دليل أنواع المتاجر الإلكترونية وأنواع الأسواق الإلكترونية .. اختر الأنسب لك

دليل أنواع المتاجر الإلكترونية
دليل أنواع المتاجر الإلكترونية

الخطوة الأولى في بدء مشروع التجارة الإلكترونية هو دراسة نماذج الأعمال وفهم أنواع المتاجر الإلكترونية ومواقع التجارة الإلكترونية المختلفة والتي لكل منها ما يميزه وما يجعله مناسبا لكل فئة من التجار.

في هذه المقالة نطلعك على أنواع المتاجر الإلكترونية المختلفة وأهم المعلومات المتعلقة بكل نوع لتكون صورة واضحة عن طرق عمل كل منها والاختلافات بينها.

ما هي التجارة الإلكترونية

يمكننا وصف التجارة الإلكترونية على أنها أي عملية تبادل تجارية  للسلع أو الخدمات بين أي طرفين عبر الإنترنت. 

تدعم التجارة الإلكترونية اليوم جميع فئات السلع والخدمات بحيث تمثل سوقا عالميا كاملا مستقلا بذاته.

وبناء على تنوع الفئات تتنوع المتاجر الإلكترونية من حيث تكوينها وطرق التبادل والتعاملات التجارية التي تدعمها.

اقرأ المزيد: دليل التجارة الإلكترونية للمبتدئين في السعودية

أنواع الأسواق الإلكترونية

تنقسم الأسواق الإلكترونية إلى عدة أنواع من حيث أطراف عملية التبادل التجاري أو من حيث نوع الخدمة أو السلع المقدمة.

فمن حيث أطراف عملية التبادل التجاري تنقسم إلى ستة أنواع:

  1. التجارة الإلكترونية بين الشركات B2B: وفيها يتم تبادل السلع والخدمات بين الشركات بعضها البعض عبر الإنترنت.
  2. التجارة الإلكترونية من الشركات إلى المستهلك B2C: وفي هذا النوع تتم التجارة الإلكترونية بشكلها المتعارف عليه، حيث تقدم الشركة خدماتها وسلعها إلى المستهلكين بشكل فردي عبر الإنترنت.
  3. التجارة الإلكترونية بين المستهلكين C2C: في هذا النوع من التجارة الإلكترونية يتبادل المستهلكون بعض السلع والخدمات فيما بينهم عبر مواقع وسيطة تسهل عملية التواصل بينهم.
  4. التجارة الإلكترونية من المستهلك إلى الشركات C2B: في هذه الحالة قد تشتري بعض الشركات الخدمات والمنتجات من الأفراد أو المستهلكين عبر وسيط مختص.
  5. التجارة الإلكترونية من الشركات إلى الإدارة B2A: هنا يتم التبادل بين الشركات والسلطات والمؤسسات الحكومية عبر الإنترنت وعادة ما يكون في شكل مدفوعات للجهات الحكومية. 
  6. التجارة الإلكترونية من المستهلك إلى الإدارة C2A: كما هو الحال مع النوع الخامس، إلا أن التبادل يكون على مستوى أصغر بحيث يقدم المستهلك المدفوعات للجهات الحكومية مقابل الخدمات أو المخالفات عبر الإنترنت.

صمم متجرًا إلكترونيًا احترافيًا مع شركة بصمة المستقبل للتسويق الإلكتروني وزيِّن تجربة التسوق لعملائك.

تعرف على: خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل.. أهميته لعملك التجاري

هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟

في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.

ما هي أنواع المتاجر الإلكترونية؟

تأخذ المتاجر الإلكترونية عدة أشكال من أشهرها:

1- متاجر الاشتراكات

هي متاجر تعمل عبر تقديم خدمة مستمرة أو متكررة بحيث يدفع العميل اشتراكا شهريا أو سنويا للاستفادة منها. قد تكون تلك الخدمة اشتراكا في مجلة شهرية أو خدمة بث عبر الإنترنت أو خدمة توفير منتجات بصورة منتظمة.

2- متاجر الجملة

متاجر الجملة الإلكترونية هي من نوع التجارة الإلكترونية B2B، إذ توفر هذه المتاجر بضائع بالجملة من علامات تجارية مختلفة لتجار التجزئة عبر الإنترنت بكميات كبيرة، من أمثلة هذا متجر AliExpress الشهير.

3- متاجر العلامة الخاصة Private Label

يستعين أصحاب متاجر العلامة الخاصة Private Label بمصانع متخصصة من أجل تنفيذ أفكارهم المتعلقة بمنتجات جديدة لعلامتهم التجارية بهدف تقليل تكاليف التصنيع وخطوات الإنتاج، ثم عرض تلك المنتجات على متاجرهم الإلكترونية للعملاء.

4- متاجر الخدمات الإلكترونية

يتيح هذا النوع من المتاجر فرصة لأصحاب المهارات ومقدمي الخدمات لعرض خدماتهم لطالبيها مقابل نسبة من الربح المحقق مع تنظيم والإشراف على التعامل بين مزود الخدمة ومستقبلها.

5- متاجر السلع الرقمية

تبيع متاجر السلع الرقمية نوعا غير تقليدي من البضائع إذ عادة ما تحتوي على رفوف تلك المتاجر حزما رقمية مثل التطبيقات و الألعاب والكتب الرقمية أو مساحات السحابات الإلكترونية.

اقرأ ايضاً: خطوات إنشاء متجر إلكتروني إحترافي بالخطوات

أنواع مواقع المتاجر الإلكترونية

يوجد اليوم ما يصل إلى 24 مليون موقعا على الإنترنت للتجارة الإلكترونية وتنقسم تلك المواقع إلى ثلاث فئات رئيسية:

  1. متجر إلكتروني لشخص واحد: هذا النوع من المتاجر الإلكترونية مصمم ليمثل علامة تجارية أو مشروع فردي واحد بحيث يتوافر عبر هذا المتجر المنتجات والخدمات الخاصة بها فقط.
  2. متاجر التجزئة: تجمع مواقع متاجر التجزئة بين بيع منتجات العلامة التجارية الخاصة بالمتجر وبين استضافة بائعين آخرين لبيع السلع بالتجزئة للمستهلكين. من أشهر الأمثلة على هذا موقع أمازون.
  3. الأسواق الإلكترونية: صممت الأسواق الإلكترونية لتحاكي الأسواق الحقيقية بحيث يقوم كل بائع أو علامة تجارية بتسويق منتجاتهم أو خدماتهم لكل الزوار تحت إشراف من الموقع بحيث يكون مسؤولا عن تنظيم عمليات التبادل وحماية كل من المستهلك والتاجر. من أشهر الأمثلة على الأسواق الإلكترونية موقع ebay.

ويمكنك تحديد نوع الموقع الذي تحتاج لإنشاءه بناءً على نوع التجارة الإلكترونية التي تختار الخوض فيها، حقق نجاحًا رقميًا مع تصميم المواقع الإلكترونية من شركة بصمة المستقبل للتسويق الإلكتروني..

يحتاج فتح متجر إلكتروني جديد إلى دراسة مستفيضة حول كل ما يتعلق بالتجارة والمتاجر الإلكترونية بما في ذلك فئات المتاجر الإلكترونية المختلفة من حيث السلع المعروضة والتقنيات المتبعة في كل نوع. لذا عرضنا لك أهم النقاط التي تخص أنواع المتاجر ومواقع التجارة الإلكترونية.

هل تحتاج لبناء متجرك الخاص باحترافية! إذًا أنت في المكان الصحيح.. نقدم لك في شركة بصمة المستقبل فريقا من أفضل المصممين والمبرمجين الجاهزين لتلبية جميع احتياجاتك وتنفيذ متجرك على أعلى مستوى من الدقة.. اتصل بنا الآن!

هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟

في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.

الأسئلة الشائعة الخاصة بمقال أنواع المتاجر الإلكترونية

لإنشاء متجر إلكتروني خاص متماسك وناجح ومتوافق مع العلامة التجارية ونوع الخدمات الذي تقدمه تحتاج للاستثمار في عملية تصميم الموقع مستعينا بمبرمج أو مجموعة مبرمجين متخصصين في إنشاء وتطوير وصيانة المتاجر الإلكترونية.

يتمثل الفرق بين متاجر التجزئة الإلكترونية والأسواق الإلكترونية في مدى تدخل الموقع في عملية التبادل التجاري. تقوم متاجر التجزئة بعرض المنتجات تحت اسمها سواء من علامة تجارية تباع  لها أو لا وتقوم بمتابعة عملية البيع والتوصيل بينما تمثل الأسواق الإلكترونية منصة للبائعين سواء كانوا أفرادا أو شركات لعرض منتجاتهم وبيعها كيفما شاءوا بحيث يقتصر دور الموقع على الإشراف والتنظيم.

أجر بحثا مفصلا عن جميع فئات المتاجر الإلكترونية الشائعة في محيطك ثم حدد نوع التجارة الذي يتناسب مع رأس المال الذي حددته لفتح المتجر ومهاراتك الشخصية وخبراتك المهنية.

توفر منصات مثل فيسبوك للمستخدمين مساحة لبيع منتجاتهم مجانا، كذلك الأمر بالنسبة لصفحات ومجموعات مواقع التواصل الاجتماعي، لكن أيا من هذا لا يعد متجرا إلكترونيا بمعناه الفعلي. يحتاج تصميم موقع تجارة إلكترونية استثمارا من أجل توفير خدمات التصميم والتطوير والصيانة وغير ذلك. كما أن المنصات التي تدعي فتح المتاجر مجانا عادة ما تكون غير فعالة على الإطلاق.

شارك هذه المقالة عبر:

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
Email
WhatsApp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل علي عرض سعر وإستشارة مجانية