في ظل انتشار التجارة الإلكترونية وتوسيع نشاطها زادت أهمية النشاط التسويقي لأي نشاط تجاري واستدعت الحاجة إنشاء متاجر إلكترونية لمواكبة التطورات العصرية فيما يتعلق بالتجارة الإلكترونية لبيع المنتجات والخدمات وزيادة نسبة المبيعات، ولكي يحقق المشروع التجاري الأهداف المرجوة والمكاسب والأرباح المقبولة تعين وضع خطة تسويقية للمتجر الإلكتروني بشكل محكم.
محتويات المقالة
Toggleكيف يمكنك وضع خطة تسويق متجر إلكتروني ناجحة؟
يعد وجود خطة تسويقية لمتجر الكتروني هي حجر الزاوية لضمان نجاح المتجر الإلكتروني وانتشاره على أوسع نطاق وتحقيق نسبة المبيعات المطلوبة والفائقة للتوقعات.
في الواقع يُعد استهداف الجمهور وشريحة العملاء المستهدفين من أساسيات الخطة التسويقية بشكل احترافي ومثالي، حيث يجب أن يقوم التسويق على هذه الفئة لزيادة زيارات الموقع الإلكتروني للمتجر وشراء المنتجات ومن ثم تحقيق الأرباح.
ثمة فئة من العملاء الذين يلجأون لمصادر لرفع الترافيك للحصول على أكبر عدد من الزيارات بأقل التكاليف بسبب فشل خطة التسويق الإلكتروني في تحقيق الأهداف المرجوة والتي تتمثل في زيادة نسبة المبيعات، نظراً لانعدام الجودة مما يضر بالموقع الإلكتروني، لذلك يتعين القيام بمختلف عمليات التسويق والاعتماد على الإعلانات المدفوعة على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث وفق خطة استراتيجية واضحة.
تعتمد خطة التسويق الإلكتروني الناجحة على وضع هدف محدد وتسخير جميع المهارات والإمكانات المتاحة لتحقيقه بالاعتماد على خطط فعالة وواضحة لرصد النتائج وقياسها وتحليلها وتنمية حملة التسويق الخاصة بك وفقاً لمنهج معين، ويفضل التطوير بشكل تدريجي وليس مفاجئ.
تعرف على:
تكلفة إنشاء متجر إلكتروني في السعودية
10 أنواع التجارة الإلكترونية أيها الأفضل بالنسبة لك! دليل تفصيلي
الاعتماد على الاستراتيجيات التسويقية الناجحة والفعالة
تتمثل أبرز هذه الاستراتيجيات في:
- التسويق باستخدام المحتوى.
- الاعتماد على منصات التواصل الاجتماعي للتسويق.
- التسويق عبر البريد الإلكتروني.
- الإعلانات المدفوعة والممولة.
- التسويق عبر محركات البحث.
ابدأ مشروعك الإلكتروني مع خدمات تصميم المتاجر الإلكترونية من شركة بصمة المستقبل للتسويق الإلكتروني.
كيفية وضع خطة تسويق فعالة وناجحة للمتجر الإلكتروني
لجني ثمرة الجهود التسويقية المبذولة وتحقيق الأهداف المنشودة يتعين وضع وإعداد خطة تسويق محكمة للمتجر الإلكتروني بشكل فعال لضمان الحصول على نتائج مثالية، ويفضل الاستعانة بالخبراء المتخصصين لوضع الخطة التسويقية الاحترافية.
هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟ في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.
عناصر الخطة التسويقية الناجحة للمتاجر الإلكترونية
تختلف الخطط التسويقية باختلاف المتاجر الإلكترونية ونشاطها التجاري والفئة المستهدفة لعرض الخدمات والمنتجات عليه، لذلك يُعِد كل متجر إلكتروني خطة تسويقية جاهزة خاصة به لتحقيق أهدافه، ولكن في العموم تتألف أي خطة تسويق متجر إلكتروني ناجحة من مجموعة مكونات وعناصر أساسية، تتمثل في:
تحديد العلامة التجارية والهُوية الخاصة بالمتجر الإلكتروني
يُعد تحديد العلامة التجارية وهُوية المتجر الإلكتروني الخطوة الأولية التي يجب القيام بها ضمن خطوات الخطة التسويقية الناجحة، ومن خلال هذه الخطوة يقدم صاحب المتجر أهم المعلومات التفصيلية عن متجره من حيث بنيته وهيكله وتاريخ تأسيسه وتواجده في سوق التجارة الإلكترونية وعرض قائمة بالأهداف المستقبلية للمتجر وذكر طبيعة وأنواع الخدمات والمنتجات المعروضة.
يقدم صاحب المتجر الإلكتروني من خلال هذه الخطوة شرحاً مبسطاً لإسم علامته التجارية ومقر المتجر الإلكتروني والمهمة التي يقوم بها بالإضافة إلى فريق إعداد الخطة التسويقية وتحليل SWOT الرباعي لاستعراض نقاط القوة والضعف للمتجر الإلكتروني بالإضافة للفرص والمخاطر المستقبلية.
الأهداف التسويقية واستراتيجيات التسويق المعتمدة
عند وضع خطة تسويق متجر إلكتروني يتعين على أصحاب المتاجر تحديد أهداف المتجر الذي يتم وضع خطته التسويقية في سبيل تحقيقها، سواء المنتجات أو الخدمات ويجب أن تكون أهداف الاستراتيجيات التسويقية مقسمة ومستقلة مما يسهل من عملية تحقيقها وانتشارها على أوسع نطاق مع وضع وصف لكل خطة استراتيجية تسويقية على حدة بشرط أن تكون أهدافها قابلة للقياس والتحقق.
إجراء بحوث التسويق
تُعَد بحوث التسويق التقليدي والحديث أهم خطوة من خطوات إعداد الخطة التسويقية للمتجر الإلكتروني بشكل فعال وناجح، وهي من أخطر الخطوات نظراً لأنها يتوقف عليها مجموعة من العوامل والعناصر الأساسية لخطة المتجر التسويقية، ولكن يظل السؤال الدائر: ما هي بحوث التسويق؟!
بحوث التسويق هي مجموعة بحوث تجرى بشكل دقيق ومفصل عن سوق التجارة الذي تتوافر فيه العلامة التجارية للمتجر الخاص بك، للحصول على أهم المعلومات الكامنة حول المنافسين ونقاط قوتهم وضعفهم وطبيعتهم داخل السوق، بالإضافة إلى دراسة ومعرفة شخصية العملاء المستهدفين والمقدم لهم الخدمة أو المنتج، وتتكون بحوث السوق من أربعة عناصر أساسية بناءً على نشاطك التجاري، وهي: السوق المستهدف، وصف المنتجات أو الخدمة التي تقوم عليها العلامة التجارية، تحليل المنافسين، وتحليل العملاء.
المزيج التسويقي
تأتي خطوة المزيج التسويقي بعد خطوة إجراء بحوث التسويق مباشرة لإجراء خطة تسويق متجر إلكتروني ناجحة واحترافية للمتجر الإلكتروني، ويتوافر المزيج التسويقي في أي نسخة خطة تسويق pdf.
وتحدد هذه الخطوة الكيفية والطريقة التي يعتمدها المتجر لعرض منتجاته وتعريف السوق بعلامته التجارية والتعرف على قوة المنافسين وتحليلهم، ويحدد المسوق من خلال المزيج التسويق أربعة عناصر رئيسية، وهي:
- المنتج.
- السعر.
- الترويج.
- التوزيع.
الميزانية
لمعرفة كم سيجني المتجر الإلكتروني من أرباح لا بد أن يحدد الميزانية المخصصة ضمن العناصر الأساسية للخطة التسويقية، ويجب أن تركز الميزانية على مجموعة نقاط أساسية، ألا وهي: أجور القائمين على الحملة التسويقية والأموال المخصصة للإعلانات المدفوعة.
قنوات التسويق
لإعداد نموذج ناجح لخطة تسويق متجر إلكتروني فعالة لا بد من العناية جيداً عند اختيار القنوات التسويقية التي تقوم عليها خطة التسويق للترويج للمنتجات والسلع وخدمات المتجر الإلكتروني، وتكمن الأهمية الأساسية لقنوات التسويق في الوصول للعملاء المستهدفين بأسرع وقت عن طريق الحملات الترويجية مما يزيد من قاعدة العملاء الحاليين ويوسع دائرة الحصول على عملاء محتملين للعلامة التجارية للمتجر الإلكتروني، ولكن ما هي قنوات التسويق؟!
قنوات التسويق: هي الأماكن التي ينشر عليها محتوى المتجر التسويقي لتحقيق الأهداف التي يسعى إليها والمحددة مسبقاً داخل الخطة التسويقية.
ما هي مكونات خطة تسويق متجر إلكتروني؟
لتشكيل خطة تسويقية محكمة واحترافية للمتجر الإلكتروني لا بد من توافر مجموعة من المكونات والتي تعتبر العناصر الأساسية واللبنة المكونة لخطة تسويق لمتجر إلكتروني، وتتمثل أهم هذه المكونات في:
1. الموقع الإلكتروني Website
تُعد صفحة الويب أو الموقع الإلكتروني عنصراً حيوياً من عناصر المتجر الإلكتروني، فهو أساس تواجده على الإنترنت، كما يعبر عن مدى مصداقية الشركة والثقة في علامتها التجارية، لذلك يتعين إنشاء وتصميم الموقع الإلكتروني بجودة واحترافية عالية وأن تكون مدة تحميله قصيرة بحيث يحمله المستخدم بسرعة فائقة.
يجب أن يُصمَّم الموقع الإلكتروني للشركة بشكل جيد مما يسهل من فهمه والتنقل بين أقسامه ومحتوياته، ويجب الأخذ بعين الاعتبار أن نسبة كبيرة من العملاء يتصفحون المواقع الإلكترونية من خلال هواتفهم الذكية من خلال تطبيقات الهواتف، لذلك يجب تصميم موقع الويب بما يتناسب مع إمكانات الجوال مهماً بشكل كبير.
2. تحسين محركات البحث SEO
تأتي خطوة تحسين محركات البحث من أهم خطوات والعناصر المكونة داخل خطة تسويق متجر إلكتروني بشكل احترافي، حيث اتباع خطة استراتيجية التسويق الرقمي مما يعني ظهور النشاط التجاري للموقع الإلكتروني في الصفحات الأولى من نتائج البحث، ولعل أهم ما يميز تحسين محركات البحث العلامة التجارية أكثر قابلية للاكتشاف مما يعني تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء فعليين موجودين بالفعل.
يجب الأخذ بعين الاعتبار بأن خوارزميات محرك البحث ليست على وتيرة واحدة بل تتغير وتتطور باستمرار، لذلك يجب أن تتابع الشركة التطورات والتغييرات لكي تبقى متصدرة صفحة النتائج على محركات البحث مما يضمن تفاعل المستخدمين مع صفحة الويب مما يؤدي لتحسين ترتيبه على محركات البحث مما يحسن من ظهور الشركة في محركات البحث.
3. التدوين_ Blogging
لصناعة محتوى عالي الجودة تُعد المدونة هي الخطوة الأساسية لجعل المحتوى متصدراً ضمن صفحات الويب على محركات البحث، ولكن يُنصَح بضرورة إضافة موقع ويب خاص للمدونة ومشاركته وأن يكون مثيراً لاهتمام المستخدمين، وتُعد خطوة المدونة أهم من الترويج الحصري المباشر، حيث تتميز المدونة بأنها تقدم محتوى ذا قيمة وفائدة للمستخدمين، ويجب أن تكون المدونة قابلة للمشاركة عبر منصات التواصل الاجتماعي والنشر عليها.
4. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
مع إتباع مجموعة من النصائح والإرشادات للتسويق بشكل فعال واحترافي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تعتبر هذه الخطوة من أهم عناصر خطة تسويق متجر إلكتروني ناجحة، حيث يستخدم العديد مواقع التواصل الاجتماعي مما يوسع من دائرة الجمهور المستهدف، لذلك ينصح بالاشتراك في مواقع التواصل الاجتماعي وتقديم محتوى جذاب وقيم للجمهور المستهدف مما يحقق التفاعل مع العملاء وتحقيق علاقات وطيدة بين العلامة التجارية والجمهور.
5. الدفع بالنقرة PPC
يعتبر التسويق بواسطة إتباع نظام الدفع بالنقرة PPC من أهم وسائل تحسين العملاء المحتملين بشكل فعال وأسرع، حيث يستهدف هذا النظام العملاء من داخل نطاق الموقع الإلكتروني والمهتمين بالمنتجات التي يعرضها والخدمات المقدمة، ويمكن تفعيل نظام الدفع بالنقرة_ PPC، من خلال:
6. التسويق بالمحتوى
يعتبر المحتوى الجذاب من الاستراتيجيات المهمة لجذب العملاء ولكن بشرط أن يُسوّق المحتوى داخل مدونة قيمة، وأن تتضمن الكتب الإلكترونية، مقاطع الفيديو، والمقالات التعليمية وغيرها من الخدمات المقدمة بناءً على طلب الجمهور المستهدف، كما يساعد المحتوى الجيد من حيث الجودة والذي يحتوي على كلمات رئيسية ذات صلة في تكوين قاعدة عملاء محتملين.
مع كتابة المحتوى الإبداعي من شركة بصمة المستقبل للتسويق الإلكتروني، نضمن لك تميزًا رقميًا يلامس احتياجات السوق.
7. التسويق عبر البريد الإلكتروني
قد يبدو أن التسويق عبر البريد الإلكتروني قديماً خاصة في عصر السوشيال ميديا والتحول الرقمي ولكن يظل التسويق عبر البريد الإلكتروني طريقة فعالة للتواصل مع العملاء وتقديم المحتوى على أوسع نطاق، لذلك يجب إرسال محتوى عالي الجودة وتجنب إرسال الرسائل العشوائية عبر البريد الإلكتروني لتحقيق التوازن الصحيح للتسويق عبر البريد الإلكتروني.
أسس وخطوات تسويق متجر إلكتروني
يتطلب وضع مجموعة أسس كركيزة أساسية لنجاح الخطة التسويقية لمتجر إلكتروني بشكل فعال لضمان نجاحه واستمراريته، وفيما يلي عرض أسس وخطوات خطة تسويق متجر إلكتروني:
1. تقديم عروض مستمرة للعملاء
يتعين على الشركة الحاضنة للعلامة التجارية والمتجر الإلكتروني أن تقدم عروض وخصومات مستمرة حيث تعتبر من أهم دوافع جذب العملاء، من خلال تخفيض أسعار المنتجات المعروضة بناءً على العرض والطلب وهامش الربح، بالإضافة لتوفير قسائم شراء وخصومات بنسب معقولة على الخدمة المعروضة لكسب عملاء جدد.
ينصح بإتباع طريقة الخصومات الموسمية وقسائم الشراء بدلاً من تخفيض الأسعار بشكل عام، فقد يشك العميل في جودة الخدمات والمنتجات المعروضة، كما يُنصح بربط الخصومات بأيام ومناسبات معينة، مثل: عيد الأم، تخفيضات الجمعة البيضاء مما يساعد في تقديم صفقات رائعة للعملاء.
2. التواصل مع مدونين محترفين للترويج للمتجر
يتعين عليك كمالك متجر أن تجري البحوث الكافية عن مجال منتجاتك عبر الإنترنت والتواصل مع المدونين الذين يمتلكون أكبر عدد من المتابعين والأكثر شهرة في هذا المجال للترويج للمتجر والخدمة التي يقدمها، متابعة التعليقات على صفحات المدونين ومدى توسعهم وانتشارهم على شبكات التواصل الاجتماعي.
يجب ذكر إعجابك بمحتوى المدونين وصفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي وإخبارهم بأسباب لماذا تحب مدونتهم؟ وعرض أسباب اختيار مدونتهم لترويج متجرك مع تقديم عينة مجانية من منتجات المتجر للمدونين، حيث تحصل على هذا بمراجعة قوية ومفيدة للمنتج من قبل المدونين مما يوسع من دائرة العملاء وبالتالي زيادة نسبة المبيعات وتحقيق الأرباح المناسبة.
3. كتابة تدوينة تروج فيها لمتجرك في مدونة مشهورة (Guest Post)
يمكن الترويج لمتجرك من خلال كتابة تدوينة بواسطة اتفاق مع المدون “كمدون ضيف” في مدونته على السوشيال ميديا، حيث يسمح معظم المدونين بإضافة رابط المتجر في حسابك الشخصي ككاتب في المدونة مما يجعله ظاهراً وبارزاً بالنسبة للزوار، كما يمكن إضافة رابط المتجر في التدوينة التي سوف تكتبها، وينصح بهذه الطريقة إذا كان لديك مهارة وخبرة كافية في التدوين أو كنت مالكاً لمدونة.
4. أنشئ مدونة خاصة بك
يُعد إنشاء مدونة خاصة بك مهمة سهلة سواء كانت هذه المدونة للترويج للمتجر الإلكتروني أو لأي غرض آخر، ويُعد وجود المدونة الخاصة بك أمراً مهماً حيث يساهم في جذب نسبة كبيرة من العملاء من خلال:
- عمل مراجعات كاملة للمنتجات المقدمة للعملاء عبر المتجر.
- خلق قناة تواصل فعالة بين صاحب المتجر والعملاء.
- زيادة أعداد زوار المتجر وتحويلهم للروابط المباشرة للمتجر والمضافة للمدونة.
- إشهار العلامة التجارية من خلال تكوين قاعدة جماهيرية كبيرة.
5. أضف منتجاتك إلى منصة جوجل للتسوق Google Retail
تساهم منصة جوجل للتسوق Google Retail في زيادة نسبة مبيعات التجار عبر متاجرهم الإلكترونية، التجار أصحاب المتاجر المحلية، تجار الأسواق الخاصة، وأصحاب المصانع، ويكمن دعم هذه المنصة للتجار في الترويج لمنتجاتهم وتحليل الزوار والمتابعين، وتعتمد هذه المنصة على مجموعة أدوات لمساعدة التجار في تحديد أهدافهم، ومن أبرز هذه الأدوات:
6. اعتمد على برنامج التسويق بالعمولة أو برنامج الإحالة
يُعد الاعتماد على شخص آخر للترويج للمنتجات المعروضة على المتجر الإلكتروني أحد أهم الأدوات التسويقية عبر الإنترنت، وتُعد من الاستراتيجيات العالمية الناجحة والمُتّبعة من قبل العديد من مُلّاك المتاجر الإلكترونية، ويعتمد نظام الإحالة على دفع مقابل مادي للعملاء الحاليين مقابل زيادة أعداد المتابعين من خلال دعوة أصدقائهم لمتابعة المتجر، أو الاعتماد على وسيط من خلال نظام التسويق بالعمولة.
ما هي عناصر خطة التسويق لمتجر إلكتروني بالخطوات؟
لكي تنجح خطة التسويق لأي متجر الكتروني وتأتي بثمارها المتوقعة لا بد من إتباع مجموعة من العناصر الأساسية كما ذكرنا سابقاً، والتي تتمثل في:
- تحديد الهدف من الحملة الدعائية التسويقية.
- تحديد فئة الجمهور المستهدف.
- نشر الإعلانات الممولة في المواقع الإلكترونية.
- الاهتمام بالمحتويات والمواضيع التي تهم الجمهور المستهدفة وتتناسب معه.
- تحديد الأدوات المستخدمة لتنفيذ الخطة التسويقية وتحديد النموذج المالي.
- تحديد الميزانية المخصصة لتكلفة التسويق الإلكتروني.
اقرأ أيضاً:
كيفية عمل نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب
دليلك الكامل لتصميم موقع مستشفى احترافي ومراكز طبية
ما هي قنوات التسويق اللازمة لترويج المتجر الإلكتروني وأهم الاستراتيجيات
هناك العديد من قنوات التسويق الإلكتروني التي تمكن المستخدمين من الترويج للمنتجات والخدمات التي يقدمها المتجر الإلكتروني، ويختلف تأثير وقوة هذه القنوات باختلاف طبيعة عملها وآثارها، ومن أبرز هذه القنوات:
التسويق عبر البريد الإلكتروني
على الرغم من التسويق عبر البريد الإلكتروني من أقدم الخدمات التسويقية إلا أنه لا يزال فعالاً حتى يومنا هذا، ويعتبر من أهم أدوات التسويق الرقمي، ولكن يجب مراعاة عدم إزعاج العملاء بكثرة إرسال الرسائل على بريدهم الإلكتروني وأن تحدد قائمة بعملائك المستهدفين.
التسويق عبر تحسين محركات البحث
يُعد التسويق عبر محركات البحث وتحسينها من أكثر الخطوات التسويقية الفعالة التي تأتي بنتائج مضمونة، حيث يتمكن صاحب العلامة التجارية من تصدر محتواه الرقمي لنتائج محركات البحث وجذب أكبر عدد من العملاء المهتمين مع الفئة المستهدفة بالعلامة التجارية لتحديد هوية المتجر.
نساعدك في تحسين ترتيب موقعك في محركات البحث وزيادة ظهوره مع خدمات تحسين محركات البحث (SEO) من شركة بصمة المستقبل للتسويق الإلكتروني تواصل معنا الآن.
التسويق عبر الرسائل النصية
من خلال التسويق عبر الرسائل النصية يتمكن صاحب العمل من الوصول لعملائه مباشرة من خلال صندوق البريد الخاص بالرسائل النصية للهاتف، حيث يتمكن من وصول الرسائل النصية للعميل سواء كان متصلاً بالإنترنت أم لا، ومن الجدير بذكره أن الرسائل النصية محدودة الكلمات لكنها فعالة وذات تأثير قوي في حالة استخدامها بحكمة وذكاء.
التسويق عبر موقع الشركة الإلكتروني
يُعد إنشاء موقع إلكتروني خاص بالشركة لعرض جميع المعلومات والبيانات عن العلامة التجارية بشكل تفصيلي من حيث الخدمات والمنتجات والأسعار والعروض والخصومات التي تقدمها الشركة من أهم قنوات التسويق الإلكتروني الفعالة.
في الختام نكون قد استعرضنا خطة تسويقية لمتجر إلكتروني والتعرف على كيفية إعدادها وأهم العناصر المكونة لها لإعدادها بشكل محكم مما يزيد من زيادة أعداد العملاء ومن ثم زيادة المبيعات وتحقيق الربح المطلوب.
هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟ في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.
الأسئلة شائعة الخاصة بمقال خطة تسويقية لمتجر إلكتروني
خطة تسويقية متجر إلكتروني هي عبارة عن مجموعة من الاستراتيجيات المتبعة والمدروسة جيداً لتحقيق الأهداف التجارية من خلال التسويق عبر منصات الرقمية.
- لكتابة خطة تسويقية ناجحة وفعالة يجب القيام بالتالي:
- تحديد مهمة المتجر الإلكتروني وطبيعة العمل.
- توضيح المؤشرات الرئيسية الخاصة بأداء مهمة المتجر الإلكتروني.
- تحديد الفئة المستهدفة.
- تحديد المنافسين وتحليلهم.
تتعدد أنواع الخطط التسويقية وتتمايز، ومنها: الخطط التسويقية طويلة الأمد، قصيرة الأمد، خطة التسويق المباشر وغير المباشر، خطة التسويق المعتمد على القضايا، وخطة التسويق المخصصة.
تُعد دراسة المنافسين من أهم أجزاء خطة التسويق من خلال التعرف على أهم المنافسين بالسوق وتحليلهم ومعرفة نقاط القوة والضعف لديهم.
تحدد خطة المبيعات الأهداف والفئة المستهدفة والتحديات والعقبات التي قد تواجه صاحب العمل خلال تطبيق خطته المستقبلية، وتركز خطة المبيعات بشكل أساسي على استراتيجيات المبيعات.