نموذج خطة تسويقية جاهزة لمركز طبي .. كيف تنشئها بالخطوات

نموذج خطة تسويقية جاهزة لمركز طبي
نموذج خطة تسويقية جاهزة لمركز طبي

من الضروري أن يتم وضع خطة تسويقية للمراكز الطبية بشكل متقن، وبما يتوافق مع إمكانياتك والخدمات التي تقدمها، لأن العصر الحالي يمتاز بالبحث عبر الإنترنت عن كل ما يحتاجه المرء، من خدمات طبية، وعناية شخصية وغيرها من الخدمات، فكيف يمكنك وضع خطة تسويقية شاملة لمركز طبي؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال موضوعنا.

ماهي أساسيات الخطة التسويقية؟

أولاً يجب أن تسأل نفسك عدة أسئلة منها:

1- من هو عميلك.
2- ماذا تقدم وما هي رسالتك.
3- ما هي أهدافك.
4- كيف وأين تصل لعميلك.

عند معرفة الإجابة على هذه الأسئلة عندها يمكنك البدء بوضع خطة تسويقية بأهداف واضحة تستطيع أن تصل إليها بسهولة من البداية حتى النهاية.

نموذج خطة تسويقية جاهزة لمركز طبي

1- الملخص التنفيذي للخطة

  • يتم إعداد خطة تسويقية جاهزة لمركز طبي عبر وضع تعريف واضح عن المركز الطبي والأهداف المرجوة من تسويقه.

فعلى سبيل المثال يكون الملخص التنفيذي للخطة كالمثال التالي:

المركز الطبي (…..) عبارة عن منشأة صحية متطورة، تتخصص في تقديم الخدمات الطبية والرعاية الصحية للمرضى في تخصصات عديدة، وذلك عبر توفير أفضل الخبرات والأطباء الماهرين في التعامل مع الإصابات على اختلاف درجاتها، ونطاق عمل المركز في المملكة العربية السعودية، ولكن يأتي إليه الناس من مختلف الأقطار ثقةً في الخدمات المقدمة من خلاله.

2- وصف المشروع

يتم عمل وصف أكثر توضيحًا عن المركز، وما هي الخدمات المتوفرة لديك، هل هي في تخصص معين أم أكثر من تخصص.

فعلى سبيل الوصف يكون وصف المشروع كالمثال التالي:

“يعمل مركز (….) على إعادة زراعة الشعر للمصابين بفقد الشعر أو الصلع بأنواعه، وذلك عبر استخدام تقنيات مختلفة ومتطورة، تساهم في تخفيف الألم، وتوفير الوقت، وكذلك إظهار النتائج بشكل سريع”.

3- تحليل السوق

حدد في الخطة التسويقية للمركز الطبي من هم المستهدفين أو الفئة المخاطبة؟ كيف تخاطبهم دون غيرهم وكيف تصل إليهم، ما الذي تقدمه لهم دون غيرك من المراكز؟

فعلى سبيل المثال يكون تحليل السوق كالمثال التالي:

“يهتم مركز (…..) بتقديم خدمات صحية فائقة، عبر استخدام أحدث الأجهزة، وقد قمنا بخدمة المصابين بالصلع حتى أجرينا ما يزيد عن 10 آلاف حالة خلال العام المنصرم، كلهم نجحت زراعاتهم، ونبت في رؤوسهم الشعر، وعادوا أخيرًا للحياة بدون وصفهم بالصلع”.

4- الأهداف

حدد للعميل لم عليه اختيارك أنتَ دون غيرك؟ لماذا يسافر من أي دولة أخرى إليك بالذات لزراعة شعره المتساقط.

في مركزنا نتعامل مع كافة حالات فقد الشعر سواء كانت مرضية أو وراثية، ونستخدم تقنيات عديدة ومن الممكن استخدام التخدير الموضعي، لدينا عروض لفترة محدودة، تقضي بإجراء الزراعة مع تخفيض الرسوم بنسبة 30٪، وإن كنتَ من بلد آخر فإننا نتحمل مصاريف الإقامة طوال فترة وجودك بالمملكة، مع توفير مترجم، وكذلك رحلات للتعرف على المملكة عن كثب.

5- الميزانية

  • الإعلانات تكلف 15 ألف ريال.
  • حجز لافتات إعلانية بالمتاجر بتكلفة 50 ألف ريال.
  • ترويج عبر الإنترنت بتكلفة 10 آلاف ريال

الإجمالي 75 ألف ريال سعودي سنويًا.

نموذج خطة تسويقية جاهزة لمركز طبي pdf

اسم الملفرابط التحميل
نموذج خطة تسويقية لمركز طبي جاهز للتعديل بصيغة pdfاضغط هنا

هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟

في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.

كيف أقوم بإنشاء خطة تسويقية لمركز طبي بشكل مميز

1. حدد كيف تريد الظهور عبر الإنترنت

 إن قرر مريض الحضور إليك فإنه سيبحث عنك على شبكة الويب، طلبًا لمعلومات أكثر، لذلك أضف معلومات أكثر وضوحًا وتوفرًا إن كنت تريد أن يجدك المستفيدين.

2. أضف معلومات مفيدة

 إن كنت تريد أن يجد الباحث معلومات معينة عنك، وعن عيادتك، ومجالات عملك، وأسعارها وغير ذلك فعليك إضافتها على الإنترنت بشكل احترافي.

إذا لم تفعل ذلك فأنت مهدد بنسبة 70٪ بفقد العميل! لأن طالبي الخدمة يحتاجون لمعلومات أكثر عنها، وحين لا تتوافر لهم قد يتراجعون عن طلبها.

كذلك فكرة إضافة موضوعات تحتوي معلومات أقل من المطلوب تؤدي لخسارة العملاء، لأن المريض يحتاج لمعرفة إجابات للأسئلة المطروحة في ذهنه، وقد لا يجد إجاباتها فيتخلى عن فكرة الحضور إلى عيادتك.

مع كتابة المحتوى الإبداعي من شركة بصمة المستقبل للتسويق الإلكتروني، نضمن لك تميزًا رقميًا يلامس احتياجات السوق.

3. عزز العوامل المؤثرة في جذب العملاء

وهي التي تجلب المستفيدين إليك، وتتحدد حين وضع خطة تسويقية جاهزة لمركز طبي بفئات معينة تتلخص فيما يلي:

التسويق من خلال الفيديوهات:

هذه المقاطع المرئية تتيح للباحث صورة أكثر وضوحًا عما سيتم تقديمه في مركزك الطبي.

سيعلم أنه لديك أدوات وتجهيزات عالية الجودة، وأطباء متمرسين وحالات راضية عن النتائج.

كذلك يجب أن يعرف ما هي الخدمات المتاحة له، ومدى خبرات طاقم العمل الذي سيهتم به، وكيف سيتمكن من تلقي الخدمة منك.

ابتعد عن المقاطع غير الواضحة، والتي تحتوي على تفاصيل مبهمة، فقد تنفر العميل بدلًا من جذبه.

التسويق من خلال المقالات:

موضوعات مكتوبة بلغة سليمة، وألفاظ طبية بسيطة ومفهومة، هدفها منح العميل فكرة مكتوبة عن إمكانيات الأطباء لديك، والأجهزة والتقنيات التي تستخدمها في العلاج.

يفضل توفير شرح جزئي لطرق استخدام الأدوات، أو علاج المرضى بها، فمثلًا إن كنت تقدم خدمات زراعة الشعر وضح للعملاء أن هناك تقنيات مختلفة ومتنوعة.

حدد أيضًا سبب تفضيلك تقنية عن الأخرى، ويفضل أن يكون الأمر متعلق بمصلحة العميل، وذلك عنصر مهم جدًا عند وضع خطة تسويقية جاهزة لمركز طبي.

اعتمد على المقالات المحترفة، لتوفر لك الظهور خلال عمليات البحث عن أي أسئلة تتعلق بالمجال الذي تقدم خدماتك فيه، وليس البحث باسم المركز فقط.

4. اهتم بالاستهداف:

مهما سعيت في تحضير معلومات ومحتوى مناسب لموقعك ومقالاتك وفيديوهاتك فلن يكون ذا قيمة إن لم يكن مستهدفًا، فمن أفضل طرق الإعلان لمركز طبي أن تقوم بوضع محتوى جيد أمام الجمهور المناسب.

5. اختر شريك تسويقي موثوق:

سيوفر لك هذا الشريك خبرة كبيرة، ومنافسة قليلة، مما يعني وصول العملاء بصورة أسهل إلى المحتوى الذي قدمته لهم.

تعرف على:

كيف أجعل اسمي يظهر على محرك البحث جوجل والظهور في نتائج البحث الأولى؟

كم تكلفة إنشاء موقع إلكتروني في السعودية؟

هل يجب الاستعانة بشركة تسويق لإنشاء خطة تسويقية لمركزي الطبي

نعم، أنت محتاج لتوفير جزء من ميزانيتك من أجل التسويق الفعال للمركز الطبي الخاص بك، وذلك من أجل الأسباب التالية:

  • يؤكد فيليب كوتر أن وضع خطة تسويقية بمثابة توثيق للهدف الاستراتيجي للمركز وهو إشهار المركز أمام العملاء، لذلك عليك الاهتمام بالتسويق الجيد.
  • معرفة كيفية تضمين محتوى مناسب وجذاب عما تمنحه لمريضك من اهتمام.
  • الوصول لأكبر قدر ممكن من العملاء عبر تنفيذ الاستهداف الصحيح.
  • إنتاج وتضمين فيديوهات احترافية توضع للعميل كيف تُقدم إليه الخدمات بشكل راقي ومتحضر، ودون شعور بالألم أو التعب.
  • الإعلان عن العروض المتاحة بالنسبة لخدمات معينة وهي من عناصر خطة تسويقية جاهزة لمركز طبي.
  • كذلك التعامل بصورة أفضل مع المواقع الإلكترونية، لتوفير تحسين محركات البحث فيها بحيث يمكن الوصول إليها بأكثر من كلمة بحث واحدة.
  • إنشاء حملات إعلانية ممولة على مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك الرد على كافة استفسارات العملاء عبر الإنترنت.
  • استخدام العبارات الجذابة لوصف الرعاية التي يجدها المريض، وكذلك خبرات الأطباء وقدراتهم، ليأتي المريض وهو مطمئن.

كل هذه العوامل تحتاج لمتمرس للقيام بها دون إهدار للوقت والمال، لذلك عليك باعتبار تكاليف التسويق بمثابة استثمار.

بصمةتواصل معنا الآن واحصل على استشارة مجانية من شركة بصمة المستقبل للتسويق الإلكتروني

هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟

في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.

5 خطوات لإنشاء خطة تسويقية للمراكز الطبية 

تحتاج إلى 5 خطوات فقط من أجل الوصول لخطة متكاملة لتسويق مركزك الطبي، وهي تتطلب اتباع المسارات التالية:

1- عرف بالمركز

  • عليك البدء بوضع الخطة التسويقية للمركز طبي عبر تقديم وصف قوي ومختصر للمركز، يتضمن تعريفه، وإظهار الخدمات التي يوفرها للعملاء.
  • حلل كذلك نقاط القوة، ومكامن الضعف في المركز، وهو تحليل شهير يُعرف باسم S.W.O.T الهدف منه تعزيز مكامن القوة، وتقوية مواطن الضعف للخروج بأفضل النتائج الممكنة.

2- قدم برنامج خطتك التسويقية

عليك منح الخطة الخاصة بك مسار محدد وواضح، ينطوي على توضيح الفترة الزمنية المطلوبة لتنفيذها، وكذلك أهدافها، والأسلوب المتبع للتنفيذ.

3- أجرِ بحوثًا تسويقية

من الخطوات المهمة جدًا في إطار الخطة التسويقية، حيث يجب عمل أبحاث عن سير العملية التسويقية للمراكز الطبية بصورة عامة.

يحتاج ذلك إلى عناصر معينة، منها الوصف، وتحليل المراكز الأخرى للوقوف على نقاط ضعفها، وكذلك مطالب العملاء.

يأتي بعد ذلك تخطيط واضح لطريقة تعريف العملاء بالمنتج، وإثبات جدارته، وإقناع العملاء به.

تحديد نقاط التميز مطلوب أيضًا لكي يتم تسليط الضوء عليها وإبرازها للعملاء ليعرفوا أن مركزك متميز عن غيره.

4- ضع الميزانية

خطط جيدًا للإنفاق على هذه العملية بالكامل، بحيث يجب أن يكون المبلغ الذي تُنفقه عائدًا إليك فيما بعد على هيئة أرباح، وهذا أمر مهم وضروري، وإلا سيتم اعتبار طريقة تنفيذ خطة تسويقية جاهزة لمركز طبي فاشلة.

5- حدد قنواتك التسويقية

أين ستُعلن عن مركزك الطبي؟ عليك اللجوء لكافة الأماكن سواء الواقعية أو الافتراضية لمنح العملاء فكرة عن وجودك، وعما يمكنك تقديمه لهم، ومن اليسير الآن أن يعلم الناس عن أي شيء ما دُمت تستخدم الإعلانات المدفوعة عبر الإنترنت، ومواقع التواصل، وكذلك تطبيقات الهاتف المحمول.

اجذب العملاء من خلال محتوى إعلاني إبداعي يشمل الفيديوهات القصيرة والتصاميم الجذابة.

تعرف على:

ما هي الحملات الإعلانية؟ استراتيجيات إدارة الحملات الإعلانية الناجحة

أفضل شركات إدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية

نصائح لتنفيذ خطة تسويق منشاة طبية باحترافية

  • نصيحتي الأولى لك هي أن تتواصل مع شركة بصمة المستقبل للتسويق الإلكتروني، فهي تضع لك أفضل خطة تسويقية جاهزة لمركز طبي، وتساعدك في الوصول لعملائك.
  • كما أن النصيحة الأخرى الواجبة ألا تعتبر مصروفات التسويق عبء عليك، أو مال يتم إهداره لأن تلك ليست حقيقة، في واقع الأمر هذه المصروفات تأتيك مرة أخرى في هيئة أرباح.
  • لا تحاول فعل شيء بدون امتلاك المهارة، والتسويق يحتاج لمهارات كبيرة، لذلك اعتمد على المتخصصين، ولا تستدعِ الهواة ليقوموا بالأعمال المهمة مثل التسويق.
  • كن واضحًا في تحديد أهدافك، واسعَ للتطوير المستمر في خطتك، وكذلك خدماتك.

هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟

في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.

وفي النهاية:

إنشاء خطة تسويقية جاهزة لمركز طبي ليس من الأمور الصعبة، لكنها تتطلب الوقت والمهارة لكي تعرف جيدًا أين تضع قدمك قبل أن تخطو، لذلك من استطاع تنفيذها بكفاءة يجد نتائج مستمرة أفضل مما يخططه، بينما من لا يضع الخطط التسويقية، أو يمارسها عن جهل بمعظم جوانبها تكون نتائجه مؤقتة، أو لا تؤتي أعماله أي نتائج من الأصل.

الأسئلة الشائعة الخاصة بمقال خطة تسويقية جاهزة لمركز طبي

تضمن لك الخطط التسويقية التزام فريقك بالعمل على الوصول للهدف الذي تم تحديده، وتذليل كل العقبات التي تمنع ذلك، كما أن التجديد في الأساليب كذلك يساهم في نتائج أفضل وأسرع.

بالتأكيد يناسبك التسويق عبر محركات البحث، ويسهل وصول المستفيدين إليك، كما أنه ينظم عرض المعلومات الخاصة بك، ومعرفة آراء العملاء في خدماتك لتطويرها وتحسينها، والوصول لأكبر عدد من العملاء المحتملين المهتمين بخدماتك.

بالتأكيد يُعتبر حسابك على جوجل ماي بيزنس Google Business ضرورة لنمو نشاطك، لأنه يظهر معلوماتك منظمة، مع معلومات التواصل والعنوان، ويدعمها بالتقييمات وآراء العملاء حول الخدمات.

في البداية نعم، لأن الإعلانات ستجعل اسمك معروفًا، لذا تحتاج للإعلانات الممولة التي تستهدف فئات العملاء المستهدفة على مواقع التواصل الاجتماعي، وكافة الوسائل الممكنة الأخرى.

شارك هذه المقالة عبر:

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
Email
WhatsApp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل علي عرض سعر وإستشارة مجانية