أفضل استراتيجيات التسويق الإلكتروني .. كيفية إنشاء استراتيجية فعالة

أفضل استراتيجيات التسويق الإلكتروني
أفضل استراتيجيات التسويق الإلكتروني

تتنوع استراتيجيات التسويق الإلكتروني وتختلف تبعا لكل من طرق التنفيذ والنتائج النهائية، لكن القاسم المشترك بين جميعها هو الاستعانة بطرق التواصل الحديثة. 

تعتمد كل استراتيجية على عدد من الإجراءات المختلفة والتي تهدف إلى تأدية غرض الحملة بأكثر الطرق عملية وفعالية. إليك أهم المعلومات عن استراتيجيات التسويق الإلكتروني المختلفة المتبعة حاليا وطرق التعامل مع كل منها بشكل احترافي.

استراتيجيات التسويق الإلكتروني

يعتمد تعقيد استراتيجية التسويق الإلكتروني بشكل أساسي على حجم الحملة الدعائية والأهداف المأمولة منها، ووفقا لهذا يمكنك اتباع أكثر من استراتيجية واحدة خلال نفس الحملة حسب الحاجة.

تستخدم كل استراتيجية قنوات اتصال إلكترونية ووسائل مختلفة، إليك التفاصيل عن طريقة عمل كل منها.

 تهيئة المواقع لمحركات البحث أو كما يسميها البعض SEO

في عالم التسويق الرقمي تلعب استراتيجية التسويق عبر تحسين محركات البحث SEO دورًا مهمًا في مساعدة المحتوى في الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين عبر الظهور في قمة نتائج البحث. لذا يعد العمل على تحسين محركات البحث جزءا أساسيا من خطة التسويق الرقمي الخاصة بك.

يتمثل الدور الرئيسي لتحسين محركات البحث في تحسين فرصك لجذب  العملاء المحتملين الذين يقومون بالبحث عن المنتج أو الخدمة عبر جوجل أو أي محرك بحث آخر. 

يتم تنفيذ استراتيجية تحسين محركات البحث عبر استخدام بعض الكلمات الرئيسية المناسبة وتوزيعها وتنسيقها بشكل معين من قبل أحد المختصين بالـ SEO.

استفد من حلول تحسين محركات البحث (SEO) لضمان ظهور موقعك في الصفحات الأولى لمحركات البحث وزيادة حركة الزوار تواصل معنا الآن.

الاعتماد على استراتيجية Flywheel

الـ Flywheel هو جهاز ميكانيكي مصمم لتخزين الطاقة الدورانية، إذ بمجرد أن يتم بناء العزم الدوراني فإن الجهاز قادر على إدامة حركته الخاصة ليدور بنفسه.

تعتمد استراتيجية التسويق تلك على هذا المفهوم. فمن خلال توحيد فرق التسويق والمبيعات وخدمة العملاء تكون الشركات والمؤسسات قادرة على تقديم خدمة أفضل لجمهورها مما يبني ثقة وسمعة تجلب لها المزيد من العملاء فيما يشبه التسويق الذاتي.

البث المباشر Live Content

تعمل استراتيجية التسويق عبر البث المباشر من خلال استخدام خاصية البث المباشر عبر الإنترنت بهدف الترويج للمنتجات أو الخدمات. 

ويمكن أن يتم البث المباشر عبر منصات مثل فيسبوك أو يوتيوب أو انستقرام مجانا.

توفر تلك الاستراتيجية لجمهورك وسيلة للتفاعل المباشر  وتزيد من مستوى مصداقيتك لديهم.

التسويق عبر المؤثرين Influencer Marketing

يعد التسويق عبر المؤثرين نوعًا من التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتستخدم تلك الاستراتيجية الإشارة إلى المنتج أو الخدمة من المؤثرين أو مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي.

تعد هذه الطريقة فعالة للغاية نظرا للقدر الكبير من الثقة التي يكتسبها مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي من قبل متابعيهم، إذ تعد بذلك شهادتهم على أي منتج أو خدمة موثوقة.

تعرف على:

كم تكلفة إنشاء تطبيق لجوالات الأندرويد والأيفون في السعودية

ما هي أشهر اللغات المستخدمة في تصميم المواقع والفرق بينها

أتمتة التسويق الالكتروني Marketing Automation

أتمتة التسويق هي تقنية تدير عمليات التسويق والحملات بشكل أوتوماتيكي.

باستخدام تقنيات أتمتة التسويق يمكن للشركات أن تستهدف العملاء برسائل عبر البريد الإلكتروني والشبكات الاجتماعية ترسل دون تدخل بشري.

 خلال تلك التقنيات يمكن لفرق التسويق أن تتولى مهمات أكثر أولوية كما يتم تقليل نسبة الخطأ وتوفير التكاليف.

الاعتماد على الفيديو أكثر وأكثر

يعتبر الفيديو شكل قوي وفعال من أشكال التسويق، حيث أن الوسائط المرئية تجذب الإنتباه بشكل أكثر من أي وسيلة أخرى.

وببساطة يعني التسويق عبر الفيديو استخدام مقاطع الفيديو للترويج لمنتجاتك وخدماتك في سياق ممتع وجذاب ويبرز مزايا ما تعلن عنه.

غالبا ما يتم إنشاء سيناريوهات مختلفة في مقطع الفيديو بحيث يتم ذكر المنتج والتعرف به بشكل إبداعي واحترافي.

الاعتماد على الـ Chat Bots

ChatBot هو برنامج مصمم لمحاكاة المحادثات التي تدور بين البشر ويعمل خلال تطبيقات المراسلة أو خدمة الرسائل القصيرة (SMS).  تستخدم برامج ChatBot الذكاء الاصطناعي لفهم ما يحتاجه العميل والاستجابة بطريقة مناسبة.

يتم استخدام تلك البرامج كوسيط للتواصل مع العملاء وإرسال الرسائل الدعائية لأكبر عدد ممكن في نفس الوقت.

إضفاء الطابع الشخصي على التسويق الالكتروني

تعتمد تلك الاستراتيجية على مراعاة احتياجات وتفضيلات الجمهور بحيث يتم تسويق المنتج المناسب للشخص المناسب في الوقت المناسب مع استخدام أساليب محادثة وتواصل شخصية أكثر.

تساعد تلك الاستراتيجية العملاء على الشعور بالانتباه والرعاية المقدمة لهم على مستوى شخصي مما يجعل العميل أكثر رضا خلال التعامل معك.

اعتمد على السيو المحلي بشكل أكبر

التسويق في النطاق المحلي يزيد من فرص وصولك للعملاء المحتملين الذين يهتمون بمنتجك أو خدماتك بشكل أكبر. 

السيو المحلي مختص بتحسين نتائج البحث المحلية والتي تنظمها محركات البحث بحيث تظهر في نطاق جغرافي محدد.

يمكنك التركيز على عبارات البحث المحلية عن طريق إنشاء المحتوى والاشتراك في خدمة Google My Business والتي تضع معلومات مفصلة عن مؤسستك عند البحث باسم المؤسسة عبر Google في منطقتك. 

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يستخدم مليارات البشر مواقع التواصل الاجتماعي يوميا، إذ من خلالها يتفاعلون مع أفراد ومؤسسات عدة كل يوم مما يجعل هذا النوع من المنصات مكانا مناسبا للترويج للمنتجات والخدمات.

تعمل خوارزميات التواصل الاجتماعي بشكل يجعل من السهل استهداف فئات معينة من الجمهور عبر الإعلانات الممولة مما يوصلك بعدد ضخم من المحتملين بطريقة أكثر فعالية. 

تعزيز تفاعل جمهورك مع إدارة حسابات التواصل الاجتماعي من شركة بصمة المستقبل للتسويق الإلكتروني لتحقيق نمو ملحوظ في نشاطك التجاري.

استخدام الـ Podcast على نطاق واسع

البودكاست هو مجموعة من الحلقات المسموعة المنسقة والمذاعة عبر الإنترنت والتي تغطي مواضيع شتى، وقد زادت شعبيته في السنوات الأخيرة بشكل كبير حتى أصبح أحد قنوات التواصل الرئيسية. ولا يمكن لأي مسوق ماهر أن يتجاهل تلك النافذة التسويقية الضخمة. 

فنظرا لشعبيته الواسعة، يعد البودكاست طريقة فعالة جدًا للترويج لمختلف الأعمال وينصح بشدة بتضمينه في استراتيجيات التسويق الخاصة بك.

تسويق المحتوى

تسويق المحتوى هو عملية نشر المحتوى المكتوب أو المسموع عبر الإنترنت بهدف جذب العملاء المحتملين إلى خدماتك ومنتجاتك. 

يمكن تنفيذ تلك الاستراتيجية عبر إنشاء مدونة للمحتوى المكتوب أو الفيديو تهدف إلى التعريف بالخدمة أو المنتج ودعوة العملاء إلى الحصول عليه.

يجب أن يتم تنفيذ تلك الاستراتيجية بشكل احترافي مع مراعاة تحسين محركات البحث لتؤتي بثمارها.

التسويق عبر الفيديو

التسويق عبر الفيديو هو أحد أشكال التسويق عبر المحتوى وتتم عبر استخدام المحتوى المرئي ونشره عبر قنوات التواصل الاجتماعي بشكل عادي أو ممول. 

بعض المنصات مثل يوتيوب تتطلب مقطع فيديو عند عرض إعلان ممول.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

تعد استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني أحد أكثر الاستراتيجيات التسويقية فعالية من حيث التكلفة والنتائج.

يساعدك التسويق عبر البريد الإلكتروني على التواصل مع عملائك المستقبليين مباشرة وبشكل شخصي وهذا غالبا ما يحقق نتائج جيدة.

اقرأ المزيد:

استراتيجيات التسويق الإلكتروني للمطاعم

المحتوى التسويقي: أهميته، وأهم أنواعه – لماذا الاستثمار في المحتوى التسويقي

هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟

في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.

استراتيجيات التسويق الالكتروني الناجح

تعتمد الاستراتيجية التسويقية الناجحة قبل كل شيء على احتياجاتك وقدراتك. يجب تخطيط الاستراتيجية التي تتناسب مع ميزانيتك التسويقية والنتائج التي تطمح إلى تحقيقها سواء كانت قصيرة أو طويلة المدى.

يمكنك اتباع الخطوات التالية لتحديد الاستراتيجية التي تحتاجها وجعلها ناجحة:

  1. حدد أهدافاً
  2. ضع ميزانية
  3. كون فريقا تسويقيا
  4. اختر قنوات التواصل المناسبة
  5. حدد الفئة المستهدفة
  6. استعن بالمختصين عند تنفيذ المهام الفرعية
  7. قم بتحليل النتائج وقياس فعالية الاستراتيجية

كيفية إنشاء استراتيجية محتوى فعالة؟

أولا: حدد أهدافك: عند إنشاء استراتيجية المحتوى، يجب أن تضع أهداف واضحة تساعدك في تحديد نوع المحتوى وطرق تنفيذه.

ثانيا: حدد المفهوم الرئيسي للمحتوى: يعتمد المفهوم الرئيسي والذي يتمحور حوله المحتوى الذي سوف تنشئه على جوهر مؤسستك والخدمة أو المنتج الذي تقدمه.

ما هي المشاكل التي تحلها خدماتك ومنتجاتك؟ من هم المستفيدون منها؟ ما هي رسالة مؤسستك؟..إلخ

ثالثا: ادرس الجمهور المستهدف: من أجل تحقيق أفضل النتائج تأكد من فهمك للفئة المستهدفة بالمحتوى والتأكد من أن المحتوى يناسب اهتماماتهم واحتياجاتهم.

على سبيل المثال إذا كان المنتج موجها لجمهور أغلبه من النساء تصبح صيغة الخطاب مؤنثة والمحتوى المرئي أكثر نعومة مما لو كان الجمهور مختلطا أو من الجنس الآخر.

رابعا: قم بمراعاة خوارزميات المنصة: إذا كنت تستخدم مدونتك أو موقعك في نشر المحتوى، عليك مراعاة تحسين محركات البحث، وإذا كنت تستخدم فيسبوك فعليك مراعاة الخوارزميات المستخدمة في إعطاء الأولوية للإعلانات والمنشورات من قبل فيسبوك، وهكذا مع كل منصة تستخدمها لنشر المحتوى.

خامسا: تابع مستوى التفاعل مع المحتوى: التفاعل بالتعليقات والمشاركة علامة جيدة، تأكد من متابعة تلك التفاعلات واكتشاف طريقة تحسينها من ناحية الكمية وطريقة الاستجابة.

كان هذا شرحا موجزا عن أهم استراتيجيات التسويق الإلكتروني المتبعة في الوقت الحالي والوسائل والأدوات المستخدمة في كل منها من أجل منحك فكرة واضحة عن الاستراتيجية أو المسار الذي تحتاج إلى سلوكه عند ممارسة التسويق الإلكتروني بما يتناسب مع أهدافك وإمكانياتك.

هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟

في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.

الأسئلة الشائعة الخاصة بمقالة استراتيجيات التسويق الإلكتروني

لكل استراتيجية من استراتيجيات التسويق الالكتروني أغراضها ومزاياها وعيوبها ولا يمكن التفضيل بينها إلا وفقا لنوع الحملة التسويقية الرقمية وأهدافها وميزانيتها وغير ذلك من العوامل.

أثناء الحملة التسويقية قد يتولى المسوق مهام النشر والتفاعل عبر حسابات العلامة التجارية، إلا أنه في الوضع العام تعد كل من التسويق عبر مواقع التواصل وإدارة حسابات مواقع التواصل خدمات منفصلة عن بعضها البعض.

نعم، لكل استراتيجية متطلباتها المختلفة وغالبا ما يتخصص المسوقون الإلكترونيون في استراتيجيات بعينها مما يعني اختلاف تكاليف حملات التسويق الإلكتروني تبعا للاستراتيجيات المتبعة فيها.

نعم، عادة ما يحسن استخدام أكثر من استراتيجية والتنويع في الأدوات والمنصات من نتائج حملات التسويق الإلكتروني.

شارك هذه المقالة عبر:

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
Email
WhatsApp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل علي عرض سعر وإستشارة مجانية