كيفية عمل خطة تسويقية لمستشفى.. دليل تسويق المستشفيات الناجحة

كيفية عمل خطة تسويقية لمستشفى
كيفية عمل خطة تسويقية لمستشفى

إن رغبنا في توضيح جوانب خطة تسويقية لمستشفى يقال عنها ناجحة لابد من أن يضع خطواتها مجموعة من الخبراء الماهرين في عملهم وهذا ما نقدمه في شركة بصمة المستقبل للتسويق الإلكتروني، ومن ناحيتنا سوف نذكر التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع لمساعدة قراء موقعنا في الإلمام بخدماتنا التسويقية في هذا المجال.

كيف تقوم بعمل خطة تسويقية متكاملة لمستشفى أو مركز طبي

في البداية يعتبر صاحب المركز الطبي أو المستشفى غير قادر على الإعلان عن مؤسسته الطبية بنفسه، لذلك يستعين بشركة متميزة في مجال التسويق الرقمي، وتوضيح الأهداف التي يرغب في تحقيقها من التسويق، ثم تبدأ الشركة في التالي:

تحليل السوق والمنافسة

تحمل الجهة الترويجية على عاتقها سياسة تحليل المستشفيات والمراكز الطبية المنافسة لهذه الجهة المراد الترويج لها، ثم توضيح نقاط القوة والضعف بهم، والعمل على وضع خطة تسويقية فريدة تجعل من المستشفى الأفضل بين بقية منافسيها في نظر الجمهور.

تحديد الجمهور المستهدف

تعتبر خطوة “تحديد الجمهور المستهدف” من أهم وأدق الخطوات في خطة تسويقية متكاملة لمستشفى ناجحة، لأن تلك الخطوة يترتب عليها نجاح الحملة الدعائية من عدمها، ويتم تحديد هذا الجمهور من خلال الاطلاع على أهداف العميل لاختيار الأدوات المناسبة لجذب العملاء المستهدفين.

اقرأ أيضاً: العلاقة بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني.. ما الفرق بينهما؟

توضيح المنتجات والخدمات

إن توضيح مزايا المستشفى وأكثر خدماتها تميزًا من الخطوات الأساسية في خطة تسويقية لمستشفى، فحتى تقنع المرضى بأن تلك المؤسسة الطبية متميزة عن أي منافس لها يجب أن تبرز النقاط التالية في المحتوى التسويقي لخطتك:

  • نوه للجمهور أن الطاقم الطبي من أبرع الأطباء، والممرضين متفانين في عملهم وبارعين في أداء وظائفهم.
  • لا تنسى أيضًا التحدث عن التقنيات الحديثة، والأجهزة المتطورة التي جلبتها المستشفى لمعالجة المرضى بأحدث الطرق العلاجية المعروفة حاليًا.
  • فكر في أكثر المميزات التي يبحث عنها المرضى ليصل إليهم تميز المستشفى أكثر من غيرها.

تحديد أسعار معقولة

أكثر ما يجذب المرضى للاستعانة بخدمات المستشفى التي ترُوج لها هي الأسعار المخفضة نسبيًا عن المنافسين، لذلك احسب المصروفات التشغيلية ثم ضف عليها معدل ربح غير مبالغ فيه، ثم ضمّن ذلك داخل خطتك التسويقية.

فالجمهور المستهدف يبحث أولًا وأخيرًا عن خدمات طبية عالية المستوى، لكن على الصعيد الآخر يرغبون في الحصول عليها بسعر بسيط.

لهذا يمكنك في البداية تنظيم بعض العروض التخفيضية لجذب المرضى.

نقدّم لك محتوى إعلاني احترافي وفعال يحقق نتائج ملموسة في حملاتك الترويجية.

هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟

في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.

خطة الدعاية والتسويق

عند هذه النقطة يأتي دور شركة بصمة المستقبل للتسويق الإلكتروني، حيث يقوم فريقها بوضع خطط تسويقية مميزة، تعتمد على محتوى غير تقليدي لم يصادفه المرضى في الإعلانات التي عرضها المنافسين.

حتى أنهم يعرضون عليك قنوات الاتصال التي سوف يستخدمونها للتسويق لمستشفاك.

تعرف على:

دليل شامل لتصميم صفحة هبوط فعالة لزيادة مبيعاتك

خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل.. أهميته لعملك التجاري

أهمية التسويق الرقمي للمستشفى

إن كنت صاحب منشأة طبية وترغب في الإعلان عن خدماتها بطرق صحيحة تجذب المرضى للاستعانة بخدماتها فإن التسويق الرقمي سيوفر لك خطة مثالية لتحصل على الفوائد التالية:

  • العمل على زيادة الوعي الصحي للمرضى.
  • الحصول على رضا المرضى من خلال توفير خدمات هم بحاجة لها في المستشفى.
  • التسويق للمستشفى وخدماتها لزيادة عدد الراغبين في تلقي الرعاية الطبية بها.

أهمية التسويق الاجتماعي للمستشفى

الآن كل شخص يقضي معظم وقته على مواقع التواصل الاجتماعي مثل: الواتساب، والفيس بوك، والتليجرام، والانستجرام وغيرها من تلك التطبيقات، وعند القيام بالتسويق للمستشفى على هذه المواقع فهذا يعني الآتي:

  • زيادة معدل المرضى الراغبين في تلقي الرعاية الطبية بهذه المستشفى.
  • ارتفاع معدل الأرباح لأصحاب مشروع المستشفى.
  • النجاح في جذب انتباه الجمهور المستهدف لخدمات المستشفى.
  • إمداد الجمهور بكثير من التفاصيل الطبية ليتسع إدراكهم للخدمات المتوفرة من قِبل المرفق الصحي المعلن عنه.
  • يستخدم التسويق الرقمي الأدوات المثالية لنجاح الحملة التسويقية الصحية.
  • التعريف عن الطاقم الطبي الذي يعمل في هذا الصرح الطبي، ومدى خبرتهم الطبية وبراعتهم في التشخيص والعلاج.
  • الإعلان عن الأجهزة الطبية والتقنيات الحديثة المستخدمة في خطوات الفحص لتقرير العلاج الصحيح.

كيف نقوم بتقييم الخطة التسويقية وقياس مدى نجاحها؟

ذكرنا سابقًا إن الخطوط العريضة لخطة التسويق الناجحة للمستشفى يجب أن تمر بعدة مراحل وهي على سبيل التذكير  كالآتي:

  • اختيار شركة تسويق بارعة في عملها ولن تجد أفضل من بصمة المستقبل للتسويق الإلكتروني بالسعودية.
  • التشاور مع خبراء الشركة لوضع أفضل خطوات تسويقية تحقق هدف العميل.
  • ابتكار محتوى تسويقي غير تقليدي يختلف عن المنافسين ويبرز مميزات المشفى.
  • وضع أسعار بربح معقول مقابل الخدمات المعلن عنها.
  • تعيين عدة موظفين لخدمة العملاء والرد على استفساراتهم على مدار اليوم.

قد يهمك أيضاً: تعريف التسويق الإلكتروني وأهميته، أهم خصائصه للشركات والأفراد

معايير نجاح خطة التسويق

حتى توصف الخطة التسويقية بأنها ناجحة لابد من تحقيق معايير معينة تؤكد على تحقيقها الأهداف المرجوة، ومن بين هذه المعايير ما يلي:

  • زيادة عدد العملاء الراغبين في معرفة المزيد من التفاصيل.
  • نجاح خدمة العملاء في جذب وإقناع الجمهور بالخدمات الطبية المتوفرة.
  • القيام بخطوات تسويقية غير مكلفة بالنسبة للعميل.
  • النجاح في اجتذاب الجمهور المراد لفت انتباهه للمؤسسة الصحية المُعلن عنها.
  • استخدم محتوى تسويقي غير تقليدي وفي نفس الوقت قادر على جذب المزيد من العملاء.
  • تحقيق معدل الربح المنتظر.

اقرأ أيضاً: نموذج خطة تسويقية جاهزة لمركز طبي .. كيف تنشئها بالخطوات

أهمية تحليل البيانات في التسويق الصحي

تتجلى أهمية خطوة تحليل البيانات في أنها تساعد الشركة التسويقية في الاطلاع على الطرق و الحملات الإعلانية التي استخدمها المنافسين في الإعلان عن خدماتهم، وتحديد معدل نجاح كل منهم، والوقوف على الطرق الناجحة في التسويق الصحي.

وبعد ذلك يبتكرون هم طرقًا أكثر جذابية ونجاحًا ليشعر الجمهور بأن الإعلان غير مكرر، وبالتالي يحفزه للسؤال عن الخدمات والأسعار وطرق الاستفادة.

ومن المهم حقًا فحص الخدمات الطبية التي يقدمها المنافسون، والعمل على تطوير تلك الخدمات وتقديمها بشكل أفضل.

بالتعاون مع شركة بصمة المستقبل للتسويق الإلكتروني، احصل على أعلى عوائد استثمار عبر إعلانات جوجل (Google Ads).

هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟

في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.

أفضل شركة تسويق الكتروني في السعودية للمراكز الطبية

إن مواصفات شركة بصمة المستقبل في السعودية كأفضل شركة تسويقية رقمية في المجال الطبي تتلخص في النقاط الآتية:

  • صنع محتوى تسويقي متميز.
  • النجاح في استهداف الجمهور.
  • الحصول على رضا العميل من خلال زيادة زيارة العملاء لموقعه الإلكتروني.
  • توفير مجموعة متميزة من صانعي المحتوى التسويقي لاختيار الطريقة المثلى للترويج عن هذه المؤسسة الطبية.
  • تقديم المزيد من العروض والخدمات للعميل.
  • متابعة الخطة بعناية والتأكد من مدى تحقيقها لأهداف الحملة التسويقية.
  • لمزيد من الخدمات التسويقية اتصل بنا الآن.

تعرف على: ما هي المنتجات الرقمية؟ أنواعها، كيفية إنشائها وطرق بيعها وتسويقها

في نهاية موضوعنا الموجز عن تفاصيل خطة تسويقية متكاملة لمستشفى ناجحة فإن الخطوات كما رأينا تحتاج إلى شركة محترفة في هذا المجال التسويقي الفريد من نوعه ولن تجد أفضل من بصمة المستقبل بالرياض.

الأسئلة الشائعة الخاصة بمقال خطة تسويقية متكاملة لمستشفى ناجحة

إن مصطلح التسويق الصحي لمن لا يعرف عبارة عن نوع من الإعلان عن الخدمات التي يقدمها هذا المرفق الصحي، وتتمثل أهميته في توضيح الخصائص الطبية والرعاية الصحية، والخبرة الطبية الممتازة المتوفرين بالمستشفى دونًا عن غيرها.

تمتد مهام التسويق الرقمي في مجال الرعاية الصحية تحقيقًا لأهداف بعينها مثل: جذب الجمهور، عرض تفاصيل الخدمات الطبية، تشجيع العملاء للتوجه لتلك المؤسسة الصحية دون غيرها.

حتى ينجح التسويق الصحي لابد من استخدام مواقع السوشيال ميديا في الإعلان عن المرفق الصحي، وتوضيح خدماته الصحية، والمميزات التي يحصل عليها المريض هناك بكلمات جذابة تثير فضول الجمهور.

يتساءل البعض عن الطرق التي يستخدمها التسويق الإلكتروني في الترويج للرعاية الصحية، ومن بين تلك الأدوات ما يلي:

  • إعلانات مرئية ونصية عبر صفحات السوشيال ميديا.
  • إرسال الإعلانات إلى البريد الإلكتروني لعدد كبير من الأشخاص المستهدفين.
  • الترويج من خلال إظهار المنشأة الصحية في محركات البحث بشكل صحيح.

شارك هذه المقالة عبر:

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
Email
WhatsApp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل علي عرض سعر وإستشارة مجانية