أهمية إدارة حسابات التواصل الاجتماعي للأعمال التجارية والشركات وأهم أنواعها

أهمية إدارة حسابات التواصل الاجتماعي
أهمية إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

أصبحت شبكات التواصل الاجتماعي أولى مصادر العملاء لمعظم الشركات العالمية وأهم منصات التسويق الإلكتروني، لأنها الأداة الخاصة والوحيدة التي تُمكنك من الاتصال بعملائك في مختلف الأوقات والهيئات وبصفة مستمرة، ذلك الأمر الذي يدعمك في شرح خدماتك ومنتجاتك وعروضك للعملاء، فإذا لم تقم بالتسويق عبر الشبكات الاجتماعية، فستفقد الكثير وعليك أن تبدأ الآن…

وسنخبرك اهمية التعرف على ادارة حسابات التواصل الإجتماعي للشركات والأعمال التجارية عبر الإنترنت.

ما هي إدارة حسابات التواصل الاجتماعي؟

إدارة حسابات التواصل الاجتماعي هي عبارة عن عملية يتم فيها الإشراف على كل ما يخص صفحات منصات التواصل من تفاصيل، متضمنة تطوير الخطط والاستراتيجيات من أجل التواصل مع متابعي الصفحات، وإعداد المحتوى وتنسيقه مع الأهداف التسويقية ومن ثم نشره، علاوة على التفاعل الدوري مع استفسارات الجمهور والرد عليها إذا تطلب الأمر. 

ولهذا أصبحت إدارة حسابات التواصل الاجتماعي غير مقتصرة على تقديم المحتوى فقط، بل تخطت ذلك إلى الاهتمام بكل ما يخص الصفحة.

ماهي أهمية إدارة مواقع التواصل الاجتماعي؟

تلعب شبكات وسائل التواصل الاجتماعي دورًا تجاريًا وتواصليًا بشكل كبير جدًا في العصر الحالي، ولهذا تحتاج دائماً إلى مدراء لقيادة تلك الحسابات بغرض النجاح، والتي تكمن أهميتهم في: 

  1. ضمان فعالية التواصل مع الجمهور، والاستجابة لحاجاتهم. 
  2. معرفة الإيجابيات والسلبيات عن شركتك من خلال مشاركة الجمهور بآرائهم، فضلاً عن معرفة ما يدور حول منافسيك.
  3. التسهيل على العملاء وتلبية احتياجاتهم طيلة اليوم نظرًا لإتاحة تلك الشبكات دائمًا، مما يساعد في التواصل مع الجمهور ومشاركة المعلومات. 
  4. تستطيع من خلال الإدارة الصحيحة أن تختار القنوات التي تريدها، وكم مرة ستنشر فيها، ومساعدتك في وضع استراتيجية تسويق مُلهمة وجذابة.
  5. تُمكنك من وضع استراتيجية كاملة لتقديم محتوى عالي الجودة، عن طريق إشراك الجمهور المستهدف.
  6. أن تتوفر لديك كافة المعلومات عن جمهورك، مثل: أصدقائهم، وما يبحثون عنه، وأنشطة شرائهم.

ما هي مهارات إدارة مواقع التواصل الاجتماعي؟

تعددت مهارات إدارة مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن أهمها يكمن في: 

عمل خطة للمشروع

عمل استراتيجية للمشروع بمثابة إنشاء رؤية تطبيقية له، عن طريق تحديد ما يحتاجه العمل طبقًا للأولوية، ومعرفة الاجراءات والخطوات التي يجب تنفيذها، بالإضافة إلى العوامل المؤدية إلى الهدف، لذا يتطلب من مسؤولي إدارة حسابات التواصل الاجتماعي القدرة على إمكانية تحليل وتقييم الأهداف وتنفيذها. 

تهيئة حسابات التواصل الاجتماعي

والمقصود بهذه التهيئة هو إعداد الحساب وتطويره بشكل كامل، بالإضافة إلى تقديم محتوى هادف ومميز للجمهور، بغرض ظهور المنتجات لأكبر قدر من الزوار والتفاعل معها، فالأسلوب المميز غير التقليدي هو الذي يجذب العملاء إليك إلى جانب المحتوى التفاعلي.

تأمين حسابات التواصل الاجتماعي 

يتجاهل الشخص المسؤول عن ادارة وسائل التواصل الاجتماعي أهم خطوة والخاصة بحماية الحساب، على الرغم من خطورتها في إدارة الحسابات، لأنها من أولى الثغرات التي يلجأ إليها القراصنة لسرقة الحسابات، خاصًة إذا كانت تلك المعلومات التي يتضمنها الحساب مُشاعة.

عمل تحليل للبيانات

المقصود بتحليل البيانات هنا هو قياس مدى فعالية الحملات التسويقية التي تحدث في الحسابات ومعرفة العائد الربحي منها من خلال عمل تقارير خاصة لهذه البيانات، ومتابعة التقدمات والتراجعات التي حدثت من الحين للآخر، على أن يتم تقييم درجة نجاح الاستراتيجية.

التسويق للخدمات

الهدف الرئيسي من عمل حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي هو التسويق للمنتجات أو للخدمات التجارية، وحتى يتم هذا الأمر لا بد من المتابعة باستمرار لحالة السوق الإلكتروني، عن طريق رؤية حملات إعلانية للمنافسين، ومعرفة مدى التفاعل معها.

اجذب العملاء من خلال محتوى إعلاني إبداعي يشمل الفيديوهات القصيرة والتصاميم الجذابة.

مهارة البحث

يجب أن يتميز المسؤول عن ادارة حسابات التواصل الاجتماعي بمهارة البحث، لأن هذه المهارة هي التي تؤدي إلى نجاح المحتوى وانتشاره على أوسع نطاق، كما يترتب عليها عمل محتوى فريد ومميز تتنافس عليه معظم العلامات التجارية التي تسعى جاهدة للسيطرة على السوق. 

دعم وخدمة العملاء 

تعتبر خدمة عملاء مواقع التواصل الاجتماعي بمثابة دعم مُقدم لهم، عن طريق الرد على استفساراتهم وحل مشكلاتهم والتفاعل معهم، ذلك الأمر الذي يعود على الحسابات بنفع كبير من حيث ارتفاع عدد المتفاعلين ووصول الخدمة إلى كافة الفئات.

كتابة المحتوى

يجب أن يتم كتابة المحتوى بأسلوب جيد ومُهذب من حيث اللغة، وانتقاء العناوين بمهارة وبصيغة إعلانية، هذه المَلَكَة التي يجب أن تتوفر في كل مدير حسابات خاص بوسائل التواصل الاجتماعي. 

مع كتابة المحتوى الإبداعي من شركة بصمة المستقبل للتسويق الإلكتروني، نضمن لك تميزًا رقميًا يلامس احتياجات السوق.

اقرأ المزيد:

كيفية عمل خطة تسويقية لمستشفى.. دليل تسويق المستشفيات الناجحة

معرفة ترتيب موقعك في محركات بحث جوجل وترتيب الموقع عالمياً

كيف تعد خطة إدارة حسابات التواصل الاجتماعي لشركتك

يوجد عدة خطوات أساسية تمكنك من إعداد ادارة حسابات التواصل الاجتماعي لشركتك بشكل احترافي، ومن أهم هذه الخطوات: 

  • أولًا؛ حدد الهدف: يمكن تحديد الهدف من خلال الاستعانة باستراتيجية الأهداف الذكية SMART والتي تعد من أشهر الطرق، والتي تتضمن عدة شروط للأهداف، وهي: أن تكون محددة، قابلة للقياس، قابلة للتحقق، ذات صلة، ذات إطار زمني محدد. 
  • ثانيًا؛ استعن بالمقاييس التي تستند إلى قيمة حقيقية: مثل الاعتماد على أدوات فعالة تقوم بقياس عدد النقرات ومرات الظهور وأداء الهاشتاجات، ولا تعتمد على الاعجابات وأعداد المتابعين فقط.
  • ثالثًا؛ اختر فئة الجمهور المستهدف: حيث تساعدك هذه الخطة على فهم أهداف جمهورك، وأنماط شرائه، والكثير من خصائصه، ذلك الأمر الذي يساعدك كثيرًا أثناء عملية التسوق. 
  • رابعًا؛ اختر منصات التواصل الاجتماعي التي تناسبك: وذلك طبقًا لنوعية جمهورك، فإذا ما كنت تريد تقديم خدمات تلائم الشباب والمراهقين، فأفضل خيار لك هو تيك توك وانستقرام وهكذا.
  • خامسًا؛ إدارة محتوى حسابات التواصل الاجتماعي، وذلك من خلال: 
  1. تنويع المنشورات.
  2. الاستعانة بنبرة صوت ملائمة للعلامة التجارية.
  3. الرد على استفسارات العملاء وجدولة المنشورات.
  4. إنشاء محتوى جيد ذو جودة مرتفعة ملائمة للجمهور.

نقدم لك مجموعة من خدمات التسويق الالكتروني وإدارة حسابات التواصل الاجتماعي لجذب العملاء إلى متجرك وشركتك على الانترنت اتصل بنا الان واستمتع بأفضل الخدمات التسويقية.

هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟

في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.

كيفية ادارة حسابات التواصل الاجتماعي

إن ادارة حسابات التواصل الاجتماعي ليست سهلة كما تبدو، بل يحتاج هذا الأمر إلى عدة مهام متعددة يجب القيام بها، حتى يستقيم الطريق ويبتعد عن التخبط والعشوائية، ومن أهم هذه المهام:

  • أولاً: دراسة الجمهور الذي تريد وده بشكل جيد، فإذا لم تكن تعرف جمهورك، فلن تنجح.
  • ثانيًا: قم باختيار شبكة التواصل الاجتماعي التي تناسبك، فإذا كنت ترغب في التسويق الالكتروني، اختر مثل تويتر أو فيسبوك، أما اذا كنت تريد نقل أفكارك وتجاربك قم باختيار مثل انستقرام ويوتيوب.
  • ثالثًا: اعمل خطط جدية للمحتوى الخاص بك، على أن يتم وضع عدة أفكار لما سيتم نشره كل أسبوع.
  • رابعًا: قسم المهام المطلوبة وضعها في جدول، على ألا تنجزها جميعها في يومٍ واحد.
  • خامسًا: تفاعل باستمرار مع الجمهور والمتابعين، على أن يتم تخصيص وقت للرد عليهم.
  • سادسًا: قم بالعمل على زيادة عدد المتابعين، والوصول إلى فئة جديدة مستهدفة من المجتمع، عن طريق حملات إعلانية ممولة.

إدارة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي

يمكن ادارة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي من خلال: 

  • إضافة المقالات والأخبار بشكل يومي. 
  • متابعة ردود الزوار بشكل دوري والتفاعل معها. 
  • تنسيق المحتوى بشكل جيد والعمل على إرضاء العميل. 
  • عمل حملات إعلانية ممولة، تستهدف الفئة المهتمة بالخدمة. 
  • دراسة نشاط الموقع، ومعرفة الطرق التي من الممكن أن يأتي من خلالها المتابعون. 

ادارة حساب انستقرام

يمكنك ادارة حساب انستقرام من خلال عدة خطوات:

  • يفضل امتلاك حساب تجاري نشط على انستقرام.
  • حدد هدفك واستوعب البيانات الناتجة.
  • يجب وضع الاستراتيجيات والخطط التي تناسبك.
  • يستحسن أن تستثمر في مجالات الجودة والنوعية
  • تواصل مع جمهورك باستمرار.
  • استعن دائماً بالأدوات المتاحة، واستغلها لصالحك.

ادارة حساب سناب شات

يمكنك ادارة حسابات سناب شات بنجاح من خلال:

  • كتابة محتوى مميز وجيد ملائم لنوع نشاطك. 
  • دراسة الجمهور ومعرفة خصائصه، فضلاً عن تحليل بيانات الصفحة. 
  • نشر Stories ترتبط بنشاطك بصفة دورية يوميًا.
  • يجب تحديد وقت ذروة التفاعل ومعرفته حتى تتمكن من النشر خلاله.
  • الرد على الرسائل يوميًا والتفاعل معها. 

ادارة حساب تويتر

هناك عدة أهداف يجب تحقيقها حتى تتمكن من ادارة حساب تويتر، وهم: 

  • زيادة التغريدات المستهدفة التي تلامس الجمهور. 
  • زيادة عدد المتابعين عن طريق الاستعانة بأدوات المنصة المتاحة. 
  • الوعي والمعرفة بعلامتك التجارية، من خلال وصولها إلى المهتمين بها. 
  • عمل فيديوهات خاصة بالمواضيع المتاحة، واطلاع العملاء عليها. 
  • توفير خدمة عملاء لتلبية احتياجات المتابعين.
  • عمل تقارير شهرية للمراجعة، متضمنة كافة تفاصيل الحساب. 

الأدوات المستخدمة في إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

من أشهر أدوات ادارة حسابات التواصل الاجتماعي التي تؤدي إلى تحقيق أفضل إدارة ما يلي:

  • برنامج Sprout social: يعمل هذا البرنامج على؛ 
  1. إمكانية المستخدم من ادارة حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة به من خلال مكان واحد. 
  2. عمل تقارير تتضمن تفاعلات المستخدم. 
  3. منح فترة تجريبية لمدة شهر.
  • أداة buffer: تتميز هذه الأداة بسهولتها وأفضليتها من بين الأدوات الأخرى فضلاً عن شعبيتها. 
  • أداة Hoot suite: تعتبر هذه الأداة هي الأفضل من حيث التحليلات التي تمدك بمعظم المعلومات. 
  • برنامج Zoho: يعمل هذا البرنامج على إدارة الوسائط، حيث يمكن شراؤه منفصلا، أو عن طريق دمجه، كما يمكن الاستفادة من بعض مميزاته المجانية. 
  • أداة Social Pilot: تقدم هذه الأداة برامج وسائط متعددة متوسطة التكلفة، لذا هي الخيار الأفضل للكثير من الشركات. 

تعرف على:

أفضل أفكار تسويقية خارج الصندوق لزيادة المبيعات

أهم لغات برمجة التطبيقات للهواتف الذكية، أندرويد وآيفون IOS 

باقات ادارة حسابات التواصل الاجتماعي

يمكنك اختيار الباقات الشهرية التي تناسبك لإدارة حسابات التواصل الاجتماعي (السوشيال ميديا) الخاصة بك، من خلال الآتي: 

أولاً: باقة انطلق ٤٥٠٠

قنوات التواصل الخاصة بها الفيس بوك، حيث تتضمن تصميم وكتابة المحتوى، لكنها لا تتضمن الرد على الرسائل والتعليقات، كما تتضمن ٤ منشورات شهريًا.

ثانيًا: باقة تفاعل ٦٠٠٠

قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بها الفيس بوك والانستجرام، وتتضمن كتابة وتصميم المحتوى، بالإضافة إلى التقارير الأسبوعية، وإدارة الدعايات المدفوعة، كما تتضمن ٨ منشورات شهريًا، لكنها لا تتضمن الرد على الرسائل والتعليقات. 

ثالثًا: باقات الأعمال ٧٥٠٠

قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بها الفيس بوك والانستقرام، وتتضمن كتابة وتصميم المحتوى، بالإضافة إلى التقارير الأسبوعية، وإدارة الدعايات المدفوعة بميزانية معينة، كما تتضمن ١٢ منشور شهريًا، والرد على الرسائل والتعليقات يكون خلال أيام العمل فقط. 

رابعًا: باقات ديجيتاليتي ٨٥٠٠

قنوات التواصل هي الانستجرام والفيس بوك، وعدد منشوراتها ١٨ منشور شهريًا، وتحتوي على كتابة وتصميم المحتوى، كما تتضمن الرد على التعليقات والرسائل، فضلاً عن التقارير الأسبوعية، وإدارة الدعايات المدفوعة بميزانية محددة. 

أسعار ادارة حسابات التواصل الاجتماعي

يجب إدراك أن ادارة حسابات التواصل الاجتماعي يمكن أن يكون لها قيمة معينة ، ويمكن أن تصل إلى عشرة أضعاف ذات القيمة. 

الفرق بين الحزمتين في عدد المنشورات المنشورة على الشبكات الاجتماعية  وعدد التصاميم الشهرية، على أن يتم البدء بأربعة منشورات في الشهر، وهكذا وقد يكون معدل الزيارة 100000 شخص شهريًا ، أو قد يصل إلى الملايين، لذلك ، لتحديد أفضل باقة تواصل اجتماعي بالنسبة لك يجب:

  • أولاً: حدد ميزانيتك التسويقية وافهم وضعك في السوق من حيث الاتصال بالعلامة التجارية وحصة السوق والاستهداف.
  • ثانيًا: قم بتخصيص الميزانية الأنسب بين إدارة حسابات الشبكات الاجتماعية والتسويق من خلال محرك البحث لتحديد الميزانية الأنسب لتحديد الحزمة الأفضل لك.

ماذا نقدم لك عند ادارة حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي ؟؟

نقدم لك عند إدارة حسابك الخاص بشركتك أو مؤسستك ما يلي: 

  1. تحليل حساباتك الخاصة بالسوشيال ميديا. 
  2. إجادة البحث ودراسة السوق المنافس والخاص بمجالك.
  3. تحليل حسابات منافسيك. 
  4. اختيار قنوات التواصل الاجتماعي المناسبة لمجالك والمستهدفة لعملك.
  5. عمل دراسة تحليلية متضمنة: مواصفات المنتج، الكلمات البحثية وعدد البحث عنها من خلال محرك البحث، استراتيجية النشر، الرسائل التسويقية، المزايا التنافسية، خطة المحتوى.
  6. التفاعل مع الجمهور وتلبية احتياجاتهم والرد على استفساراتهم.
  7.  إنشاء علاقات وطيدة مع حسابات قوية وكبيرة ليست من منافسيك. 
  8. إدارة الدعايات الإعلانية المدفوعة. 
  9. عمل تقارير دورية متضمنة النتائج ومدى تطورها. 

احصل على التفاعل والانتشار الذي تحتاجه مع إدارة حسابات التواصل الاجتماعي من شركة بصمة المستقبل للتسويق الإلكتروني.

تلك هي كافة المعلومات التي من شأنها أن تساعد المديرين في إدارة حسابات التواصل الاجتماعي باحترافية، فضلاً عن المهارات التي يجب أن يتحلى بها.

نقدم لك مجموعة من خدمات التسويق الالكتروني وإدارة حسابات التواصل الاجتماعي لجذب العملاء إلى متجرك وشركتك على الانترنت اتصل بنا الان واستمتع بأفضل الخدمات التسويقية.

هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟

في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.

الأسئلة الشائعة الخاصة بمقال إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

يمكنك فعل ذلك عن طريق برنامج تروكولور، حيث يمكنك البحث من خلاله، أو من خلال البحث على الموقع المُراد البحث فيه من خلال كتابة اسم الشخص. 

أخصائي السوشيال ميديا (أخصائي مواقع التواصل الاجتماعي) social Media Specialist  هو المسؤول عن ذلك.

عن طريق WebMii الذي يمكنه البحث عن الروابط التي تحدد هوية الشخص أو التي تطابق اسمه، من خلال الكلمات المفتاحية للبحث.

يمكن فعل ذلك عن طريق فتح اعدادات هاتفك، ومن ثم: 

  • اختر كلمات المرور والحسابات. 
  • اختر الحساب الذي تريد إزالته. 
  • اضغط على إزالة الحساب.
  • تويتر. 
  • الفيسبوك. 
  • جوجل. 
  • انستقرام. 
  • يوتيوب.

شارك هذه المقالة عبر:

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
Email
WhatsApp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل علي عرض سعر وإستشارة مجانية