لماذا يعتبر التحول الرقمي ضرورة قصوى للشركات في السعودية

لماذا يعتبر التحول الرقمي ضروري للشركات
لماذا يعتبر التحول الرقمي ضروري للشركات

نسمع الآن كثيراً جملة التحول الرقمي للمؤسسات العامة والشركات الحكومية بل وتطور الأمر للشركات التي تقوم بتقديم خدمات أو ببيع منتجات معينة، فإذا كنت تريد التعرف على معنى التحول الرقمي وكيف يتم وأنواع التحول الرقمي تابع معنا.

ماذا يعني التحول الرقمي؟ 

هو استخدام التكنولوجيا الرقمية في كل الأعمال الخاصة بالمؤسسات الحكومية والشركات الخاصة، ويؤدي هذا التغيير في التقنيات المستخدمة في الشركة أو المؤسسة لعرض أو تقديم المنتج أو الخدمة إلى إحداث تحول كامل في الطريقة التي تقدم بها المؤسسة القيمة للعميل أو المستهلك، ومن أبرز الأمثلة على التحول الرقمي:

  • قيام العديد من الشركات ببناء حلول رقمية للعميل مثل ظهور تطبيقات لبعض العلامات التجارية أو إنشاء منصة إلكترونية للتسويق أو التجارة.
  • ترحيل كل البيانات الخاصة بالشركات والمؤسسات من أجهزة الكمبيوتر المحلية إلى الحوسبة السحابية.
  • اعتماد العديد من الشركات على التسويق الإلكتروني لتخفيض تكاليف التشغيل.

لماذا يعتبر التحول الرقمي ضرورة قصوى للشركات

أدركت الكثير من الشركات والمؤسسات في الآونة الأخيرة والتي تعمل في مختلف المجالات أهمية التحول الرقمي، واستخدام التكنولوجيا في حفظ البيانات الخاصة بالشركة وكذلك التسويق عبر الإنترنت للمنتجات الخاصة بها، لكن لماذا يعتبر التحول الرقمي ضرورة قصوى للشركات؟ فهو يساعد في:

  • ضمان استمرارية العمل تحت أي ظرف، حيث توجد بها الكثير من الأنظمة الخاصة بمواجهة الكوارث.
  • تحسين خدمة العميل وتلبية احتياجاته، حيث يساعد التحول الرقمي في خدمة العملاء بأسرع وقت ممكن عن طريق القنوات والأدوات الجديدة التي يتم استخدامها.
  • وجود بعض الأدوات التي تساعد في احتواء التكلفة وذلك عبر تصفية كل العمليات لعدم وجود تكرار أو تناقض بين العمليات.
  • العمل على زيادة الإنتاج بالنسبة للعمال وبالتالي زيادة نسبة مبيعات الشركة وأرباحها في التجارة الإلكترونية.
  • تحسين تجربة العميل وضمان وصول أفضل خدمة إليه عن طريق التواصل معه عبر منصات الشركة.
  • بناء مؤسسة أو شركة تتميز بمرونة شديدة في هيكلة أعمالها.

تعرف على:

أهمية تصميم المواقع الإلكترونية للشركات والأفراد

أنواع المواقع الإلكترونية: أيها الأنسب لعملك؟

فوائد التحول الرقمي للأعمال التجارية

التحول الرقمي هو تغيير جذري وكلي في استراتيجية العمل من حيث طريقة التفكير وتشجيع الابتكار والعمل على الكثير من نماذج الأعمال الجديدة، حيث ينطوي التحول الرقمي على عملية رقمنة الأصول الموجودة في المؤسسة واستعمال التكنولوجيا بشكل كبير في شتى المجالات، ومن أهم فوائد التحول الرقمي للأعمال التجارية:

1- خفض نسبة التكاليف

يعمل التحول الرقمي على التحسين من الكفاءة التشغيلية للعمل والتطوير من التكنولوجيا الخاصة بالأعمال التجارية، وينتج عن هذا توفير العديد من النفقات الخاصة بالمعاملات التجارية وزيادة نسبة المبيعات ورفع نسبة الأرباح في الشركة.

2- تحليل البيانات

زيادة قدرة المؤسسة على جمع وتحليل كافة البيانات الخاصة الصادرة من العملاء، وترتيب تلك البيانات بشكل يقبل التنفيذ للتحسين من تجارب العملاء.

3- اكتساب العملاء 

تقنية التحول الرقمي تساعد الشركات التجارية على اكتساب شريحة كبيرة من العملاء المستهدفين الجدد، مع القدرة على الحفاظ على العملاء القدامى، وهذا ما يساعد الشركة في تقليل قيمة الإنفاق على الدعاية والتسويق أيضاً.

4- التقليل من نفقات العمالة مع زيادة الإنتاجية 

إن التحول الرقمي الذي تتبعه العديد من الشركات أو المؤسسات هو من أبرز التقنيات الحديثة التي تستخدمها الشركات التجارية فهي تساعد على زيادة إنتاجية الشركة بالإضافة إلى التقليل من النفقات الخاصة بالعمالة، فعن طريق استعمال كل الأدوات المناسبة والوسائل التكنولوجية التي تتناسب مع عملك؛ سوف تتمكن من تحقيق المعادلة الصعبة في انخفاض تكاليف العمل وزيادة نسبة الإنتاجية.

5- التركيز على العملاء

من أهم الفوائد الخاصة بالتحول الرقمي التعزيز من كفاءة تجربة العميل وتوطيد العلاقة بينه وبين المؤسسة، وذلك عن طريق التركيز والاهتمام بكل ما يريد العميل الحصول عليه.

6- زيادة انتشار الشركة

يساعد التحول الرقمي بشكل كبير على زيادة وتوسع الشركة في شتى أنحاء العالم بطريقة اسهل واسرع من أي وقت مضى، كما تساعدك في الوصول لأكبر عدد من العملاء المستهدفين والتواصل معهم وتقييم تجربتهم بكل سهولة.

هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟

في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.

اقرأ أيضاً:

تكلفة إنشاء متجر إلكتروني في السعودية

كيفية إدارة المتاجر الإلكترونية بإحترافية للمبتدئين

ما هي أنواع التحول الرقمي؟

ينقسم التحول الرقمي إلى العديد من الأنواع المختلفة التي يمكن لأي مؤسسة تجارية أو شركة أن تتبعها، وتلك الأنواع هي:

1- عملية الأعمال

إن تحويل العمليات لطرق جديدة تعمل على تحسين عمليات التدفق الداخلية والخارجية، وفي كل الأحوال تتغير كل الأساليب الجديدة والمبتكرة للتحسين من الإجراءات التي تتم بشكل جذري لتحقيق أفضل النتائج، فإذا كنت من أصحاب الشركات الرائدة في مجال معين وقمت بتحويل كافة البيانات إلى السحابة الإلكترونية مع تحويل كل العمليات الرقمية لمواجهة كل العملاء، وذلك مع توفير الكثير من المزايا مثل: 

  • الحصول على تخفيض وقت معالجة الفاتورة.
  • تحقيق التخزين السحابي عالي الكفاءة لتمكين التعامل مع  العملاء من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.
  • التحسين من كفاءة موارد الحوسبة السحابية للتمكن من التعامل مع ذروة الطلب.

احصل على التفاعل والانتشار الذي تحتاجه مع إدارة حسابات التواصل الاجتماعي من شركة بصمة المستقبل للتسويق الإلكتروني.

2- نموذج الأعمال

هو عملية تغيير نموذج الأعمال الخاص بالمؤسسة عن طريق استخدام التقنيات الحديثة، وهذا لكي يتم تقديم الخدمات الخاصة بالشركة بطرق جديدة أو من خلال وسائل مختلفة لتتمكن من الوصول إلى العملاء بمختلف الطرق.

3- مجال الأعمال

ينتج تحول الأعمال عن نجاح شركة واحدة فقط في جذب مجال جديد في السوق، ولكن هذا يمكنك تحقيقه وبكل سهولة عندما تركز التحويل الرقمي على المشروعات التي تزيد من العروض بدلاً من التركيز في العروض الحالية فقط، فمثلاً: تعد شركة أمازون من الشركات الرائدة في مجال الحوسبة والبنية الأساسية بعد أن كانت منصة تجارة إلكترونية للبيع القطاعي.

4- المؤسسة أو الثقافة

يمكنك تحقيق تقدم كبير في المنافس وتحقيق الهدف من العمل عن طريق التركيز على تقديم خدمة بجودة عالية للعملاء، في التحول المؤسسي يسعى إلى إعادة اكتشاف المؤسسة ككل والثقافة الداخلية لكل الموظفين العاملين بها.

خطوات التحول الرقمي للشركات والمؤسسات

هناك 3 خطوات يجب عليك اتباعها يمكنك القيام بالتحول الرقمي بسهولة وهم:

1- تحديد دوافع التغيير والأهداف الاستراتيجية

يجب عليك كرائد عمل قبل البدء في التحول الرقمي تحديد الهدف والدافع وراء هذا التحول والنتائج المرجوة منه، فالتحول لا يعد اتجاهاً معين ولا تقنية جديدة فقط، هو أسلوب متبع في العمل، حيث يساعدك في:

2- معرفة مساحة التغيير

التحول الرقمي يتوقف على كفاءة وقدرة تكييف المؤسسة مع وضعها الحالي، وموقف الإدارة والعاملين فيها من هذا التحول، ويكون التحول الرقمي في أفضل حالاته عندما يتم إعطاء فريق العمل الأدوات والمهارات التي تلزمه لتحقيق هذا التغيير والإبداع فيه أيضا، لذا يجب عليك:

  • البدء بالكفاءات البشرية الموجودة لديك.
  • تمييز الحالة الحالية للشركة أو المؤسسة.
  • تزويد الفرق بكل الأدوات والمهارات اللازمة. 

3- التحول إلى الرقمية

على الرغم من أهمية تحديد استراتيجياتك والهدف من التحول الرقمي ومعرفة مساحة التغيير، إلا أن إنشاء قوة رقمية جديدة يحتاج إلى تكنولوجيا وبيانات كثيرة، والتركيز على التخلص من العوائق التكنولوجية ومساعدة الفريق على استخدام كل البيانات بشكل صحيح، ومن أهم الطرق التي تساعدك على التحول الرقمية:

  • صنع تطبيق للعلامة التجارية أو إنشاء صفحة على الويب.
  • التخلص من كل العوائق الرقمية.
  • تطبيق كل التقنيات والأساليب الجديدة المتاحة.
  • التواصل مع العميل بكل الطرق لمعرفة تقييمه لتجربته مع الشركة.

ما هو الفرق بين الرقمنة والتحول الرقمي؟

على الرغم من أن الرقمنة هي أولى الخطوات الصحيحة للقيام بعملية التحول الرقمي بنجاح، إلا أنها تختلف كثيراً في المعنى عن التحول الرقمي ككل، في الرقمنة هي العملية التي يتم فيها استعمال كل البيانات الموجودة في الشركة بطريقة أكثر بساطة وبكفاءة كبيرة أيضاً، وهي عملية مهمة للغاية في الأعمال التجارية، أما التحول الرقمي هو تغيير في أسلوب الشركة ككل والتقنية المستخدمة، ويعتمد بشكل أكبر على تفاعلات العملاء مع المنتج الخاص بك، وتحتوي مبادرات الرقمنة على:

  • تحديث كافة الأنظمة المستخدمة.
  • التخلص من العمليات الورقية أو اليدوية وتحويلها إلى بيانات على السحابة الإلكترونية.
  • نقل النظام ليكون متاحا بشكل أكبر للاستخدام عن طريق الإنترنت.

ما هي مكونات التحول الرقمي؟

لكي تتمكن من تحقيق التحول الرقمي بنجاح لا يكفي اعتمادك على التقنيات الجديدة فحسب بل يجب أن يشمل لتحو كل الجوانب الأساسية في العمل، ومن مكونات التحول الرقمي:

  1. تجربة العملاء من المكونات الهامة التحول الرقمي الناجح يجب أن تكون على دراية كاملة بتجربة العميل.
  2. يجب ان تم تدريب الموظفين على استخدام تلك التقنيات الحديثة، ومن المهم أن يشعر الموظف بالدعم وليس الخوف والترقب المستمر.
  3. إحداث التغيير في كل جوانب العمل، والتخطيط لتحقيق هذا من الأمور المهمة للغاية والهدف من هذا تجنب التشويش والارتباك الذي من الممكن أن تقع فيه إدارة الشركة نتيجة تغيير النظام.
  4. توفير الأدوات اللازمة لتغيير النظام.
  5. الابتكار هو ركيزة مهمة جداً في التحول الرقمي، في ولادة أفكار جديدة تنتج من موظفين لديهم الحرية الإبداعية لجذب العملاء .
  6. من المهم أن يكون صاحب العمل لديه رؤية مستقبلية لاكتشاف كل التقنيات الجديدة التي يمكنه استخدامها في المستقبل والاعتماد عليها، وذلك لتحديد مدى نجاح ذلك الأسلوب.
  7. دعم ثقافة الإبداع في التسويق والابتكار لدى الموظفين، والتأكد من رغبة الموظف في تقديم أفضل خدمة للعميل.

ما هي ايجابيات وسلبيات التحول الرقمي؟ 

التحول الرقمي مثله مثل أي تقنية جديدة مستخدمة في الشركات والأعمال لها العديد من المزايا والعيوب أيضاً، لكن على الرغم من وجود عيوب فيها إلا أنه يمكن التغلب عليها، ومميزات تلك العملية كثير للغاية بالنسبة لعيوبها، ومن مميزات وعيوب التحول الرقمي ما يلي:

الإيجابياتالسلبيات
تخفيض النفقات التشغيلية وزيادة إنتاج الموظفين.تحتاج لتكلفة عالية لإجراء عملية التحويل.
القدرة على تحليل بيانات العملاء.تحتاج تلك العملية للكثير من الوقت.
اكتساب عملاء جدد مع الاحتفاظ بالعملاء القدامى.تدريب الموظفين على استخدام الآلات الحديثة.
التركيز على معرفة تجربة العملاء بشكل أكبر.يجب أن يكون لديك عدد كبير من الأشخاص المدربين على استخدام تلك التقنيات.
مساعدة الشركة في التوسع والانتشار بشكل كبير.

ما هو مستقبل التحول الرقمي؟

حتى الآن مفهوم التحول الرقمي حديث على بعض الشركات والمؤسسات ولم يتم استخدامه بشكل كلي في كل دول العالم، ويرجع هذا لأن التكنولوجيا الموجودة في هذا الزمن غير متاحة لكل الأشخاص، بالإضافة إلى أن نفقات هذا التحول مرتفعة بالنسبة لبعض المؤسسات والشركات، ونخص بالذكر الشركات الناشئة أو التي تعمل في سوق عمل صغير.

لكن في المستقبل التحول الرقمي سيكون هو النظام الأساسي للشركات والمؤسسات مهما كان مجال العمل في الشركة، في التكنولوجيا الحديثة من شأنها تسهيل العمل والتواصل بين العميل والشركة، كما أن التكنولوجيا ستحل محل بعض الوظائف الموجودة في الوقت الحالي، الأمر الذي يسمح للشركات بإنتاج العمل شكل أسرع، وسمح للموظف أن يقوم بالتركيز على بعض الأعمال الأخرى التي يصعب على التكنولوجيا القيام بها.

هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟

في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.

ما هي الحلول الرقمية؟

تعتقد العديد من شركات الإلكترونيات المتقدمة أن المشهد التجاري يشهد العديد من التطورات والازدهار الكبير في التحولات الرقمية الكبيرة.

فتلك الحلول الرقمية وما نتج عنها من تحولات كبيرة والتي تنتج من تعاون الأشخاص مع المنشآت والآلات، لها دور كبير في العديد من القطاعات المختلفة، فقد خلق تعلم التكنولوجيا والإنترنت أشياء كثيرة لم يكن لها وجود والكثير من تطبيقات ذكاء الأعمال المرتبطة بها.

حيث تهدف الخدمات الرقمية عبر مختلف العصور إلى تطور التطبيقات والطرق المختلفة لتطوير التطبيقات المختلفة وأخذ القرارات وإدارة وتفسير البيانات والاتصالات وإنترنت الأشياء.

خدمات بصمة وحلول التحول الرقمي للشركات في السعودية

تبنت المملكة العربية السعودية التحول الرقمي كجزء من رؤيتها 2030. ولتحقيق ذلك، وقعت الشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات “حلول من stc” عرضًا ملزمًا لتزويد الشركات بالتطبيقات والخدمات اللازمة للتحول الرقمي تناسب احتياجات أعمالهم. وتشمل هذه الخدمات إدارة البنية التحتية، مما يسمح للشركات بإدارة وصيانة ومراقبة البنية التحتية المستضافة والتطبيقات وخدمات الأعمال. من خلال الاستعداد للمستقبل الآن والاستفادة من خدمات وحلول التحول الرقمي المختلفة، يمكن للشركات في المملكة زيادة نجاحها وتحقيق أهدافها.

شركة بصمة المستقبل هي شركة تسويق إلكتروني تقدم خدمات تسويق رقمية مبتكرة في المملكة العربية السعودية، مع سنوات من الخبرة والمعرفة الشاملة بالمشهد التسويقي، سوف تساعدك Future Voice على تطوير خطط واستراتيجيات إعلانية ناجحة للوصول إلى أهدافك التسويقية، سواء كان نصًا إعلانيًا أو محتوى تسويقي، نحن نوفر لك كتابة المحتوى الإبداعي لزيادة التأثير والتفاعل..

نحن نقدم إرشادات ومساعدة شاملة، بالإضافة إلى الدعم الفني المستمر لضمان تحسين حملاتك التسويقية لتحقيق النجاح اللازم ومساعدتك على الدخول وسط المنافسين والتفوق عليهم بشكل سريع، يلتزم فريق المحترفين لدينا بمساعدتك على تحقيق النجاح في مجال التسويق الرقمي. بفضل خبرتنا الواسعة في مجال في خدمات التسويق الإلكتروني.

تواصل معنا الآن واحصل على استشارة مجانية الآن!

هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟

في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.

 الأسئلة الشائعة الخاصة بمقال التحول الرقمي

هو استخدام كل البيانات و الإحصائيات الموجودة في الشركة بصورة أسهل وأبسط لإتمام عمليات التجارة الإلكترونية بنجاح، أما بالنسبة للتحول الرقمي هو تحويل كل التقنيات والأساليب التي تستخدمها الشركة، ويعتمد هذا على تفاعل العملاء.

توجد بعض السلبيات للتحول الرقمي وهي:

  • تحتاج إلى تكلفة عالية للتحويل.
  • تأخذ الكثير من الوقت لإتمام العملية بنجاح.
  • تدريب الموظفين على استخدام التقنية الحديثة.

هي عملية دمج التكنولوجيا في كل مجالات الأعمال المختلفة الموجودة بداخل المؤسسة، كل هذا لكسب رضا العميل عن طريق استخدام تقنيات حديثة ومبتكرة لإجراء تحول رقمي وثقافي يتوافق مع احتياجات العملاء.

يحقق التحول الرقمي الكثير من الفوائد للمؤسسة مثل:

  • جذب المزيد من العملاء مع الحفاظ على العملاء القدامى.
  • تبسيط الإجراءات لحصول المستهلك على أفضل خدمة.
  • تحسين الكفاءات التشغيلية وتنظيمها.
  • تحسين  جودة المنتجات التي تقدمها الشركة.

شارك هذه المقالة عبر:

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
Email
WhatsApp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل علي عرض سعر وإستشارة مجانية