إذا كنت ترغب في معرفة معنى مصطلح التسويق الذكي لابتكار أفكار تسويقية تجذب الانتباه مع توظيف طرق التسويق الحديثة وممارسة فن التسويق والمبيعات لتحقيق أهداف التسويق الذكي فستحصل على ذلك من خلالنا ببساطة تامة.
محتويات المقالة
Toggleما هو التسويق الذكي Smart marketing
التسويق الذكي هو العملية المخططة التي يتم القيام بها بهدف ترويج السلع أو الخدمات عبر الإنترنت والمتاجر الإلكترونية والواقعية، ويتم فعل ذلك بأكثر من طريقة للمساهمة في رفع ثقة العميل بالمنتج، مما يؤدي لبيعه على نطاق واسع.
وقد تم وصف هذا النوع من التسويق بأنه ذكي Smart لأنه يعتمد على جمع معلومات كافية عن العميل، إلام يطمح، وماذا يريد، ما وظيفته، وهل يمكنه تحقيق طموحه أم لا.
بعد جمع المعلومات يتم وضع خطة واضحة ومباشرة يمكن متابعتها للتأكد من تقدمها والعمل على تحويلها لواقع لتقديم النفع للعملاء، وكل هذا يتم في إطار زمني محدد.
تعرف على: المحتوى التسويقي: أهميته، وأهم أنواعه – لماذا الاستثمار في المحتوى التسويقي
ما هي الأهداف الخمسة الذكية؟
للتسويق الذكي 5 أهداف أساسية، يُشار إليها بالأحرف الخمسة لكلمة Smart، وكل حرف منها يشير لشرط أساسي من شروطه، وهي كما يلي:
- S: وضع خطط تسويق ذات أهداف محددة وموضوعة سابقًا.
- M: يعتمد على البيانات التي يمكن إخضاعها للقياس.
- A: من الممكن تنفيذه، والمقصود هو الخطة المتبعة، والهدف النهائي.
- R: مستوحى من الواقع، ويعبر عن أمور واقعية مرتبطة بالمجال الذي يتبعه الهدف.
- T: مرتبط بحدود زمنية لإتمام الخطة بالكامل، والبدء في حصاد النتائج.
ومما سبق نستخلص أن هذا النوع من التسويق يُراد به وضع الأهداف التي يمكن تحقيقها في إطار زمني معين.
ما هي عناصر التسويق الذكي Smart marketing
هناك عناصر عدة تتضمنها عملية التسويق الذكي Smart Marketing من أجل تفعيل الإجراءات المساهمة في تحقيق الأهداف، ومن هذه العناصر:
1. نتائج محددة Specific:
التسويق عملية تخدم أهداف عدة، لذلك لا يمكن السير على نفس المنهاج مع اختلاف الأهداف.
وعليه من الواجب تحديد هدفك النهائي من التسويق بوضوح، ومن ثم وضع الخطط التي تمكنك من تحقيقه خلال فترة معينة.
2. نتائج قابلة للقياس Measurable:
ضع أهدافك بحيث تستطيع قياسها؛ لتعلم هل أحرزت تقدما باتجاه تحقيقها أم أنك تبتعد عنها؟؛ وذلك بإخضاع الهدف لأداة مناسبة تقيس ما حققته من إنجازات باتجاهه.
اعتمد على التقارير الدقيقة في تحليل الحملات التي تقوم بها؛ لتوسيع نطاق خدمتك، وقياس المدى الذي وصلت إليه.
يمكنك ذلك من القيام بأي تدخل يحتاج إليه هدفك، من أجل ضمان السير على الطريق الصحيح حتى النهاية.
3. أهداف قابلة للتحقيق Achievable:
لا تضع أي هدف مستحيل؛ لأنه سيصيبك بالإحباط وربما يسبب فشل أهداف أخرى مرتبطة به، لذلك عليك مراعاة ألا تتخطى الأهداف مستوى الصعوبة الذي يجعل تحقيقها مستحيلا.
4. توقعات واقعية Realistic:
يقصد بها ألا تصل التوقعات والأهداف الموضوعة لما لا يمكن تحقيقه، والالتزام بمحدودية الموارد التي يتم الحصول عليها من وقت ومجهود وغيره، وعدم تخطي ذلك لما لا يمكن تحقيقه.
5. العمل في إطار زمني معين Timely:
تحقيق الهدف النهائي يتم عند تحقيق الخطة الموضوعة بالكامل خلال الفترة التي تم تحديدها للوصول، وتحديد العنصر الزمني ضروري للحفاظ على الحماسة، والسعي المستمر حتى تحقيق الهدف المطلوب.
تعرف على:
خطوات تصميم وإنشاء تطبيق متجر الكتروني.. المميزات والتكلفة
ماهي تكلفة عمل تطبيق مثل اوبر للمواصلات؟
هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟ في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.
استراتيجيات وطرق التسويق الذكي الفعالة Smart marketing
مجموعة متطورة من الأساليب التي عليك اتباعها لغزو السوق وزيادة المبيعات لشركتك، وهي تعبر عن عدد من المبادئ المساعدة على توفير الوقت والجهد، واكتساب سمعة جيدة وتسويق فعال لخدماتك ومنتجاتك.
تحتاج أولًا لتحديد الشريحة التي تستهدفها من العملاء، وتوفير طريقة مناسبة للاتصال بهم، لتسهيل اتباع الطريقة المناسبة للتسويق، والتي لن تخرج عما يتم ذكره أدناه.
1. الدردشة الآلية أو الشات بوت Chatbot
وهي تقنية تتيح لك استخدام المراسلات المصممة مسبقًا لتحقيق ما يريده العملاء، وتُعد أنسب طريقة تستخدمها للرد على الأسئلة، والتواصل البناء دون حدوث مشكلة مثل عدم التواجد، أو التأخر في الرد.
هذه الطريقة موفرة من جهة الإنفاق والوقت، وقابلة للاعتماد الكامل عليها، إضافةً لكونها لا تضاهى في عملها كخدمة عملاء فائقة الجودة.
2. ميزة القصص على مواقع التواصل الاجتماعي Stories
يتم استخدامها للإعلان عن فرص للعملاء، ويستخدم فيها أسلوب العروض لكي يتم استغلال قصر مدة عرضها، ما يزرع لدى العميل القلق من فقد فرصة حصوله على السلعة المرغوبة واستفادته من العرض، فيتفاعل بصورة أسرع، ويحجز المنتج أو يطلبه.
الجميل في الأمر أن هذه القصص التسويقية قد تهدف لأغراض تسويقية بحتة ومجانية، وذلك عبر جذب الانتباه لإعطاء العميل تأثيراً ومضمونا معينا، مفاده أنه يحتاج تلك السلعة في حياته،
كما أثبتت القصص قدرتها على رفع نسب الترويج بزيادة 85٪، وقد عبر العملاء قائلين أنهم لولا الاستوري ما علموا بأن المنتج الذي يحتاجونه قريب منهم بهذا القدر.
إن رأى العميل منتجًا يرغب فيه لن يحتاج إلا ضغطة زر ليتواصل معك مباشرة، لذلك تعد من أقصر وأفضل طرق التسويق الذكي قاطبة.
3. التسويق عبر المؤثرين Influencer Marketing
المؤثرون هم الشخصيات التي يتابعها الناس، مثل نجوم الكرة، الفنانين، ومن سواهم، ويكون هنا التسويق مستهدفا لمتابعي الشخص المؤثر بصورة أكثر تركيزًا، بسبب ثقتهم فيه.
يتم ذلك بنشر إعلانات لدي القنوات المناسبة، أو نشر إعلان على صفحة المؤثر بكونه لجأ لخدماتك، أو استفاد من منتجاتك ووجدها ممتازة فيفعل تابعيه نفس الأمر.
من المؤثرين شخصيات غير شهيرة، لكنهم يعلمون ماهو التسويق الذكي، فهم ما زالوا مستهلكين يثق بهم الناس على اعتبار تقاربهم الاجتماعي أو توحد أفكارهم ورغباتهم، ما يؤدي لنتائج تسويقية مذهلة.
4. إشهار العلامة التجارية Brand publicity
كل طريقة تستخدمها لإعلام الناس عنك وعن ما تقدمه لهم هي إشهار لعلامتك، سواء استخدمت في ذلك الإعلانات، أو الموقع الرسمي لشركتك.
إشهارك للعلامة لا يجب أن يكون في مكان واحد فقط، فليس من الصحيح الترويج على المنصات، ثم الاختفاء على الإنترنت، كما لا توجد إعلاناتك بالطرقات الرئيسية، هذه خسارة كبيرة للعملاء!
ابدأ الآن في تخصيص شعار واسم لعلامتك، ومن ثم ابدأ بتعريف الناس به بشتى الطرق المتاحة.
5. الفيديو Video
العالم أجمع الآن يشاهدون الفيديو، ومن كل الأعمار، وعدم استغلال هذا يعد من ضروب الإهمال! لأن الإعلانات التي تتخلل عرض الفيديو ستكون مشاهدة بنسب مكتملة تقريبًا، لذلك يجب استغلال هذه الطريقة بأفضل شكل ممكن.
6. البريد والمراسلات الإلكترونية Mail and electronic correspondence
طريقة تضاعف مكاسبك، وترد لك ما أنفقته عليها مضاعفًا 38 مرة!
كل ما عليك هو عمل قوائم بريدية يتابعها العملاء، ومن ثم يتابعون من خلالها كل جديد، من منتجات وعروض وفرص لا يجب عليهم أن يفوتوها.
7. منصات التواصل Communication platforms
أصبحت منصات التواصل الاجتماعي الآن عاملًا مؤثرًا بشكل كبير في الوصول للجمهور وبناء سمعة وشهرة للمنتجات والخدمات، وهي تعد الأذكى من بين الطرق المتعارف عليها للتسويق، واستخدامها يضمن لك نتائج سريعة جدًا إن لم تكن فورية.
تعزيز تفاعل جمهورك مع إدارة حسابات التواصل الاجتماعي من شركة بصمة المستقبل للتسويق الإلكتروني لتحقيق نمو ملحوظ في نشاطك التجاري.
8. تحسين محركات البحث seo
السيو لا يعتبر في مضمونه من طرق التسويق، ولكنه يساهم في التسويق عبر بعض التقنيات الذكية التي تساهم في زيادة جاذبية صفحات الويب، بحيث تجذب عددا أكبر من الزوار المهتمين بالمحتوى المذكور في الصفحة.
الـ SEO قطبان، قطب فني، وقطب علمي، فالعلمي هو إلمام المبرمج بالقواعد الأساسية لتحقيق السيو وتحسين محركات البحث، والفني هو الجانب المهاري لتوفير العوامل المطلوبة باحترافية.
ويجب أن تتم إضافة المعلومات والدعاية المتعلقة بالمنتج بما يتوافق معه، وذلك بجعلها لا تخلو من العوامل التالية:
- استخدام الروابط الداخلية والخارجية بالموقع.
- استهداف ما يبحث عنه العميل بالكلمات المفتاحية.
- تحسين قابلية القراءة للمحتوى المذكور، وكذلك استخدام نطاقات آمنة.
- التأكد من كون الموقع سريع وقابل للعمل من على الجوال والكمبيوتر.
- صور ذات دقة عالية، ومتعلقة بالمحتوى، وحصرية.
- محتوى يستهدف شريحة معينة من العملاء.
- سرعة فهرسة الموضوعات على الصفحة.
نساعدك في تحسين ترتيب موقعك في محركات البحث وزيادة ظهوره مع خدمات تحسين محركات البحث (SEO) من شركة بصمة المستقبل للتسويق الإلكتروني تواصل معنا الآن.
9. التسويق عبر محركات البحث SEM
يقصد بها وضع إعلانات متعلقة بما تبحث عنه على محرك البحث، وهي من ضمن أفضل طرق التسويق الذكي، لمساهمتها الفعالة في زيادة المبيعات، وجذب العملاء وتعريفهم بالمنتج ومدى أهميته لهم.
تتطلب الاستفادة من هذه الخدمة دفع المال، للاشتراك في خدمة تُغرف باسم إعلانات جوجل، وهي تضمن لك الظهور كنتيجة أولى قبل أي منافس آخر، مادمت قد دفعت أموالًا أكثر.
10. التسويق بالمحتوى
هو جزء من الاستراتيجيات المتعلقة بتحسين محركات البحث، والإعلان عبر محركات البحث، ويعني أنك تستهدف العملاء الباحثين عن منتج محدد، وتختار كلمة مفتاحية للمنتج، وكلمات بديلة إضافية، ثم تبدأ في بناء محتوى قيم، فريد من نوعه، ومفيد للزائر، على أن يكون المحتوى الذي تقدمه متاحًا للعرض المنظم عبر الهاتف، والكمبيوتر كذلك.
التسويق الذكي واستهداف العملاء
عملية تحتاج لانتباه قوي من قبلك للعميل، للوصول لمعرفة أكثر عنه، لرسم صورة شاملة لما يحتاج إليه لتتمكن من توصيله بالسلع التي يحتاجها.
يتم استهداف الزبون حينما نعلم أنه يحتاج هذه السلعة، ثم لا يتبقى إلا أن نجعله يصل إليها، ولكن هذا الإجراء يحتاج لكثير من التحليل والتخطيط؛ للخروج بالبيانات المطلوب معرفتها عن الزبائن لتوفير ما يحتاجون إليه.
هناك قواعد أساسية تمكنك من جمع البيانات عن عملائك وتحليلها للتسويق باستخدامها، وهي:
1. حدد الأسئلة المناسبة
ليس عليك إكثار الأسئلة التي لا تفيد، كما أنك يجب أن تتأكد من أن سؤالك محدد الإجابة، ولا يحتاج الاستفاضة في الجواب، لكي تتمكن من تحليل الإجابات بسهولة.
يمكنك كذلك متابعة المنافسين، وتحديد نقاط قوتهم، والمواطن التي تسبب لهم الضعف، لكي تتفادى تلك السلبيات، وتتمكن من جذب العملاء بصورة أقوى.
2. وظف المعلومات في خطتك
ضع خطة فعالة ومرسومة بناءً على المعلومات التي قمت بجمعها لكي تستطيع استغلالها بشكل صحيح في جذب العملاء، وهذا هو هدف التسويق الذكي الأفضل.
هناك أدوات مهمة تستطيع عبرها جمع بيانات أكثر عن العملاء ومعرفة تفضيلاتهم والأنشطة التي يريدون القيام بها مثل موقع إليكسا، وكذلك موقع Quantcast وأيضًا Compete.
استغل كل هذه البيانات في تصميم إعلانات تستهدف تلك الفئات عبر منصات التواصل وأهمها إنستجرام، وتويتر، و Linked In.
3. إفهم العملاء
كلما استطعت أن تفهم عميلك المحتمل أكثر كلما تمكنت من منحه سلعته التي يحتاجها بما لا يجعله يرفض شرائها،
استخدم الأدوات التي تساعدك على الوصول لما يريد العملاء فعله، ولم يريدون الاستفادة من خدماتك، وكلما استطعت الإجابة على ذلك أفضل كلما اقتربت أكثر من عملائك وتمكنت من تسويق سلعتك إليهم.
اقرأ المزيد:
استراتيجيات التسويق الإلكتروني للمطاعم
أفضل شركات التسويق الالكتروني في الرياض بأسعار مناسبة
شركة بصمة المستقبل رائدة في مجال التسويق الذكي في السعودية
شركتنا متميزة في وضع وتطبيق خطط التسويق الذكي، وتوفير الوقت والجهد، ونضمن لك انتشارا لخدماتك ومنتجاتك وجذب العملاء تجاهك على نطاق واسع خلال فترة زمنية قصيرة.
نستخدم أفضل الأدوات وأكثرها تطورًا للوصول للعملاء، وجمع البيانات عنهم وتحليلها بما يخدم أهدافنا التسويقية.
كذلك نستطيع جذب فئات جديدة من العملاء عبر كافة الطرق المتعارف عليها وأكثرها تطورًا، وكل هذا في أقصر وقت ممكن.
تواصل معنا في شركة بصمة المستقبل فورًا للحصول على أفضل خدماتنا، فلدينا العديد من الخدمات والمميزات، ومنها:
- استخدام كافة طرق التسويق الذكي بما يناسب أهدافك.
- وضع الخطط التسويقية المتكاملة، وتحديد الإطار الزمني المناسب لتحقيق الأهداف.
- إنشاء علامات تجارية من الصفر، مع تصميم شعارات جذابة ولافتة للانتباه.
- نستطيع التسويق بالمحتوى من فيديوهات، وصور، وعبارات رنانة، وإعلانات بالغة الجاذبية.
هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟ في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.
وفي النهاية:
التسويق الذكي يعبر عن استخدام سليم لبعض النظم والبيانات بحيث تتمكن عبرها من تسويق منتجك، والخروج بقاعدة عريضة من الزبائن الذين يساهمون في تسويق منتجك بدورهم، وبدون أن تطالبهم بذلك!
الأسئلة الشائعة الخاصة بمقال التسويق الذكي
كافة الشركات تحتاج لتسويق ذكي إبداعي وليست الشركة السعودية فقط، وذلك لكي تصل لعملائها بأبسط طريقة ممكنة.
كما أن الشركة تتعرف على احتياجات العملاء من خلال خطط التسويق، لكي تتمكن من تحديد فئتها المناسبة من العملاء، وتوفر لهم ما يحتاجون إليه وتمكنهم من امتلاكه.
تحتاج لهذا النوع من التسويق لتوفير المجهود والأموال والوقت التي يمكن بذلها دون عائد ملموس، وهذا بالطبع من الخسائر الكبيرة، لذلك فالحاجة إلى تنفيذ طرق التسويق الذكي كبيرة، ولا يمكن أن يستهان بها.
الهدف الذكي هو هدف محدد، يمكنك تحقيقه خلال فترة زمنية معينة، وهو واقعي وتستطيع إخضاعه للقياس لمعرفة مدى التقدم في تحقيقه والعوامل التي قد تساهم في تسريع الوصول إليه.
مصطلح يطلق على استغلال وسائل التكنولوجيا والشبكات المتطورة للوصول لزبائن للعلامة التجارية الخاصة بك، وإعلامهم بمزايا السلعة المراد تسويقها، وإقناعهم بشرائها.
إن كنت تريد الوصول إلى نسبة 3٪ لمبيعات علامتك التجارية خلال عام فهذا هدف ذكي، وقد تم تحديده بأنه رفع نسب المبيعات.
بينما تستطيع قياس نسب الزيادة ومقارنتها بالنسبة المطلوبة وهي 3٪.
كما أنه واقعي، فمن السهل أن تحقق تلك النسبة خلال الفترة المطروحة، لذلك فالسقف الزمني مناسب للهدف.
الهدف مرتبط بمجال عمل شركتك، وهو بيع المنتجات وترويجها.
وهو هدف ذي سقف زمني محدد بعام واحد، يجب أن تزداد خلاله المبيعات بما لا يقل عن 3٪.