دليل تعلم التسويق الإلكتروني للمبتدئين – أهم الكورسات والأدوات للمسوق الإلكتروني

دليل تعلم التسويق الإلكتروني للمبتدئين
دليل تعلم التسويق الإلكتروني للمبتدئين

يعد تعلم التسويق الإلكتروني اليوم هدفا للعديد من الأفراد الراغبين في توسيع نطاق مهاراتهم المهنية لإيجاد فرص عمل أفضل في عدد كبير من المجالات.

إليك أهم المعلومات والنصائح المتعلقة بتعلم التسويق الإلكتروني التي تضعك على أول الطريق نحو مهنة ناجحة في مجال التسويق الإلكتروني.

كيف تتعلم التسويق الإلكتروني من الصفر

 تعلم التسويق الإلكتروني من الصغر ليس بالصعوبة التي قد تتصورها، إذ أن اتباع الخطوات بترتيبها الصحيح في أي مجال يقودك في النهاية نحو الإتقان.

ولبدء تعلم التسويق الإلكتروني من الصفر، تحتاج إلى اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالاطلاع على مداخل التسويق الإلكتروني لتبدأ رحلة التعلم بقدر كاف من المعرفة وذلك من خلال قراءة المقالات أو الكتب المنشورة من قبل المسوقين ذوي الخبرة ووكالات التسويق والجامعات وغير ذلك.
  2. اشترك في الدورات المجانية أو المدفوعة التي تتطلب منك التطبيق والممارسة أثناء الدراسة، من الأفضل أن تكون الدورات معتمدة لتستفيد من الشهادة بعد إتمام الدراسة.
  3. اختبر مهاراتك التي تعلمتها عبر التدرب على إنشاء حملات تسويقية وهمية تجريبية وقياس النتائج والعمل على تحسين أي خلل.
  4. انضم لمجموعات المسوقين الإلكترونيين على الإنترنت لتبادل الخبرات والاستفادة من كل ما هو جديد.

أهم الكورسات المجانية والمدفوعة للتسويق الإلكتروني

أولا: أهم الكورسات المجانية في لتسويق الإلكتروني: 

1- كورس تخصص التسويق الرقمي من Coursera

تشتهر منصة Coursera بمجموعة كبيرة من الدورات التدريبية التي تتناول عددًا غير محدود تقريبًا من الموضوعات والتي يتم إنشاؤها غالبًا بالشراكة مع المنشآت التعليمية والجامعات من مختلف أنحاء العالم.

يقدم لك كورس تخصص التسويق الرقمي والذي أنشأته جامعة إلينوي الأمريكية دورة مقسمة لسبع أقسام تشمل كل ما يحتاج أي متعلم جديد معرفته فيما يخص التسويق الرقمي.

هذا الكورس مجاني تماماً ويمكنك الاشتراك فيه عبر الرابط التالي: هنا

2- كورس أساسيات التسويق الرقمي من EdX

 يمكنك اكتساب فهم شامل للتسويق الرقمي مع هذه الدورة المقدمة من جامعة ميريلاند والتي يُدرسها مجموعة من نخبة أساتذة التسويق الإلكتروني في الجامعة، تقدم لك هذه الدورة كل ما تحتاج معرفته كـ مبتدئ حول مبادئ التسويق الإلكتروني و المفاهيم والاستراتيجيات التي يحتاج لتعلمها كل مسوق إلكتروني.

اشترك في الكورس مجانا من هنا

3- كورس أساسيات التسويق الرقمي من Google

كورس أساسيات التسويق الرقمي المقدم من شركة Google هو ضمن الخيارات الأفضل للمبتدئين في مجال التسويق الرقمي ويتكون من 26 قسما، يتضمن كل قسم مجموعة من المقاطع التعليمية والاختبارات.

الكورس مقدم من خبراء التسويق الرقمي في شركة Google بشكل مجاني تماما ويمكنك التسجيل من هنا.

4- كورس التسويق الرقمي المعتمد من Facebook

كورس التسويق الرقمي المعتمد من Facebook وشركة Meta هو عبارة عن سلسلة من مقاطع الفيديو التي تغطي الأساسيات  اللازمة لإنشاء حملة إعلانية ناجحة على كل من Facebook و Snapchat و Instagram.

تضمن الدورة كذلك أساليب تحليل نتائج الحملات باستخدام أدوات التحليل التابعة لشركة Meta.

 سجل الآن من هنا.

تعرف على:

كم تكلفة إنشاء موقع إلكتروني في السعودية؟

دليلك الكامل لتصميم موقع مستشفى احترافي ومراكز طبية

ثانيا: أهم الكورسات المدفوعة في التسويق الإلكتروني

1- كورس التدريب على Google Analytics Universal المقدم من LinkedIn Learning

خلال تلك الدورة، سوف تحصل على نظرة عامة شاملة على أداة Google Analytics، وهي إحدى الأدوات الضرورية في مجال التسويق الرقمي لجمع المعلومات حول زيارات المواقع ونتائج الحملات الإعلانية والمزيد.

يمكنك الاشتراك في الكورس من هنا عبر الاشتراك في خدمة LinkedIn Learning مقابل 29.99 دولار شهريا. 

2- كورس التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للمشاريع الصغيرة

هذه الدورة موجهة نحو أصحاب المشاريع الصغيرة لتعليمهم طرق التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي والترويج لأعمالهم من خلالها بهدف للحصول على أكبر عائد من استثماراتهم في الدعاية عبر وسائل التواصل الاجتماعي من خلالها.

يمكنك الاشتراك في الكورس من هنا عبر الاشتراك في خدمة LinkedIn Learning مقابل 29.99 دولار شهريا. 

3- باقة دورات التسويق الرقمي من Udemy

تضم باقة التسويق الرقمي من Udemy مجموعة دورات عددها 12 دورة تدريبية للمبتدئين تضم جوانب مختلفة من التسويق الرقمي.

من خلال هذه الدورات ستتعلم بشكل تفاعلي كل ما يخص التسويق عبر Youtube وإعلانات Google والتسويق عبر البريد الإلكتروني.. إلخ

سعر الدورة: 149 دولار

سجل الآن من هنا.

مهارات عليك اتقانها كمسوق إلكتروني

يتطلب كونك مسوقا إلكترونيا ناجحا إتقان مجموعة من المهارات التي لا غنى عنها في طريقك نحو التميز في مجال التسويق الإلكتروني، ومن أهم تلك المهارات:

1- مهارة تحليل البيانات

 تحليل البيانات هي عملية استخدام الإجراءات والأدوات والبرامج الحديثة لجمع ودراسة مجموعة واسعة من المعلومات التي تخص الفئات المستهدفة بالحملات الدعائية.

 يتوفر اليوم عدد ليس بالقليل من الأدوات والبرامج المخصصة لقياس البيانات والتفاعلات مع الحملات الإعلانية عبر المنصات المختلفة مما يجعل من السهل على المسوقين إتقان مهارات تحليل البيانات واتخاذ القرارات التسويقية بناء عليها.

 2- مهارة إنشاء المحتوى

يكمن جوهر التسويق الرقمي في إنشاء محتوى يجذب الجمهور المستهدف عن طريق دراسة أحدث الصيحات والمستجدات التي تجذب الجماهير وتثير اهتمامهم بالخدمة أو المنتج المعلن عنه وإنشاء محتوى عالي الجودة بناء عليها.

 3- مهارات السيو

 تلزمك خوارزميات محركات البحث بعدد من المعايير التي يبقيك اتباعها بدقة في مقدمة نتائج البحث.بهذا أصبحت مهارة تحسين محركات البحث (SEO) مهارة يحتاجها كل مسوق رقمي لدعم حملته عبر إبراز محتواها في قمة نتائج البحث.  

دع شركة بصمة المستقبل للتسويق الإلكتروني تساعدك في تحسين محركات البحث لموقعك وزيادة عدد الزوار بشكل فعال.

 4. مهارات إدارة علاقات العملاء CRM

تساعد متابعة تفاعلات العملاء وتجاربهم على فهم احتياجات الجمهور المستهدف مما يحسن من خططك الدعائية مستقبلا.

 يتم هذا عبر التواصل مع العملاء على مستوى شخصي ومراعاة احتياجاتهم ورغباتهم قدر الإمكان والاهتمام بالتفاصيل عند التعامل معهم.

 5. مهارات التواصل

 تحسن مهارات التواصل الجيدة من بناء الثقة بين المسوق والعملاء. إذ من المهم أن يكون المسوق الإلكتروني قادرا على إيصال أفكاره بوضوح واختصار وبشكل مفهوم قدر الإمكان للفئات المستهدفة.

 6. مهارات التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي

جميعنا يعرف كيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لأغراضه الشخصية، لكن المسوق الإلكتروني يحتاج إلى التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي بطريقة تسمح له بالتفاعل والتواصل مع عدد كبير من العملاء في نفس الوقت كما تساعده على إنشاء محتوى يصل لأكبر عدد ممكن من الفئات المستهدفة عبر فهم الخوارزميات الخاصة بكل موقع من مواقع التواصل الاجتماعي.

احصل على التفاعل والانتشار الذي تحتاجه مع إدارة حسابات التواصل الاجتماعي من شركة بصمة المستقبل للتسويق الإلكتروني تواصل معنا الآن.

7- مهارات تصميم الجرافيك

من المهارات التي تزيد من فرص نجاحك كمسوق إلكتروني هي مهارة التصميم الجرافيكي والقدرة على خلق محتوى مرئي متقن جذاب.

يفضل أن تكون لدي على الأقل معرفة أساسية ببرامج التصميم الأشهر مثل:

  • Adobe Photoshop 
  • Adobe After Effects
  • Adobe Illustrator 
  • Adobe InDesign
  • Canva
  • Inkscape 

أفضل المدونات الأجنبية لتعلم التسويق الإلكتروني

الاطلاع على المدونات التعليمية طريقة فعالة لمتابعة المستجدات في مجال التسويق الإلكتروني أولا بأول، ومن أفضل المدونات الأجنبية لتعلّم التسويق الالكتروني ما يلي:

1- مدونة Marketing Land: توفر مدونة Marketing Land محتوى تعليمي عالي الجودة حول مواضيع مختلفة تخص التسويق الرقمي وكل جديد يتعلق به مع توفير قنوات تواصل بين المسوقين بعضهم البعض بهدف اكتساب المزيد من الخبرات والمهارات.

2- مدونة Moz: مدونة Moz هي واحدة من أفضل المدونات التي يمكنك قراءتها إذا كنت ترغب في التعرف على مجال تحسين محركات البحث واستراتيجيات التسويق عبر المحتوى.

 تحتوى مدونة Moz على كل ما تحتاج إلى معرفته في مجال تحسين محركات البحث SEO في تدوينات مفصلة ومفهومة. 

3- مدونة Content Marketing Institute: يعد إنشاء المحتوى حجر أساس في أي حملة تسويق رقمية، بالتالي تتولى مدونة Content Marketing Institute تقديم محتوى تعليمي ونصائح حول إنشاء المحتوى التسويقي أو التسويق للمحتويات الأخرى.

4- مدونة Kissmetrics: تقدم مدونة Kissmetrics محتوى يهتم بالتحليلات والدراسات المتعلقة بوسائل التسويق الرقمي، حيث يقوم فريق مدونة Kissmetrics بدراسة آخر الاتجاهات الإحصائية بانتظام بهدف مساعدتك في تحسين استراتيجيات التسويق الرقمي.

ما هي الأدوات الخاصة بالمسوق الالكتروني

من ضمن الأدوات التي يحتاج المسوق الإلكتروني لاستخدامها من أجل تحسين أداءه ما يلي:

  • أدوات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • أدوات تحسين محركات البحث (SEO).
  • أدوات إنشاء الرسوم البيانية.
  • أدوات التحليل والإحصاء.

كل من هذه الفئات تتضمن مجموعة أدوات مجانية أو مدفوعة يمكنك الاختيار من بينها.

اقرأ المزيد:

كيفية عمل نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب

كيفية عمل خطة تسويقية لمستشفى.. دليل تسويق المستشفيات الناجحة

ما المدة الخاصة بتعلم التسويق الإلكتروني؟ هل صعب!

عادة ما يستغرق الأمر من شهر إلى ثلاثة أشهر لتعلم الأساسيات الخاصة بأدوات وتقنيات التسويق الإلكتروني، ومن ثم تحتاج مدة ستة أشهر إلى عام لإتقان تلك الأساسيات من خلال الدراسة المتعمقة والممارسة.

 في ظل بعض الظروف والعوامل الأخرى يمكن أن تزيد أو تنقص تلك المدة الزمنية، المهم هو الوصول لمستوى مقبول من التعلم من أجل تحقيق نجاح في المجال.

ولا يعد تعلم التسويق الإلكتروني صعبا طالما لم تكن لديك مشكلة في إمضاء ساعات طويلة أمام شاشات الأجهزة الرقمية والتعامل مع عدد كبير من المنصات المختلفة عبر الإنترنت.

مع مجال سريع النمو والتطور كمجال التسويق الإلكتروني تأتي الضرورة إلى معرفة السبل والمصادر الصحيحة لتعلم جميع المهارات الخاصة به وإتقانها.

يمكنك الاستعانة بالمصادر والنصائح التي أوردناها في هذا المقال من أجل توطيد فهمك للتسويق الإلكتروني والانطلاق في رحلتك كمسوق إلكتروني محترف.

هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟

في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.

الأسئلة الشائعة الخاصة بمقال تعلم التسويق الإلكتروني

يمكنك إجراء بحث سريع عن متطلبات وصعوبة وكذلك الوضع المهني لكل نوع من أنواع التسويق الإلكتروني لتحديد ما يناسب قدراتك في التعلم و طموحاتك الوظيفية.

نعم، يمكن التخصص في أكثر من نوع من أنواع التسويق الإلكتروني، بل إن بعض الأنواع متصلة ببعضها بحيث تتطلب مستوى ما من المعرفة في الأنواع الأخرى لممارستها بشكل سليم.

قد يتداخل كل من التسويق الإلكتروني عبر المحتوى والتسويق عبر تحسين محركات البحث SEO، بحيث يعتمد كل منهما على الآخر في بعض الأحيان. ولكن ليس كل المحتوى يراعي معايير السيو وليست كل عمليات تحسين محركات البحث تتطلب إنشاء المحتوى.

إذا كانت لديك فكرة بالفعل عن أدوات التسويق الالكتروني وتحتاج إلى صقل مهاراتك بشكل فعال قبل الخوض في سوق العمل فيمكنك فعل هذا عبر بدء حملات تسويق إلكترونية لأي منتج أو خدمة افتراضية ومراقبة أدائك خلال تلك كل حملة من أجل دراسة الإيجابيات و السلبيات وتحسين مستوى الحملات الدعائية القادمة.

شارك هذه المقالة عبر:

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
Email
WhatsApp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل علي عرض سعر وإستشارة مجانية