عيوب التجارة الإلكترونية والتجارة التقليدية

عيوب التجارة الإلكترونية
عيوب التجارة الإلكترونية

عند بدء التجارة الإلكترونية، من المهم أن تكون على دراية بالواقع والعوائق التي قد تجدها في طريقك، فيما يلي بعض عيوب التجارة الإلكترونية التي يواجهها أصحاب الأعمال والتي قد لا توجد في أنواع أخرى من التجارة، ومن المهم إدراك أن تلك العيوب يُمكِن في أكثر الأحيان التغلُّب عليها عند اتباع الوسائل الصحيحة.

قد يهمك أيضاً التعرف على: أهم فوائد التجارة الإلكترونية.. كيف تبدأ؟ وأين تتعلمها؟

عيوب التجارة الإلكترونية e-commerce

من أبرز العيوب التي تجعل التجارة الإلكترونية صعبة لبعض الناس ما يلي:

  • صعوبة توفير تجربة شراء واقعية للعملاء. 
  • صعوبة توصيل المنتجات في وقت قصير خاصة للشركات والمشاريع الصغيرة.
  • المخاطر الرقمية التي تهدد المتاجر الإلكترونية والتي تحتاج إلى تكاليف من أجل الحماية منها.
  • سهولة مقارنة الأسعار بين متجرك والمتاجر الأخرى.
  • عدم قدرة أي شخص على الشراء من متجرك إذا تعطل موقع المتجر الإلكتروني.  
  • صعوبة الوصول للعملاء دون استراتيجية تسويقية جيدة.

عيوب التجارة التقليدية Traditional Commerce 

للتجارة التقليدية نصيبها من العيوب أيضا والتي يمكن تلخيص أبرزها فيما يلي:

  • قاعدة عملاء محدودة بالمحيط الجغرافي.
  • تكاليف إيجار المحلات والمخازن وصيانتها عالية.
  • الحاجة إلى رأس مال أكبر بكثير من المطلوب عند بدء التجارة الإلكترونية.
  • عدم القدرة على التسويق لتجارتك على نطاق واسع.
  • صعوبة التوسع في التجارة دون صرف مبالغ استثمارية كبيرة.

على الرغم من وجود العديد من العيوب للتجارة الإلكترونية إلا أنها ما تزال الشكل العصري من التجارة التي يجب عليك اللحاق بركب الناجحين فيها، ابدأ الآن بتصميم متجرك الخاص مع أفضل شركة تصميم متاجر إلكترونية واحصل على العديد من المميزات وتجنب العيوب التقنية.

هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟

في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.

كيف تتجنب سلبيات التجارة الإلكترونية E-Commerce

من السهل تجنب أو إصلاح الكثير من عيوب التجارة الإلكترونية عبر اتباع بعض الاستراتيجيات التي يمكن أن تضمن لك مشروعاً ناجحاً إذا تم تنفيذها بعناية.

  • أولاً: اتبع استراتيجية تسويقية جيدة: لأن قاعدة العملاء هي العامل الأهم في نجاح أي تجارة، تحتاج إلى استراتيجية تسويقية تضمن الوصول إلى القاعدة المستهدفة وإقناعهم بالتعامل مع متجرك دوناً عن غيره.
  • ثانياً: استثمر في تطوير متجرك الإلكتروني: ربما لم تدفع مبالغ طائلة كما هو الحال مع تجهيز المكان في التجارة التقليدية، لكنك بحاجة إلى إيلاء الإنتباه الضروري نحو تطوير الموقع الخاص بمتجرك لأنه يمثل المكان الذي يتجه إليه عملائك ويحتاج إلى أن يكون موثوقاً وآمناً وفعالاً ومتاحاً قدر الإمكان.
  • ثالثاً: وفِّر التفاصيل لعملائك: لتُشعِر عملائك بالأمان تحتاج إلى توفير أدق التفاصيل بشكل واضح وصادق عن المنتجات التي تبيعها ليعيش تجربة الشراء التقليدية دون الحاجة إلى لمس المنتج ومعاينته في الواقع. أرفق صوراً واضحة ووصفاً شاملاً لكل ما يخص المنتج: نوع وفئة المنتج، العلامة التجارية، الوزن، الحجم، المقاسات، الغرض، طرق التشغيل والاستخدام.
  • رابعاً: قم بالتعاون مع شركة شحن جيدة: لكي لا يكون تأخر وصول المنتجات سبباً في نفور العملاء من التعامل معك، تحتاج إلى التعاون مع شركة وسيطة للشحن السريع من أجل اكتساب رضا العملاء ودفعهم إلى التعامل معك مرات أخرى في المستقبل.

نقدّم لك تصميمات مبتكرة ومتجاوبة لموقعك الإلكتروني مع خدمات تصميم المواقع الإلكترونية من شركة بصمة المستقبل للتسويق الإلكتروني.

تعرف على:

ما هو التسويق عبر محركات البحث SEM.. وما فوائده للتجارة الإلكترونية

ما هو التسويق الذكي Smart Marketing أهم استراتيجياته للتجارة الإلكترونية

مخاطر التجارة الإلكترونية e-commerce

تتطور عمليات التجارة الإلكترونية على عدد من المخاطر مثل:

  • الخطر على أمن المعلومات للعملاء وأصحاب المتاجر بسبب عمليات الاختراق أو القرصنة التي قد تخترق حاجز حماية البيانات إذا كان ضعيفاً، تؤدي عمليات الاختراق تلك إلى سرقة بيانات هامة مثل بطاقات الائتمان ومعلومات الاتصال الخاصة بك أو بعملائك.
  • خطر تعطل الموقع وعدم قدرة العملاء على الوصول إليه وبالتالي توقف عمليات البيع نتيجة الأخطاء الفنية عند تطوير الموقع. 
  • خطر  خسارة الاستثمارات عن طريق الإدارة السيئة للموارد أو اتباع استراتيجيات التسويق الرقمي الفاشلة.

المشاكل التي تواجهها شركات التجارة الإلكترونية

هناك عدد من المشاكل التي من الشائع أن تواجهها شركات التجارة الإلكترونية الصاعدة، ومن أبرزها:

1- صعوبة مواكبة التغيرات السريعة 

تجد العديد من الشركات صعوبة في التغيير بسرعة من استراتيجيتها وأسلوبها للتكيُّف مع احتياجات العملاء وأحدث التقنيات بسبب عدم مرونة البنية الحالية للشركة.

2- صعوبة الحفاظ على الأمن السيبراني Cyber Security 

أصبح اختراق وسرقة معلومات العملاء وبطاقات الائتمان أمراً شائعاً اليوم، وتؤثر هذه الثغرات بشكل مباشر على ثقة المستهلكين وتجعل من الصعب عليهم أخذ خطوة التعامل مع المتاجر الإلكترونية.  

3- صعوبة الحفاظ على العملاء

يمكن أن تحدث تلك المشكلة بسبب عدد من العوامل مثل ارتفاع سقف توقعات المستهلكين أو تغير احتياجات السوق أو عدم الحرص على متابعة المنافسة.

4- المنافسة المستمرة

مجال التجارة الإلكترونية كأي مجال سريع النمو، تصبح المنافسة فيه حامية ويحتاج أصحاب المتاجر إلى تحليل السوق والمستهلكين والمنافسين طوال الوقت للبقاء في المقدمة.

اقتراحات لمعالجة سلبيات التجارة الإلكترونية ومشكلاتها

من أجل بدء مشروع تجارة إلكترونية ناجح مع أقل عدد ممكن من العوائق والتحديات، ننصحك باتباع الاقتراحات التالية:

  • عند بناء موقع خاص بمتجرك الإلكتروني استعن بخبراء الأمن السيبراني من أجل تأمين بياناتك وبيانات العملاء.
  • أَجْر تحليلات السوق بشكل منتظم لمعرفة توجهات العملاء.
  • تابع تقدم المنافسين واستفد من خبرات المتاجر الأخرى.
  • أَبْق استراتيجياتك مرنة وقابلة للتكيّف مع التغيير السريع لحالة السوق.

ابدأ مشروعك الإلكتروني مع خدمات تصميم المتاجر الإلكترونية من شركة بصمة المستقبل للتسويق الإلكتروني، تواصل معنا الآن.

هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟

في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.

وفي النهاية

التجارة الإلكترونية ثورة عصرية متكاملة الأركان سريعة النمو وتوفر العديد من الفرص، إلا أنها لا تخلو من المشاكل والتحديات التي تحتاج إلى جهد كبير من أجل التغلب عليها. في حال كنت تفكر في بدء العمل في التجارة الإلكترونية، من المهم دراسة العيوب والتحديات التي قد تواجهها من أجل التغلب عليها بسلاسة.

الأسئلة الشائعة الخاصة بمقالة عيوب التجارة الإلكترونية

لكل مجال عمل أو تجارة صعوباته وعقباته، رغم أن التجارة الإلكترونية أسهل بكثير من التجارة التقليدية من نواح عدة، إلا أنها تحتاج إلى عمل مستمر حتى تتمكن من بناء قاعدة عملاء جيدة ومستمرة وقابلة للتوسع.

إذا تم اتباع الوسائل الصحيحة عند بدء التجارة الإلكترونية فإن المخاطر تنحسر بشكل كبير وتصبح عملية التجارة الإلكترونية آمنة إلى حد كبير.

 إجمالاً، تنقسم أنواع التجارة الإلكترونية إلى ما يلي:

  1. التجارة الإلكترونية بين الشركات B2B
  2. التجارة الإلكترونية من الشركات إلى المستهلك B2C
  3. التجارة الإلكترونية بين المستهلكين C2C
  4. التجارة الإلكترونية من المستهلك إلى الشركات C2B
  5. التجارة الإلكترونية من الشركات إلى الإدارة B2A
  6.  التجارة الإلكترونية من المستهلك إلى الإدارة C2A

تنقسم أنواع المتسوقين عبر الإنترنت إلى:

  1. مُشتر يبحث عن الخصومات والعروض.
  2. مُشتر لا يبحث عن شيء معين.
  3. المشتري العفوي أو التلقائي.
  4. المشتري الذي يشتري حسب الحاجة.
  5. الزبون المستمر.

شارك هذه المقالة عبر:

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
Email
WhatsApp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل علي عرض سعر وإستشارة مجانية