كيفية عمل نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب

كيفية عمل نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب
كيفية عمل نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب

يبحث العديد من موظفي أو مؤسسي مراكز التدريب عن نموذج خطة تسويق لمركز تدريب تناسب ما يريدون تحقيقه من غايات وأهداف للمركز، وبسبب اهتمام العملاء الزائد بهذه المراكز وتوسع سوق العمل وكثرة الطلب عليها أدى ذلك إلى كثرة إنشاء هذه المراكز، مما يترتب عليه اختلاف أساليب النماذج التسويقية المطروحة، ولذلك سنمنحك فكرة عن هذه النماذج وعن كيفية كتابتها. 

كيف تكتب الخطة التسويقية باحترافية لمراكز التدريب

عندما تقوم بكتابة نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب يجب أن تضع بها عدة نقاط أساسية تمكنك من استكمال خطتك بنجاح، ومن أهمها: 

أولاً: تحديد مستقبل المركز

أهم عامل في خطة التسويق لمركز تدريب هو تحديد مستقبل المركز والأهداف التي يجب السعي لتحقيقها، كما يجب وضع إطار زمني محدد من أجل تحقيق هذه الأهداف.

ثانيًا: وضع جدولاً زمنياً للأهداف

عندما تقوم بكتابة خطة تسويقية لمركز تدريب يجب تحديد كافة المسؤوليات الواجب القيام بها، بالإضافة إلى وضع جدولًا زمنيًا خاصًا بتحقيق أهداف المركز، فمن خلال هذا الجدول يتم قياس مدى نجاح المشروع في المستقبل.

ثالثًا: تحديد مخطط تطوير المركز

عند صياغة خطة تسويقية لمركزك التدريبي يجب ذكر نمو المركز في الفترات المستقبلية وتحديد مدى تقدمه وتطوره، ويتم ذلك عن طريق وضع الاستراتيجيات الملائمة بناءً على تغييرات السوق والتنبؤات لبعض القضايا الاقتصادية التي قد تحدث مستقبلاً. 

رابعًا: تحديد أولويات المشاريع

يجب ترتيب أولويات المشروع بناءً على ما تريد تحقيقه ومطابقتها مع الإجراءات المتخذة في إدارة المركز التدريبي.

خامسًا: قياس مستوى التطور

يجب توفر طريقة محددة بإمكانها قياس مستوى تطور المركز وتحديد موارده والعثور على أفضل الحلول لتخصيصها بشكل أكثر ربحاً. 

العوامل التي تؤثر على اختيار المزيج الترويجي

يشير مفهوم المزيج الترويجي إلى الاستراتيجيات والتكتيكات المتبعة للدعاية والترويج للمنتجات، ويتضمن ٤ عناصر أساسية تسمى ب (4PS) وهي اختصار لكلًا من: 

  1. المنتج Product 
  2. السعر Price 
  3. الترويج Promotion 
  4. المكان Place

هذه العناصر الأربعة أهم أسباب نجاح المشروع، ولكن هناك عوامل من شأنها أن تؤثر عليها، أهمها ما يلي:

أولاً: طبيعة المنتج Nature of Product

تختلف احتياجات التسويق وفقًا لطبيعة المنتج وخصائصه العامة ، حيث تتطلب المنتجات الاستهلاكية حملات ترويجية وإعلانية واسعة النطاق تتناسب مع المنطقة التي تغطيها، بينما تتطلب المنتجات الصناعية والتقنية المعقدة جهوداً فردية من خلال موظفي المؤسسات لنقل الصورة الصحيحة عنها.

تعرف على: استراتيجيات التسويق الإلكتروني للمطاعم

ثانيًا: استعمال المنتج Use of Product 

يمكن أن يكون المنتج الصناعي أكثر استهلاكاً، مما يتطلب توفره بشكل دائم في أماكن مختلفة لضمان وجوده والوصول إلى أكبر عدد ممكن من الناس.

ثالثًا: طبيعة السوق Natural of Market

عادًة ما يعتمد المزيج التسويقي على عدد العملاء المستهدفين وموقعهم الجغرافي وتوزيعهم في المناطق السكنية، فإذا كان تركيز وجود العميل صغيراً، كان الاتصال الشخصي والتسويق المباشر أفضل طريقة لتقديم مكان المنتج، بينما في حالة تواجد العملاء في مناطق مختلفة وعلى نطاق واسع، تظهر الحاجة إلى مزيج تسويقي وجهود ترويجية أكبر، تماماً كما تؤثر طبيعة السوق ومكوناته على القرارات الإدارية التي تُعد هيكل المزيج التسويقي.

رابعًا: حجم الشراء Purchase Quantity

يجب على الشركات مراعاة حجم مشتريات المنتجات وعدد إتمام عمليات الشراء المتكررة خلال فترة زمنية محددة من أجل اتخاذ قرارات بشأن المزيج التسويقي وتحديد الأهداف الأساسية التي تحاول المنظمة تحقيقها.

خامسًا: الوفرة المالية Availability of Funds

تؤثر القدرات المالية للعملاء والشركات على المزيج التسويقي، مما يُمكّن الشركات من تقديم منتجاتها واتباع طرق التسويق الملائمة التي تتناسب مع وضعها المالي، وهذا يؤثر أيضاً على الطريقة التي تروج بها الشركات لمنتجاتها عندما تبيعها ولديها أموال كافية كما أنه يساعد في بناء شركات ذات حملات تسويقية وإعلانات ضخمة طويلة الأمد.

سادساً: صدى المنتج في السوق Marketing Penetration

تُلقي بعض الشركات النظر في قدرة دخول المنتجات السوق، ومدى تأثيرها على المُشترين وتلبية متطلباتهم وتفوق توقعاتهم، مما يدفع الوسطاء وقنوات التسويق إلى زيادة الاستثمار الإعلاني وزيادة جهود الترويج ، وهو ما ينعكس أيضًا في أسعار هذه المنتجات وتوفرها في السوق.

سابعًا: مستوى المنافسة Level of Competition

غالبًا ما تتوقف الجهود التسويقية على حجم المنافسة ومستوى الخدمة التي تقدمها الشركات لعملائها، وعلى كُلٍّ يتم تصميم جميع الأدوات والأنشطة الترويجية لحماية مصالح الشركة مع تلبية احتياجات العملاء، مما يعني أن إجراءات التسويق واتخاذ القرارات والجهود الترويجية  قائمة بصورة مباشرة على المنافسة السوقية.

هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟

في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.

ثامنًا: طبيعة التقنيات المستخدمة Nature of Technique

يمكن النظر إلى التقنيات وطرق الإعلان المستخدمة للترويج لمنتج ما كأحد العوامل التي تؤثر على المزيج التسويقي، ف باستخدام التكنولوجيا الحديثة ستتمكن الشركات من الوصول إلى مجموعة أكبر من العملاء وقد تخلق صورة ذهنية بين العملاء على المدى الطويل. 

تاسعاً: تكلفة الترويج Cost of Promotion

تعكس تكلفة ترويج وتسويق منتج ما في صورته العامة قرارات الشراء والجوانب الأخرى الممثلة في مكان ومساحة عرض المنتج، والاستعانة بمبدأ النسبة والتناسب لمعرفة تكلفة التسويق مقارنة بتكلفة إنتاج المنتج، مما يساعد في اختيار أدوات التسويق والإعلان والوسائط التي تستخدمها الشركات للترويج لمنتجاتها. 

تعرف على المزيد:

دليل التجارة الإلكترونية للمبتدئين في السعودية

تكلفة إنشاء متجر إلكتروني في السعودية

العوامل المؤثرة على استراتيجية الترويج

يوجد عدة عوامل من شأنها أن تؤثر على استراتيجية الترويج وتعترضها وتُدخلها في الكثير من المشاكل والصعاب، لأنه ليس من السهل معرفة استراتيجية التسويق الملائمة والعناصر التسويقية التي تؤدي إلى تحقيق الأهداف بشكل تام، ومن أهم هذه العناصر المؤثرة ما يلي:

أولاً: السوق المستهدف

تتأثر القرارات المتخذة بشأن استراتيجية الترويج بطبيعة السوق المراد الترويج فيه بشكل كبير جدًا، وينحصر هذا التأثير في: 

  • النطاق الجغرافي للسوق: والمقصود به المساحة الجغرافية للأسواق التي سيتم التعامل معها، حيث تختلف الأساليب الترويجية في حال كان السوق محلياً أو في حال كان خارجياً. 
  • العدد السوقي: المقصود به عدد الأشخاص الذين يتعاملون مع هذا السوق، فإذا كان عددهم صغيراً يتم اتباع استراتيجية البيع الشخصي، أما إذا كان العدد كبيراً يتطلب الأمر إعلان ترويجي لصعوبة التواصل مع هذا العدد الهائل.
  • سمات المشتري: يختلف الأسلوب الترويجي باختلاف سمات الأشخاص وخصائصهم، فمثلًا لا يُجدي نفعاً أسلوب ترويجي خاص بمستهلك ل مستعمل صناعي! لأن المستعمل الصناعي يعتمد في شرائه على المعلومات الدقيقة والبيانات والتجربة للمنتج إذا لزم الأمر.

ثانيًا: مرحلة المنتج

المقصود بها مرحلة حياة المنتج، وهذا يعني أن المنتج في مراحله المتقدمة يحتاج إلى جهد ترويجي مكثف من أجل إثبات وجوده وظهوره في السوق فضلاً عن استخدام الأساليب الترويجية المكثفة، ومن ثم تأتي المرحلة التالية التي تُبنى على ما حققته المرحلة الأولى وتُخفف من كثافة الأنشطة الترويجية والاستراتيجيات المُتّبعة، فكل مرحلة تتبع الأساليب والاستراتيجيات التي تناسبها وتناسب الطبيعية التنافسية وقتها. 

ثالثًا: وفرة المال للترويج

تتطلب العناصر الترويجية وجود تخصيصات مالية حتى تحقق النشاط الترويجي المطلوب، ففي حال كانت هذه التخصيصات محدودة سينحصر مستوى النشاط في حدود ضيقة لا يستطيع من خلالها إدارة النشاط الترويجي المطلوب واستخدام أكثر من عنصر للترويج، ولهذا كلما كانت الأموال المتاحة مناسبة لحجم النشاط المرجو كلما كان هناك فرص أكبر لإدارة المنظمة وانتقالها من النطاق المحلي إلى النطاق الخارجي. 

اجذب العملاء من خلال محتوى إعلاني إبداعي يشمل الفيديوهات القصيرة والتصاميم الجذابة، تواصل معنا الآن.

نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب في السعودية

إذا كنت ترغب بكتابة نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب احترافية، يجب أن تتضمن خطتك عدة نقاط أساسية كالآتي: 

1- ملخص تنفيذي لخطة تسويق المركز

الخطوة الأولى في التسلسل الهرمي لخطة التسويق هي وضع ملخص تنفيذي للخطة والتي تتضمن بعض الأهداف الحالية والمستقبلية التي يسعى مركز التدريب بالفعل إلى تحقيقها، كما يجب أن يحتوي هذا الملخص أيضاً على معلومات حول أنشطة وملخصات مراكز التدريب الأخرى.

2- مشروع مركز التدريب

وفيه يقوم الشخص المسؤول عن كتابة نموذج خطة تسويقية لمركز التدريب بتقديم المركز بصورة تعريفية متضمنة ذكر بعض الخصائص والسمات والأهداف التي يسعى لتحقيقها، وكذلك الخدمات المناسبة للعملاء المتقدمين للمركز. 

3- تحديد الأهداف

هنا ما يهدف المركز تحقيقه سواء كان ذلك من خلال خدمة العملاء أو تحقيق الأرباح والغايات، ويجب أن تصاغ هذه الأهداف بطريقة مبسطة ولغة صحيحة وتوجيه نزيه، كما يجب وضع الخطط لتسهيل تنفيذ الأهداف وتحقيقها في أسرع وقت ممكن. 

من أهم الأهداف التي يقدمها المركز التدريبي: 

  • دعم وتحفيز المتدربين لرفع روحهم المعنوية وزيادة إنتاجيتهم في المؤسسات التي يعملون بها.
  • زيادة معرفة المتدربين وتزويدهم بمعلومات جديدة لا يستطيعون الحصول عليها بمفردهم والتي تتطلب الكثير من الوقت والجهد الذي يمكن اقتصاده من خلال الدورات المقدمة من هذه المراكز التدريبية.
  • رفع كفاءة الأداء وزيادة الإنتاجية، وتزويدهم بالمعلومات المهنية الحديثة من خلال الدورات ذات الصلة في مركز التدريب.

4- تحديد الميزانية

تشمل ميزانية مركز التدريب تأمين احتياجاته وخدماته ومعداته، بالإضافة إلى تخصيص جزء لتسويق وتشغيل المركز، ف نجاح المركز ورفع كفاءته يرتكز على هذه الميزانية.

5- مشروع مركز التدريب

يجب أن يحدد نموذج خطة التسويق لمركز التدريب البرامج التي يدعمها ويقدمها، وعدد المقاعد المتاحة لكل برنامج، بناءً على الطلب في هذا الوقت من العام وعينة العميل المستهدف، وأنواع هذه البرامج، وكم مرة سيكون انعقادها. 

6- الهيكل التنظيمي لمركز التدريب

يعد الهيكل التنظيمي أهم أساسيات نموذج خطة التسويق لمركز التدريب، خاصةً بالنسبة للمتقدمين الجدد للمركز ، بسبب حاجتهم إلى فهم الشخصيات العاملة بالمركز ودور كل منهم حتى يستطيعوا التعامل معهم، ومعرفة أدوارهم  من مسؤولين ومؤثرين والعاملين في مجال التدريب والإشراف، إلى جانب معرفة مستواهم العلمي أو المهني. 

7- تقدير مبيعات المركز

يتم وضعها في الخطة التسويقية بصورة تقديرية، وهي من المحتويات المهمة التي سيتم عرضها، لأنها تعطي قائمة تقديرية بالمبيعات والخدمات وتكلفة كل بند، و وصف تفصيلي للعروض (إن وجدت).

8- تقديم إقرار الذمة المالية

وذلك لدراسة وضع مركز التدريب إذا لزم الأمر، وما إذا كان يمكن سحب القرض المصرفي كضمان، وتوضيح ما إذا كان المركز قد اعتمد القروض مُسبقًا، و وضع الأصول والممتلكات الثابتة لمركز التدريب، وذكر ما إذا كان المركز بحاجة إلى دخول الاستثمار من قبل الشركاء.

9- الخطة المالية

من خلال ذكر إجمالي رأس المال والميزانية المخصصة للتغيرات غير المتوقعة من الطوارئ، فضلاً عن سرد المصاريف والأرباح والخسائر المُقدَّرة للسنة ، على أن يتم تفصيل كل منها وتأريخها وتوزيعها حسب الشهر حيثما أمكن ذلك.

بالتعاون مع شركة بصمة المستقبل للتسويق الإلكتروني، احصل على أعلى عوائد استثمار عبر إعلانات جوجل (Google Ads).

اقرأ أيضاً: أفضل شركات التسويق الالكتروني في الرياض بأسعار مناسبة

نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب جاهزة pdf و word

اسم الملفرابط التحميل
نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب جاهز للتعديل بصيغة وورد docxاضغط هنا

هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟

في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.

الأسئلة الشائعة الخاصة بمقالة نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب

التسويق هو عملية يتم فيها العثور على عملاء محتملين وتحويلهم إلى عملاء مربحين لنشاطك. خطة التسويق هي أكبر رافعة في العمليات التجارية وتهدف إلى تحقيق النتائج النهائية.

قم بتحديد ( أهدافك، وضعك الحالي، الاستراتيجيات والخطط التسويقية، الميزانية، أنشطة التشغيل ) ومن ثم ابدأ نشاطك.

ابدأ خطتك التسويقية بتحليل الوضع الحالي للسوق لفهم حاجة العملاء وتقييم وضع عملية الشراء من خلال التقارير الالكترونية أو سؤال العملاء أو من خلال المؤتمرات، حتى تتمكن من تحديد اتجاه الجمهور وتسير خطتك نحو النجاح.

خطة التسويق المقصود بها حزمة من الإجراءات التنفيذية لنجاح استراتيجية التسويق، في حين أن استراتيجية التسويق المقصود بها خط سير العمل من أجل تحقيق هدف التسويق.

المزيج التسويقي هو عبارة عن عدة نشاطات تسويقية تعمل على وجود المنتج في الوقت والمكان المناسب له و بالسعر المناسب، بهدف الترويج له من خلال الأدوات الفعالة.

بعد أن اطّلعت على المقال لا يمكنك إنكار أهمية وضع نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب خاص بك، بسبب ما يبرزه من أدوار موظفي المركز وتنظيم العمل إلى جانب تحديد كافة الأشياء التي يتطلبها المركز.

شارك هذه المقالة عبر:

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
Email
WhatsApp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل علي عرض سعر وإستشارة مجانية