلكتروني، ولكي تحصل على نتيجة فعالة وتحقق نجاحا كبيرا، نقدم إليك أهم طرق التسويق الإلكتروني الناجح كما يأتي:
1. استخدام البريد الإلكتروني E-mail Marketing
يعتبر التسويق الإلكتروني عبر الإيميل أحد الوسائل الفعالة في الوصول إلى العملاء، ويتميز البريد الإلكتروني بالوصول المباشر إلى العملاء كما أنه عامل أساسي في حسم قرار المستخدم الأخير تجاه سلعتك.
2. تقديم حافز أو نقطة جذب FOMO
يسعى الجميع للحصول على ما يريدون بسعر منخفض، مهما اختلفت حالتهم المادية، لذلك يمكنك الاستفادة من تلك الخطوة والإعلان عن ما تقدمه من خدمات مقترنة بعروض او خصومات، مما سوف يدفع الجميع للاستفادة بتلك العروض، وبالتالي يزداد نجاح عملية التسويق الخاصة بك.
ويقصد بمصطلح FOMO – Fear of missing out الخوف من تفويت أي شيء يحدث من حولك سواء تفويت عرض أو خدمة وخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، ويعتمد المسوقون بشكل كبير على استخدام تلك الاستراتيجية في التسويق، لإثارة مشاعر الخوف لدى العملاء وإقناعهم بالشراء، ويمكن استخدام بعض العبارات المؤثرة مثل:
- لا تفوت هذه الفرصة، استمتع بخصومات تصل إلى 50%.
- سارع بالشراء، أوشكت الكمية على النفاذ.
- اليوم فقط يمكنك الحصول على شحن مجاني إذا قمت بالشراء من خلالنا.
3. قنوات التواصل الاجتماعي Social Media
أصبح لا غنى عن مواقع التواصل المختلفة في حياتنا، بل تطور الأمر لتصبح جزءا من أنشطتنا اليومية، ويمكنك الاستفادة من ذلك عن طريق استغلال منصات التواصل المختلفة في الترويج لخدماتك، حيث تصل إلى فئة كبيرة، وبالتالي تحقق أرباحا أكثر.
4. التسويق عبر المحتوى Content marketing
يتميزالتسويق بالمحتوى بقدرته على جعل العملاء يثقون بك وبخدماتك، حيث تعتمد على ذكر مميزات الخدمة أو المنتج الذي تقدمه من خلال ذكر قصة متعلقة به، مما يجذب الانتباه، ويزيد من فرص الربح.
5. التسويق عبر محركات البحث SEM
يقصد بالتسويق عبر محركات البحث SEM استخدام الإعلانات المدفوعة لكي يعرض موقعك الإلكتروني على صفحات SERP في محركات البحث المختلفة والذي من أشهرهم محرك البحث Google. تعتمد محركات البحث على ما يسمى بالمزاد، حيث يقوم أصحاب المواقع بالمزايدة على الكلمات الرئيسية التي يمكن استخدامها في البحث. وتتميز هذه الطريقة بفعاليتها لكي تحصل على قوة جذب كبيرة.
يعتبر كلا من SEM وSEO من استراتيجيات التسويق الإلكتروني الناجح، ويشير SEM إلى الحملات الإعلانية المدفوعة، بينما يشير SEO إلى الأنشطة التي من الممكن أن تزيد من فرص ظهور موقعك الإلكتروني في الصدارة.
تتميز SEM بكونها من الطرق الجيدة إذا كنت ترغب في زيادة عدد زائري موقعك بشكل سريع وسهل، بينما SEO هي استراتيجية طويلة يتم اتباعها من أجل الحصول على عدد كبير من الزائرين ولفترة طويلة بشكل مجاني.
تعرف على المزيد:
استراتيجيات التسويق الإلكتروني للمطاعم
دليل شامل لتصميم صفحة هبوط فعالة لزيادة مبيعاتك
هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟ في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.
ما هي أفضل طرق التسويق الإلكتروني الناجح؟
هناك العديد من طرق التسويق الإلكتروني التي سوف نتناولها بالتفصيل:-
التسويق بالإعلانات
يعد من أهم الطرق في عرض السلع في الصفحات الإعلانية هي الإعلان التسويقي، ويجب على المسوق معرفة أن كل نوع من الإعلانات تختلف ميزانيته عن الأخرى. وهناك طريقتين للإعلان هما:
- الطريقة الأولى: هي الطريقة التقليدية، وتعتمد على الإعلان من خلال الصحف والمجلات أو الإعلانات التليفزيونية والإذاعية.
- الطريقة الثانية: هي الإعلان من خلال الإنترنت، وأصبحت من الطرق الحديثة الأكثر استخداما، كما أنها تساعد في الحصول على نتيجة فعالة في التسويق الرقمي.
التسويق من خلال العلاقات العامة
تلعب العلاقات العامة دورا هاما في عملية التسويق الإلكتروني، حيث يتم استخدام عدة أساليب بواسطة الشركة من أجل التواصل مع العملاء، وتتم عملية التسويق الإلكتروني من خلال العلاقات العامة عن طريق عدة أشخاص يقومون بتوضيح وإيصال هدف الشركة إلى العملاء، مستخدمين أساليب متعددة مثل الرسائل الإعلامية التي تشتمل على بيانات منتجات الشركة، أو عن طريق الرسائل النصية، بالإضافة إلى أساليب أخرى تجعل الزبائن يرغبون في الحصول على ما نقدمه.
التسويق بالمبيعات السابقة
يعد التسويق بالمبيعات من الطرق الفعالة في التسويق الإلكتروني، حيث تعتمد الشركات على أساليب مختلفة في عملية البيع. ولكن إذا كانت المبيعات عالية الكفاءة والمنتج أو الخدمة التي تقدمها جيدة ستصبح طريقة فعالة وناجحة في التسويق، ويتم اعتبارها من وسائل الترويج الناجحة.
التسويق بالمحتوى
يعتمد التسويق بالمحتوى سواء أكان عن طريق مقال مكتوب أو صور أو فيديوهات مرئية على ما تقدمه الشركة من معلومات حقيقية وذات قيمة عن خدماتها، مما يساعد في إيصال رسالة الشركة التسويقية إلى العملاء، وبناء ثقة بين الطرفين، وبالتالي تنجح عملية التسويق.
التسويق بالمدونة
أصبح يتم استخدام المدونة في عملية التسويق الإلكتروني، فهي تقوم بجذب العملاء عن طريق المدونة للتي تتواجد داخل المحتوى، ويجب أن تكون مصممة بطريقة احترافية وجذابة، فكلما كانت مدونتك مميزة كلما أصبح عدد عملاءك في ازدياد، ويصبحون متابعين لك بشكل مستمر او يقومون بزيارتك بشكل مستمر، وتصل إلى ما تسعى إليه من ترويج إلكتروني ناجح.
التسويق بعينات مجانية
يعتبر التسويق بعينات مجانية من أكثر الطرق كفاءة في التسويق الإلكتروني، فمن خلالها يتم توزيع عينة مجانية من السلع على الشركات أو المحلات التجارية ليتم معرفة المنتج قبل شرائه، ويساهم ذلك في تقوية علامتك التجارية.
التسويق من خلال محركات البحث
يجب على كل مسوق أن يكون لديه معرفة كافية بالتسويق من خلال محركات البحث، فهو من أكثر الطرق فعالية، ويتم عن طريق خطوتين هما:
- تهيئة الموقع لمحركات البحث: حيث تساعد تهيئة الموقع على أن يحتل موقع الشركة النتائج الأولى عند البحث، ويعد من المصادر الأساسية التي تزيد من عدد زائري الموقع.
- تسويق المنتج عن طريق إعلانات محركات البحث: حيث يتم تسويق المنتجات باستخدام إعلانات محركات البحث عن طريق مبلغ مالي يتم دفعة من قبل شركتك إلى محرك البحث؛ لكي يظهر موقعك في المرتبة الأولى لنتائج البحث.
التسويق من خلال مواقع التواصل
يعتبر التسويق باستخدام مواقع التواصل من الطرق الحديثة المتبعة في عملية التسويق الإلكتروني، ويتم من خلال إنشاء صفحة إلكترونية على المواقع المختلفة مثل: Facebook أو Instagram والبدء في عرض الخدمة أو المنتج عن طريقها، مما يدفع العملاء للشراء منك. وفي الآونة الأخيرة ازداد عدد مستخدمي Facebook بشكل كبير حيث تجاوزوا 1.8 مليار مستخدم بشكل يومي، مما يزيد من فرصة بيع منتجاتك أو خدماتك.
القواعد الأساسية للتسويق
لكي تقوم بتسويق ناجح، يجب عليك أن تكون على دراية بالقواعد الأساسية للتسويق، وهي كالتالي:
- الاحتياجات – Needs
- الرغبات – Wants
- المطالب – Demands
- المنتجات والخدمات والخبرات التي يتم تقديمها – Marketing Offering (Products & Services)
- القيمة والتكلفة والرضا – Utility, Cost & Satisfaction
- العلاقات وشبكة المعرفة – Relationships and Networks
- السوق والتسويق والمسوق والعميل – Market, Marketing, Marketer & Prospects
الأساسيات التي يقوم عليها التسويق الناجح
يوجد بعض الأساسيات التي تستخدمها الشركات في الترويج لخدماتها أو علامتها التجارية، وهذه الأساسيات عبارة عن مزيج بين 4 عناصر أساسية هم 4 ps: (المنتج، المكان، السعر، الترويج) سنتعرف على كلا منهم بشيء من التفصيل:
1. المنتج – Product
يقصد به العنصر الذي يتم بيعه من خلال شركتك، ويجب أن يقدم المنتج خدمة أو منفعة لكي تنجح عملية التسويق، لا يشترط أن يكون المنتج شيء مادي، وإنما هو أي عنصر يقوم بتلبية حاجة أو رغبة.
يتم توفير هذا المنتج للجمهور بسعر ملائم، ويجب أن يحقق المنتج هدف محدد، بالإضافة إلى أن يكون قادر على تأدية مهمته بالشكل المتوقع.
يجب أن تكون متصلا باستمرار مع المستخدمين والعملاء، ومعرفة آرائهم حول مزايا وعيوب منتجك، لكي تتمكن من تطويره وكسب ثقة العملاء.
2. السعر – Price
يشير إلى قيمة المنتج، والتي يتم تحديدها بناء على تكاليف الإنتاج والفئة المستهدفة، بالإضافة على العرض والطلب في السوق، وبعض العوامل الأخرى سواء أكانت مباشرة أو غير مباشرة.
يتم تعريف السعر على أنه القيمة النقدية في التعامل بين الطرفين؛ البائع والمشتري، فيقوم البائع بتقديم شيء (المنتج) مقابل أن يحصل على (السعر).
يجب الاهتمام بعملية التسعير لكي تحقق نجاحا ملحوظا، فليس من الطبيعي أن يكون السعر منخفض او مرتفع بشكل مبالغ به، لذلك تتغير الأسعار بشكل مستمر حسب الظروف المحيطة.
3. المكان – Place
يعرف أيضا بالتوزيع – Placement ويشير إلى ما يتم استخدامه من أساليب مختلفة وعمليات ليصل المنتج إلى المستهلك، فعندما تقوم بشراء منتج من مكان ما، يكون قد تم نقله بواسطة مجموعة من الوسطاء والموزعين إلى مكانه الحالي، وفي الوقت الحالي أصبح يتم الاعتماد على الإنترنت في بيع المنتجات.
تستطيع الشركة أن تحقق مبيعات أعلى إذا قامت باختيار المكان المناسب، والاهتمام بوصول المنتج إلى الفئة المستهدفة في الوقت المناسب، وتركز الشركة على مكان وجود العملاء المستهدفين وكيفية إيجاد طريقة للربط بينهم وبين المنتج.
4. الترويج – Promotion
يقصد بعملية الترويج كافة الأنشطة التي يتم تنفيذها من أجل إشهار المنتج أو الخدمة التي تقدمها، حيث تهتم الشركة بكسب انتباه العملاء وتوفير المعلومات الكافية للمستخدمين للحصول على اهتمامهم وحثهم على الشراء.
يقوم الفريق المختص بأنشطة الترويج بتحليل الجمهور المستهدف ومعرفة أشكال الترويج الأكثر فعالية، ودمجها مع مميزات المنتج وفوائده.
اقرأ أيضاً:
كم تكلفة إنشاء تطبيق لجوالات الأندرويد والأيفون في السعودية
ماهي تكلفة عمل تطبيق مثل اوبر للمواصلات؟
شركات خدمات التسويق الإلكتروني في السعودية
تعد شركة بصمة المستقبل للتسويق الإلكتروني واحدة من أفضل شركات التسويق داخل المملكة العربية السعودية، وتقوم بتقديم كافة خدمات التسويق الإلكتروني، فهي توفر جميع المتطلبات التي تحتاج إليها، بدءا من تصميم واجهات الشركات، وتهتم بمعرفة مدى رضا العملاء عن المنتجات المقدمة، ونميز بما لدينا من خبراء متخصصين في التسويق الإلكتروني.
خدمات التسويق الإلكتروني من شركة بصمة المستقبل في السعودية
تتميز شركة بصمة المستقبل لخدمات التسويق الإلكتروني في السعودية، بكونها واحدة من أفضل الشركات، وتقدم خدمات متكاملة، حيث هدفنا الأول هو إرضاء العميل، وتتميز شركتنا بما لديها من فرق متخصصة في كل خدمة على حدى تواصل معنا الآن، ونقوم بتقديم تلك الخدمات:
- تصميم الهوية البصرية والتجارية (تصميم الشعارات، عمل المطبوعات، عمل إعلانات وفيديوهات دعائية).
- إنشاء وتصميم موقع إلكتروني خاص بك.
- خدمة كتابة محتوى تسويقي.
- خدمات تحسين محركات البحث.
- تصميم متجرك الإلكتروني.
هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟ في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.
بهذا نكون قد تناولنا طرق التسويق الإلكتروني بالتفصيل، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم كيفية اختيار الطريقة المناسبة للإعلان عن المنتج أو الخدمة الخاصة بك.
الأسئلة الشائعة الخاصة بمقال طرق التسويق الإلكتروني
يوجد العديد من الأدوات التي يتم استخدامها في التسويق الإلكتروني، ومنها: التسويق من خلال منصات التواصل ومواقع الويب، عمل الإعلانات، كتابة المحتوى، والعديد غير ذلك.
تقوم خدمات التسويق بمساعدتك في تنشيط ونشر علامتك التجارية، والحصول على العملاء المستهدفين، وبالتالي تزداد مبيعاتك.
نعم، تقوم شركتنا بصمة المستقبل بتقديم العديد من الاستشارات المجانية للعملاء الحاليين، ويمكنك التواصل معنا لمعرفة المزيد.