يسعى أصحاب العلامات التجارية لأن يقدموا أفضل ما لديهم في حملاتهم التسويقية لاستقطاب أكبر شريحة من العملاء المستهدفين وزيادة المبيعات ومن ثم تحقيق الأرباح المرغوبة خاصة في ظل المنافسة القوية بين الشركات، وفرض كل شركة ما لديها لاستعراض نقاط القوة لديها، لذلك يحتاج أصحاب المشاريع التجارية لأفكار تسويقية لزيادة المبيعات.
فدائما مايطرح أصحاب الشركات والمشاريع الجديدة بعض هذه الأسئلة:
- كيفية زيادة مبيعات الشركة؟
- كيف اسوق لمشروعي؟
- كيف اسوق منتجاتي؟
- كيف اسوق للكافيه الخاص بي؟
- كيف أعمل على زيادة مبيعات المحل؟
- كيف أجذب انتباه العملاء بأفكار تسويقية؟
- كيفية جذب العميل المثالي؟
وهذا ما سوف نركز عليه خلال هذه المقالة بأفكار جديدة للتسويق الالكتروني وتطوير المبيعات ومضاعفة الأرباح وجذب العملاء.
محتويات المقالة
Toggle10 أفكار تسويقية لزيادة المبيعات بطريقة مبتكرة
إذا كنت صاحب مشروع أو متجر تعرض عليه خدماتك ومنتجاتك لزيادة المبيعات، فأنت بحاجة لأفكار إبداعية ومبتكرة لجذب الجمهور وضمان نجاح حملتك الإعلانية، وفيما يلي عرض لأهم 10 أفكار تسويقية لزيادة المبيعات بطريقة مبتكرة:
1- جعل المحتوى التسويقي جذاباً ومثيراً
يعتبر المحتوى التسويقي من أهم استراتيجيات نجاح أي حملة تسويقية لذلك يجب الاهتمام به جيداً من حيث الأفكار التي يتضمنها وجودة كتابته، وتُعد عملية إعادة صياغة الحملات التسويقية التي قمت بها مسبقاً سواء كانت ناجحة أو فاشلة من أهم الأفكار التي تفيد المشروع التجاري وتخدم عليه.
يتم تعديل محتوى الخطة التسويقية السابقة كاملاً بما يتوافق مع أهداف ورؤية شركتك واحتياجات واهتمامات جمهور العملاء، وينصح بأن تتابع مع شركتنا “بصمة المستقبل” للتسويق الإلكتروني فنحن شركة محترفة ومتخصصة لإعداد محتوى تسويقي قوي وجذاب لحملتك التسويقية، تواصل معنا الآن.
2- جذب الجمهور عن طريق التسويق الإبداعي
تعتمد كبرى الشركات على أفكار التسويق الإبداعي لاستقطاب جمهورها من العملاء الحاليين والمحتملين، وعادة ما تكون هذه الفكرة على هيئة عبارة تسويقية لافتة للانتباه وتجذب الجمهور وقد تكون عبارة عن طريقة جديدة ومبتكرة لعرض المنتج أو الخدمة المقدمة للشركة ولم يسبق لأحد أن لجأ لهذه الفكرة.
يجب الاستعانة بأصحاب الخيال الواسع والخصب لإنتاج أفكار تسويقية أكثر إبداعاً وأفكار جديدة تستهدف الجمهور وتقدم له خدماتك بطريقة غير تقليدية مما يساهم في تحقيق أهداف حملتك التسويقية بطريقة فعالة.
تعرف على:
الخطة التسويقية: أنواعها وخصائصها وأهميتها
كيفية عمل خطة تسويقية لمطعم في 4 خطوات
3- تقديم العروض والخصومات على الخدمات والمنتجات
تلجأ شركات التسويق المحترفة إلى تقديم أفكار تسويقية جديدة لزيادة المبيعات في ظروف استثنائية، منها: ظروف ركود حركة البيع والشراء مما يضطر الشركة لأن تقدم عروض وخصومات حصرية على أسعار الخدمات والمنتجات لجذب أكبر عدد من العملاء وزيادة نسبة المبيعات ومن ثم زيادة الربحية وتحقيق الأهداف التسويقية المنشودة.
4- التسويق بالعمولة للمنتجات والخدمات
تتبع الشركات طريقة التسويق بالعمولة توفيراً للوقت والجهد حيث يشارك الجمهور في الحملة التسويقية للخدمات والمنتجات المعروضة، وتعتمد العديد من الشركات العالمية على فكرة التسويق بالعمولة فهي فكرة متصدرة عالمياً بدون بذل أي جهد من قبل الشركة لتحقيق أهدافها التسويقية عن طريق زيادة المبيعات والتسويق بمزيد من العمولة، وينصح بالاعتماد على شركات متخصصة في مجال التسويق بالعمولة لكي توفر لك برامج عدة فعالة.
5- استخدام منصات التواصل الاجتماعي للتسويق
أصبحت منصات التواصل الاجتماعي من أهم قنوات التسويق الفعالة خاصة في ظل التحول الرقمي الذي نعيشه في العصر الحالي، فلقد أصبح اليوتيوب من أبرز المنصات المرئية التي تجذب عشرات الملايين من الجمهور حول العالم، لذلك يجب نشر المحتوى التسويق على منصات التواصل الاجتماعي مع إرفاقه بكلمات مفتاحية قوية.
مع كتابة المحتوى الإبداعي من شركة بصمة المستقبل للتسويق الإلكتروني، نضمن لك تميزًا رقميًا يلامس احتياجات السوق.
6- تحديد المنافسين والتعرف عليهم جيداً
تعتبر أبحاث السوق مهمة جداً للتعرف على المنافسين وما يقدمونه من خدمات وتحليلهم جيداً للوقوف على نقاط القوة والضعف لديهم مما يساهم في تطوير عرضك لعلامتك التجارية بطريقة تفوق منافسيك.
7- فهم تحديات العملاء
هناك طريقة إبداعية ومبتكرة لزيادة المبيعات بأسلوب ذكي جداً وهي جعل محتواك أو منتجك حلاً للتحدي الذي يواجه العملاء، ولتنفيذ هذه الخطوة يجب التعرف على أبرز التحديات في السوق وأن تشرحها جيداً وتضع الحلول لها.
8- دمج المبيعات والتسويق معاً
يزيد حجم المبيعات من خلال دمج عملتي المبيعات والتسويق معاً والتعاون بين فريقي العمل القائمين على القسمين، حيث تساهم هذه الخطوة في إنشاء وخلق عملاء محتملين وإتباع استراتيجيات جديدة تمكن من بيع المنتجات وزيادة المبيعات وبالتالي تحقيق الأرباح المطلوبة.
9- توثيق روابط العلاقات مع العملاء
بذل قصارى جهدك من أجل تحقيق رضا العملاء من الخدمة المقدمة لكسب ثقتهم ويتم ذلك من خلال تقديم المنتجات بجودة عالية وحل مشكلات المنتجات الرديئة بأسرع وقت، وفي حالة انزعاج العميل من جودة المنتج يمكنك أن تعالج الموقف عن طريق كسب رضاه بتقديم هدية مجانية وجعله سعيد.
10- الاهتمام بمراجعات وتقييمات العملاء
يتعين عليك أن تطلب من عملائك أن يبدوا ملاحظاتهم في تقييم خدمتك عن طريق المراجعات على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تساهم هذه العملية في زيادة الثقة بالخدمة والمنتج المقدم وبالتالي زيادة المبيعات، فكلما زادت المراجعات والتقييمات الإيجابية كلما زادت احتمالية شراء العملاء للمنتج.
هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟ في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.
أهمية وجود خطط تسويقية لزيادة المبيعات الشهرية
إذا كنت ترغب في تحقيق نمو مستدام حقًا لعملك، فأنت بحاجة إلى تطوير استراتيجية مبيعات قوية وفعالة، والتي تبدأ بتطوير خطة مبيعات مناسبة وحلول تسويقية مبتكرة تساعدك على:
- كيفية تحديد أهداف المبيعات لعملك.
- أختيار بعض الأفكار لتحسين خدمة العملاء لديك.
- اختيار استراتيجيات التسويق المناسبة لأهداف السوق المستهدف.
- أخبر فريق المبيعات الخاص بك عن استراتيجية المبيعات الخاصة بك.
- تحفيز وتنشيط وقيادة فريق المبيعات الخاص بك.
- تحليل المنافسين وإضافة اقتراحات لزيادة المبيعات بشكل مستمر.
- ضع ميزانية وحدد الخطوات لتحقيق أهدافك.
- قم دائمًا بمراجعة أهدافك وتحسين إستراتيجيتك التسويقية.
- يمكن أن تكون خطة المبيعات جزءًا من خطة التسويق أو قائمة بذاتها لتوجيه جهود فريق المبيعات لمدة 6 أو 12 شهرًا.
يجب أن تتعامل مع خطتك التسويقية على أنها وثيقة “حية” يمكن مراجعتها وتحديثها بشكل دوري.
افكار لزيادة المبيعات من خلال العملاء الحاليين
يُعد التركيز على العملاء الحاليين من أفضل الطرق المتبعة لزيادة المبيعات ونجاح حملتك التسويقية، ومن خلال هذه الطريقة يتم التركيز على جودة المبيعات بدلاً من تحقيق الربحية، وهذه من أهم النصائح التي يقدمها خبراء التسويق، لذلك سوف نعرض بعض الأفكار لزيادة المبيعات من خلال العملاء الحاليين:
1- التركيز على العملاء الحاليين
إذا كانت لديك رغبة حقيقية في زيادة مبيعاتك يجب أن تحول تركيزك الكلي على العملاء الحاليين بدلاً من العملاء الجدد، حيث تشجع العملاء الذي حصلوا على الخدمة والمنتج بأن يشتروا مرة أخرى، نظراً لأن أفضل مصدر لزيادة المبيعات هم العملاء الحاليين وليس العملاء الجدد أو المحتملين.
2- تطوير خدمة العملاء
يعتبر تطوير وابتكار ميزات جديدة في خدمة العملاء من أهم أفكار زيادة المبيعات عن طريق العملاء الحاليين، نظراً لأن خدمة العملاء هي الرابط الوثيق بين الشركة والعملاء، حيث يتمكنون من خلالها للوصول للخدمة أو المنتج المعروض، كما يجب مراقبة علامتك التجارية والتفتيش عن وجود أي مشاكل أو شكاوى تجاه خدمة العملاء والإسراع من حلها ومعالجتها.
اقرأ أيضاً:
ما هو التسويق عبر محركات البحث SEM.. وما فوائده وأهميته
ما هو التسويق الذكي Smart Marketing أهم استراتيجياته الفعالة
3- تقديم منتجات ذات مصداقية عالية
تُعد المصداقية أحد أهم العوامل الأساسية التي تخلق الثقة في منتجك المقدم لتجعل علامتك التجارية مكانة واسم كبير في السوق، كما تخلق الراحة للعملاء تجاه الخدمة الحاصلين عليها، لذلك ينصح الاعتماد على تقنيات حديثة لتعزيز المصداقية في منتجاتك المقدمة والتعاون مع المؤثرين عبر منصات التواصل الاجتماعي لعرض علامتك التجارية والتسويق لها مقابل مبلغ مالي أو هدايا.
4- معرفة متى تتوقف
في بعض من الأحيان يكون هناك أقسام أو خطوط إنتاج يجب التخلص منها نظراً لأنها منخفضة الإنتاجية ولن تحقق الأرباح المطلوبة، وعلى الرغم من أن هذه الخطوة صعبة خاصة في حالة إذا كانت هناك التزامات متعلقة بها، لكن على الأقل التخلص من المنتجات الأقل فائدة يوفر المال اللازم لإدارة العلامة التجارية باحترافية أكبر.
افكار لزيادة المبيعات من خلال العملاء الجدد
يقدم خبراء التسويق مجموعة من النصائح الذهبية على هيئة أفكار لزيادة المبيعات من خلال العملاء الجدد حيث تمكن هذه النصائح من اتباع بعض المعايير المحددة لتحقيق أهدافك والترويج للعلامة التجارية ضمن خطة تسويقية محكمة، وفيما يلي عرض لأهم هذه الأفكار:
1- الانتباه إلى الجديدة في السوق
تعتبر هذه الخطوة من أكثر الاستراتيجيات تأثيراً على الحملة التسويقية نظراً لأن السوق يمر بالعديد من التقلبات والتغييرات الجذرية التي يجب الانتباه لها جيداً، لذلك ينصح بأن تبقى مطلعاً لكل ما هو جديد في السوق.
تتمكن من استخلاص ما يفيد التسويق لعلامتك التجارية من خلال معرفة ما يدور في الأسواق تماماً عبر اتباع استراتيجية تسويقية واستغلال ما يحدث في الوقت الحالي والتأثير على العملاء الجدد والمتوقعين.
2- إجراء المقابلات وطرح استطلاعات الرأي على السوشيال ميديا
لكي تخلق تواصل فعال مع العملاء مباشرة يجب أن تطرح أسئلة واستطلاعات رأي على مواقع التواصل الاجتماعي وإجراء مقابلات مع العملاء وتصنف المقابلات وفقاً لشرائح السوق التي ترصدها.
معرفة ما يدور في خلد جمهور العملاء من أهم طرق وأفكار زيادة المبيعات، حيث تتمكن من معرفة النظرات تجاه مشروعك وعلامتك التجارية وما يمكن اتباعه لزيادة حماس الجمهور تجاه العلامة التجارية.
3- المراهنة على قوة الـ storytelling وأساليب التسويق الاجتماعي
ينصح خبراء التسويق بالاعتماد على الأساليب العصرية، منها: storytelling أو التسويق الاجتماعي لكي تزيد من مبيعاتك، حيث تتميز هذه الأساليب بفاعليتها وقدرتها على جذب انتباه العملاء وبناء الثقة بينهم وبين العلامة التجارية.
عرض المنتجات والخدمات في قصة واقعية ترويها قام بها الأشخاص بالفعل من أهم طرق زيادة المبيعات، حيث تحصد تعاطف الجمهور من خلال هذه الخطوة وتشجعهم على شراء خدمتك.
4- الـ copy أو الصيغة الدعائية
القيام بإجراءات مثل صيغ التحدث مع الجمهور عن طريق الإعلانات والتي تعرف بالصيغ الدعائية من أهم الطرق الحديثة لزيادة المبيعات، حيث تقوم الـ copy أو الصيغة الدعائية بدوراً كبيراً في إقناع الزبون بشراء المنتج أو الخدمة خاصة في حالة استغلال المواقف أحسن استغلال.
هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟ في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.
خطة تطوير المبيعات
سنتعرف على أفضل أفكار لرفع المبيعات لمشروعك وخطة العمل التي ستوضح لك إلى أين أنت متجه بأهدافك ومبيعاتك وهي:
1- الأهداف والرؤية
ابدأ في كتابة خطتك من خلال تحديد أهداف ورؤية المشروع. اكتب قصة المشروع وخطة.
2. أختيار فريقك
قم بوصف فريقك وأدوارهم، وعدد الموردين لديك في مشروعك، ومن هو المورد لديك.
إذا كنت تخطط لتعيين موظفين جدد، فقم بتضمين عدد الموظفين ومسمياتهم الوظيفية ومتى تم تعيينهم.
3. تحليل السوق المستهدف
من المهم تحليل السوق المستهدف وتحليل عملائك ومنافسيك بأستمرار لضمان نجاحك ودخول المنافسة
وغالبًا ما يتغير هذا الجزء من خطة التسويق مع تطور المنتجات وتغير الأسعار، لذلك من المهم مراقبة سلوك العملاء وتحديثه باستمرار.
4- اكتشف أسواق جديدة
أنت تبحث عن سوق جديد للترويج لمنتجك، ولكن كل سوق يختلف عن الآخر ولدى العملاء وجهات نظر مختلفة، لذلك يجب عليك البحث وفهم أي سوق قبل الدخول. من المهم أن يكون لديك معلومات كافية من أجل أستهداف عملاء جدد.
5- افهم منافسيك بشكل جيد
حاول أن تعمل على دراسة منافسيك جيدًا واجمع معلومات عنهم حول:
- خدماتهم التسويقية
- التعرف على منتجاتهم
- مبادراتهم الترويجية والإعلانية
6- أسباب النجاح والفشل
وتعلم من خبرتهم في تنفيذ استراتيجيات وتكتيكات تسويقية فعالة وتعرف على أدوات الإعلان الأكثر شيوعًا التي يستخدمها منافسوهم الكبار. لا تنسى المتابعة والاستمرار في اتباع نفس الإستراتيجية الإعلانية طالما أنها تنتج نتائج مرضية وبالتالي فهم المنافسين الرئيسيين في استراتيجية المبيعات.
7- فكر في علاقة طويلة المدى مع عملائك
توليد عملاء جدد هذا لأنه عندما يشتري عميل جديد منتجك لأول مرة، فإنك تبذل قصارى جهدك لتحويلهم إلى عميل متكرر، مما يمنحك ميزة زيادة قيمة عمر العميل.
مع إنتاج المحتوى الإعلاني، نحن نخلق استراتيجيات إبداعية تزيد من تفاعل جمهورك مع علامتك التجارية.
هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟ في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.
ختاماً: بذلك نكون قد اختتمنا حديثنا عن أهم الأفكار التسويقية لزيادة المبيعات، وتعتبر هذه الأفكار بمثابة دليل شامل لك كصاحب علامة تجارية وترغب في توسيع نشاطك التجاري وتقديم خدماتك لأكبر عدد من العملاء.
الأسئلة شائعة الخاصة بمقال افكار تسويقية لزيادة المبيعات
كسب رضا العملاء وتقديم المساعدة لهم في الوقت المناسب وتقديم الدعم الأولي لهم ومعالجة مشاكلهم والشكاوي المقدمة بأسرع وقت.
ثمة مجموعة من الطرق المتبعة للترويج للخدمات والمنتجات لزيادة المبيعات، ومن أبرز هذه الطرق:
- إعادة صياغة وتجديد المحتوى التسويقي السابق.
- استهداف جمهور العملاء المثالي.
- تقديم منتجات بجودة عالية.
- التسويق بالعمولة والمؤثرين.
- طرح خصومات وعروض على الخدمات المقدمة.
يمكن أن تزيد من نسبة مبيعاتك وتشهر محلك عن طريق: تبسيط الأسعار وتخفيضها بحيث تكون مغرية، التسعير بخط أصغر، والتسعير بالأعداد الفريدة.
أهم خطوة لكي تزيد مبيعاتك وتحقيق الأرباح الممكنة هي معرفة الجمهور ودراسة شخصيته جيداً لتقديم الخدمات التي تتناسب مع احتياجاته.