كيفية عمل خطة تسويقية لشركة دعاية واعلان خطوة بخطوة

كيفية عمل خطة تسويقية لشركة دعاية واعلان
كيفية عمل خطة تسويقية لشركة دعاية واعلان

أصبح الإعلان صناعة مهمة تستخدمها شركات الإبداع لإنشاء رسائل من شأنها أن تصل بشكل أكثر فعالية إلى جمهورها المستهدف بهدف إقناعهم بشراء منتجاتهم، حيث أن وكالات الدعاية والإعلان هي المسؤولة عن تطوير ووضع استراتيجيات الإعلانات للشركات لاستخدامها، ولأن الخطة التسويقية هى أولى الخطوات تجاه النجاح سنخبرك بكيفية عمل خطة تسويقية لشركة دعاية واعلان ناجحة. 

أهمية وجود خطة تسويق للنجاح

تكمن أهمية وجود خطة تسويقية لشركة دعاية واعلان في كيفية الترويج للسلع والخدمات لكافة المؤسسات والشركات التجارية فضلاً عن كيفية نشرها، ومن أهمية وجود هذه الخطة التسويقية:

 1- نقطة اتحاد

يتم استخدام الخطة التسويقية كغاية للمساعدة في توحيد فريق العمل ، فمن الضروري أن يشارك الموظفون في التعبير عن آرائهم حول مستقبل العمل ، وبعد الاعتماد على التعلم وتهيئة خطة التسويق ، يجب أن يكون لديهم الدافع للتفاعل مع خطة التسويق ببراعة.

2- مخطط للنجاح

هذا هو الدور الذي تلعبه خطة التسويق في تقديم الدعم للأعمال ، لأنه لن ينجح أي مشروع على الإطلاق دون دور خطة التسويق في دعم الأعمال لأنه بدون خطة تسويق لا يمكن أن ينجح أي منتج أو مشروع.

3- تقديم وصف للشركة المشغلة

فكّر في خطة التسويق كدليل لمساعدة شركتك على النجاح من خلال تقييمها والتحقق من أن جميع وحدات الأعمال تعمل على النحو الأمثل، عليك أن تعرف ما يريده السوق ويحتاجه؟ وعليك أيضًا البحث واكتشاف القطاعات غير المخدومة الموجودة في السوق، وهل هناك فرص كافية لبيع منتجك؟ وما هي نقاط الضعف لدى منافسيك التي يمكنك استغلالها وتحويلها لمصلحتك؟

هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟

في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.

أهم خصائص العملاء المحتملين – العميل المثالي

حتى تمتلك خطة تسويقية لشركة دعاية واعلان إبداعية يجب أن يكون لديك علم بخصائص العملاء المحتملين، وإليك بعض الطرق لمعرفة هذه الخصائص:

1 الخصائص الجغرافية

تشمل هذه الخصائص كافة المعلومات والبيانات الخاصة بالعميل والتي يقوم بجمعها مكتب الإحصاء، مثل الجنس والحالة الاجتماعية والسن ومستوى التعليم والعائد الشهري وحجم الأسرة والمستوى الاجتماعي والوظيفة وملكية المنزل وغيرهم من الخصائص الهامة. 

2- استعمال وسائل الإعلام 

من خلال استخدام العميل لوسائل الإعلام يمكنك ايجاده واستهدافه، ذلك الأمر سيسهل عليك كثيرًا. 

3- نمط الحياة

تشمل هذه الخاصية كافة العادات والقيم والمواقف التي من شأنها أن تؤثر على حاجة العملاء والسيطرة على قراراتهم تجاه عملية الشراء. 

4- خصائص عملية الشراء

دراسة خصائص عملية الشراء الذي يريدها العميل، تمكنه من شراء أفضل ما يمكنك بيعه بطريقة غير مباشرة.

5- تحديد الموقع

معرفة موقع ومكان العملاء الذي يعيشون فيه سواء كان هذا المكان ضاحية أو قرية أو مدينة يسهًل عليك استهدافه. 

قد يهمك أيضاً التعرف على:

نموذج خطة تسويقية للسوشيال ميديا .. دليلك لتحقيق النجاح

طريقة عمل خطة تسويقية لمطعم بخطوات بسيطة بالتفصيل

أهم عناصر التسويق الأربعة 4PS

كي تقوم بوضع خطة تسويقية لشركة دعاية واعلان يجب عليك معرفة أهم عناصر التسويق الأربعة والمعروفة باسم (4PS)، وهم كالآتي: 

١- الخدمة أو المنتج Product 

إذا كانت الخدمة أو المنتج المراد ترويجه مناسبا لسوق عملك كان ذلك له تأثير قوي وواضح في إنشاء استراتيجية تسويق فعالة وناجحة، لأن هذا الأمر سيفتح لك عدة منافذ وطرق مختلفة تسهل عليك استخدام الاستراتيجية الملائمة.

٢- التكلفة Price 

يجب أن يتم تحديد القيمة النهائية أو التكلفة الخاصة ببيع المنتج بشكل ملائم ومناسب، ذلك الأمر الذي يترتب عليه تفكير العميل في تكوين عملية الشراء، كما يجب أن يتم وضع السعر واختياره في الاعتبار حتى يتكافأ المشروع وينجح ككل. 

3- التسويق Promotion 

يتم اللجوء إلى التسويق أو الترويج للمنتجات أو الخدمات أو الأفكار من أجل توليد تصورات ورسومات ملائمة خاصة بالمنتج كي يراها العملاء أو الجماهير المستهدفة عبر عدة قنوات، على أن يتضمن ذلك المنشورات المطبوعة مثل البريد المباشر، كما يجب ألا تنسى أن التسويق هو أهم عناصر التسويق الإلكتروني وأساسها. 

اجذب العملاء من خلال محتوى إعلاني إبداعي يشمل الفيديوهات القصيرة والتصاميم الجذابة.

4- الموقع Place 

بعد أن تم الانتهاء من فعل الخطوات السابقة الخاصة بالمنتج وسعرة وكيفية التسويق له يأتي دور الموقع الملائم لعرض الخدمة أو المنتج، والذي يتم اختياره بناءً على كثرة عدد الجمهور المتابعين لهذا الموقع ومدى تفاعلهم معه.

تعرف على:

أهم أنواع المتاجر الإلكترونية Ecommerce Stores أيها أنسب لك!

أفضل 10 افكار متاجر الكترونية مربحة.. لاطلاق متجر الكتروني

هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟

في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.

كيفية إعداد خطة تسويقية احترافية

حتى تتمكن من إعداد خطة تسويقية لشركة دعاية واعلان احترافية يمكنك اتباع الآتي:

الخطوة الأولى: تحليل الموقف

قبل أن تقوم بوضع خطة تسويقية لشركة دعاية واعلان يجب أولاً أن تكون على علم بوضعك الحالي ومعرفة نقاط ضعفك ونقاط قوتك وما الفرص أو التهديدات التي يمكن أن تواجهك، فالإجراء التحليلي للموقف يُعد أولى الخطوات اللازمة لإنشاء الخطة بالإضافة إلى فهمك لوضع السوق الحالي وما وضعك بين منافسيك؟ فضلاً عن كيفية انتقاء أفضل الخدمات لشركتك وجعل منتجك يتصف بصفة تُميزه عن غيره من المنتجات الأخرى المنافسة.

الخطوة الثانية: معرفة الجمهور المستهدف

بعد أن تقوم بتحليل الموقف وفهم وضع شركتك ودراسة حالة السوق تحقق من معرفتك لجمهورك المستهدف، فإذا كنت بالفعل تمتلك جمهور يتعامل معك تحتاج هنا إلى تحسين هذا الجمهور، وإذا لم تمتلك ذلك عليك فعله.

حتى تتمكن من معرفة الجمهور المستهدف يجب عمل بحث سوقي يضمن خصائص المُشتري من حيث السن والعمر والجنس والدخل وما إلى ذلك…، هذه المعلومات ستمكنك من معرفة دوافع جمهورك تجاه الشراء، والذي يمكن أن يعوقهم تجاهه. 

الخطوة الثالثة: كتابة الأهداف الذكية SMART 

كانت هناك مقولة قديمة من قبل بعض المديرين تقول “إذا لم تكن تمتلك خريطة طريق لا يمكنك الذهاب إلى مكانٍ ما”، ولهذا لا يمكنك تحقيق أهدافك والحصول على عائد ربحي جيد من الاستثمار دون أن يكون لديك أهداف، أو لا تدرك ما هي أهدافك، ومن هنا بعد أن تنتهي من تحليل الموقف وتعرف جمهورك قم بوضع وكتابة أهدافك الذكية.

أهداف SMART تتمثل في كونها:(قابلة للقياس، محددة، مقيدة بالوقت، ذات صلة، يمكن تحقيقها)، هذه الأهداف يجب أن تطبقها عليك، أي أن تكون كافة أهدافك محددة وتكون في إطار زمني محدد وتكون قابلة للقياس، مع مراعاة أن تكون هذه الأهداف مكتوبة. 

الخطوة الرابعة: تحليل الإجراءات المستخدمة

بعد أن أتممت عمل جميع الخطوات السابقة، يجب الآن معرفة ما هي الإجراءات التي ستأخذك لتحقيق أهدافك، فضلاً عن معرفة القنوات والعناصر الملائمة للعمل وتسليط الضوء عليها، فعلى سبيل المثال: إذا كنت تهدف إلى ارتفاع نسبة متابعيك بمقدار ٢٠٪ خلال أربعة أشهر، فقد تحتاج خطواتك إلى تقديم بعض الهدايا لعملائك المتابعين لك والرد على استفساراتهم، ومتابعة النشر باستمرار دون انقطاع من أجل تحقيق أهدافك. 

الخطوة الخامسة: وضع ميزانية

قبل أن تبدأ في تنفيذ أفكارك ووضع خططك قم أولاً بتحديد ميزانيتك ومعرفة قدراتك، فعلى سبيل المثال: قد تحتاج خططك واجراءاتك إلى إعلانات ومن المعروف أن هذا الأمر يحتاج إلى ميزانية، ففي حالة عدم توفرها لا تستطيع تحقيق أهدافك وتنفيذ خططك.

هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟

في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.

نموذج خطة تسويقية لشركة دعاية واعلان

لعلك تتساءل الآن عن كيفية عمل نموذج خطة تسويقية لشركة دعاية واعلان؟ ولهذا سنخبرك بعدة خطوات يجب القيام بها من تحقيق أهدافك الخاصة بشركتك والتمكن من الترويج لخدماتك بنجاح، وهذه الخطوات تتلخص في الآتي: 

1- يجب أن يكون هدفك محدداً وقابلاً للتنفيذ

عندما تقوم بوضع خطة تسويقية لشركة دعاية واعلان يجب أن تعرف أهدافك وتحددها منذ البداية، لأنك لو فعلت غير ذلك لن تتمكن من استنتاج فشل أو نجاح خطتك.

2- اعرف جمهورك المحتمل

وذلك من خلال التحدث المباشر والتفاعل معه حتى يتفاعل معك، لأنه إذا لم يكن هناك تفاعلاً مع علامتك التجارية سيبتعد الآخرون المستهدفون عنها، كما يجب أن يكون المحتوى المقدم لهم قوياً يقابل احتياجاتهم واهتماماتهم. 

3- حدد المواقع التي ستستهدفها

إذا أردت الانجاز في الوقت والاقتصاد في التكلفة التي ستنفقها في الترويج عليك باختيار الموقع المناسب الذي يستهدف جمهورك عبر السوشيال ميديا. 

4- وضع خطة لوقت النشر

بعد الانتهاء من تجهيز المحتوى واستكمال الخطوات السابقة قم بوضع خطة تحدد فيها الأوقات المناسبة والترددات الملائمة التي ستقوم بالنشر خلالها، بالإضافة إلى عدد مرات النشر خلال الأسبوع الواحد. 

5- إنشاء المحتوى ونشره

تتم هذه الخطوات بعد الانتهاء من تجهيز أهم العناصر الخاصة بخطة التسويق، حينها يمكنك البدء في الإنشاء الفعلي للمحتوى، مع مراعاة معرفتك للأنظمة التي ستقوم بالنشر عليها ومع من ستتحدث، ولهذا يجب أن يكون محتواك هادفاً ومحدداً وموجه لجمهورك.

6- متابعة نتائج الخطة

في حال قمت بالانتهاء من عمل الخطة ونشرها لا بد من متابعتك لصدى هذه الخطة ونتائجها، فضلاً عن الاهتمام الدائم بها ومعالجة وتصحيح أخطاءها باستمرار حتى تتأكد من نجاحها. 

تعرف على:

أفضل 10 أفكار تسويقية تجذب انتباه العملاء لزيادة المبيعات

ما هو المحتوى التسويقي؟ أهميته وأنواعه، كيف تصنع محتوى تسويقي

وعلى كُلٍ يمكنك فعل ذلك بطريقة احترافية من خلال شركة بصمة المستقبل والتي يمكنها أن تقدم لك خطة تسويقية لشركة دعاية واعلان مميزة وناجحة، كما يمكنك تنفيذها بنفسك من خلال التعاون مع شركة بصمة المستقبل، فهذا يكفي أن تكون مُلمًا وعلى دراية تامة بمجال التسويق وكيف يمكنك التهيئة والإعداد له ذلك الأمر الذي سيسهل عليك متابعة منافسيك وتحسين أداء خطتك فضلاً عن تتبع آراء جمهورك.

أما بالنسبة للنموذج الذي تقدمه لك شركة بصمة المستقبل يتضمن عدة نقاط من أهمها: 

  • ملخص تنفيذي

يتضمن هذا الملخص مقدمة خاصة بخطة التسويق التابعة لك، من خلال نص موجز يبرز آلية عمل شركتك وأهم الأهداف التي تسعى إليها. 

  • وصف المشروع التجاري

تحتوي هذه النقطة على وصف دقيق وملائم لشركتك أو للخدمات أو المنتجات التي تقدمها، على أن يكون الهدف من ذلك وصف المشروع ومعرفة نقاط ضعفه وقوته. 

  • تحليل السوق

يتم من خلال تحليل السوق عمل فحص خارجي لخدمتك، ووصف ودراسة منافسيك وعملائك بدقة، ومعرفة سُبل نجاح المشروع في كيفية تلبية الاحتياجات من خلال الميزات التنافسية، كل ذلك من خلال رسوم بيانية توضيحية. 

  • خطط التسويق والتنفيذ

تمنحك هذه الخطوة أهداف التسويق وكيف يتم استخدام الخطط التسويقية من أجل وصف استراتيجياتك التسويقية. 

  • استراتيجية التسويق والتنفيذ

متضمنة الميزانية الخاصة بتنفيذ عملية التسويق. 

  • التخطيط العكسي

يتضمن نموذج مخطط الإعلام باستخدام الرسوم البيانية. 

ابدأ مشروعك الإلكتروني مع خدمات تصميم المتاجر الإلكترونية من شركة بصمة المستقبل للتسويق الإلكتروني.

نموذج خطة تسويقية لشركة دعاية واعلان جاهزة pdf و word

اسم الملفرابط التحميل
نموذج خطة تسويقية لشركة دعاية واعلان جاهز للتعديل بصيغة وورد docxاضغط هنا

كل هذا وأكثر يمكنك فعله من خلال شركة فيوتشر فويس والحصول على أفضل خطة تسويقية لشركة دعاية واعلان خاصة بك. 

كما يمكنك التواصل معنا والحصول على استشارة مجانية من شركة بصمة المستقبل للتسويق الإلكتروني والإجابة على جميع استفساراتك بخصوص الخطط التسويقية.

هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟

في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.

الأسئلة الشائعة الخاصة بمقالة خطة تسويقية لشركة دعاية واعلان

بكل تأكيد نعم من المهم امتلاك خطة تسويقية لشركة دعاية واعلان أو أي شركة أخرى، لأن هذه الخطة بمثابة القائد الذي يقودك لطريق النجاح.

يمكنك فعل ذلك من خلال قراءة كافة النصائح التي قدمناها لك خلال المقال، كما يمكنك اللجوء إلى شركة بصمة المستقبل حتى تساعدك في ذلك وتقدم لك كافة الاستشارات التسويقية اللازمة التي تود معرفتها من أجل تحقيق أهدافك.

التسويق هو: دراسة حالة السوق واحتياجاته فضلاً عن احتياجات المستهلكين ورغباتهم، ويُبنى على فريق عمل متخصص وخطة شاملة وعلاقات عامة. 

أما الدعاية: متمثلة في حزمة إعلانات تهدف إلى شيء معين وتُبنى على خطط طويلة المدى. 

أما بالنسبة للإعلان: فهو حملة مؤقتة للشركات الغرض منها تسويق منتج معين، ويكون قصير المدى.

دراسة حالة السوق والمنافسين وجمع كافة المعلومات عنهم من حيث نقاط القوة والضعف تعد أهم الخطوات التي يجب فعلها من اجل تحقيق تسويق ناجح.

تعددت أنواع الدعاية ومنها الدعاية (السوداء، البيضاء، الرمادية، الكامنة، الظاهرة، الإعلانات المطبوعة، الإعلانات المباشرة، الاعلانات الخارجية، الإعلانات المسموعة).

بعد أن أتممت قراءة هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن خطة تسويقية لشركة دعاية واعلان يمكنك الآن معرفة أن حصولك على خطة مميزة تستطيع من خلالها تحقيق أعلى عائد ربحي لشركتك وجلب الزوار والمتابعين إليك إلى جانب زيادة نسبة المبيعات وتحقيق الأرباح يتطلب شركة تسويقية مثل بصمة المستقبل تساعدك في عمل ذلك حتى لا تهدر الكثير من الوقت والجهد والتكلفة دون جدوى.

شارك هذه المقالة عبر:

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
Email
WhatsApp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل علي عرض سعر وإستشارة مجانية