زاد معدلات نمو التجارة الإلكترونية في السعودية في الآونة الأخيرة حيث فتح العديد من الأسواق التجارية ونمو القطاع الاقتصادي بالمملكة مما خلق العديد من الفرص وجعل التجارة الإلكترونية ضرورة ملحة وشكل من أشكال الرَفَاهيَة التجارية بالمملكة بفضل سرعتها وسهولة التعامل معها مقارنة بطرق التجارة الأخرى التقليدية.
محتويات المقالة
Toggleنظام التجارة الإلكترونية في السعودية
وضعت وزارتا التجارة والموارد البشرية والاجتماعية بالمملكة العربية السُّعُودية شروطاً معينة لمزاولة نشاط التجارة الإلكترونية وفقًا لنظام معين، وتتمثل أبرز شروط نظام التجارة الإلكترونية في االسُّعُودية في التالي:
- لا بد من حصول المتجر الإلكتروني على سجل تجاري من وزارة التجارة.
- يجب الحصول على وثيقة العمل الحر من جهة العمل الحر التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
- التزام التجار بشكل كامل بكافة أحكام واشتراطات التجارة الإلكترونية لحماية حقوق المستهلكين.
متطلبات التجارة الإلكترونية في السعودية
ثمة مجموعة من المتطلبات التي لا بد من توافرها لكي يتمكن التجار بالمملكة من فتح متاجر إلكترونية ومزاولة النشاط التجاري، وفيما يلي عرض لأبرز متطلبات التجارة الإلكترونية في السعودية:
- إيضاح معالم وتفاصيل المتجر الإلكتروني من حيث وصف الخدمات والمنتجات المعروضة وعناوين وكيفية التواصل.
- مراعاة الخصوصية والأمان لحماية بيانات المستهلكين وعدم تبادل أي من معلوماتهم وبياناتهم مع أي جهة إلا بعد الحصول على موافقتهم.
- الالتزام بضوابط وشروط الإعلان التجاري الإلكتروني.
- يجب أن يتم توضيح بيانات العقد الإلكتروني من حيث بيانات المتجر الإلكتروني، خصائص المنتج أو الخدمة، إجمالي السعر والضرائب المضافة، الضمان وغيرها من البيانات.
- إعطاء الأحقية للمستهلك في إرجاع البضائع والخدمات خلال مدة 7 أيام من تاريخ استلام المنتج بالإضافة إلى حقه في إلغاء الطلب في حالة تأخر الحصول على الخدمة لأكثر من 15 يوماً.
- في حالة مخالفة نظام التجارة الإلكترونية بالمملكة يتم تغريم الشخص غرامة مالية بقيمة مليون ريال سعودي وإيقاف النشاط التجاري للمتجر الإلكتروني.
تعرف على:
تكلفة إنشاء متجر إلكتروني في السعودية
خطة تسويقية لمتجرك الإلكتروني من الألف للياء لتحقيق أعلى عائد
قوانين التجارة الإلكترونية في السعودية
- وضعت السعودية جملة من قوانين التجارة الالكترونية في السعودية لتوفير كافة وسائل الدعم للمستهلكين مما يزيد من ثقتهم بالخدمة المقدمة خاصة في ظل الشعبية الكبيرة التي تحظى بها التجارة الإلكترونية بكافة أرجاء المملكة.
- صاغت وزارة الاستثمار والتجارة السعودية في عام 2015م مجموعة من القوانين لتقنين المعاملات التجارية في المملكة وهي ضرورية ومعتمدة، واستمرت المشاورات والمحادثات حول هذه القوانين لمدة 3 سنوات حتى وافق عليها مجلس الشوري السعودي وظهر ما عرف باسم قانون التجارة الإلكترونية لعام 2017.
- وافق مجلس الشورى على قانون خاص بالتجارة الإلكترونية عام 2018 والذي اشتمل على مجموعة توصيات أهمها التأكد من عمل مصلحة الجمارك ووزارة التجارة والاستثمار وكافة الأجهزة المعنية تعمل معًا لاعتماد آلية تنظيمية لإرسال وتخليص الشحنات للمستهلكين والتي عادة ما ترسل من مورد أجنبي مباشرة إلى المستهلك.
- لا بد من تنظيم الطلبات والشحنات على أساس يضمن حماية المستهلكين ويلبي احتياجات السوق المحلي ولا يضر بالمستثمر.
- تم إقرار قانون التجارة الإلكترونية عام 2019 وتحديدًا في 3 يوليو بشكل رسمي داخل المملكة بهدف تنظيم كافة المعاملات التجارية الإلكترونية كما يهدف هذا القانون أيضًا إلى دعم هذا النوع من التجارة عبر طرق متطورة، ويتألف القانون من 26 مادة قانونية تأتي كل مادة بشكل مفصل.
يمكنك التواصل معنا لمساعدتك في الحصول على متجرك الخاص، على يد فريق من الخبراء والمتخصصين
هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟ في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.
إيجابيات قانون التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية
لقد حقق قانون التجارة الإلكترونية السعودي العديد من الإيجابيات فهو منظم بشكل عام للتجارة الإلكترونية كما قنن مزاولة النشاط التجاري الإلكترونية بالمملكة وإيضاح الحقوق والواجبات بين كافة الأطراف بالإضافة إلى عدة إيجابيات أخرى حققها القانون، أبرزها:
1. تنامي دور وحجم التجارة الإلكترونية بالمملكة
يعتبر نمو وتزايد معدلات التجارة الإلكترونية من أبرز إيجابيات قانون التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية حيث مكن هذا القانون من تقنين المعاملات التجارية الإلكترونية مما ساهم في توسعها وانتشارها وإقبال العديد من الأشخاص لبيع وشراء المنتجات عبر الإنترنت.
2. زيادة ثقة المستهلكين بالمتاجر الإلكترونية
لقد ساهم قانون التجارية الإلكترونية السعودي من زيادة ثقة المستهلكين والمتسوقين في معاملات التجارة الإلكترونية والمتاجر الإلكترونية المزاولة لهذا النشاط مما زاد من شعورهم بالاطمئنان والأمان حيال هذه التجارة والثقة في جودة الخدمات المحصلة وضمان حقوقهم بدون أي تضليل أو خداع.
3. حماية المستهلكين
وفر قانون التجارة الإلكترونية بالسعودية المزيد من الحماية والأمان للمستهلكين المتعاملين ضمن نظام التجارة الإلكترونية بالمملكة، ويعتبر هذا الأمر من أبرز وأوضح إيجابيات قانون التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية حيث يضمن ويحفظ حقوق المستهلكين أثناء إتمام المعاملات التجارية عبر الإنترنت داخل مختلف المتاجر الإلكترونية وساهم هذا الأمر بشكل كبير في تنامي نشاط التجارة الإلكترونية بالمملكة.
كيفية توثيق متجرك الإلكتروني بالمملكة العربية السعودية
إذا كنت ترغب في فتح متجر إلكتروني لمزاولة نشاطك التجاري لابد من إتباع مجموعة من الخطوات لتوثيق المتجر الإلكتروني، وتتمثل أبرز هذه الخطوات في:
1. إصدار سجل تجاري
إصدار سجل تجاري وفقًا لما أعلنت عنه وزارة التجارة والاستثمار السعودي، وتعتبر هذه الخطوة من أبرز خطوات توثيق المتجر الإلكتروني كما يجب استيفاء مجموعة شروط بحيث ألا يقل عمر المستخدم عن 18 عاماً وتقديم صورة من رقم الهوية الشخصية للمستخدم بالإضافة إلى عقد إيجار أو تمليك خاص بالمؤسسة التجارية.
2. تصديق البيانات
لا بد من تصديق بيانات متجرك الإلكتروني كما يجب أن تتضمن الإعلانات الخاصة بالمتجر الإلكتروني اسم المنتجات والخدمات المتخصص في تقديمها، ووجب التنويه إلى أنه يتم حظر أي إعلانات كاذبة تحمل معلومات وبيانات مضللة حول المنتج أو الخدمة المقدمة وفي هذه الحالة يتعرض الشخص لعقوبة مالية وقانونية.
كما أطلقت الحكومة السعودية خدمة معروف لتوثيق المتاجر الإلكترونية والتأكيد من جودة الخدمات المعروضة لحماية المستهلكين، ويتم التسجيل في منصة معروف عبر هذه الخطوات:
- الدخول على الموقع الرسمي لمنصة معروف.
- النقر على زر الدخول من الصفحة الرئيسية.
- النقر على زر “النفاذ الوطني الموحد”.
- يتم الانتقال لصفحة النفاذ الوطني مباشرة.
- تسجيل وكتابة جميع البيانات المطلوبة للدخول للنفاذ الوطني الموحد.
- تحديد عملية التسجيل سواء كبائع أو مشتري.
- كتابة رمز التحقق المرئي.
- الضغط على التالي.
- تسجيل وكتابة جميع البيانات المطلوبة من رقم الهاتف، بيانات المتجر، صورة المتجر، البريد الإلكتروني، وآلية الاسترجاع.
- تحديد واختيار اسم المتجر.
- استلام كود المتجر.
- نسخ الكود في أي صفحة ذات امتداد HTML.
- يتم ربط المنصة الإلكترونية بالمتجر الإلكتروني.
اقرأ أيضاً:
10 أفكار متاجر إلكترونية مربحة لبداية متجر الكتروني ناجح
كيفية إدارة المتاجر الإلكترونية بإحترافية للمبتدئين
شروط التجارة الإلكترونية في السعودية
ثمة مجموعة من الشروط التي أقرتها وزارة التجارة والموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة والتي لا بد من استيفائها لمزاولة النشاط التجاري، وفيما يلي عرض لأبرز شروط التجارة الإلكترونية في السعودية:
- لا بد من حصول المتجر الإلكتروني على سجل تجاري من وزارة التجارة أو صك من صكوك العمل الحر التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
- يجب خضوع المتاجر الإلكترونية للشروط المنصوص عليها حول التجارة الإلكترونية والالتزام بأحكام نظام التجارة الإلكترونية لحماية حقوق المستهلكين والحفاظ عليها.
- الامتثال للــ 13 مبدأ التي أقرها مجلس التجارة الإلكترونية للمتاجر الإلكترونية لحفظ وحماية حقوق المستهلكين، وتتمثل هذه المبادئ في:
- رقم هاتف للتواصل.
- البريد الإلكتروني.
- محادثات فورية عبر الواتساب.
- خدمات الدفع الإلكتروني والبنكي.
- تقديم شكاوي للموقع الإلكتروني.
- تحديد وقت معين للرد على الشكاوي.
- تحديد وقت معالجة الشكاوي والرد على العملاء.
- تحديد ميعاد شحن وإيصال الشحنات وإتمام عمليات الشراء.
- إرفاق الفاتورة مع المنتج.
- الدفع اونلاين.
- توفير فرصة تتبع الطلبات خلال عملية الشحن والتوصيل.
- إمكانية رفع الشكوى باللغة العربية.
- تصنيف المنتجات بشكل واضح.
ترخيص التجارة الإلكترونية في السعودية
لا تختلف شروط ترخيص التجارة الإلكترونية في السُّعُودية عن تراخيص التجارة التقليدية، وتتمثل في:
- لابد من توافر سجل تجاري مستخرج من وزارة التجارة والاستثمار.
- يجب توافر حساب بنكي في أحد البنوك السعودية باسم الشركة أو المؤسسة.
- توافر حساب مع شركة شحن لضمان نقل وتوصيل الطلبات وحفظ حقوق العملاء.
يمكنك التواصل معنا لمساعدتك في الحصول على متجرك الخاص، على يد فريق من الخبراء والمتخصصين
businesses/details/253654
مميزات التجارة الإلكترونية في السعودية
حققت التجارة الإلكترونية العديد من المزايا بالسوق السعودي حيث سهلت العديد من المعاملات التجارية في حياة الأشخاص مما وفر الكثير من المال والجهد، ومن أبرز مميزات التجارة الإلكترونية في السعودية:
1. انخفاض التكلفة المادية
خفضت التجارة الإلكترونية العديد من التكاليف مقارنة بالتجارة التقليدية حيث تتطلب المتاجر التقليدية استئجار الأماكن بالإضافة إلى عدة تكاليف أخرى تتطلب لإنشاء الواجهات الأمامية وتصاميم المحلات وتخزين البضائع والمنتجات وغيرها، وتتطلب التجارة التقليدية توظيف عمال وموظفين لإتمام الأعمال خاصة في حالة تواجد فروع عدة للمتجر.
مع التجارة الإلكترونية لن تحتاج لكل هذه التكاليف أو استئجار متجر على أرض الواقع لمباشرة عملية بيع المنتجات والخدمات كما أن تكاليف المتجر الإلكتروني تكون أقل بقليل من إنشاء وتصميم متجر حقيقي على أرض الواقع.
ابدأ مشروعك الإلكتروني مع خدمات تصميم المتاجر الإلكترونية من شركة بصمة المستقبل للتسويق الإلكتروني.
2. توفير دخل مستمر
تتميز المتاجر الإلكترونية بأنها مفتوحة على مدار الــ 24 ساعة وطوال أيام الأسبوع كما تحقق نسبة مبيعات عالية عن طريق إطلاق حملات إعلانية لجذب الزبائن وتوسيع القاعدة الجماهيرية عكس المتاجر التقليدية التي تباشر عملها في ساعات محددة من اليوم.
3. زيادة نسبة المبيعات
تتخطى التجارة الإلكترونية للحدود الجغرافية حيث الانتشار العالمي مما يمكن من العثور على أكبر عدد من جمهور العملاء المستهدف لعرض الخدمات والمنتجات عليهم بكل سهولة.
4. سهولة عرض المنتجات والخدمات
تمكن المتاجر الإلكترونية من عرض الخدمات والمنتجات بأسرع وقت وبكل سهولة وبأقل التكاليف على عكس المتاجر التقليدية التي يضطر أصحابها لإنفاق العديد من الأموال لجذب الزبائن، كما تعتمد المتاجر الإلكترونية على الرسائل الدعائية وشن حملات على الفيسبوك.
مع إنتاج المحتوى الإعلاني، نحن نخلق استراتيجيات إبداعية تزيد من تفاعل جمهورك مع علامتك التجارية.
تعرف على: ما هي أسعار إعلانات سناب شات؟ كيف تنشيء إعلان ممول ناجح!
5. فرصة حقيقة للعملاء الانطوائيين
يعتبر المتجر الإلكتروني فرصة وملجأ للعملاء الانطوائيين العازفين عن فكرة الدخول في مناقشات مع الموظفين أو زيارة المتاجر الإلكترونية وطرح أسئلة واستفسارات عن الخدمة أو المنتج المعروض والدخول في جدال حول السعر.
6. سهولة الحصول على بيانات العملاء
من أبرز مزايا التجارة الإلكترونية التسهيل من الوصول لبيانات العملاء وتحليلها والاستفادة منها ولكن بعد استئذان العملاء لمشاركة بياناتهم من البريد الإلكتروني والعناوين والمعلومات الشخصية عبر الإنترنت.
اقرأ المزيد: كيف يمكنك إدارة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي لمضاعفة أرباح شركتك
مشاكل التجارة الإلكترونية في السعودية
على الرغم من المزايا والإيجابيات التي حققتها التجارة الإلكترونية في السعودية إلا أنها تواجه مجموعة من المشاكل والصعاب، تتجلى أهمها بشكل واضح:
- التكلفة العالية لإنشاء متجر إلكتروني وتزويده بالخدمات والمنتجات بمختلف أشكالها وأنواعها.
- مشاكل التسويق الرقمي حيث يتطلب الأمر جهودًا كبيرة للترويج للخدمات والمنتجات إلكترونيًا.
- التحديات في عملية الدفع والتي قد تعيق نمو التجارة الإلكترونية وتسريعها.
إحصائيات التجارة الإلكترونية في السعودية 2022
- جاء ترتيب المملكة العربية السعودية في المرتبة الــ 25 في ترتيب أكبر أسواق التجارة الإلكترونية ويتوافر بسوق التجارة الإلكترونية السعودي حوالي 28.4 مليون مستخدم، وبلغ حجم التجارة الإلكترونية السعودية 33 مليار ريال سعودي بناء على بيان صادر عن لجنة ريادة الأعمال.
- بلغ عدد المتاجر الإلكترونية ما يقرب من 25501 متجرًا إلكترونيًا كما أن 21% من الشركات السعودية تعمل في مجال التسويق الإلكتروني في مختلف الخدمات المتنوعة.
أفضل منصات التجارة الإلكترونية في السعودية
هناك العديد من منصات التجارة الإلكترونية والعمل الحر التي تمارس نشاطها التجاري بالمملكة العربية السعودية وتتنوع الأنشطة والخدمات التي توفرها كل منصة، ومن أفضل منصات التجارة الإلكترونية في السعودية:
- منصة شوبيفاي Shopify.
- منصة زِد.
- منصة ووكومرس WooCommerce.
- منصة Magento.
- منصة سلة.
يمكنك التواصل معنا لمساعدتك في الحصول على متجرك الخاص، على يد فريق من الخبراء والمتخصصين
businesses/details/253654
مستقبل التجارة الإلكترونية في السعودية
تشهد معدلات التجارة الإلكترونية تطورًا ملحوظًا في مختلف المجالات والقطاعات حيث تعتبر المملكة العربية السعودية أكثر الأسواق جاذبية وانتعاشًا بالشرق الأوسط حيث توفر كم هائل من الإمكانات والمقومات أمام التجار مما يخلق فرص دعم حقيقة لمستقبل التجارة الإلكترونية في السعودية.
ففي عام 2020 زادت معدلات استهلاك المتسوقين عبر الإنترنت مقارنة بعام 2019 مما زاد من التفكير حول إنشاء المتاجر الإلكترونية بالمملكة والابتكار في هذا المجال خاصة فيما يتعلق بالدفع لزيادة ثقة العملاء بالدفع عبر الإنترنت.
في نهاية مقالنا نكون قد أوضحنا أبرز ملامح التجارة الإلكترونية في السُّعُودية مع إيضاح أهم مزاياها والإيجابيات التي حققتها وخطوات فتح وتوثيق متجر إلكتروني لممارسة النشاط التجاري إلكترونيًا.
الأسئلة الشائعة الخاصة بمقال التجارة الإلكترونية في السعودية
لا، لا يمكن مباشرة نشاط تجاري عن طريق متجر إلكتروني بدون الحصول على سجل تجاري، حيث يعتبر السجل التجاري شرطًا أساسيًا لفتح متجر إلكتروني.
لا، لا يحتاج التسجيل في منصة معروف إلى سجل تجاري فهي منصة إلكترونية مجانية لا تفرض أي رسوم تسجيل ولا تحتاج لسجل تجاري.
صدقت السعودية على الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة في فبراير 2017 بعدما قامت بتطبيق ضريبة القيمة المضافة المحددة بقيمة 5% بداية من يناير 2018 ثم ارتفعت هذه القيمة ووصلت إلى 15% على جميع المنتجات والخدمات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة.
ليس من حق العسكري فتح متجر إلكتروني وفقًا لخدمة الأفراد ونظام خدمة الضباط وبالتالي لا يحق له إصدار سجل تجاري.
هناك طرق عدة يمكن من خلالها الحصول على منتجات لمتجرك سواء عن طريق الموردين أو من خلال الاستيراد من الخارج أو الاشتراك في سوق الجملة لإضافة المنتجات لمتجرك.
نعم، نظرًا لأن السجل التجاري لفتح المتجر الإلكتروني يعمل على قطع الضمان المطور ولكن التسجيل في منصة معروف لا يؤثر على الضمان الاجتماعي.
يجب في البداية تحديد العلامة التجارية والهوية التجارية لمتجرك الإلكتروني ثم تحديد طبيعة ونوع النشاط التجاري والخدمات والمنتجات المراد عرضها لجمهور العملاء بالمتجر ويجب ألا تنسى تحديد نطاق واستضافة المتجر.
- الدخو ل للموقع الرسمي لمنصة معروف.
- النقر على زر الدخول أعلى الصفحة الرئيسية.
- الضغط على النفاذ الوطني ويتم تحويلك تلقائياً للبوابة الإلكترونية للنفاذ.
- تسجيل وإدخال كافة البيانات لتسجيل الدخول على النفاذ الوطني.
- كتابة كلمة المرور الخاصة بحساب النفاذ الوطني.
- كتابة رمز التحقيق المرئي والظاهر.
- الضغط على التالي.
- إدخال كافة البيانات المتمثلة في: اسم المتجر، رقم الهاتف، نظام الاسترجاع، صور المتجر.
- النقر على اسم المتجر لتحصيل الكود الخاص.
- نسخ عنوان الموقع.