ما هي وسائل التواصل الاجتماعي؟ فوائدها، كيف تختار المنصة المناسبة لعملك

ما هي وسائل التواصل الاجتماعي؟
ما هي وسائل التواصل الاجتماعي؟

تحول التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي من خيار إلى ضرورة مطلقة، فبها تغيرت الطرق التسويقية بشكل جذري، وجعلت المسوقون يحولون تركيزهم من الصحف والراديو والتلفزيون ولافتات الشوارع العملاقة إلى التسويق الرقمي من أجل التواصل مع العملاء المحتملين، والتسويق للمنتجات، والمشاركة بشكل أكثر فاعلية، ولكن فقط إذا تم تنفيذ العملية بشكل صحيح، وهذا ما سيتم توضحيه خلال المقال. 

ربما يهمك التعرف على: أفضل شركات إدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية

ما هي وسائل التواصل الاجتماعي؟ 

تشير وسائل التواصل الاجتماعي إلى مواقع الويب والتطبيقات المصممة لتسهيل التواصل بين الأشخاص حول العالم من خلال المنشورات أو المحادثات أو التفاعلات عبر مكالمات الصوت والفيديو، وتهدف إلى خلق وتسهيل التواصل بين المجتمعات في جميع أنحاء العالم من خلال مشاركة الأفراد في اهتماماتهم وأنشطتهم وآرائهم عبر هذه التطبيقات.

لقد ساهما القدرة على مشاركة المحتوى مثل الصور والمنشورات والأحداث في تغيير الطرق التي نعيشها، وأضافت طرقًا أخرى مستحدثة تساهم في تسهيل مختلف أعمالنا، مما أدى إلى امتلاك معظم الشركات الكبيرة حسابات متعددة على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة. 

أنواع وسائل التواصل الاجتماعي، كيف تختار المنصة المناسبة لعملك؟ 

تم تصنيف وسائل التواصل الاجتماعي إلى عدة أنواع، وهم كالتالي: 

  • شبكات التواصل الاجتماعي Social Network  

تعد أشهر أنواع وسائل التواصل الاجتماعي، وهي عبارة عن مواقع تستخدم للتواصل مع الآخرين وبناء العلاقات معهم، كما تقدم خدمة تداول المعلومات والصور ومقاطع الفيديو بين المستخدمين من خلالها، ومن الأمثلة على وسائل الاتصال هذه؛ منصة فيس بوك، سناب شات، لينكد إن، تويتر. 

  • شبكات مشاركة الوسائط Media Sharing Networks

هي منصات اجتماعية افتراضية تركز على إنشاء الصور ومقاطع الفيديو ومن ثم مشاركتهم مع أُناس آخرين، ومن أبرز الأمثلة على هذه الوسائط الاجتماعية؛ منصة انستقرام، ومنصة يوتيوب.

  •  شبكات التدوين الاجتماع Social Blogging Networks

 أو ما تعرف بالمدونات، هي شبكات يقوم المستخدمون من خلالها بنشر المحتوى الخاص بهم، بحيث يتلقى المحتوى تفاعلات من مستخدمين آخرين يشاهدونه، ومن أهم هذه المدونات موقع Blogger، وموقع WordPress. 

  • شبكة المناقشة Discussion Networks

هي وسيلة تواصل اجتماعي تركز على مناقشة الآراء والأخبار والمعلومات والتعليق عليها، فهذا النوع مناسب أيضًا لإعداد الأبحاث التسويقية، حيث يمكنك الإجابة عن الأسئلة من خلال التعليقات التي يدلي بها مستخدمون آخرون، ومن أشهر الأمثلة على هذا النوع؛ موقع Reddit، وموقع كورا Quora. 

  • شبكات المراجعة Review Networks 

هي مواقع الويب التي تطرح معلومات تتعلق بخدمة أو منتج معين لتطلع على آراء المستخدمين الآخرين لهذا المنتج أو الخدمة، فهذه المنصات ذات فائدة كبيرة تعود على المستهلكين والبائعين؛ حيث تمكن المستهلكين من قراءة المراجعات الإيجابية والسلبية لأي خدمة أو منتج، لأنها لا تسمح بحذف أي مراجعة سلبية ينشرها أي مستخدم، كما أنها مفيدة أيضًا للشركات لأنها تقدم ملاحظات للجمهور حول الأنشطة التجارية للشركة بهدف تحسين المنتجات وتقديم أفضل الخدمات.

تعرف على:

كيف يمكنك إدارة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي لمضاعفة أرباح شركتك

10 أفكار تسويقية لزيادة المبيعات بطريقة إحترافية مبتكرة

كيف تختار منصات التواصل الاجتماعي المناسبة لعملك وتسويق محتواك !!

أما بالنسبة لاختيار المنصة المناسبة لعملك، فالمنصات تختلف باختلاف المهن والمجالات وباختلاف نوع الجمهور المستهدف، لذلك قبل البدء في إنشاء حساب على منصات التواصل، يجب عليك أولاً البحث في السوق ذات الصلة بعملك لمعرفة النظام الأساسي المتوافق مع الخدمة أو المنتج الذي تقدمه. 

فعلى سبيل المثال، إذا كنت خبير تجميل أو مصفف شعر، فستتجه إلى Instagram أو Snapchat لأن هاتين المنصتين تركزان على المحتوى المرئي الذي يعرض النتائج التي يريدها متابعيك، بالإضافة إلى مساعدتك في عرض خبرتك ومهاراتك العملية. 

فعندما تقوم بالبحث السوقي، انتبه أيضًا إلى منافسيك، واعرف المنصات الناجحة التي يستخدمونها وقم باستخدامها، بغض النظر عن النظام الأساسي الذي تختاره، تأكد من مراجعة إيجابياته وسلبياته لعملك حتى تتمكن من ضبط استراتيجيتك الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي.

بالتعاون مع شركة بصمة المستقبل للتسويق الإلكتروني وإنتاج المحتوى الإعلاني، نحن نخلق استراتيجيات إبداعية تزيد من تفاعل جمهورك مع علامتك التجارية.

تعرف على: لماذا يعتبر التحول الرقمي ضرورة قصوى للشركات في السعودية

ماهي أشهر برامج التواصل الاجتماعي في السعودية؟

وجدنا أن العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية استمروا في استخدام هذه البرامج، وجاءوا إليها من مختلف الأعمار والجنسيات والفئات الاجتماعية، ومن أبرزها:

1- برنامج الواتس آب – WhatsApp

 يتصدر تطبيق الواتس آب قائمة برامج التواصل الاجتماعي الأكثر تداولًا واستخدامًا في المملكة السعودية، وهو تطبيق مملوك لشركة فيسبوك، يبلغ عدد مستخدميه النشطين حوالي 27.03 مليون مستخدم سعودي، أي ما يقدر بنسبة 80.٥٠٪. 

2- برنامج فيس بوك – Facebook

يتمتع تطبيق الفيس بوك بشهرة واسعة في المملكة، لأنه التطبيق الأكثر استخدامًا، حيث بلغ عدد مستخدميه حول العالم إلى ما يقرب من 2.234 مليار مستخدم، أما بالنسبة لعدد المستخدمين النشطين في السعودية وصل عددهم إلى 24.82  مليون مستخدم سعودي.

3- برنامج تويتر – Twitter

يعد برنامج تويتر من أهم البرامج التي قوبلت باستحسان من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في السعودية، حيث وصل عدد مستخدميه إلى 14 مليون مستخدم سعودي من فئة المشاهير والسياسيين والمستخدميين العاديين.

4- برنامج انستقرام – Instagram

برنامج انستقرام من أبرز البرامج التي نجحت في الانتشار بين الأفراد في السعودية، وحققت نجاحًا ضخمًا خلال فترة زمنية قصيرة، حتى وصل عدد مستخدميه إلى ما يزيد عن 300 مليون مستخدم حول العالم، و 25.٦٦ مليون مستخدم داخل المملكة. 

5- برنامج سناب شات – Snapchat

انطلق برنامج سناب شات عام 2001م، ومنذ انطلاقته الأولى وهو أحد أشهر برامج التواصل الاجتماعي وأكثرهم استخدامًا داخل المملكة وخارجها، حيث تابعه واستخدمه الملايين من الأشخاص والذين وصل عددهم إلى ما يزيد عن 17.93 مليون مستخدم، أي ما يعادل نسبته ٥٣.٤٠٪. 

6- برنامج تيك توك – Tik Tok

انتشر هذا البرنامج في الآونة الأخيرة بصورة تثير التعجب، وانهال عليه الكثير من المستخدمين والمتابعين حول العالم من جميع الفئات، وعلى رأسهم مستوطني السعودية، حيث وصل عدد مستخدميه إلى أعداد هائلة تزيد عن 14.94 مليون مستخدم في أكثر من 50 دولة حول العالم.

7- برنامج يوتيوب – YouTube

يمنح برنامج يوتيوب مستخدميه القدرة على مشاهدة الفيديوهات وإنشاء القنوات الخاصة بهم ونشر محتوياتهم الخاصة من خلالها، ولهذا نال على قدر هائل من الاستخدام، حيث بلغ متوسط نسب المشاهدات لهذا البرنامج يوميًا ما يقرب من مليار ساعة، وبلغ عدد متابعيه ما يكثر عن 1.900 مليار مستخدم، كما وصل عدد مستخدميه داخل المملكة حوالي 30 مليون مستخدم سعودي.

8- برنامج لينكد إن  – LinkedIn 

 تأسس برنامج لينكد إن عام 2003م، ولكنه لم يلقى تقدمًا ملحوظًا منذ نشأته في ظل تطورات وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى، ولكن ما سرعان ما تقدم وتطور وأصبح من أشهر برامج التواصل وأكثرهم استخدامًا داخل وخارج المملكة السعودية، وزاد عدد متابعيه بشكل هائل. 

9- برنامج إيمو – imo

استطاع تطبيق ايمو أن يتفوق على تطبيق واتساب في خدمة إجراء محادثات الفيديو الجماعية، ولهذا لاقى استحسانًا داخل وخارج المملكة، وارتفع عدد مستخدميه خاصًة في المملكة بسبب ما يقدمه من مميزات فريدة عن غيره من البرامج الأخرى.

نساعدك في تصميم تطبيقات جوال متطورة تناسب احتياجات عملك وتوفر تجربة مستخدم استثنائية.

إحصائيات لأشهر برامج التواصل الاجتماعي في السعودية لعام 2024

أسم المنصةالنسبةعدد المستخدمين (مليون)
واتس اب WhatsApp87.40%30.67 مليون
انستجرام Instagram78.10%27.40 مليون
تويتر Twitter71.90%25.23 مليون
سناب شات Snapchat68.80%24.14 مليون
تيك توك TikTok63.60%22.32 مليون
فيس بوك Facebook63.40%22.25 مليون
تيلجرام Telegram59.50%20.88 مليون
فيسبوك ماسنجر Facebook Messenger43.30%15.19 مليون
بينترست Pinterest26.40%9.26 مليون
لينكد إن LinkedIn24.50%8.6 مليون

هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟

في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.

فوائد وسائل التواصل الاجتماعي للأعمال التجارية

نظرًا لأهمية الشبكات الاجتماعية في الأعمال بشكل عام، وبناء علامتك التجارية بشكل خاص، سنشرح لك العديد من فوائدها، وأهمها ما يلي:

1- زيادة الوعي بعلامتك التجارية

 مع استخدام أكثر من نصف سكان العالم لشبكات التواصل الاجتماعي أو المنصات مثل فيسبوك أو انستقرام أو تويتر، فهم أنسب الأماكن للوصول إلى عملاء محتملين جدد ومستهدفين.

هل تعتقد أن الناس يتواصلون فقط مع العلامات التجارية التي يعرفونها بالفعل على وسائل التواصل الاجتماعي؟ تذكر أن 83٪ من مستخدمي منصة انستقرام يقولون إنهم اكتشفوا منتجات جديدة لم يكن يعرفونها على المنصة.

2- إضافة الطابع الإنساني لعلامتك التجارية

يمكنك إضافة الطابع الإنساني لعلامتك التجارية من خلال: 

  • معرفة متابعيك بأعضاء شركتك وإظهار كيف يستخدم العملاء الحاليون منتجك ويستفيدون منه.
  • بناء السمعة التي تخلق الثقة، والتي بدورها أن تخلق قابلية للتسويق وتجلب أعمالاً جديدة.
  • أظهر كيف تبنى قيم علامتك التجارية.
  • وضح كيف يعمل منتجك في الحياة الواقعية وكيف تجعل مصالح عملائك أولاً.

3- بناء علامتك التجارية كقائد فكري

يلجأ الأفراد إلى العلامات التجارية من أجل التطلع إلى الرؤى والمعلومات… ولا يوجد مكان أفضل لمشاركتها من وسائل التواصل الاجتماعي.

فبغض النظر عن مجالك الصناعي الذي ينشط فيه عملك التجاري. تقدم وسائل التواصل الاجتماعي الفرصة لتأسيس علامتك التجارية كقائد فكري، فهي مصدر رائد للمعلومات حول الموضوعات المتعلقة بحيثياتك.

منصة النشر LinkedIn – هي شبكة رائعة يجب متابعتها عندما تتطلع إلى بناء ريادتك الفكرية.

4- ترك الأثر في الأذهان

تمنحك وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا فرصة للتواصل مع معجبيك ومتابعيك في كل مرة يقومون فيها بالدخول للمنصات.

حافظ على مشاركاتك الاجتماعية مثيرة للاهتمام وغنية بالمعلومات، وسيسعد متابعيك برؤية المحتوى الجديد الخاص بك في أخبارهم، مما يبقيك في صدارة أذهانهم والمحطة الأولى عندما يكونون مستعدين للشراء.

5- زيادة حركة المرور على الموقع

تعد إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي والمنشورات هما الطريقتين الرئيسيتين لجذب حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك، كما تعد مشاركة محتوى مميز من الموقع الويب الخاص بك على قنواتك الاجتماعية أيضًا طريقة رائعة لإشراك القراء بمجرد نشر منشور جديد.

قم بإدراج عنوان موقع الويب الخاص بك في جميع ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية الخاصة بك بحيث يكون الأشخاص الذين يرغبون في معرفة المزيد عنك على بعد نقرة واحدة.

6- جلب العملاء المحتملين

تقدم وسائل التواصل الاجتماعي طرق مبسطة للعملاء المحتملين للتعبير عن اهتمامهم بعملك ومنتجاتك، حيث يعد إنشاء قوائم العملاء المحتملين ميزة مهمة لوسائل التواصل الاجتماعي للأعمال، فالعديد من الشبكات الاجتماعية تقدم أشكال إعلانات مصممة خصيصًا لتكوين العملاء المحتملين.

تعرف على:

أهمية إدارة حساب سناب شات، كيف تصنع محتوى ناجح

طريقة الاعلان في السناب شات: الخطوات والشروط والتكلفة

إيجابيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للشركات

سنذكر لك فيما يلي أهم إيجابيات التسويق التي تحققها الشركات عبر وسائل التواصل الاجتماعي: 

1. تقليل المخاطر

أحد أهم إيجابيات التسويق الإلكتروني أنه لا ينطوي على مخاطرة كبيرة خاصًة على مستوى الإنفاق، لأن الحملات الإعلانية عبر الإنترنت أرخص بكثير من تلك الموجودة على التلفزيون أو اللوحات الإعلانية أو الصحف، بالإضافة إلى أن تصميم المتاجر الإلكترونية أرخص بكثير من إنشاء المتاجر الواقعية.

2. التلقائية وخفض التكاليف

التلقائية يقصد بها هنا أنه عندما يتفاعل المستهلك مع إعلان لشراء منتج ما، يمكن لشركة الإعلان توجيهه إلى طرف آخر لتنفيذ عملية البيع بطريقة آلية ومبرمجة، ومن خلال هذه العملية تتمكن الشركات من خفض نفقات التوزيع. 

3. الرد السريع

يمكن للشركات التركيز على إعلاناتها والرد على طلبات المستهلكين واستفساراتهم في وقت قصير بغض النظر عن موقعهم، وتعد هذه الميزة من أهم العوامل التي ساهمت في النمو الملحوظ للتسويق الإلكتروني.

4. سهولة الإلمام بالبيانات وتحليلها

يعد تتبع مسار نتائج الحملات التسويقية التقليدية أمرًا مزعجًا لأنه يتطلب الكثير من الوقت والجهد، بالإضافة إلى نفقات جمع البيانات وتقيمها، في حين توفير منصات التواصل الاجتماعي برامج لتتبع الحملات مباشرةً، وتخزين البيانات ذات الصلة وتنظيمها، وتطبيق الأدوات التحليلية، وتقديمها إلى الأشخاص المعنيين. 

5. إضفاء الطابع الشخصي

من أهم الوظائف التي يوفرها التسويق الإلكتروني أنه يُمكّن الشركات من التعامل مع عملائها وكأنهم يعرفونهم من خلال الاطلاع على بيانات عنهم تتعلق بمشترياتهم السابقة، حيث يتم الحصول على هذه البيانات من خلال استخدام قنوات التسويق الإلكتروني.

6. الدخول للعالمية

هناك الكثير من العلامات التجارية العابرة للقارات والمنتشرة في السوق بفضل استخدامها للتسويق الالكتروني وبفضل إتاحة الوصول إليها عبر الإنترنت، وهو أمر يصعب تحقيقه من خلال قنوات التسويق التقليدية. 

7. توسع عرض المنتجات

يعد الطرح الدائم للمنتجات أمام المستهلكين من أهم الخطوات اللازمة لارتفاع نسبة المبيعات خاصًة عند إنشاء أعمال جديدة، وهذا ما يوفره التسويق عبر الإنترنت، والذي يمكن لأي شركة تحقيقه بتكلفة منخفضة من خلال حملات إعلانية مخصصة.

كيفية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق بشكل صحيح 

يمكن استخدام منصات التواصل للتسويق بطريقة ايجابية لعملك وعلامتك التجارية عن طريقة التالي.

يمكنك القيام بنشر المحتوى المناسب الذي يرغب عملائك في مشاهدته واستهلاكه سواء عن طريق الفيديو أو المحتوى المكتوب.

عليك أيضًا استخدام الحملات الإعلانية المدفوعة، والتي تمكنك من الوصول لأكبر عدد من العملاء المهتمين بعملك أو خدماتك

يمكنك مشاركة عملائك الفعاليات والأحداث العالمية سواء على أرض الواقع ونشرها أونلاين أو حتى التفاعل في أوقات المناسبات العامة والخاصة.

كل تلك الوسائل تمنحك الأفضلية أمام منافسيك، ما يجذب إليك العملاء المحتملين بكل ثقة.

تعزيز تفاعل جمهورك مع إدارة حسابات التواصل الاجتماعي من شركة بصمة المستقبل للتسويق الإلكتروني لتحقيق نمو ملحوظ في نشاطك التجاري، تواصل معنا الآن.

كيف يمكن لمنصات التواصل الاجتماعي أن تحقق الأهداف التسويقية؟

يمكنك تحقيق أهدافك التسويقية بنجاح من خلال منصات التواصل الاجتماعي في حال قيام تلك المنصات بمساعدتك في تحقيق الآتي:

  • زيادة حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك، وارتفاع عدد المشاهدات. 
  • رفع شعبية العلامة التجارية وزيادة الوعي بها. 
  • إنشاء هوية علامة تجارية إيجابية.
  • توطيد العلاقات مع العملاء وتحسين التواصل والتفاعل معهم. 
  • جعل باب الحوار مفتوحًا من خلال الرد على آراء العملاء واستفساراتهم وخدمة العملاء.

هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟

في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.

بعد أن وضحنا لك ما هي وسائل التواصل الاجتماعي وكيف يمكنها مساعدتك في التواصل مع عملائك والتسويق لمنتجاتك بشكل أكبر فاعلية، وكيف يمكنك اختيار المنصة المناسبة لعملك، يمكنك الآن بدء خطتك التسويقية على وسائل التواصل الاجتماعي بصورة أكثر فاعلية. 

الأسئلة الشائعة الخاصة بمقال ما هي وسائل التواصل الاجتماعي

هناك عدة إجراءات يجب اتباعها من أجل الوصول للجمهور المستهدف سوف نلخصها فيما يلي: 

  • نشر الوعي بين الجمهور بعلامتك التجارية. 
  • مشاركة الصفحة الخاصة بك مع أصدقائك ومعارفك ومطالبتهم بمشاركتها مع أصدقائهم.
  • النشاط المستمر للنشر وزيادة الحركة في موقعك من أجل جلب التفاعل.
  • الاستعانة بالحملات الإعلانية الممولة التي تستهدف الجمهور الملائم. 
  • الاطلاع الدائم على رؤى الصفحات من أجل تحسين خدمتك واستهداف إعلاناتك.
  • معرفة الأوقات المناسبة للنشر، حينما يكون الجمهور متصلًا بالإنترنت. 

تساهم السوشيال ميديا في نجاح الخطة التسويقية إذا اتبعت عدة أمور، مثل:  (البحث الجيد، اختيار موقع صائب مستهدف للجمهور، تحديد الأهداف، توجيه فريق العمل بشكل ملائم، نشر محتوى جذاب، وضع خطة تسويقية ناحجة، عمل خطة محتوى، استجابة سريعة لخدمة العملاء، عمل تقرير شهري، تحليل النتائج). 

يوجد عدة ممارسات ننصح بتجنبها أثناء استخدام منصات التواصل الاجتماعي ومن أهمها: 

  • نشر المعلومات الشخصية، كالاسم بالكامل أو العنوان أو السن. 
  • التعبير عن العواطف، لأنه قد يقوم أحدٍ ما باستغلال ذلك.
  • نشر المحادثات الخاصة للعامة من أجل الحفاظ على الخصوصية. 
  • التحدث عن الخلافات الشخصية وإظهار الجانب السيء لشخصٍ ما كنت على خلاف معه.
  • وجود غموض في المنشورات وتوجيه رسائل ذات مضمون خفي يأخذها الجميع على أنها موجهة إليه.
  • نشر النميمة وشيوع الفتنة، حتى وإن كنت ترفة عن نفسك ولا تقصد ذلك. 
  • انتهاك ثقة أحد بك ونشر المحادثات الخاصة بينكم. 

هناك الكثير من الأدوات المساعدة في إدارة السوشيال ميديا والتي تعمل على تسهيل نشر المحتوى في الوقت المحدد، ومتابعة ردود أفعال الجمهور واتخاذ القرارات المناسبة بشأن النشر وغيرهم من المزايا الأخرى، ومن أهم هذه الأدوات:

شارك هذه المقالة عبر:

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
Email
WhatsApp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل علي عرض سعر وإستشارة مجانية