يعتبر مصطلح الإنفوجرافيك من المصطلحات الحديثة التي لا يدركها الكثير من الأفراد، حيث لا يهتم به إلا ذوي الاختصاصات التي تتعلق به، لذا سنلقي الآن نظرة عامة لنتعرف بها على ما هو تصميم الإنفوجرافيك والخطوات التي يتم بها التصميم وكل ما يتعلق به.
محتويات المقالة
Toggleما هو تصميم الإنفوجرافيك و ما هي أنواعه؟
مصطلح الإنفوجرافيك هو مصطلح أجنبي في الأصل مقتبس من كلمة Information Graphic وتعني بالعربية المعلومات البيانية أو المصورة، وفي العادة يطلق هذا الإسم على الرسومات والتصاميم التي تحتوي على معلومات وإحصائيات عن موضوع واحد؛ بحيث تصبح تلك المعلومات سهلة وبسيطة بالنسبة للأشخاص و يستطيعون استيعابها بشكل أسرع وأسهل، وهذا يعني أن تصوير أي معلومة أو رسمها يتم تصنيفه تحت قائمة الإنفوجرافيك.
هناك بعض الأشخاص يعرفونه على أنه تحويل البيانات المكتوبة والمعلومات النصية على هيئة صور ورسومات التي تؤثر على الشخص وتساعده في الحصول على المعلومة بشكل مبسط حيث يمكنه تحويل المعلومات الصعبة والمعقدة إلى مجموعة من الصور التي تحتوي على شروحات مميزة لفكرة الموضوع، كما أن الألوان التي توجد في التصميم والعبارات والأسلوب المبتكر الذي يتم تقديم المعلومة به، يجذب نظر القارئ، وتنقسم أنواع الإنفوجرافيك إلى:
إنفوجرافيك جغرافي – Geographic Infographic
إذا كنت تريد عرض بعض المعلومات التي تربط بين جغرافية مكان معين مع أحداث زمنية فإن الحل الأفضل لكم هو الإنفوجرافيك الجغرافي، ويعتمد هذا النوع على استخدام كل المخططات والخرائط الزمنية والجغرافية أيضاً.
إنفوجرافيك المقارنة – Comparison Infographic
يتم فيها المقارنة بين خريطتين جغرافيتين أو إقليمين معين، من حيث بعض المعلومات، لذا أذا كنت تريد المفاضلة بين موضوعين متماثلين فأفضل خيار لك هو إنفوجرافيك المقارنة.
إنفوجرافيك هرمي – Pyramid Infographic
يستعمل هذا الهرم في ترتيب المعلومات من الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية، وهذا لتنظيم المعلومات وترتيبها، ومن أهم الأمثلة على الإنفوجرافيك الهرمي هو تسلسل ماسلو الهرمي للاحتياجات، حيث تبرز الاحتياجات الأكثر أهمية في قاعدة الهرم.
إنفوجرافيك القوائم – List Infographics
في حال كنت تريد مشاركة مجموعة من المعلومات أو القوائم مع أشخاص آخرين لم لا تستخدم إنفوجرافيك القوائم، حيث يتميز هذا النوع ببساطة تصميمه، والفهم السهل والبسيط، بالإضافة إل الشكل المميز الذي يستخدم فيه مقارنة بباقي المقارنات التقليدية.
إنفوجرافيك السيرة الذاتية -Resume Infographic
في الآونة الأخيرة ازداد استخدام الإنفوجرافيك الخاص بالسيرة الذاتية، وهذا لكثرة الأشخاص الخريجين الباحثين عن التميز، كما أنه خيار ممتاز للتنقل بين المرشحين واستخدامها على الموقع الإلكتروني.
تعرف على:
خطوات تصميم فيديو موشن جرافيك إحترافي
تصوير منتجات دعائية بشكل إحترافي في الرياض
ما هو الانفوجرافيك التعليمي
الإنفوجرافيك التعليمي هو نوع من أنواع التصميمات التي تعمل على تأكيد المعلومات، ويعتمد الكثير من التربويين على هذا النوع في شرح مفهوم معين أو فكرة معقدة في حال وضع منتج جديد مع منتجات الشركة، ينقسم هذا النوع إلى العديد من الأقسام الموجودة في البروشور نفسه، حيث يتميز كل قسم عن الآخر بلون الخط ونوعه وحجمه، من المهم ترقيم كل عنوان بطريقة منفردة ليكون واضح في التصميم.
ما هو الانفوجرافيك التفاعلي
لا تختلف الرسوم البيانية التفاعلية نفس العناصر الموجودة في الرسوم البيانية العادية، باستثناء أن هذا النوع من الإنفوجرافيك يعتمد بشكل أكبر على الرسوم المتحركة لتزيد من ديناميكية المشروع، فيمكن النظر إلى الإنفوجرافيك التفاعلي على أنه التطور الطبيعي للرسم الساكن، ولكن من المهم أن لا تكون تلك الرسوم معقدة بشكل كبير لكي يسهل على القارئ فمهما.
هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟ في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.
الفرق بين الانفوجرافيك والجرافيك ديزاين
الانفوجرافيك هو تحويل البيانات من الكتابة إلى الرسوم والمعلومات البصرية لتبسيط المعلومة على العميل، بينما الجرافيك ديزاين هو أسلوب فني بصري يرتكز إلى الصورة الثابتة ويهدف إلى إيصال فكرة معينة إلى الجمهور المستهدف عبر تصميم أو مجموعة من التصاميم، وذلك باستخدام العديد من الأساليب التي تؤدي في نهاية الأمر إلى الخروج بعمل فني يخدم الرسالة المُراد إيصالها.
ويمكن اعتباره الشكل الأكثر تطوراً وحداثة من فن الرسم الذي كان سابقاً يلجأ إليه البعض للتعبير عن أفكارهم باستخدام الريشة والألوان. أما اليوم ومع التطور التكنولوجي الكبير، تحول الأمر بهذا المجال من استخدام الريشة والألوان إلى استخدام أدوات أخرى أكثر تطوراً بفضل التقدم التقني الحاصل.
تعرف على: أهمية تصميم المواقع الإلكترونية للشركات والأفراد
الفرق بين الموشن جرافيك والانفوجرافيك
هناك فرق بين الإنفوجرافيك والموشن جرافيك في بعض الأساليب الخاصة بالتصميم، ويتمثل الفرق بينهم في:
اوجه الاختلاف | الإنفوجرافيك | الموشن جرافيك |
التعريف | تحويل البيانات والمعلومات المكتوبة إلى صور ورسومات. | هو تحويل لتلك الرسومات التخطيطية إلى رسومات حية مثل الافلام والمسرحيات والكارتون |
الفوائد | هو من الطرق السهلة والبسيطة التي تمكن الشخص من التعرف على المعلومات وفهمها بطرق سهلة وبسيطة | يعمل على تحويل الرسوم البيانية والمخططات إلى رسوم حية تساعد العميل على فهم المعلومة بشكل أفضل. |
طرق الاستخدام | يتم استخدام الإنفوجرافيك في الإعلانات والتعليم. | يتم استخدامه في التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية |
اجعل علامتك التجارية تتألق مع خدمة تصميم جرافيك احترافي يعكس جودة منتجاتك وخدماتك.
طريقة وخطوات تصميم الانفوجرافيك
يرى العديد من الأشخاص أن عملية تصميم إنفوجرافيك جذاب ومؤثر هي عملية في غاية الصعوبة، وعلى العكس تماماً توجد كمية كبيرة من البرامج المدفوعة والمجانية التي تساعدك في إنشاء إنفوجرافيك مميز، كما يمكنك إسناد هذا العمل إلى مصمم محترف إذا كنت ترى أن الأمر صعب، والخطوات اللازمة لإنشاء تصميم الإنفوجرافيك بنجاح هي:
1- حدد الهدف وراء تصميم الإنفوجرافيك
يجب عليك قبل تصميم الإنفوجرافيك أن تحدد المشكلة التي تريد معالجتها من وراء هذا التصميم أو المعلومة التي تريد إيصالها إلى القارئ أو العميل، وذلك عن طريق:
- تحديد المشكلة الأساسية التي تريد حلها عن طريق الإنفوجرافيك.
- حدد هرم الأسئلة الخاص بالموضوع لمعرفة الإجابات عنها بطريقة واضحة وبسيطة.
2- قم بتجميع البيانات اللازمة للتصميم
لكي تتمكن من الإجابة على كل الأسئلة الموجودة في الهرم يجب عليك جمع بعض البيانات، كما يجب عليك التعرف على أكثر الأماكن التي يمكنك أخذ المعلومات الصحيحة منها عن الإنفوجرافيك الذي تصنعه، لكن هناك بعض الاستراتيجيات والتقنيات اللازمة لإجراء تلك الدراسة البحثية وهي:
- البحث عن المعلومات على جوجل.
- يجب أن تحتوي جملة البحث على كلمة بيانات.
- قم بالبحث عن المستودعات والمخازن البيانية مثل” قاعدة البيانات الأمريكية المفتوحة- بيانات مكتب تعداد الولايات المتحدة للبحوث الاجتماعية والاقتصادية والصحية- Statis- منصة kaggle- منصة pew Research- استطلاعات استخدام الأمريكيين للوقت- الباحث العلمي من جوجل- Data is Plural- Agg Data”.
3- تحويل البيانات إلى صور مرئية
بعد أن توصلت إلى إجابة جميع الأسئلة، وجمعت كل البيانات الخاصة بالإجابة عليها، يجب عليك الآن اختيار الطريقة التي ستقوم بجمع البيانات بصورة مرئية بشكل مناسب واحترافي، مع تحديد الهدف الأساسي من المعلومات التي تريد وضعها، وتختلف أنواع تلك الأهداف بين:
- تقديم المعلومات.
- المقارنة بين المعلومات و بعضها.
- إظهار التغييرات بين المعلومات سابقاً والمعلومات الحالية.
- الحفاظ على النظام في طريقة عرض المعلومات.
- توضيح العلاقات بين المعلومات وبعضها.
- الاستكشاف.
4- قم بتخطيط العناصر التي يتكون منها الإنفوجرافيك
هناك بعض النصائح التي يجب عليك إتباعها للحصول على العناصر التي تمكنك من صنع إنفوجرافيك مميز، وهي:
- قم بعرض البيانات بطريقة متسلسلة وطبيعية أي أنه من الممكن أن تجعل المشكلة الرئيسية هي عنوان الإنفوجرافيك، ثم قم بترتيب باقي البيانات وفقاً للمعطيات الموجودة لديك.
- ننصحك باستخدام تصميم الشبكة لعمل الإنفوجرافيك بشكل صحيح.
- قم باستخدام قالب الإنفوجرافيك.
- انتقاء أفضل نوع من التصاميم.
5- قم بإضافة أسلوبك الخاص على الإنفوجرافيك
هذا النوع يتعلق بشكل كبير بالأفكار الإبداعية والابتكارية للشخص، وهي واحدة من أهم خطوات تصميم الإنفوجرافيك، ويمكنك هذا عن طريق:
- اختيار الخط المناسب لكتابة النصوص على الإنفوجرافيك.
- اختر التصميم المناسب للنص.
- استعمل التكرار والاتساق لتصميم الانفوجرافيك للشخص.
- استخدم المساحات السلبية في تصميم الإنفوجرافيك.
هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟ في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.
اشكال تصميم الانفوجرافيك
إن اختيار شكل الإنفوجرافيك الذي تريد تصميمه ليس بالمهمة السهلة إطلاقاً، بل يحتاج إلى دراسة ومعرفة الأهداف المرجوة من هذا الإنفوجرافيك، تتنوع أشكال الجرافيك بين:
قالب الإنفوجرافيك الإحصائي
يتم استخدام الإنفوجرافيك الإحصائي للتركيز على البيانات التي يتم استيرادها من مصادر عديدة، كما يساعدك على تقديم كافة الأدلة التي تدعم كل البيانات المعنية، بالإضافة إلى التصميم والتخطيط البصري الذي يتم استخدامه في سرد القصص التي توجد في البيانات، ومن أهم أدوات السرد:
- المخططات البيانية.
- الأيقونات.
- الصور.
- تنسيق الخطوط.
الإنفوجرافيك المعلوماتي
يستخدم هذا الشكل عند تصميم إنفوجرافيك به العديد من المعلومات المعقدة أو التي تسرد أو تشرح تخصص معين، وذلك لتسهيل عملية إيصال المعلومة إلى الشخص، ننصحك باستخدام الكثير من الألوان في الإنفوجرافيك وكذلك تحديد الاتجاه الذي يسير فيه التصميم كذلك وضح الإطارات الزمنية بين كل صفحة وأخرى.
1- الإنفوجرافيك الزمني
يستخدم هذا النوع في إظهار حدث معين في تاريخ معين، أو لتوضيح عدة أحداث مهمة في تاريخ محدد، لأن الزمن لا يمكن فهمه إلا عند ربطه بحدث معين، فيكون الإنفوجرافيك مميز جداً في جعل الصورة واضحة بشكل كبير للعميل، فالأدوات المرئية التي يتم استخدامها مثل الخطوط والصور والأيقونات تعمل على إبراز الإنفوجرافيك بشكل أوضح.
2- إنفوجرافيك المراحل
يعمل إنفوجرافيك المراحل نفس عمل الإنفوجرافيك الزمني إلا أنه يعمل على إبراز الوقت والأحداث بشكل أفضل، فهو يمكنك من تبسيط جميع المراحل التي يتم عرضها، ومن الجدير بالذكر أن أغلب قوالب المراحل تسير بطريقة التدفق البسيط والسهل، كما يساعدك هذا على ترقيم المراحل.
أساسيات ومعايير تصميم الإنفوجرافيك
يعرف الإنفوجرافيك في العموم على أنه عملية تبسيط المعلومات وتحويلها من كتابة نصية إلى رسوم ومعلومات تصويرية، وعلى الرغم من أنه في الفترة الأخيرة أصبح محل حديث الكثير من الأوساط الإعلامية وفي الكثير من المؤسسات التي تقوم بعرض البيانات الخاصة بها، إلا أن هذا النوع من التصميمات كان موجود منذ قديم الأزل بدليل الرسومات والنقوش الموجودة على جدران المعابد، لكن توجد بعض الأساسيات عند تصميم الإنفوجرافيك وهي:
- الابتعاد عن السرد والمصطلحات الصحفية.
- قدم السؤال مرتين ولكن أجب عليه مرة واحدة فقط، حيث يعتقد الكثير من الأشخاص أن نص الإنفوجرافيك يتضمن الكثير من الأجوبة عن الكثير من الأسئلة الغير مفهومة، لكن هذا غير صحيح تماماً فالمصمم غير مضطر للإجابة على كل الأسئلة وخصوصاً التي تحمل نفس المعنى.
- تجنب بشكل كبير عملية استفزاز المشاهد فعملية المقارنات التي تتم بين دولة وأخرى والإسقاطات السياسية لدولة على حساب الأخرى من شأنها استفزاز المشاهد.
- ابتعد عن إعطاء الأوامر والمعلومات بصيغة الأمر للقارئ أو المشاهد.
- لا تعتمد على مصدر واحد فقط للمعلومة فيجب عليك التأكد من صحتها قبل اعتمادها في التصميم.
- التفكير البصري له أهمية كبيرة أيضاً بجانب تصميم النص، فالانفوجرافيك هو مادة بصرية أكثر من أنها كتابية.
- الحرص في اختيار الألوان وقواعد الألوان .
- هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يهتمون بشكل كبير بتنسيق الخط ونوعه إلا أن هذا خطأ كبير، حيث يجب تنسيق العبارات والنصوص بشكل صحيح.
هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟ في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.
مميزات تصميم الإنفوجرافيك
هناك العديد من المزايا والفوائد المختلفة لاستخدام الإنفوجرافيك للشركات والأعمال التجارية:
- وسيلة رائعة لعرض المعلومات.
- تبسيط المعلومه وتسهيلها على القارئ.
- عرض لمحة معينة عن الموضوع.
- زيادة وعي الأشخاص في موضوع معين.
- جذب الجمهور وشد انتباهه.
- استعراض الموضوع في هيئة قصة.
- تحسين العلامات التجارية والتطوير فيها
فوائد تصميم الانفوجرافيك للأعمال التجارية
هناك بعض الدراسات الحديثة إلى أن ٩٠% من الأشخاص يفضلون المحتوى المرئي بدلاً من النصوص الكتابية بشكلها التقليدي، ومن الفوائد التي يقدمها الانفوجرافيك:
- سهل وبسيط في إيصال المعلومات للقارئ.
- تبسيط المعلومات والإحصائيات المعقدة.
- يستخدمه مسوقين المواقع الإخبارية والصفحات الطبية.
- تسهل من العملية التعليمية لتوصيل المعلومة إلى الطالب.
- يمكن مشاركتها مع وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.
- يتم استخدام الانفوجرافيك لتوضيح المعلومات والإحصاءات بأبسط شكل.
خصائص الإنفوجرافيك
تختلف الخصائص بناءً على نوع الإنفوجرافيك والهدف منه، ولكن توجد بعض الخصائص المتشابهة بين أنواع الإنفوجرافيك المختلفة وهي:
- تسهيل استيعاب المعلومة على العميل أو القارئ.
- وضع المعلومة بشكل جذاب ومختلف لجذب اهتمام الأفراد.
- المقارنة بين العديد من المنتجات.
- تسهيل كل الإحصائيات والأرقام المعقدة.
عناصر الإنفوجرافيك
من المتفق عليه أن الإنفوجرافيك له أهمية تسويقية كبيرة، فهو يجذب انتباه المستهلكين بشكل أكبر، لذا إن كنت تريد الحصول على المزيد من العملاء، هناك بعض العناصر التي يجب أن يتضمنها الإنفوجرافيك وهي:
- العنوان: من المهم أن يكون العنوان واضح، يبين كل البيانات التي يحملها الإنفوجرافيك.
- المحتوى: يجب التركيز على النواحي الفنية وإظهار المعلومات بشكل مبسط وجذاب.
- المصادر: يجب عليك توفير جزيء معين لعرض المصادر والأرقام الخاصة بالمعلومات الموجودة في المحتوى.
- الصور والأشكال: من المهم تدعيم المحتوى بالعديد من الصور والايقونات، وهذا لتوضيح المعلومات وإظهارها بالشكل المطلوب.
- اسم الجهة المنفذة للمشروع: لأن الإنفوجرافيك يتمتع بشعبية كبيرة بين الأشخاص على المنصات الإلكترونية، يجب عليك الاستفادة من تلك النقطة في وضع الشعار الخاص بالمؤسسة أو العلامة التجارية في المنشور.
بالتعاون مع شركة بصمة المستقبل للتسويق الإلكتروني، احصل على محتوى إعلاني إبداعي يحقق نتائج ملموسة في حملاتك الترويجية، اتصل بنا الآن.
مقاسات الانفوجرافيك المختلفة
يعتبر المقاس المثالي هو حوالي 663 × 2000 بكسل، وتختلف مقاسات الإنفوجرافيك بناء على اختلاف المنصة التي يتم العرض عليها، وتكون مقاسات الإنفوجرافيك الأشهر هي:
- الفيسبوك يفضل أن يكون حجم التصميم 628*1200 بيكسل.
- يجب أن يكون حجم التصميم على المدونات الإلكترونية 663*1200.
- إذا كنت تريد مشاركة تصميم على لينكد إن 1104*736.
نماذج الإنفوجرافيك
أسعار تصميم الانفوجرافيك
تختلف أسعار تصميم الإنفوجرافيك بين شركة وأخرى بناءً على العديد من العوامل وهي:
- عدد الكلمات التي تريد تحويلها لإنفوجرافيك.
- وقت تسليم المشروع.
- الصيغة التي يتم تسليم المشروع بها.
- نوع المشروع.
تعرف على: أفضل شركة تصميم جرافيك وموشن جرافيك في السعودية
هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟ في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.
الأسئلة الشائعة الخاصة بمقال ما هو تصميم الإنفوجرافيك، كيفية تصميمه
يسمى التصميم المتحرك للإنفوجرافيك باسم موشن إنفوجرافيك لأنه يعتمد في تخطيطه على الصور المتحركة لإنشاء مشاهد حركية.
هو عملية تحويل النصوص المكتوبة إلى رسم متحرك أو ساكن، لتقديم المعلومات بشكل أوضح وأبسط للقارئ.
الإنفوجرافيك الإحصائي – الزمني – الهرمي – القوائم – المقارنة – المراحل – الجغرافي – المعلوماتي