كيفية عمل خطة تسويقية لمطعم في 4 خطوات

كيفية عمل خطة تسويقية لمطعم
كيفية عمل خطة تسويقية لمطعم

تلعب الخطة التسويقية دوراً كبيراً في نجاح أي مشروع سواء كان للمطاعم أو غيره، ويمكنك الاعتماد على شركة بصمة المستقبل للحصول على نموذج خطة تسويقية لمطعم ناجحة.

كيفية إعداد خطة تسويقية لمطعم ب 4 خطوات

تفكر في إنشاء مطعم خاص بك؟ يجب أولا أن تفكر في عمل خطة تسويقية لمطعمك لكي تساعدك في نجاح المطعم، ويمكننا مساعدتك في عمل خطة تسويقية لمطعمك من خلال بضع خطوات هي:

1. فهم طبيعة السوق

توضع الخطة التسويقية بناء على طبيعة عملك أو المجال الذي ستعمل به، فعلى سبيل المثال تقوم بمعرفة ما يقدمه الآخرون؛ لتبدأ في التفكير بشكل مبتكر ومختلف عنهم، مما يجعلك مميزاً عن الآخرين وينجذب إليك الزوار.

تمكنك هذه الخطوة من تحديد احتياجات زبائنك، وخاصة الزبائن المتواجدين في المنطقة المقام بها مطعمك، وبذلك تصبح قادراً على معرفة أهم نقاط الضعف والقوة لديك ولدى المنافسين لك.

2. فهم طبيعة الزوار

يمكنك استغلال آراء الزوار ومقترحاتهم في تحديد ما يرغبون به، وتوفير ما يحتاجون إليه، مما يساعد في زيادة الإقبال على مطعمك وعمل دعاية للمطعم دون مجهود.

3. تحديد وسائل التسويق

يوجد الكثير من الطرق المختلفة في عملية التسويق، ولكن يفضل دائماً اختيار الطريقة الأنسب لك ولإحتياجات مطعمك، ومن أهم وسائل التسويق:

  • استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لعمل دعاية وإعلان للمطعم، مما يساعدك في الوصول إلى فئة كبيرة.
  • استخدام التسويق عبر الإنترنت في عملية الدعاية للمطعم والترويج له، مع توفير نسخة من قائمة الطعام الموجودة.
  • الاستعانة بالشركات المتخصصة في مجال الدعاية والإعلان وتصوير الإعلانات وتعليقها في الشوارع أو توزيعها على المارة.
  • الاستعانة بالشركات المتخصصة بالدعاية والإعلان عبر القنوات التليفزيونية.

4. وضع ميزانية للتسويق

يتوقف اختيار الطريقة المستخدمة في وضع خطة تسويقية لمطعم على الميزانية الموضوعة، فعلى سبيل المثال تكون الميزانية الموضوعة صغيرة فلا تكفي للتسويق من خلال قنوات التليفزيون وإنما تكفي لطباعة الأوراق وتوزيعها على الجمهور، لذلك يجب عليك مراعاة تلك النقطة عند البدء في تنفيذ خطتك التسويقية.

تعرف على:

كيفية عمل نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب

أفضل شركة تسويق إلكتروني في السعودية .. لماذا يحتاج عملك للتسويق عبر الإنترنت

ما هي أهمية وضع نموذج خطة تسويقية لمطعم؟

تشكل الخطة التسويقية لأي نشاط تجاري دوراً هاماً في زيادة الأرباح، فإذا تم الإعداد لها بشكل صحيح وجيد تزداد نسبة المبيعات، وتتمثل أهميتها أيضا فيما يأتي:

  • تشتمل على الأهداف الموضوعة والتي يسعى صاحب المطعم لتنفيذها.
  • تمكنك من فهم طبيعة سوق المواد الغذائية وتحديداً المطاعم.
  • تمكنك من تحقيق أهدافك عن طريق اتباع الاستراتيجيات المناسبة لذلك.
  • تساعدك في معرفة الأمور التي تحتاج للتركيز عليها.
  • تمكنك من التحدث عن نفسك وجذب انتباه العملاء.
  • تزيد من معرفة الزبائن بمطعمك، مما يلعب دورا في نجاح مطعمك.
  • تساعدك في المقارنة بين مطعمك والمطاعم المنافسة والعمل على تطوير نفسك.
  • تمثل مخطط نجاح المطعم.

ما هي خصائص وضع نموذج خطة تسويقية لمطعم ما؟

يوجد الكثير من الخصائص الهامة التي يجب عليك مراعاتها عند القيام بإعداد نموذج لعمل خطة تسويقية لمطعم، ومن هذه الخصائص:

  • جعلها مختصرة ومحددة وواضحة الأهداف.
  • تتوافق مع طبيعة النشاط والخدمة التي تقدمها في المطعم.
  • مراعاة أن تكون الأهداف الموضوعة للخطة التسويقية واقعية وقابلة للتنفيذ.

استراتيجيات التسويق التقليدي للمطاعم

يُعَد التسويق والتجارة التقليدية من أهم وأشهر الطرق المستخدمة في عملية التسويق، ويكون معتمداً على الطرق التي لا تحتاج إلى اتصال بالإنترنت، على سبيل المثال يمكن استخدام المنشورات أو الإعلانات المطبوعة في الصحف والمجلات أو التسويق عبر الإذاعة والتليفزيون.

تتضمن استراتيجيات التسويق التقليدي عدة أنواع هي:

1. مبيعات مباشرة

يعتمد التسويق باستخدام المبيعات المباشرة على التسويق والبيع بشكل مباشر إلى العملاء أو المستهلكين، وقد تتم عمليات البيع من منزل أو مكان عمل العملاء.

2. البريد المباشر

يساعد البريد المباشر على زيادة الوعي بمطعمك، حيث يمكنك إرسال كتيب أو منشور أو بطاقة مطبوعة خاصة بما تقدمه في المطعم، وتقوم بإرسالها إلى الأشخاص المتواجدين بالقرب من المكان.

قد يكون البريد المباشر من طرق التسويق المكلفة، حيث تحتاج إلى تصميم وطباعة المنشورات التي ستقوم بتوزيعها بالإضافة إلى تكاليف البريد.

3. الطباعة

يمكنك استخدام التسويق من خلال المطبوعات للترويج لمطعمك، ويتم ذلك من خلال نشر إعلان في صفحة محلية، أو في مجلة وطنية.

4. الإحالة

يعرف أيضا التسويق بالإحالة باسم “التسويق الشفهي”، ويقصد به الاستفادة من العملاء الحاليين من أجل تقوية مطعمك.

5. الإذاعة

لا تعتبر الإذاعة من الطرق المؤثرة بشكل فعال في نجاح الحملة التسويقية، فالقليل يعتمد على الإعلانات الإذاعية من أجل الوصول إلى الجمهور المستهدف.

هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟

في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.

العناصر الرئيسية في استراتيجية التسويق للمطعم

  • إدارة وسائل التواصل الإجتماعي.
  • إعلانات جوجل.
  • تصميم واستضافة المواقع.
  • إنتاج فيديوهات الرسوم المتحركة.
  • تصميم الهويات التجارية.
  • كتابة المحتوى SEO.
  • نظام إدارة العلاقات CRM.

نساعدك في إدارة حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي بذكاء للوصول إلى جمهورك المستهدف بفعالية من خلال خدماتنا المتكاملة في إدارة حسابات التواصل الاجتماعي.

لماذا تحتاج إلى خطة تسويق لمطعم قوية

تتساءل عن مدى أهمية عمل خطة تسويقية لمطعم قوية؟ يمكنك معرفة الإجابة من خلال النقاط التالية:

  • تمكنك الخطة التسويقية على توضيح السوق الذي تستهدفه، فهي تمكنك من الوصول بسهولة إلى العملاء والزبائن المستهدفين.
  • تساعدك على صياغة رسائل تسويقية، حيث تمكنك من صياغة الخدمة التي تقدمها إلى الجمهور المستهدف بشكل فعال وناجح.
  • تمكنك الخطة التسويقية في التركيز والتوجيه، فهي تمنعك من التشتت بين العديد من طرق التسويق المختلفة، وتوجيهك إلى الخيارات الأنسب إليك.

القرأ المزيد:

استراتيجيات التسويق الإلكتروني للمطاعم

ما هو تصميم الإنفوجرافيك، كيفية تصميمه، وما هي استخداماته وأنواعه؟

الخطوات التي تسبق خطوات عمل خطة تسويقية لمطعم

قبل البدء في وضع خطة تسويقية هناك بعض الخطوات التي يجب عليك مراعاتها مثل:

1. التواصل مع شركة تسويق

تريد أن تحصل على خطة تسويق احترافية؟ إذن يجب عليك اختيار شركة لديها مهارات وخبرة في مجال التسويق، يمكنك التواصل مع الشركة التي تريدها من خلال البريد الإلكتروني الخاص بها أو الموقع أو حتى باستخدام الجوال.

تساعدك الشركة في التعرف على الخطوات والطريقة التي ستسير عليها، كما توضح لك ما سوف تنفقه وفيما ستنفقه، وبالتالي تتمكن من تحقيق أهدافك بطريقة صحيحة.

2. تقديم ملخص عن المطعم والعلامة التجارية الخاصة به

يساعدك تقديم ملخص عن المطعم والهوية البصرية على زيادة معرفة وثقة العملاء بك، لذلك تعد الهوية البصرية من أهم العوامل التي يجب عليك مراعاتها قبل البدء في التسويق.

3. تقديم ملخص عن وضعك الحالي

يجب عليك معرفة الوضع الحالي للمطعم الخاص بك، حيث يساعدك في معرفة إلى أين وصلت وماذا تنوي أن تفعل فيما بعد، والخطوات التي ستقوم بالسير عليها.

تعد أداة SWOT من الأدوات التي يتم استخدامها في تحليل الوضع وتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف.

4. تحديد الأهداف التي تريد الوصول إليها بعد الخطة

يمكنك التسهيل على نفسك بشكل كبير إذا تمكنت من تحديد الأهداف التي ترغب في تحقيقها، وبالتالي يمكنك تحديد الميزانية والاستراتيجيات التي تناسبك، بالإضافة إلى سهولة إيصال أفكارك إلى فريق العمل.

كيفية عمل خطة تسويقية لمطعمك

تتم الخطة التسويقية الناجحة من خلال عدة خطوات سنتعرف عليها فيما يلي:

1. القيام ببحوث التسويق

تشتمل بحوث التسويق على عدة مهام تساعدك في التعرف على الصورة العامة لمطعمك وما يجب عليك أن تقوم به.

كما تمكنك دراسة السوق من جمع البيانات الضرورية واللازمة عن السوق الذي ترغب في الدخول إليه، وما سيتم تقديمه من خلال مطعمك ذا فائدة أم لا، بالإضافة إلى ثقافة السكان ومعتقداتهم ومدى ملائمة ما تقدمه من طعام مع هذه المعتقدات.

2. تحليل المنافسين

معرفتك لنقاط القوة والضعف لدى منافسيك حيث تساعدك بشكل كبير في التقدم عليهم، كما يمكنك الاستفادة من أخطائهم في تطوير مطعمك والتفوق عليهم.

3. تحديد المزيج التسويقي

تعتبر هذه الخطوة هامة جداً حيث يجب أن يكون هناك توافقاً بين محتويات المزيج التسويقي من منتج وسعر ومكان.

المنتج: هو ما يتم تقديمه من وجبات من خلال مطعمك، ويهدف إلى إرضاء رغبات الفئة المستهدفة ومناسبة لثقافتهم.

السعر: يجب أن يكون سعر المنتج الذي تقدمه متوافقاً مع مستوى المنطقة التي يتواجد بها مطعمك، بالإضافة إلى القدرة الشرائية للفئة المستهدفة، فمثلاً إذا كنت تقدم طعاماً أقل من القدرة الشرائية للزبون قد يؤدي ذلك إلى عدم الثقة في مطعمك، لذلك يجب القيام بدراسة للسوق والجمهور بشكل جيد.

الترويج: من أكثر الأمور الهامة في عملية التسويق هي اختيار طريق الوصول إلى الجمهور المستهدف، ويجب عليك مراعاة الأساليب والكلمات المناسبة والمحتوى في عملية الترويج.

4. تقرير الميزانية المناسبة لعمل خطة تسويقية

تُعد الميزانية المحددة من العوامل المؤثرة في الخطة التسويقية التي ستعتمد عليها، ويتم تحديدها بناء على الأهداف والنتائج التي تريد تحقيقها.

5. تحديد الاستراتيجيات التسويقية المناسبة

يوجد الكثير من الاستراتيجيات المختلفة المستخدمة عند وضع خطة تسويقية لمطعم حيث يوجد الطرق التسويقية التقليدية والطرق الإلكترونية، وفي الوقت الحالي أصبح يتم استخدام استراتيجيات التسويق الإلكتروني بشكل كبير.

مع إنتاج المحتوى الإعلاني، نحن نخلق استراتيجيات إبداعية تزيد من تفاعل جمهورك مع علامتك التجارية، تواصل معنا الآن.

هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟

في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على كيفية عمل خطة تسويقية لمطعم وأهم الاستراتيجيات والخطوات المستخدمة بها، ويمكنك التواصل مع شركة بصمة المستقبل للتسويق الإلكتروني إذا كنت ترغب في إعداد خطة تسويقية مناسبة لمطعمك.

الأسئلة الشائعة الخاصة لمقال خطة تسويقية لمطعم

يوجد بعض المعدات الرئيسية التي لا يمكن الاستغناء عنها في مطعمك وتتمثل فيما يأتي:

  • معدات المطبخ:  فرن، شواية،  منطقة المطبخ و تنفس.
  • معدات التبريد:  الثلاجات والمجمدات، آلة صنع الثلج وآلة توزيع المشروبات.
  • معدات تحضير الطعام:  العجانات، الخلاطات، القطاعات، طاولات تحضير الطعام ومصنعو الأغذية.
  • معدات التخزين:  رفوف المطبخ وحاويات التخزين.
  • معدات التنظيف: حوض المطبخ وغسالة للأطباق.
  • معدات إلكترونية: برنامج لإدارة المطعم والطابعات ونظام عرض المطعم.
  • يمكنك الاعتماد في نموذج خطة تسويقية لمطعمك على بعض الطرق مثل:
  • توفير خدمة توصيل الطعام، حيث يوجد الكثير ممن لا يرغبون في الذهاب إلى المطاعم، مما يزيد من نسبة المبيعات مع تقليل الضغط والازدحام داخل المطعم.
  • توفير قائمة طعام رقمية ونشرها عبر المواقع والتطبيقات، تعمل تلك الطريقة على جذب انتباه الكثير من الجمهور وجعلهم يرغبون في تجربة الطعام الذي تقدمه.
  • إضافة معلومات خاصة بالمطعم على خرائط جوجل ومحرك البحث نفسه، تسهل من وصول العملاء إلى مطعمك، وتزداد فرص ظهور اسم مطعمك في محرك البحث.
  • برامج الولاء، تساعد على شعور العملاء بمدى أهميتهم وتزداد ثقتهم في المكان، وتعتمد برامج الولاء على: وضع خصومات عند زيارة المطعم، وضع خصومات عندما تقوم بشراء طلبات بقيمة محددة، تقديم وجبات إضافية مع بعض الوجبات.

يعرف عمل خطة تسويقية لمطعم بالطريقة أو الخطوات التي يتم اتباعها من أجل تنفيذ استراتيجيات التسويق للوصول إلى الأهداف التي تم تحديدها في فترة زمنية معينة.

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على كيفية عمل خطة تسويقية لمطعم وأهم الاستراتيجيات والخطوات المستخدمة بها، ويمكنك التواصل مع شركة بصمة المستقبل للتسويق الإلكتروني إذا كنت ترغب في إعداد خطة تسويقية مناسبة لمطعمك.

شارك هذه المقالة عبر:

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
Email
WhatsApp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل علي عرض سعر وإستشارة مجانية