كيف يمكنك إدارة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي لمضاعفة أرباح شركتك

إدارة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي
إدارة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي

أصبحت وسائل التواصل أحد أهم أدوات التسويق الحديثة، وبجانب حداثتها فإنها تحتاج إلى متابعة دورية، بل وتوفير أفضل محتوى مناسب لكل منصة، فمنها ما يعتمد على المحتوى المرئي مثل الانستقرام والتي تعتمد على الصور، ومنصة التيك توك والتي تعتمد على الفيديوهات القصيرة، ومنصة توتير والتي تعتمد على التسويق عبر تغريدات قصيرة

إدارة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي ليست بالسهولة الظاهرة، لتعدد أشكال وأنواع المنصات، وفيما يلي دليل لمساعدتك في إدارة المحتوى لمواقع السوشيال.

ما هي إدارة مواقع التواصل الاجتماعي؟

تعتبر إدارة مواقع التواصل الاجتماعي مجموعة من الإجراءات والمتابعات التي تقوم بها بهدف التواصل مع العملاء لترويج سلعة خاصة بك، هذه الإجراءات تتضمن إعداد الحسابات على المواقع، وإنشاء الإعلانات ومتابعتها حتى تحليل كل منشور يجب نشره، من حيث وصوله ونسب مشاهداته وغير ذلك.

يعني هذا أن الإدارة الجيدة لمواقع التواصل الاجتماعى تعتمد على الدافع الرئيسي، وترتبط بما تريد توصيله للجمهور من منتجات وخدمات.

تهدف إدارة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي لمتابعة كل ما يحدث عليها، وذلك فقط عند الرغبة في ترويج منتج، أو خدمةٍ ما، وتتم الإدارة بشكل شامل على كل المنصات الاجتماعية سواء كانت الحملات الترويجية على الفيسبوك، تويتر، أنستغرام، أو اليوتيوب.

ما هي أهمية إدارة مواقع التواصل الاجتماعي؟

تعد إدارة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي أحد أهم الأدوات الأساسية في التواصل مع العملاء المستهدفين وإجابة استفساراتهم، ومنحهم معلومات أكثر عما تقدمه من خدمات، وهي تعمل على:

  • تتمكن عبر إدارة منصات التواصل من توفير الوقت الذي تحتاجه للوصول للعملاء، وكذلك منحهم المعلومات المطلوبة بدون بذل الجهد.
  • يمكنك أيضًا استخدام العديد من الخطط التي تساعدك على الإدارة بشكل أفضل، مما يجعل التنفيذ أسهل.
  • الخطط المستخدمة لإدارة المواقع تمنحك طرق سهلة لوضع الخطط ورسمها بشكل شامل، وكذلك تنفيذها.
  • تستطيع أن تحصل على عدد متابعين أكبر، وبذلك تصل إلى قاعدة مستهلكين أكبر.
  • وصولك إلى عدد أكبر من العملاء يسهل عليك البيع، والوصول إلى ما يحتاج إليه عملائك، ما يعني تحسين مبيعاتك، وتطوير خدماتك ومنتجاتك.
  • بالإمكان كذلك أن تتواصل بصورة مباشرة مع عملائك، وتوفر لهم المعلومات التي يحتاجونها، وهذا يمنحك ثقتهم، واختيارهم لك دون غيرك من المنافسين.
  • تتطلب خطط التسويق عبر السوشيال ميديا وضع خطط معينة، وصارمة، طرق إدارة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي تساعدك على فعل ذلك بأبسط الطرق الممكنة.

هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟

في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.

ما هي مهام إدارة مواقع التواصل الاجتماعي؟

 يجب أن تعرف جيدًا أن طرق إدارة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي يجب أن تستند على مهام عديدة، لأنها لا تقوم فقط على الرد على العملاء وكتابة المعلومات.

  • تختص المهام الإدارية لمواقع التواصل بالعمل على نشر الإعلانات والمنشورات على المنصات الاجتماعية المختلفة.
  • تقوم كذلك بعمل حسابات مخصصة للترويج، بحيث توفر من خلال الحساب أكبر قدر من المعلومات المطلوبة، بشكل يشوق العميل لدفعه للتساؤل بشأن الخدمة أو السلعة.
  • التخطيط بصورة منظمة لإشهار الحسابات والمنشورات على أوسع نطاق ممكن، للوصول لأكبر عدد من العملاء.
  • وضع محتوى فريد من نوعه، يستخدم تقنيات جذب معينة، ويوضح تفاصيل مطلوبة للمنتج الذي يتم العمل على ترويجه.
  • التنظيم في مواعيد النشر، واختيار أوقات الذروة، وكذلك تحديد عدد منشورات محدد خلال اليوم، من ضمن الخطوات المهمة في الترويج باستخدام إدارة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي.
  • إجابة تساؤلات العملاء بخصوص تفاصيل الخدمات والمنتجات وأسعارها، وخلاف ذلك في أقرب وقت ممكن يوفر لك جمهور وفي، وممتن لما تقدمه من خدمات وتواصل جيد.
  • متابعة نتائج تنفيذ الخطط، لمعرفة هل اخترت التوقيت المناسب أم لا، وكذلك هل وصلت للشرائح المستهدفة أم لا.
  • معرفة هل حققت منشوراتك وإعلاماتك تفاعلات كما توقعت؟ أم أقل، ام أكثر ومن ثم تعزيز أسباب ارتفاع التفاعلات، وتفادي أسباب انخفاضها.
  • قيامك بكل هذه المهام ضرورة، لأن هذا ما يضمن لك خطط تسويقية ناجحة.

تعرف على:

كيفية إدارة المتاجر الإلكترونية باحترافية

نموذج خطة تسويقية للسوشيال ميديا ناجحة للشركات

ما هي استراتيجية إدارة محتوى مواقع التواصل الإجتماعي؟

 الاستراتيجية المعتمدة لـ إدارة محتوى مواقع التواصل الاجتماعى لها عوامل كثيرة ضرورية، منها:

1- تحديد الهدف بوضوح

ما هي النتيجة المرغوبة من التواجد على منصات التواصل الإجتماعى؟ إجابتك على ذلك تحدد هل يمكنك تحقيق هدفك أم لا.

 المنشورات التي تقوم بنشرها هل هي مناسبة لهدفك؟ هل تساعدك على تحقيقه خلال الفترة الزمنية المحددة أم لا.

حدد مقدار العمل المطلوب من أجل الوصول للهدف، وكذلك استعن بمن يمتلك المهارات اللازمة للتعامل مع المهام المطلوب أدائها.

حدد البيانات التي يجب تحليلها، ومعرفتها، لقياس مدى نجاح تنفيذ خطتك بصورة متتابعة ومستمرة.

2- حدد الجمهور

لتتمكن من إدارة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي تحتاج لتحديد من هم الشريحة المطلوبة من العملاء؟  وما الذي يحتاجونه؟ وهل من السهل جذبهم إلى ما تعرضه من سلع أم لا.

حينما تتمكن من تحديد العملاء المستهدفين ستتمكن من معرفة كيف يسهل عليك اختيار الوسيلة المناسبة للتواصل معهم.

تقدم لجمهورك المستهدف المحتوى المناسب لهم، من حيث عوامل الجذب، والأسلوب المتبع، لكي تستطيع استفزازهم للتفاعل والتواصل والشراء بشكل أكثر بساطة.

كلما شعر العميل بأنك تفهم احتياجاته أكثر كان وصولك إليه أسهل، وأكثر بساطة، وسيكون أكثر وفاءً لك.

3- اختر المنصة المناسبة للترويج

سؤال تعتمد إجابته كليًا على جمهورك، فمثلًا تقديم خدمات خاصة بأهل منطقة الخليج يستدعي تكثيف الترويج على تويتر، لأنه المكان الأكثر شعبية لديهم.

أما عن فيسبوك فهو مناسب للجمهور المصري أكثر، وهكذا، لذلك عليك باختيار المنصة المناسبة حسب ما يسهل عليك الوصول لعملائك.

إن لم تتخذ تلك الخطوة قد تخسر نسبة كبيرة جدًا من العملاء، طالما كانت خدماتك خاصة بنوع معين من الجمهور.

4- تقييم محتوى المنصة

ربما تواجه منصة تعلن بالفعل عما تقدمه، وحينها ستكون المنافسة مباشرة بينكما، لذًا عليك البدء بالتقييم كواحد من أدوات ادارة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي.

عليك تكوين معرفة شاملة بخصوص المحتوى المكتوب والمصور فيما يخص الخدمة المروجة، كذلك عليك دراسة الحسابات والمنشورات وفهم مدى نجاحها وانتشارها، والارتكاز على مواطن الضعف لدى المنافسين لتحقيق نتائج أفضل.

5- حدد المحتوى

  • طوع المحتوى الذي تنتجه بما يخدم هدفك، ومنتجك، وكذلك جمهورك المطلوب الوصول إليه.
  • ضع المنافس في اعتبارك، وخذ من بين محتواه الأفكار التي تناسبك، واخلق منها محتوى جديد.
  • اعتمد أهمية إضافة جديد، لا تجعل كل شيء مذكور مسبقًا.
  • اهتم بالتوافق بين المحتوى والمنصة التي يتم ترويجه عليها، مع توضيح مدى جودة منتجك.
  • ضع محتوى يستفز العملاء للتفاعل معه، بصورة إيجابية تزيد من رغبة العملاء في الوصول إلى ما تقدمه.
  • حدد نطاق زمني مرسوم على الخطة التسويقية، على أن تحدد خلالها الفترة المطلوبة لتحقيق الهدف، ومعدل نشر الإعلانات والمهام المطلوبة لـ ادارة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي.

اجذب العملاء من خلال محتوى إعلاني إبداعي يشمل الفيديوهات القصيرة والتصاميم الجذابة.

6- الجدولة

تساعدك على تنظيم النشر، حتى إن انشغلت، أو نسيت الأمر، كما يساعد العملاء على الشعور بأنك متواجد دائمًا من أجلهم، وتعطيهم معلومات أكثر.

7- سجل تقاريرك

هذا ما يساهم في تعريفك بمدى التقدم الذي أتممته خلال خطتك، قس هل حققت هدفك أم لا.

إن كان الهدف تم تحقيقه بالكامل فهذا نجاح وأنت على الدرب السليم، أما لو لم يحدث ذلك فعليك بحصر نقاط الضعف لوضع خطط بديلة لتقويتها وتحسينها.

8- تابع الأخبار

كلما توصلت لأخبار أكثر، وترندات أكثر كلما تمكنت من تطوير نفسك، وإنتاج سلع أكثر تطورًا، كما أن تغير الجماهير، ونظرتهم للأمور أيضًا مهم، لأنه يجعل خدماتك تتطور بما يتناسب مع متطلبات الجمهور، التغيرات بوجه عام تساعد على التطور، لذلك اعتبرها مستقبل لسلعتك.

9- راقب ما يحدث حولك

  • تابع ما يتحدث بشأنه عملائك ويتعلق بسلعتك، فهذا قد يجعلك تكتشف أمورًا لم تكن تعرفها، وقد تساعدك هذه الأمور على تطوير سلعتك وتحسينها.
  • تعرف على طريقة بحث العملاء عنك، لوضع الكلمات المفتاحية في محتوياتك، مما يساهم في تسهيل وصولهم إليك.
  • راقب خاصية المنشن (Tag) فهي تساهم في جلب المحتوى المتعلق بخدماتك.

10- افحص المحتوى

لا تنشر أي شيء دون فحصه، للتحقق من مناسبته للوقت والمكان والجمهور الذي يراه، وإلا تقوم بتعديله بما يتوافق مع ذلك.

هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟

في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.

تعرف على:

طرق التسويق الإلكتروني الناجح.. أهم أساسيات التسويق

المحتوى التسويقي: أهميته، وأهم أنواعه

ما هي مهارات إدارة مواقع التواصل الاجتماعي

هناك العديد من المهارات الضرورية لـ ادارة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي، ويتمثل أهمها في الآتي:

  • التواصل: عليك الاهتمام باستخدام الطرق المناسبة للجمهور من أجل التواصل السليم معهم على اختلاف تفكيرهم، واحتياجاتهم.
  • التحليل والقياس: تحليل البيانات تعد أحد أهم مهارات إدارة المواقع؛ لما فيها من قياس تأثير الحملات الترويجية التى تتم على المنصة ومعرفة العائد منها، وتحسين المبيعات من خلالها.
  • التسويق: التسويق الجيد للعلامة التجارية بحيث تحقق الهدف الأساسي من إنشائها، وتصل لراغبيها بصورة أسهل وأبسط.
  • الإقناع: كلما تمكنت من إدارة حوار فعال يصل بك لإقناع العميل كلما تمكنت من تحقيق أهدافك أسرع، وزيادة مبيعاتك ومضاعفتها.
  • إدارة الوقت: يجب أن تمتلك تلك المهارة لتتمكن من متابعة أكثر من منصة، وإنجاز أكثر من مهمة في نفس الوقت.
  • التخطيط الاستراتيجي: ضع خطة واضحة بشأن كل جوانب عملية الترويج، وذلك من جهة الأسعار والمهام، والطرق، واستخدم المعلومات المتوفرة بالكامل لوضع خطة ممتازة تؤدي لتحقيق الهدف بسهولة.
  • كتابة المحتوى: مهارة لا بد من امتلاكها لمنح العميل الفكرة الشاملة عن المنتج بصورة مباشرة، وكذلك تسهيل وصوله للمحتوى، واستخدام العبارات المؤثرة فيه.
  • البحث: مهارة البحث من مهارات الهامة والمؤثرة في نجاح المحتوى ووصوله إلي أكبر عدد من الجمهور، مع تقديم محتوى وخدمات أفضل من المنافسين.
  • الحماية: تعمل من خلالها على الحفاظ على حساباتك، وتأمينها، وتمكين استعادتها في أي وقت، ومنع أي فرص اختراق.

أفضل أدوات للمساعدة في إدارة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي

يمكنك الاستفادة من وسائل إدارة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي عبر بعض الأدوات، منها:

1. Hootsuite:

تمكنك من الجدولة وإدارة المنصة بالكامل، مع مراقبة أي الأوقات مناسب أكثر للاستهداف الأكبر فاعلية.

كما تساهم في تحليل البيانات، وإصدار تقارير، ما يجعلها مناسبة للعمل مع الشركات وليس الأفراد فقط.

 2. Buffer:

تساعدك في نشر الإعلانات على الحساب مع منحك تفاصيل تحليلها، مما يجعل قراراتك أسهل، وخططك ذات فعالية أكبر.

3. Hubspot

تمنحك إدارة أفضل للوقت، وتقيس التفاعل مع ما تقوم بنشره بصورة دورية، ويمكنها العمل مع أدوات أخرى للتكامل فيما بينها.

4. Zoho Social

تستطيع عبرها الوصول للكلمات المفتاحية المستخدمة للبحث عنك أو عن منتجاتك، ما يعني استهداف أسهل في محتواك.

5. مدير صفحات فيسبوك

أداة متوفرة على فيسبوك حصرًا، ولكن يمكن الدمج بين حسابي فيسبوك وإنستقرام سويًا من خلالها، وهي معززة للتواصل بينك وبين العملاء.

6. Sproutsocial:

تربط بين كل المنصات وتجعل إدارتها جميعًا من مكان واحد فقط، وهذا بالطبع يوفر وقت كبير ومجهود، مع توفير تحليل تفصيلي، وكلمات بحثية تعزز استهداف الشرائح المناسبة من الجماهير.

ماذا نقدم لك عند ادارة حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي ؟

نقدم لك في شركة بصمة المستقبل للتسويق الإلكتروني إدارة واعية لمنصات التواصل الاجتماعي، حيث نتمكن من توفير وقتك، ومضاعفة أرباحك، وهذا مع وضع الخطط السليمة للنشر ومتابعة الإعلانات.

نوفر لك ردود ممتازة ووافية على أسئلة العملاء، بما يتناسب مع خدماتك، كما نمكنهم من التواصل معك بأبسط الوسائل لطلب للخدمات.

فريقنا محترف، ويحقق نتائج ذات مدى طويل، والأرباح التي تحققها إدارتنا متزايدة ونامية، كما نحدث أساليبنا دائمًا ونستخدم أكثر الطرق التي تؤثر في العميل وتجذبه وليمنحك ولاؤه فيما بعد لكي يصبح بتجربته عميلًا مسوقًا لك، وكل هذا مع تكلفة بسيطة تحقق شرط التسويق، فما تدفعه تسترده مضاعفًا على هيئة أرباح، لذا إن كنت تريد إدارة محترفة لمحتوى منصات التواصل الاجتماعي اتصل بنا.

احتراف إدارة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي ضرورة، لكي تتمكن من متابعة أرقامك في الوصول للعملاء الذين تستهدفهم بخدمات معينة، لذلك عليك إتقان مهارات إدارة المحتوى، واستخدامها بطريقة سليمة تتيح لك تحقيق الوصول لأرباح متنامية ومستدامة.

الاسئلة الشائعة الخاصة بمقال إدارة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي

كم راتب إدارة حسابات سوشيال ميديا؟

إن كنت تمتهن تلك الوظيفة يمكنك أن تربح منها حوالي 5800 ريال سعودي لكل شهر عمل.

ما هي مهام مدير السوشيال ميديا؟

مشاركة المحتوى مع الجمهور، وتجديد الأفكار، وكذلك استغلال الترندات في وقتها، جذب الجمهور، وبناء علاقات جيدة معه، تحضير مسابقات، وفعاليات جذابة للجماهير.  

ما الممارسات التي لا ينصح بها على منصات التواصل الاجتماعي؟

لا يمكن أن تعمد لنشر البيانات الخاصة، ولا ما يجول بحياتك الخاصة، ولا فضح الرسائل الشخصية، كما لا يُحبذ أن تغتاب أحد، ولا تسفه منافس، كذلك لا يجب أن تعيب بشكل مباشر في منتج قام غيرك بترويجه.

كيف اتعلم إدارة مواقع التواصل الاجتماعي؟

عليك أن تبدأ بتحديد هدفك، ثم العمل على تحليل البيانات والمعلومات المتاحة أمامك، والتركيز على أساسيات مثل التفاعل، والأفراد الذين يتابعونك، وكذلك معدلات النشر، باستخدام الخطط المنسقة بشكل محكم تتوصل إلى إدارة جيدة لمواقع التواصل.

شارك هذه المقالة عبر:

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
Email
WhatsApp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل علي عرض سعر وإستشارة مجانية