العلاقة بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني.. ما الفرق بينهما؟

العلاقة بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني
العلاقة بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني

 إن التجارة والتسويق الإلكتروني وجهان لعملة واحدة يكمل كل منهما الآخر، فالتسويق الإلكتروني مهمًا للترويج للخدمات والمنتجات إلكترونيًا ولتحقيق العائد والمردود من التجارة الإلكترونية.

العلاقة بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني 

انتشر وشاع مفهوم التجارة والتسويق الالكتروني في عصر التحول الرقمي حيث توفر التجارة الإلكترونية العديد من المزايا لرواد الأعمال وأصحاب المشاريع والعلامات التجارية للترويج لبضائعهم ومنتجاتهم في الأسواق بأقل التكاليف والمجهود وبدون إهدار للوقت.

كما أن في عالم التجارة الإلكترونية يتوفر كل ما يحتاجه العملاء والزبائن وسهولة عملية البيع والشراء وطرق دفع آمنة وشحن الطلبات لأي مكان حول العالم.

اقرأ أيضاً:

ما هو مفهوم التسويق الرقمي؟ أساسياته ومجالاته وفوائده للشركات

تكلفة إنشاء متجر إلكتروني في السعودية

وتعتبر العلاقة بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني من أساسيات نجاح أي عمل تجاري مهما كان سواء كان ناشئًا أو كبيرًا، فالتسويق الإلكتروني من أبرز العوامل المساعدة في نجاح التجارة الإلكترونية فهو جزء لا يتجزأ منها، فالعلاقة بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني علاقة وثيقة لأنهما وجهان لعملة واحدة.

الفرق بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني

على الرغم من العلاقة الوثيقة التي تربط بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني إلا أن ثمة فرق بينهما من حيث الهدف، فالهدف الأساسي من التجارة الإلكترونية هو إتمام عمليتي البيع والشراء بينما الهدف من التسويق الإلكتروني هو دعم التجارة عمليتي البيع والشراء في التجارة الإلكترونية.

تقوم التجارة الإلكترونية بالأساس على تداول السلع بينما يقوم التسويق الإلكتروني على الترويج للسلع والتأثير في جمهور العملاء لشرائها، وباختصار جديد الفرق بينهما يكمن في أن التجارة الإلكترونية معاملة تجارية تتم إلكترونيًا عبر الإنترنت بينما التسويق الإلكتروني شكلًا من أشكال التسويق يتم عبر مواقع الويب ولكنها مكملان لبعضهما البعض.

هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟

في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.

ما هي مزايا التجارة الإلكترونية

تحقق التجارة الإلكترونية العديد من المزايا وجوانب قوة بالنسبة للنشاط التجاري حيث تمكن من اتخاذ القرارات الصحيحة لسير العملية التجارية على منوال صحيح، ومن أبرز مزايا التجارية الإلكترونية:

1. تتعدى القيود الجغرافية

لا تتقيد التجارة الإلكترونية بموقع أو منطقة جغرافية محددة، فالعالم كله هو موقعك فمن خلال التجارة إلكترونيًا تتمكن من إزالة جميع القيود الجغرافية وتقديم خدماتك وعرضها أمام أكبر عدد من الجمهور بدون الالتفات للمنطقة الجغرافية.

2. تكاليف أقل

تعتبر التكلفة المنخفضة واحدة من أهم مزايا التجارة والتسويق الإلكتروني وينعكس هذا الأمر إيجابيًا على أسعار الخدمات والمنتجات المعروضة لجمهور العملاء، فمن خلال التجارة الإلكترونية تقلل من تكلفة رواتب الموظفين لإعداد المتاجر كما أنك في النشاط التجاري إلكترونيًا لا تحتاج إلى موقع مادي أو عقار لعرض خدماتك ومنتجاتك كل ما عليك هو إنشاء متجر إلكتروني لعرض خدماتك ومنتجاتك.

ابدأ مشروعك الإلكتروني مع خدمات تصميم المتاجر الإلكترونية من شركة بصمة المستقبل للتسويق الإلكتروني.

3. تحديد موقع المنتج بشكل سريع

سهلت التجارة الإلكترونية على العملاء التنقل سريعًا داخل المتجر الإلكتروني وتحديد موقع المنتج المراد شرائه بأسرع وقت كما سهلت من عملية البحث عن المنتج في مربع البحث لتسهيل الشراء مرارًا وتكرارًا، كما أن عملية الشراء إلكترونيًا لا تتعلق بدفع عربة التسوق فقط.

4. التخلص من وقت السفر والتكلفة

أصبح بإمكان العملاء زيارة أي موقع تجاري يريدون شراء المنتجات من عليه بأسرع وقت، فالأمر لن يكلفهم سوى بضعة نقرات بدون الحاجة للسفر لمسافات كما يحدث في التجارة التقليدية.

5. تقديم مقارنة التسوق

توفر التجارة الإلكترونية العديد من الخيارات التي تتيح لعملائها الاختيار بين المتاجر الإلكترونية للحصول على ما يناسبهم من الخدمات والأسعار حيث تسهل التجارة الإلكترونية من عملية مقارنة وتقييم التسوق.

6. إمكانية إعداد وإدارة الصفقات والقسائم والشراء الجماعي

تجعل التجارة الإلكترونية من المعاملات المادية أكثر ملاءمة خاصة فيما يتعلق بالصفقات وقسائم الشراء الجماعية.

7. توفير معلومات وفيرة

تتاح العديد من المعلومات التفصيلية على المتاجر الإلكترونية على عكس المتاجر الفعلية التي تفرض قيودًا على توافر المعلومات.

8. تبقى اونلاين طوال الوقت

تمكن التجارة الإلكترونية التجار وأصحاب العلامات التجارية من تشغيل متاجرهم طوال الوقت مما يزيد من أعداد الزيارات كما أن المتاجر المفتوحة طوال الوقت يعتبرها العملاء أكثر ملاءمة لهم.

9. سهولة المنافسة

لا يوجد احتكار في التجارة الإلكترونية على عكس التجارة التقليدية مما يقلل من نسبة الفساد وبالتالي زيادة المنافسة الشريفة والتي تصب في مصلحة المستهلك في النهاية.

10. لا تحتاج إلي رأس مال كبير

لا تتطلب التجارة الإلكترونية مبالغ طائلة حيث يمكن فتح متجر إلكتروني بدون رأس مال أو فتحه مجانًا كما أن لا يوجد تكلفة عمالة وإن وجدت تكون نسبتها بسيطة على عكس المتاجر التقليدية.

اقرأ أيضاً: كيف تبدأ وتوثق متجرك! قوانين وشروط التجارة الإلكترونية في السعودية

عيوب التجارة الإلكترونية 

على الرغم من المزايا العديدة التي تحققها التجارة والتسويق الإلكتروني إلا أن هناك بعض العيوب التي قد يراها البعض أوجه قصور في هذا النوع من التجارة، وتتمثل في:

  • ضعف ثقافة وفلسفة التجارة الإلكترونية في العالم العربي حيث يوجد فئة كبيرة من المستهلكين لا تعي ما هي التجارة الإلكترونية وما الهدف منها.
  • عدم وضوح فكرة الحسابات البنكية وغياب مؤسسة فعلية يمكنها ربط البنوك الإلكترونية بالواقعية في العالم العربي مما يعزز القلق والخوف من الاستثمار في التجارة الإلكترونية سواء من قبل البائعين أو المشترين.
  • عدم وجود رقابة ومتابعة من جهات حكومية رقابية لزيادة الثقة في المتاجر الإلكترونية، فهذه القوانين غير مفعلة.
  • انتشار عمليات القرصنة والاختراق وصعوبة تتبعها لتحجيم عمليات سرقة الحسابات.
  • عدم وجود قوانين للعلاقات المالية من جهات مسؤولة إلكترونيًا للحد من حالات النصب والاحتيال.

مزايا التسويق الالكتروني 

انتشر وتوسع استخدام التسويق الإلكتروني في الآونة الأخيرة بشكل كبير وعلى أوسع نطاق بفضل المزايا الفريدة والعديدة التي يمكن تحقيقها من وراءه، ومن أبرز مزايا التسويق الإلكتروني:

  • توفير الوقت والجهد للبائعين والمشترين عن طريق البيع والشراء من المنزل لتسهيل عملية التجارة.
  • توفير الراحة في اتخاذ قرارات البيع والشراء كما يتيح مساحة من الحرية للبائعين والمشترين.
  • تسهيل جميع المعلومات عن السلع والخدمات عن طريق البحث عنها ومعرفة آراء الآخرين حولها.
  • عرض كميات متنوعة من السلع مع توفير جميع التكاليف التي تنفق في التسويق التقليدي.
  • وصول أصحاب المتاجر لأكبر عدد من العملاء المهتمين بمنتجاتهم وعرضها عليهم في أي وقت وأي مكان.

هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟

في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.

عيوب التسويق الالكتروني 

قد يتسبب التسويق الإلكتروني في حدوث بعض من العيوب والأضرار، من بينها:

  • عدم توافر الأمان للحسابات الإلكترونية مما يتسبب في اختراق الحسابات لأنها غير مؤمنة كافية.
  • عدم توافر وسائل الدفع الآمنة وجهل الكثير بطرق الدفع والشحن السريعة.
  • عدم وجود قوانين ومؤسسات تدير التسويق الإلكتروني وتحمي المستهلكين وحقوقهم من النصب والاحتيال ما يعرض أصحاب الأعمال للوقوع في مشاكل.

كيف نستفيد من التسويق الالكتروني في الترويج للتجارة الإلكترونية؟ 

هناك أكثر من طريقة يمكن اعتمادها في التسويق الإلكتروني للترويج للتجارة الإلكترونية لزيادة المبيعات وتحقيق الأرباح المطلوبة مما يعزز من حضورك القوى إلكترونيًا ويخلق لك ميزة تنافسية خاصة كعلامة تجارية في سوق المنافسة، ومن أبرز طرق الاستفادة من التسويق الإلكتروني في الترويج للتجارة الإلكترونية:

1. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يعتبر التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي من أبرز أنواع التسويق الإلكتروني حيث يعتمد عليه للترويج للخدمات والمنتجات والأفكار على أوسع نطاق، ويعتبر من الطرق الفعالة بسبب زيادة عدد مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي.

2. التسويق بالمحتوى

المحتوى هو الملك وهو من أهم الاستراتيجيات التسويقية لجذب العملاء وبمرور الوقت أثبت التسويق عبر المحتوى أنه واحد من أهم أنواع التسويق الإلكتروني المساعدة في تحقيق النجاح في التجارة الإلكترونية، وتتنوع طريقة التسويق بالمحتوى ما بين المحتوى المرئي، المسموع، المكتوب للوصول للجمهور المستهدف والتأثير فيه.

3. التسويق عبر البريد الإلكتروني

ذاع استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني منذ زمن بعيد وهو متعارف عليه بين العاملين في مجال التسويق الإلكتروني حيث يعتمد عليه لجذب العملاء نحو العلامة التجارية وضمان ولائهم، ويحتاج التسويق عبر البريد الإلكتروني إلى توافر قاعدة بيانات بها عناوين البريد الإلكتروني للعملاء الحاليين والمحتملين الذين قد سجلوا على سبيل المثال في نشرتك البريدية.

4. التسويق عبر محركات البحث

يتميز التسويق عبر محركات البحث بأنه من أنواع التسويق المميزة لزيادة انتشار التجارة الإلكترونية، ويعتمد عليه الكثير من أصحاب العلامات التجارية وأصحاب المتاجر الإلكترونية، ويعتمد في هذا النوع من التسويق على محركات البحث بشكل أساسي لاستهداف جمهور العملاء والتأثير فيهم عبر طرق مختلفة أبرزها الإعلانات المدفوعة للظهور في صدارة نتائج محركات البحث، أو استخدام الطريقة المجانية وهي تحسين محركات البحث SEO.

استفد من حلول تحسين محركات البحث (SEO) لضمان ظهور متجرك الإلكتروني في الصفحات الأولى لمحركات البحث وزيادة حركة الزوار، تواصل معنا الآن.

هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟

في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.

في الختام نكون قد استعرضنا مفهوم التجارة والتسويق الإلكتروني والتطرق لمزايا التجارة الإلكترونية وما تحققه من فوائد للبائعين والمستهلكين كما تعرفنا على عيوبها وأنواع التسويق الإلكتروني ومزاياه وعيوبه.

الأسئلة الشائعة حول العلاقة بين التجارة الالكترونية والتسويق

ثمة مجموعة من التحديات والعراقيل التي تواجه التجارة الإلكترونية، من بينها: زيادة الطلب على حماية البيانات والأمن السيبراني، التميز بميزة تنافسية في سوق المنافسة، استيفاء الطلبات وصراع التسعير، وغيرها الكثير من التحديات.

تتنوع وتتعدد أنواع التسويق الإلكتروني ومن بينها التسويق عبر البريد الإلكتروني، التسويق عبر محركات البحث، التسويق بالمحتوى، التسويق بالفيديو.

تعتبر تطبيقات التجارة الإلكترونية من أسهل الطرق لتوسيع النشاط التجاري، ومن بينها: تطبيقات القوالب، تطبيقات التمويل، تطبيقات الشحن، تطبيقات الدفع الإلكتروني.

شارك هذه المقالة عبر:

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
Email
WhatsApp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل علي عرض سعر وإستشارة مجانية