كلما وضعت الشركات والمؤسسات خطة تسويقية محكمة لمشاريعها وحملاتها الترويجية كلما زادت احتمالية نجاح جهودها التسويقية، والحصول على الأرباح المرجوة وأكثر من ذلك أضعافاً مضاعفة، لذلك يتعين على كافة الشركات والمؤسسات سواء الناشئة أو الكبيرة أن تعتمد على خطة تسويقية احترافية وتوثيقها؛ لتحقيق الأهداف المرجوة وفقاً لاستراتيجيات وتكتيكات محددة وتعتمد على خطط إدارية أخرى داخل الشركة ويكون العميل فيها هو نقطة البداية والأولوية.
محتويات المقالة
Toggleما هي الخطة التسويقية؟ وما هي أهميتها؟
تُعرف الخطة التسويقية بأنها استراتيجية أو خارطة طريق تضعها المؤسسة أو الشركة لترويج مشاريعها التجارية وفقاً لطريقة معينة ولفترة زمنية محددة، وتتضمن الخطط التسويقية العديد من الاستراتيجيات تنفذ عبر فرق داخل الشركة تعمل معاً لتحقيق الأهداف المنشودة.
يكمن الهدف الأساسي من وضع نموذج خطة تسويقية للشركة في تدوين استراتيجية محكمة ومنظمة لضمان سير الشركة على مسارها الصحيح والاعتماد على مقاييس حقيقية لقياس مدى تطورها ونجاحها؛ لتمكنها من التوسع والانتشار بين الجمهور الحالي والمحتمل.
تساهم الخطط التسويقية في التقصي والبحث عن كيفية وضع الحملات الإعلانية والدعائية، والتفكير في الميزانية المطلوبة والاستراتيجيات المتبعة من خطة تسويقية ناجحة، وإتيان ثمارها المتوقعة، بالإضافة إلى ذلك الكشف عن ما يصلح ولا يصلح مما يضمن نجاح استراتيجية الشركة.
خصائص الخطة التسويقية
تختص الخطة التسويقية بمجموعة من الخصائص التي تميزها مما يضمن تحقيق أهداف الشركة المرجوة، وفيما يلي عرض لأبرز خصائص خطة تسويقية ناجحة:
- يضع مسؤل التسويق داخل الشركة الخطة التسويقية للترويج سواء المنتجات أو الخدمات بشكل محدد، حسب احتياجات الشركة.
- أن تكون خطة تسويقية سهلة وواضحة لكي تسهل من عملية الاطلاع عليها وفهمها جيداً لكافة العاملين في العملية التسويقية.
- تبنى الخطة على أرقام وإحصائيات ودراسات حقيقية وليس على توقعات أو احتمالات تخمينية.
- أن تكون مناسبة وملائمة لطبيعة مجال عمل الشركة وأن تتناسب مع طبيعة المنتجات المقدمة من الشركة.
- وجود الوقت الزمني المحدد للخطة سواء كانت شهرية أو ربع سنوية مما يسهل على المتابعين التعديل عليها دورياً.
أهمية الخطة التسويقية
أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث المتخصصة بأن الشركات التي تمتلك خطة تسويقية ناجحة تتمكن من التنافس في السوق وتحقيق النجاح والتطوير من كفاءة ومهارة الكوادر الفنية بها، فمن غير الخطة التسويقية تصبح قرارات الشركة غير مدروسة مما يضيع عليها العديد من الفرص، لذلك تكمن أهمية إعداد الخطة التسويقية في:
- تحديد الأهداف العملية للشركة لبدء العمل على تطبيقها وليس فقط إبراز الرؤية والأهداف العملية.
- تفهم احتياجات العملاء والسوق المستهدف بشكل دقيق ومحكم لتصميم الخدمات والمنتجات وعرضها بناءً على رغبته.
- المساهمة في تنفيذ المبادرات التسويقية للشركة بدون التعرض للمخاطر و العوائق.
- مساعدة الشركة في اتخاذ القرارات الرشيدة والمدروسة وفقاً لإحصائيات ومعلومات دقيقة.
- التعرف على أفضل القنوات التسويقية التي تفيد الشركة في حملاتها الدعائية.
- تقييم ومراجعة العائد وناتج الاستثمار من الخطط التسويقية واستراتيجيات الشركة.
- تمكن الشركة من تحديد الأدوار وتوزيع المهام المختلفة لكل قسم من أقسام الشركة.
- تسهل من عملية التواصل وخلق قنوات للتفاعل بين كافة أقسام الشركة وبين الشركة وعملائها.
تعرف على:
كيفية عمل نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب
نموذج خطة تسويقية للسوشيال ميديا ناجحة للشركات
أنواع الخطط التسويقية
هناك الكثير من أنوع الخطط التسويقية المتاحة أمام مالك الشركة أو العلامة التجارية حيث يختار منها ما يتناسب معه للتريج لعلامته التجارية، ومن أبرز أنواع الخطط التسويقية:
- خطط تسويق العلامة التجارية: يعتمد في هذا النوع على مجموعة من الخطط التسويقية المختلفة توضع بواسطة مدراء ومشرفي التسويق للعلامة التجارية، وتوضع هذه الخطط سنوياً.
- خطط تسويق مجموعة من المنتجات الجديدة: يعتبر هذا النوع من أكثر أنواع الخطط التسويقية والتي توضع بواسطة مدراء المنتجات وفقاً لمجموعة من النصائح والإرشادات لإعداد الخطط بشكل جيد ومحكم، وتقوم الشركة بطرح مجموعة من النماذج المتعلقة بشكل أوَّلي لقياس ردة فعل جمهور العملاء لتقييم الأداء واتخاذ الملاحظات، وتعديل الخطط بحيث تكون النتيجة النهائية مناسبة مع توقعات ومتطلبات العملاء.
- خطط تسويق لشريحة معينة: يعتمد هذا النوع من الخطط التسويقية على تقسيم السوق وفقاً لمجموعة من الشرائح المستهدفة بناءً على مجموعة من الشروط، وتدرس هذه الشرائح من قبل متخصصين بشكل جيد لوضع الخطط التسويقية المناسبة لكل شريحة.
- خطط التسويق الجغرافية: يقسم السوق لمجموعة من المناطق الجغرافية وفقاً لهذا النوع من الخطط التسويقية، ويقوم مشرفو ومدراء العملية التسويقية بدراسة كل منطقة على حدة لتحديد الأماكن المناسبة لعرض المنتجات وتقديم الخدمات، وتأخذ مجموعة من المعايير بعين الاعتبار، منها: طبيعة المنطقة الجغرافية، أعداد سكان المنطقة.
- خطط العميل: يوضع هذا النوع من الخطط لفئة العملاء الدائمين بشكل خاص، الذين يشترون المنتجات من خلال الشركة باستمرار، والهدف الأساسي من هذه الخطة هو الحفاظ على العملاء وكسب ثقتهم بالمنتج المقدم.
هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟ في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.
ما الفرق بين الخطة التسويقية والاستراتيجية التسويقية؟
كثيراً منا ما يختلط عليه الأمر ويستخدم مصطلح الخطة التسويقية والاستراتيجية التسويقية بشكل تبادلي لكن في حقيقة الأمر هناك اختلاف جوهري بين المصطلحين، وتكمن مواطن هذا الاختلاف في:
أولاً: الاستراتيجية التسويقية
تعبر الاستراتيجية التسويقية عن الهدف أو العرض المقدم من قبل الشركة والعلامة التجارية والكيفية التي يمكن تقديم العرض من خلالها بالإضافة إلى كيفية اعتماد الجهود التسويقية لتحقيق الأهداف المنشودة، ومتابعة مؤشرات الأداء، ووجود استراتيجية تسويقية واضحة المعالم ومحددة أمراً مهماً لتحقيق النجاح المتوقع ومن ثم تحقيق المزيد من الأرباح، فعند الانتهاء من الاستراتيجية يمكن تطوير نموذج خطة تسويقية فعالة واحترافية.
ثانياً: الخطة التسويقية
وفقاً للاستراتيجية التسويقية المحكمة فإن خطة التسويق هي التنفيذ، فهي عبارة عن خارطة طريق الجهود التسويقية والتكتيكات المعتمدة التي تتحقق من خلالها الأهداف التسويقية، فالخطة هي الحملة التفصيلية لما يتم فعله وأين سيفعل ووقت التنفيذ وكيفية متابعته بناء على الاستراتيجية.
كيف تطور خطة تسويقية قوية؟
تعتمد كيفية تطوير نموذج خطة تسويقية قوية على جمع المعلومات الكافية بناء على القدرات والمهارات لدى المسوق لاتخاذ القرارات الصائبة، وفي الوقت الحالي طورت العديد من الشركات أو مواقع التواصل الاجتماعي العديد من القوالب والإطارات الجاهزة التي يمكن الاعتماد عليها بكل بساطة لكتابة الخطة التسويقية المحترفة، ولكن الأمر لا يقف عند هذا الحد وهذه السهولة، حيث لا بد من تتبع مجموعة من الخطوات لنجاح نموذج الخطة التسويقية وتحقيق نتائجها والإتيان بثمارها، وتتمثل أبرز هذه الخطط في:
تحديد الأهداف التسويقية بوضوح
يتمثل الهدف التسويقي في تشجيع الفئة المستهدفة من العملاء على شراء الخدمة أو المنتج المعروض والتعريف بالمنتج وعرض المعلومات التفصيلية عنه.
تعتبر عملية تحديد الأهداف من أهم المراحل والخطوات المتبعة لنجاح وتطوير الخطة التسويقية وتتوقف عليها بقية المراحل الأخرى، فبعد تحديد الفئة المستهدفة تحدد الميزانية والرسائل التسويقية والأداة المتبعة لقياس نتائج نموذج الخطة التسويقية.
تحديد فئة العملاء المستهدفين
هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها الوصول لفئة العملاء المستهدفين وتحديد Buyer Persona، حيث يمكن الاستهداف وفقاً للمنطقة الجغرافية أو الاستهداف عن طريق المحتوى، ومواقع التواصل الاجتماعي، من خلال نشر المواضيع التي تناسب الاهتمامات التي يهتم بها العملاء.
تحديد الأدوات التسويقية اللازمة لتنفيذ حملات التسويق
ثمة العديد من الأدوات التي يعتمد عليها في عالم التسويق الرقمي، حيث التسويق عبر البريد الإلكتروني، التسويق عبر محركات البحث، والتسويق عبر المحتوى ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، وغيرها من أدوات التسويق المتبعة لتنفيذ الخطة التسويقية وتحقيق أهدافها المنشودة.
تحديد النموذج المالي
تحديد التكلفة والمبلغ المطلوب لتنفيذ الخطة التسويقية بنجاح على أكمل وجه، ويعني بالنموذج المالي استراتيجية الدفع المستخدمة في عرض الحملة التسويقية على الإنترنت، وهناك العديد من النماذج المالية، منها: الدفع مقابل ألف ظهور CPM، الدفع مقابل النقرة CPC، والدفع مقابل العرض CPV.
تعرف على:
كيفية عمل خطة تسويقية لمطعم في 4 خطوات
خطة تسويقية لمتجرك الإلكتروني من الألف للياء لتحقيق أعلى عائد
تحديد الأدوات المستخدمة لقياس نتائج الحملة التسويقية
تُعد خطوات تحديد الأدوات المستخدمة لقياس نتائج الحملة التسويقية من الخطوات المهمة لتطوير الخطة التسويقية ويتعين مراجعة هذه الخطوة جيداً وبإحكام، نظراً لأن هذه الأدوات تكشف مدى تحقيق الحملة التسويقية لأهدافها بالإضافة إلى الكشف عن عناصر جديدة عند تطوير الخطة التسويقية، وثمة العديد من الأدوات التي يمكن استخدامها لقياس نتائج حملة التسويق الإلكتروني خاصة في ظل ثورة المعلومات والتحول الرقمي تطورت هذه الأدوات بشكل ملحوظ مما ساعد في بناء خطط تسويقية قوية ودقيقة.
مع إنتاج المحتوى الإعلاني، نحن نخلق استراتيجيات إبداعية تزيد من تفاعل جمهورك مع علامتك التجارية، تواصل معنا الآن.
هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟ في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.
كيف تكتب خطة تسويقية مميزة لمشروعك؟
كتابة وتنفيذ خطة تسويقية ناجحة ومميزة لمشروعك التجاري وبشكل احترافي لا بد من التنظيم والتخطيط جيداً، حيث لا يقتصر الأمر على الكتابة فقط ، ولكي تأتي الخطة التسويقية بنجاحها يتعين إتباع الخطوات التالية:
التكامل بين المطلوب تحقيقه وتنفيذه على أرض الواقع
لكي تكون الخطة التسويقية ناجحة واحترافية يجب أن تحقق التكامل بين الأهداف المرجوة وبين ما يحدث وينفذ على أرض الواقع فعلياً، حيث لا بد أن ترتبط أهداف المشروع والاستراتيجية التسويقية مع خطة التنفيذ.
إدارة الموارد المتاحة بكفاءة وفاعلية
العمل وفقاً للموارد المتاحة واستغلالها بكفاءة وفاعلية، حيث لا بد أن تهتم الخطة التسويقية بجانب الموارد جيداً لتنفيذ أهدافها المطلوبة من خلال تحديد القنوات التسويقية والميزانية المحددة للتنفيذ لكي تستثمر الموارد بشكل جيد بناء على قدرات الشركة.
الاهتمام بالعنصر البشري
توظيف المسوقين المحترفين للمساعدة في تنفيذ كافة الأنشطة التسويقية وفقاً للاستراتيجيات التسويقية الموضوعة، عن طريق تقسيم المهام والأدوار المخولة لكل عنصر بشري داخل الشركة أو المنظمة التسويقية؛ مما يعمل على الحصول على خطة تسويق احترافية والتحكم في التكاليف عن طريق توظيف أشخاص خلال فترة تنفيذ الخطة التسويقية فقط، وتوظيف آخرين في حالة تغيير الاستراتيجية وبالتبعية تغيير الخطة التسويقية، مما يضمن الجودة ودفع الأموال مقابل الخدمة المقدمة بدلاً من تعيين الكثير من الأشخاص وقد لا تحتاج لهم.
زيادة العائد من الاستثمار عن طريق تحديد المستهدفات بشكل واضح
من خلال الخطة التسويقية المتبعة يتم إيجاد مستهدفات محددة وبشكل واضح للعمل عليها والحرص على تنفيذها على أرض الواقع وقياسها وتقييمها وفقاً لأدوات ومؤشرات قياس محددة ومتابعة جميع المستهدفات بشكل تفصيلي.
للحكم بأن الخطة التسويقية ناجحة واستراتيجيتها فعالة لا بد أن تصب مستهدفاتها لصالح أهداف المشروع، حيث لا يقتصر نجاح الخطة على المستهدف فقط، بل يشتمل المساهمة في زيادة العائد من الاستثمار.
التأكد من التواجد على المسار الصحيح
لكي تعمل الخطة التسويقية على المسار الصحيح دائماً يجب على جميع الأشخاص العاملين بالمؤسسة معرفة ما يتطلب منهم القيام به تحديداً وما هي المستهدفات المراد تحقيقها والأدوات والطريقة المناسبة لتحقيقها، حيث تعتبر الخطة التسويقية بمثابة بوصلة لتوجيه العاملين عليها نحو المسار الصحيح.
ماذا يجب أن تشمل الخطة الاستراتيجية الناجحة؟
لوضع خطة استراتيجية ناجحة لعملية التسويق لا بد أن تشتمل على مجموعة من العناصر الأساسية التي تساعد في نجاح الخطة، وتتمثل أبرز هذه العناصر في:
- بيان الرؤية والطريقة الواضحة المتبعة للحفاظ على العلامة التجارية للشركة.
- التركيز على المهمة المراد إنجازها من الخطة التسويقية.
- وصف قيم ومعتقدات الشركة وسلوكياتها مما يمكنها من تحقيق رؤيتها ورسالتها.
- تحديد الأهداف طويلة وقصيرة المدى، حيث يجب أن يكون لكل هدف طويل المدى بعض الأهداف المحددة لمدة عام.
- يتعين أن يكون لكل هدف خطة تفصيلية لإيضاح كيفية تحقيقه، ويجب أن تكون خطة العمل مرنة.
- إتباع طريقة أو وسيلة معينة لقياس إنتاج الشركة وتتبع أدائها لتحقيق الأهداف المجدولة.
ما هو المزيج التسويقي 4Ps
يُعرف المزيج التسويقي باختصار على أنها عملية فهرسة مبسطة تقسم من خلالها العملية التسويقية إلى أربعة عناصر واضحة تعرف باسم عناصر الـ 4Ps، وهي اختصار للمنتج، السعر، المكان، والترويج، ويعتمد على هذه العناصر لإيضاح خط سير الاستراتيجية التسويقية.
طرح مفهوم المزيج التسويقي 4Ps لأول مرة على يد أستاذ الإعلان في كليّة هارفارد لإدارة الأعمال، نيل بوردن (Neil Borden) عام 1953، ثم وضعت مبادئه الأساسية على يد البروفيسور والباحث في علوم التسويق بجامعة ميتشيغان جيروم ماكارثي (Jerome McCarthy) عام 1960.
ما هو التحليل الرباعي SWOT
يعرف التحليل الرباعي SWOT باسم مصفوفة السوات وهو عبارة عن أداة التحليل الرباعي يعتمد عليها لتقييم وضع ومكانة الشركة أو العلامة التجارية التنافسية من خلال تحديد نقاط القوة والضعف بالإضافة للفرص والتحديات، وتقيس أداة التحليل الرباعي ما يمكن أو لا يمكن فعله داخل المنظمة.
فوائد التحليل الرباعي SWOT
- إعداد خطة تسويق فعالة تمكن من إدارة المخاطر.
- قياس أداء النشاط التجاري ومقارنته بالمنافسين.
- يعلم كيف يمكن معالجة جوانب الضعف داخل المنظمة.
- يساعد في التعرف على الأدوات والموارد المتاحة للمساعدة في نجاح النشاط التجاري.
ما هي مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs
يعتمد على مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs لقياس أداء النشاط التجاري في شركة ما أو موقع إلكتروني، فهي عبارة عن مجموعة من المؤشرات المحددة والقابلة لقياس وتقييم الأداء داخل المؤسسة، كما يمكن أن تقدم هذه المؤشرات رؤية مهمة من الأعمال مع تسليط الضوء على الفرص المتاحة لتحقيق النجاح المنشود.
كيف تبدأ خطة تسويق؟
لكي يبدأ المسوق خطته التسويقية بشكل فعال واحترافي لا بد من التعرف على احتياجات الشركة والاستراتيجية التسويقية أولًا، ثم احتياجات العملاء، ثم التعرف على المنتج أو الخدمة المقدمة، بعد ذلك يبدأ في استخدام تلك الاستراتيجية في رسم الطريق، ووضع الخطوات التنفيذية التي تبلي التالي:
- احتياجات المؤسسة من الانتشار وبيع المنتج أو الخدمة والتمكن من فتح أسواق جديدة.
- تلبية احتياجات العملاء عن طريق توفير الرسالة التسويقية المناسبة لكل منتج، لتنال رضاهم وتعزز من ولائهم.
ثم بعد رسم الخطوط والسير على خطى التنفيذ لابد من تقييم الأداء بعد كل خطوة للتأكد من فعالية الخطة، وعمل التحسينات اللازمة عليها.
كيفية عمل خطة تسويقية ناجحة خطوة بخطوة
1. حدد مهمة عملك: لا بد من تحديد مهمة عملك أولاً والهدف المراد تحقيقه من الخطة التسويقية مع إمكانية التعديل والتغيير وفقاً للمؤشرات والمتطلبات.
2. وضح مؤشرات الأداء الرئيسية لهذه المهمة: توضيح الكيفية التي سيتابع من خلالها الفريق التسويقي مهمته وتقدمها وتطورها مع مرور الوقت وقياس نتائجها المحققة.
3. حدد شخصية شريحة الجمهور المُستهدف: وصف العقلية الشرائية للمشتري والتعرف على شخصيته من خلال المعلومات التفصيلية عنه من: الجنس، العمر، المسمى الوظيفي، ومنطقة المعيشة.
4. لا تنسى استراتيجية المحتوى: وضح استراتيجية محتوى لإيضاح كيفية استخدامه عبر قنوات التسويق المختلفة مع تحديد نوع القنوات التسويقية المستعملة.
5. حدد بوضوح النقاط المُهملة في خطتك: يجب تحديد أهم النقاط التي يرتكز/ لن يرتكز عليها فريق التسويق مما يساهم في توضيح المهمة من الخطة التسويقية بشكل أكبر.
6. حدّد ميزانية التسويق الخاصة بك: تحديد كل ما يتعلق بتكاليف العمل وتوظيف المسوقين وحملات الدعاية وكتابة كل هذه التكاليف بالتفصيل وتحديد النفقات المتوقعة.
8. حدد المساهمين في خطتك ومسؤولياتهم: تقسيم الأدوار وتوزيعها على المساهمين في الخطة التسويقية من مدراء ومشرفي التسويق والمسوقين وكافة فريق العمل.
بالتعاون مع شركة بصمة المستقبل للتسويق الإلكتروني، احصل على أعلى عوائد استثمار عبر إعلانات جوجل (Google Ads).
هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟ في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.
هكذا نكون قد اختتمنا حديثنا عن أهمية الخطة التسويقية في تحقيق الشركة لأهدافها ونجاح الحملة التسويقية وتحقيق الانتشار لعلامتها التجارية، كما تطرقنا لإيضاح الفرق بين الخطة التسويقية والاستراتيجية التسويقية.
الأسئلة الشائعة الخاصة بمقال الخطة التسويقية
- بناء شخصية العملاء المراد جذبهم بشكل توقعي.
- إجراء استطلاعات رأي دورية للعملاء.
- تحليل حاجة ومتطلبات العملاء وفقاً لأدوات التحليل الإلكتروني.
- تقييم ومتابعة النشاط التسويقي.
يعد التعرف على الجمهور المستهدف من قبل وسائل التواصل الاجتماعي من أبرز الأساليب الجيدة لتحديده والتعرف على متطلباته واحتياجاته.
التسويق التقليدي يقوم على عرض المنتج بالمحلات ومنافذ بيع الشركات، وتصمم خطته التسويقية عبر الإعلانات المطبوعة والتلفزيون والصحف والمجلات.
هو عبارة عن مجموعة من الجهود التسويقية والتقنيات التي تقوم بها الشركة ليس للترويج لعلامتها التجارية بل لنشر أفكار وسلوكيات معينة تهدف لخدمة الصالح العام.