ما هو حساب نشاطي التجاري على جوجل Google My Business [دليل مختصر]

ماهو حساب نشاطي التجاري على جوجل؟
ماهو حساب نشاطي التجاري على جوجل؟

يزداد عدد مستهلكين الإنترنت يومياً وبشكل ملحوظ، لذا لا يمكن تجاهل دور جوجل بيزنس في إدارة الأعمال والتسويق للمنتجات بنجاح، حيث تعتبر جوجل أكبر منصة بحث في العالم، فإن كنت تريد التعرف على ما هو حساب نشاطي التجاري على جوجل، وما فائدته ومميزاته للأعمال التجارية المختلفة، تابع معنا.

ما هو جوجل ماي بيزنس؟

جوجل ماي بيزنس أو نشاطي التجاري على جوجل هي خدمة مجانية مقدمة لأصحاب الأعمال والمؤسسات الموجودة على أرض الواقع لتساعدهم في تقديم قوائم خاصة بأعمالهم وخدماتهم تحت إشراف جوجل، ما يساعد العملاء في الحصول على خدمة أفضل ويساعد الشركة في الظهور بشكل أفضل على محركات البحث.

تعرف على:

معرفة ترتيب موقعك في محركات بحث جوجل وترتيب الموقع عالمياً

ما هو التسويق عبر محركات البحث SEM.. وما فوائده وأهميته

مميزات استخدام جوجل نشاطي التجاري 

ترجع أهمية منصة جوجل بيزنس إلى أنها تساعد الشركات والمؤسسات على عرض خدماتها ومنتجاتها في شكل قوائم وبأسلوب عرض مناسب؛ لكي تقوم المنصة بعرض النشاط التجاري على العملاء الذين يبحثون عن المنتج أو الخدمة التي تقدمها في محيط سكنهم، يوفر هذا تجربة جيدة للعميل وبالتالي يعود بالنفع على الأنشطة التجارية المعروضة، ومن أهم مميزات منصة جوجل نشاطي التجاري:

1- تحديد موقع الشركة على الخريطة

عدد كبير من الأشخاص يقوم بالبحث عن المنتج أو الخدمة التي يرغبون فيها عن طريق خرائط جوجل لتحديد أقرب مكان لهم يقوم بتقديم الخدمة، وذلك عن طريق تحريك الدبوس الخاص بموقعك على الخريطة للتعرف على ما حولك.

2- تعريف العملاء بساعات العمل الخاصة بالمؤسسة

يتيح لك جوجل نشاطي التجاري فرصة تسهيل توصيل الخدمة أو المنتج الذي تقدمه على عملائك والحرص على راحتهم، فبمجرد أن يقوم الشخص بكتابة اسم النشاط التجاري في محرك البحث جوجل، سيظهر له عدد ساعات العمل ومتى يتم فتح وإغلاق المكان وأيام العمل على مدار الأسبوع وهذا توفيراً لوقت ومجهود العملاء في الذهاب إلى المكان في غير ساعات العمل.

3- إضافة الصور الخاصة بنشاطك

إضافة الصور إلى نشاطك التجاري أمر في غاية الأهمية حيث تساعد العميل في تكوين فكرة كلية في ذهنه عن النشاط التجاري الخاص بك، وبالتأكيد الصفحات التي تقوم بعرض الكثير من الصور عن منتجاتها والخدمات التي تقدمها تحصل على عدد أكبر من النقرات وتكون سمعتها أفضل بكثير من الشركات التي تعتمد على شرح العمل بدون وضع صور.

4- نشر الخصومات والعروض دون الدخول على الموقع

نعم، فإن جوجل ماي بيزنس يعمل مثل المنصات الإلكترونية الاجتماعية فيسبوك وتويتر، فعند نشر بعض العروض والخصومات على المنتجات أو الخدمات التي تقدمها لن يضطر العميل للدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بك، ومن الجدير بالذكر أن الخصومات والعروض من الأشياء التي تحسن من علامتك التجارية فالأشخاص يهتمون للغاية بالعروض.

5- الاستماع تقييم العملاء

تقييم العملاء لمنتجاتك أمر في غاية الأهمية فقد أثبتت بعض الدراسات أن تقييمات وآراء العملاء السابقين لها أهمية كبيرة، وقد أوضح بعض المستهلكين أن آراء العملاء السابقين ساعدتهم بنسبة 80% على اتخاذ قرارهم بشأن المنتج المقدم من الشركة، فقد أوضحت إحدى الإحصائيات أن حصول المنتج على 4 تعليقات سلبية فقط يمكنه حجب 70% من العملاء عن شراء المنتج.

اقرأ أيضاً:

لماذا يعتبر التحول الرقمي ضرورة قصوى للشركات في السعودية

أهمية تصميم المواقع الإلكترونية للشركات والأفراد

كيف تسجل حساب لعملك على جوجل بزنس

جوجل نشاطي التجاري يساعد الكثير من العملاء في الوصول إلى المنتج أو الخدمة التي يريدونها في أقرب مكان لهم، وهي إحدى الخدمات المجانية التي تقدمها الشركة، والآن وبكل سهولة يمكنك فتح حساب على جوجل بيزنس من خلال:

  1. تسجيل الدخول إلى جوجل عن طريق حساب العمل الذي تريد ربطه بحساب جوجل، ثم انتقل إلى صفحة جوجل نشاطي التجاري.
  2. الضغط على المربع الخاص بالإدارة وحدد اسم نشاطك التجاري وانقر فوق إضافة نشاط تجاري على جوجل واكتب اسم نشاطك التجاري مرة أخرى.
  3. اختيار فئة العمل التي تتناسب مع نشاطك وأضف موقع جغرافي.
  4. إضافة عنوان العمل  والمدينة والمقاطعة والرمز البريدي للمحافظة التابع لها.
  5. تحديد موقع النشاط التجاري على الخريطة.
  6. اتبع باقي الخطوات لإنشاء ملف تجاري على جوجل بكل نجاح.
  7. يمكنك الآن وبكل سهولة التعرف على عدد المرات التي ظهر فيها نشاطك التجاري للأشخاص.

بالتعاون مع شركة بصمة المستقبل للتسويق الإلكتروني، احصل على أعلى عوائد استثمار عبر إعلانات جوجل (Google Ads).

هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟

في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.

مزايا استخدام التوثيق التجاري على جوجل 

 يمكنك توثيق ملكيتك للنشاط التجاري عن طريق الدخول إلى ملفك التجاري والضغط فوق خانة توثيق الملكية واختيار الطريقة التي تناسبك ليمكنك التوثيق وبكل سهولة، ويوجد العديد من المزايا في توثيق ملف نشاطك التجاري على جوجل:

  • زيادة مصداقية الشركة والوعي بالعلامة التجارية، كما يمكنك وبكل سهولة إدارة المعلومات التي تريد أن يراها العملاء عن المنتج الخاص بك أو الخدمة التي تقدمها.
  • التمكن من معرفة عدد زوار الموقع في اليوم الواحد، والتمكن من مشاركة العملاء آرائهم و قراءة جميع التعليقات الإيجابية والسلبية عن الخدمة كما بالمثال” سنضع هنا مخطط النقرات ومرات الظهور”.
  • تستطيع معرفة عدد المرات التي ظهر فيها موقعك الإلكتروني على جوجل، والمصدر الذي توصل منه العملاء إلى متجرك، وكيف قاموا بالبحث عن المتجر، وعدد الأشخاص الذين تواصلوا مع المتجر «هنحط هنا صورة مخطط يوضح عدد مرات الظهور على جوجل».
  • معرفة عدد المرات التي ظهرت فيها صور الشركة في نتائج بحث جوجل

ما هي أدوات النشر في جوجل ماي بيزنس؟

يملك جوجل ماي بيزنس الكثير من أدوات النشر والإشهار التي تمكنك من استخدامها بكل سهولة مثل: 

  • منشورات الفيسبوك: يتيح لك جوجل ماي بيزنس نشر كل المعلومات المميزة والنشاطات التجارية للشركة لمشاركة العملاء.
  • الصور والفيديوهات: يمكنك جوجل ماي بيزنس من نشر العديد من الصور والفيديوهات التي تساعد في جذب اكبر عدد ممكن من الزوار.
  • الأحداث المميزة: يمكنك جدولة ونشر بعض الأحداث المميزة الخاصة بالشركة مثل افتتاح فرع جديد فيها أو بدء استخدام خدمة أو منتج جديد.
  • المنتجات والخدمات: يمكنك نشر العديد من المنتجات والخدمات التي تقدمها ونشر العروض والتخفيضات لزيادة عدد الزوار وتحويلهم إلى عملاء بالشركة.

كما يمكنك التعرف على: خدمات خرائط جوجل للشركات في السعودية

أدوات تفاعل العملاء والرد عليهم 

علاوة على المنشورات التي يتم إضافتها إلى الموقع والصور، يمكن للعميل وبكل سهولة إضافة التقييم الخاص به على المنتج سواء كان تعليق إيجابي أو سلبي، ولا يجب أن تغفل كصاحب عمل عن التعليقات وتقييمات العملاء لما تقدمه، بل قم دائماً بتحسين السلبيات في المنتج للحصول على رضا العميل، فقد أوضحت الكثير من الدراسات أن عدد كبير من الأشخاص يشترون المنتج أو السلعة بناءً على آراء من سبقوهم. 

أدوات تقييم نشاطك التجاري على جوجل

تتيح لك خدمة جوجل ماي بيزنس الوصول إلى التنبيهات والإحصائيات الخاصة بنشاطك التجاري على جوجل وعدد مرات ظهور موقعك الإلكتروني للعملاء وعدد النقرات على رابط موقعك الإلكتروني بكل سهولة، كما يمكنك التعرف على عدد الاتصالات والطلبات التي استقبلها موقعك اليوم، فهذا يساعدك بشكل كبير في تحديد توجهات الزوار وتقييم الخدمة.

هل جوجل ماي بيزنس مناسب لجميع الأنشطة التجارية

بالتأكيد نعم، يتناسب جوجل ماي بيزنس مع جميع الأشخاص والشركات والمؤسسات الذين لديهم موقع على أرض الواقع للنشاط التجاري الخاص بهم، أو حتى أونلاين، ما دام هناك شخص يمكنه التواصل بينه وبين العملاء بشكل مباشر مثل:

  • الشركات والمؤسسات التجارية
  • المطاعم.
  • محلات البيع.
  • المقاهي.
  • الفنادق.
  • المحلات التي تقدم خدمات التصليح المختلفة.
  • المتاجر الإلكترونية.

تعرف على:

نموذج خطة تسويقية جاهزة لمركز طبي .. كيف تنشئها بالخطوات

10 أفكار تسويقية لزيادة المبيعات بطريقة إحترافية مبتكرة

ما هي عوامل ظهور ملفك التجاري على محرك البحث Google «السيو المحلي»

يقوم جوجل بتحديد ترتيب ملفك التجاري في المنطقة بناءً على 3 عوامل مختلفة وهي:

1- الصلة

يجب أن يكون الوصف للعمل التجاري الخاص بك واضح للعميل وبه كل المعالم والخدمات التي تقدمها، وهذا لكي يتمكن العميل من إيجاد المتجر الخاص بك كأول نتيجة للبحث الذي قام به.

2- المسافة

إن المسافة بين المتجر والعميل تساعد أيضاً على ظهور النشاط التجاري للعميل في عمليات البحث، فكلما كان المكان أقرب للعميل سهل عليه جوجل عملية اكتشاف ملفك التجاري.

3- التأثير

إن التعليقات الإيجابية على النشاط التجاري الخاص بك تزيد من فرصة ظهور العديد من العملاء في نتائج البحث الخاصة بجوجل، لأن العملاء الجدد سيحاولون بكل الطرق الوصول إلى التعليقات الصادرة من العملاء السابقين؛ لتحديد مستوى الخدمة قبل شراء الطلب أو الخدمة، كما أن جودة الصور أيضا تؤثر على ترتيب النشاط التجاري.

عزز مبيعاتك مع حملات إعلانات جوجل (Google Ads) الفعالة من شركة بصمة المستقبل للتسويق الإلكتروني، تواصل معنا الآن.

نصائح للاستخدام الأمثل لحساب جوجل ماي بيزنس

هناك بعض النصائح التي يجب عليك اتباعها لكي تتمكن من تحقيق الاستفادة القصوى من حساب جوجل ماي بيزنس، وتلك النصائح هي:

  1. كتابة كل البيانات الخاصة بالمتجر بصورة كاملة ودقيقة.
  2. تحميل العديد من الصور والوسائط على الحساب الخاص بالمتجر.
  3. الإبلاغ عن كل الصور المسيئة التي يقوم بعض الزوار بتحميلها للتخلص منها.
  4. نشر الفيديوهات والمنشورات بانتظام على حساب جوجل ماي بيزنس.
  5. ضع بعض الصور الخاصة بديكور المكان وصور واقعية من المكان أثناء تقديم الخدمة والتجهيز لها.
  6. تفاعل مع تقييمات العملاء، قم بتقديم خدمة مميزة لهم تجعلهم راغبين في التعليق بالآراء الإيجابية عن المكان.
  7. الاستفادة من الانتقادات المقدمة للمكان المتواجد فيه.
  8. ركز على الأسئلة التي يقوم العملاء بطرحها.
  9. الاستفادة من تلك الأسئلة في تحسين الملف الخاص بك وتحويل العملاء المحتملين إلى عملاء أوفياء.
  10. قم بوضع قائمة خاصة بمنتجاتك أو كتالوج خاص بأسماء وأنواع وأسعار المنتجات.

هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟

في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.

في النهاية من الجدير بالذكر أن حساب نشاطي التجاري على جوجل يتيح لك فرصة التحكم في الملف التجاري والحفاظ على التواصل بينك وبين العملاء، وهذا الأمر يبني ثقة كبيرة بين العميل والنشاط التجاري الذي تقوم به.

الأسئلة الشائعة الخاصة بمقال نشاطي التجاري على جوجل

ما هو الملف التجاري على جوجل؟

هو ملف يساعد في ظهور اسم المتجر الخاص بك، وموقعه على أرض الواقع والخدمات أو المنتجات التي يقدمها على بحث جوجل لزيادة عدد العملاء وبالتالي زيادة الأرباح.

كيف تثبت ملكيتك لنشاطك التجاري على جوجل؟

  • قم بالدخول إلى الملف التجاري الخاص بك.
  • اضغط على خانة إثبات الملكية إما بالهاتف أو الرسائل القصيرة.
  • في حال اختيارك للهاتف سيقوم رقم بالاتصال بك، قم بفتح المكالمة.
  • إذا اخترت إثبات الملكية برسالة قصيرة سيتم إرسال رمز تحقق إلى هاتفك.

ما هو السيو المحلي وما أهميته بالنسبة للشركة؟

السيو المحلي هو استراتيجية تحسين لمحركات البحث تساعد عملك على أن يكون أكثر وضوحًا في نتائج البحث المحلية على Google، ومن أبرز فوائده للأعمال التجارية:

  • تجهيز ملفك التجاري لتصدر محركات البحث في منطقة العمل.
  • الظهور في عمليات البحث المستهدفة من العملاء المحتملين.
  • زيادة عدد الأشخاص الزائرين للمتجر.
  • زيادة أرباح المتجر.
  • رفع نسبة الطلبات على الإنترنت.
  • توثيق العلامة التجارية في الموقع الجغرافي.

ما هي البيانات التي تظهر في حساب النشاط التجاري على جوجل؟

من أهم البيانات التي تظهر في حساب النشاط التجاري الخاص بك على جوجل هي:

  • اسم المتجر.
  • نوع المنتج أو الخدمة التي تقدمها الشركة.
  • موقع الشركة الجغرافي على الخريطة.
  • تقييم الشركة.
  • أرقام الهاتف.

شارك هذه المقالة عبر:

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
Email
WhatsApp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل علي عرض سعر وإستشارة مجانية