يعتبر التسويق الإلكتروني هو الخيار المثالي لأصحاب الشركات والعلامات التجارية سواء الناشئة أو الكبيرة للترويج لخدماتهم ومنتجاتهم، ولكن البعض منهم يعمل بدون وضع خطة تسويقية وفقاً لاستراتيجية محكمة مما يوقعه في العديد من الأخطاء.
نظراً لأن الاعتماد على خطة تسويقية متكاملة وشاملة لجميع العناصر والمكونات يضمن الحصول على نتائج مضمونة وملموسة من العملية التسويقية، سوف نتناول من خلال هذه المقالة نموذج خطة تسويقية سوشيال ميديا للأعمال التجارية.
محتويات المقالة
Toggleلماذا أحتاج خطة تسويقية
إذا كنت صاحب متجر إلكتروني وترغب في تسويق وترويج علامتك التجارية وتوسيع نطاق عرض خدماتك ومنتجاتك من أجل الحصول على أكبر عدد من العملاء المحتملين والحاليين؛ ننصحك بوضع خطة تسويقية محكمة وبشكل احترافي لتحقيق أهدافك المنشودة بالطريقة الصحيحة ووفقاً لمسار سليم.
قبل التعرف على أهمية الخطة التسويقية ولماذا تحتاج إليها لنجاح مشروعك التجاري لا بد من وضع تعريف لها.
تعرف الخطة التسويقية بأنها عبارة عن مجموعة من الآليات والأساليب المعتمد عليها لوضع خارطة طريق للشركة لكي تسير عليها لتنظيم استراتيجية تسويقية محددة ومتابعتها خلال فترة زمنية معينة لتحقيق الأهداف المطلوبة والوصول لنتائج ملموسة وواقعية.
تعتمد الشركة على الخطة التسويقية والتي تُعد بمثابة دليل إرشادي لها لمعرفة:
- الأهداف المطلوب تحقيقها خلال فترة زمنية محددة.
- التعرف على وضع الشركة أو المؤسسة الحالي في السوق.
- معرفة وضع المنافسين في السوق وتحليله.
- التعرف على احتياجات ورغبات العملاء المستهدفين.
- معرفة استراتيجيات التسويق الإلكتروني المتنوعة.
- تحديد المدى الزمني المحدد لتنفيذ الخطة التسويقية والإتيان بثمارها.
- التعرف على العوامل الرئيسية المحددة لنجاح/ فشل الخطة التسويقية.
خصائص الخطة التسويقية
يجب أن تتضمن الخطة التسويقية مجموعة من الخصائص لكي تكون ناجحة وتأتي بنتائجها بالشكل المثالي، وتتمثل خصائص الخطة التسويقية في:
- يجب كتابة الخطة التسويقية بطريقة مختصرة، فهي ليست دليلاً شاملاً مفصلاً.
- لا بد أن تكون الخطة التسويقية واضحة ومفهومة بالنسبة للعاملين داخل الشركة، مما يسهل من الاطلاع عليها وقراءتها.
- يجب أن تكون الخطة التسويقية شهرية أو سنوية أو ربع سنوية لمتابعتها والتعديل عليها باستمرار وبشكل دوري.
- يتعين أن تبنى الخطة التسويقية على أرقام وإحصائيات ودراسات واقعية وليس تخمينات أو توقعات غير حقيقية.
- مشاركة كافة الأقسام العاملة بالشركة أو المؤسسة في صياغة الخطة التسويقية “خدمة العملاء، التسويق، الإنتاج والتشغيل” لكي تكون الخطة شاملة وكاملة.
- يجب أن تكون الخطة التسويقية مناسبة لطبيعة مجال عمل الشركة أو المؤسسة وأن تتلائم مع طبيعة المنتجات والخدمات المقدمة.
تعرف على: أفضل شركات التسويق الإلكتروني في السعودية
أهمية إعداد الخطة التسويقية
للخطة التسويقية العديد من الفوائد والأهمية بالنسبة لأصحاب الشركات والعلامات التجارية، حيث تسهل من انتشار العلامة التجارية وتعريف الجمهور بها خاصة إذا كانت علامة تجارية لشركة ناشئة، علاوة على ذلك تقدم العديد من الفوائد الأخرى، أبرزها:
- تساهم الخطة التسويقية في اتخاذ القرارات الصحيحة والاتجاه نحو المسار السليم للشركة بدون التخبط أو التعثر، حيث تعمل وفقاً لمعلومات صحيحة وأرقام.
- تحدد الأهداف العملية التي تريد الشركة تحقيقها وليس مجرد رؤى وأهداف عامة غير واقعية.
- تحدد أهمية وتأثير الاستراتيجية التسويقية على مكانة ووضع الشركة أو المؤسسة في السوق وسط المنافسين.
- تساعد في فهم طبيعة السوق المستهدف واحتياجاته ودراستها جيداً بشكل متقدم لتقديم أفضل ما لدى الشركة من خدمات ومنتجات.
- تساعد الشركة في التركيز على المبادرات التسويقية الفعالة وقيمة الأثر، كما تساهم في التعرف على أفضل القنوات التسويقية.
- تسهل عملية تقييم نتائج العملية التسويقية والعائد منها على مختلف الاستراتيجيات التسويقية.
- تسهل من عملية التواصل والتفاعل بين مختلف أقسام الشركة وتحديد الأدوار المخولة لكل قسم.
كيف أُنشئ خطة تسويقية مميزة
يتوقف نجاح الحملة التسويقية على جودة واحترافية الخطة التسويقية الموضوعة من قبل الشركة أو المؤسسة، ولكي تنشئ خطة تسويقية بطريقة مميزة يتعين عليك تتبع الخطوات التالية:
1- تحديد مهمة عملك بدقة
يُعد تحديد مهمة عملك أولى الخطوات المتبعة لكتابة الخطة التسويقية باحترافية، لذلك يجب عليك أن تكون محدداً لهدفك من البداية وترك مساحة لإجراء التعديلات والتغييرات وفقاً لمؤشرات ومتطلبات محددة.
2- توضح مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs لهذه المهمة
يجب أن تتضمن خطتك التسويقية الآلية والكيفية التي يتابع من خلالها فريق العمل المهمة وتقدمها، ويعتمد في ذلك على مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs)، وهي عبارة عن مجموعة من المقاييس الفردية التي تقيس جميع عناصر ومكونات الخطة التسويقية مما يساعد على وضع الأهداف قصيرة المدى ضمن مهمة عملك لتواصل التقدم المطلوب وإيصاله للمدراء والمشرفين أصحاب الشأن.
3- تحديد الجمهور المستهدف ومتطلباته
يعد تحديد الجمهور المستهدف من الأولويات التي يجب الاعتناء بها جيداً في الخطة التسويقية، حيث تعتبر وصف للعقلية الشرائية لمعرفة ما يريده المستهلك وما يتطلع إليه ويتوقعه من العلامة التجارية أو المنتج، لذلك يجب التعرف على الفئة المستهدفة جيداً، من خلال التعرف على تفاصيله من حيث العمر، الجنس، مستوى الدخل، المسمى الوظيفي، وحجم الأسرة، ويجب أن تعكس شخصية كل مشتري من العملاء الحاليين والمتوقعين ويجب أن يتفق جميع فريق العمل على العملاء المستهدفين لتسخير جميع الإمكانات التسويقية والعملية لتحقيق متطلباتهم.
4- وضع استراتيجية للمحتوى
يجب وضع استراتيجية محتوى محكمة لأي خطة تسويقية لكي توضح كيفية استخدام المحتوى وتسويقه عبر قنوات التسويق المختلفة وتحديد القنوات المقرر استعمالها، ويجب أن تضمن الاستراتيجية التسويقية التالي:
- كافة أنواع المحتوى المقرر إنشائه، حيث تشتمل المدونات ومقاطع الفيديو والرسوم البيانية والكتب الإلكترونية.
- وصف حجم المحتوى في فترات زمنية محددة يومية أو أسبوعية أو شهرية أو سنوية أو ربع سنوية ويعتمد كل ذلك وفقاً لأهداف قصيرة المدى التي تحدد المحتوى الخاص بك.
- استخدام مؤشرات الأداء الرئيسية لتتبع كل نوع من الأهداف، وتتضمن هذه المؤشرات نسبة المشاهدات للمحتوى المرئي وعبر وسائل التواصل الاجتماعي.
- يجب أن توضع أهداف تتضمن الصفحات التي تجذب جمهور العملاء، مثل: الصفحات الرئيسية للمدونات والمنتجات.
- توزيع المحتوى عبر قنوات ومنصات التواصل الاجتماعي الشهيرة، مثل: فيسبوك، تويتر، انستجرام، لينكد إن.
- تضمين إعلانات ممولة ومدفوعة ضمن المحتوى المقدم وتسويقه عبر هذه الإعلانات.
عزز مبيعاتك مع حملات إعلانات جوجل (Google Ads) الفعالة من شركة بصمة المستقبل للتسويق الإلكتروني.
تعرف على: استراتيجيات التسويق الإلكتروني للمطاعم
هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟ في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.
5- تحديد النقاط المهملة في الخطة التسويقية
يجب أن تضمن الخطة التسويقية النقاط التي يركز/ لا يركز عليها فريق العمل، حيث يجب عليك تصنيف الجوانب التي لا تضمنها خطتك التسويقية ووضعها في هذا القسم مما يساعد في توضيح مهمتك بشكل أكبر، ويجب عليك دائماً أن تتذكر بأنه لا يمكن إرضاء الجميع في حملة تسويقية واحدة، فإذا تجاهلت بعض النقاط في خطة تسويقية يجب عليك أن تضمنها في خطة أخرى لاحقة وتعيد النظر بها.
6- تحديد ميزانية التسويق
هناك بعض النفقات التي يحتاجها فريق التسويق للإعداد لخطته التسويقية وتنفيذها، على الرغم أنه يمكن أن تستفيد استراتيجية المحتوى الخاصة بك من قنوات التسويق والأنظمة الأساسية بشكل مجاني.
تتعلق الميزانية برسوم العمل الحر أو نفقات توظيف الموظفين، لذلك يجب عليك أن تكتب هذه التكاليف بشكل تفصيلي لتحديد جميع النفقات المتوقعة في هذا القسم ضمن الخطة التسويقية.
7- تحديد وتحليل المنافسين
يُعد تحديد وتحليل المنافسين من أهم خطوات وضع استراتيجية تسويقية مميزة ومحترفة، حيث يساعد ذلك على معرفة نقاط القوة والضعف لديهم واتخاذ القرارات المناسبة في هذا الشأن، لذلك يتعين قبل إعداد وكتابة الخطة التسويقية أن تحلل منافسيك جيداً والتعرف على الاستراتيجيات التي يتبعونها في حملتهم التسويقية.
يجب أن تضع في اعتبارك أن المنافسين المختلفين سيشكلون تحديات مختلفة، فعلى سبيل المثال: قد يحتل أحد منافسيك مرتبة عالية ومتصدرة ضمن نتائج محركات البحث وهو هدف تسعى للوصول إليه، بينما يتمثل التحدي من قبل منافس آخر في سيطرته على جمهورك عبر منصات التواصل الاجتماعي لذا يجب التركيز جيدًا على جميع الجوانب.
8- حدد المساهمين في خطتك ومسؤولياتهم
يجب عليك أن تشرح لكل مساهم في الخطة التسويقية الدور المُخوّل له وتعريف كل فريق في الشركة ماذا سيقوم به لتنفيذ الخطة التسويقية بأسرع وقت وباحترافية عالية، ويجب تعريف من هم قادة الفريق المسؤول عن متابعة سير الخطة التسويقية.
ما النقاط التي يجب أن تقوم عليها نموذج خطة تسويقية سوشيال ميديا
تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي من أكثر الأدوات والوسائل الفعالة المعتمد عليها في الحملات التسويقية، لذلك يجب أن تكون حاضراً بعلامتك التجارية عليها نظراً لاتساع قاعدتها الجماهيرية، فلقد أثبتت الإحصائيات والدراسات الموثوقة بأن 60% من المواطنين حول العالم يستخدمون منصات التواصل الاجتماعي، وثمة مجموعة من النقاط التي يجب أن يتضمنها نموذج خطة تسويقية سوشيال ميديا، والتي تتمثل في:
- مشاركة المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي لجذب انتباه الجمهور المستهدف وخلق قنوات للتواصل معهم بطريقة فعالة.
- يستخدم الكثير من الأشخاص مواقع التواصل الاجتماعي مما يتيح الفرص للشركات لزيادة عملائها بشكل طبيعي ومجاني.
- يجب أن يكون المحتوى الذي تشاركه عبر وسائل التواصل الاجتماعي جذاباً ومثيراً للاهتمام مما يحفز المستخدمين لمشاركته مع أصدقائهم وأقاربهم والتسويق لك على أوسع نطاق.
مع كتابة المحتوى الإبداعي من شركة بصمة المستقبل للتسويق الإلكتروني، نضمن لك تميزًا رقميًا يلامس احتياجات السوق، تواصل معنا الآن.
نموذج خطة تسويقية للسوشيال ميديا
يعرف نموذج خطة تسويقية سوشيال ميديا بأنه نموذج أو قالب يصمم وفقاً لمجموعة من الخطوات للتسويق الإلكتروني عبر السوشيال ميديا لجذب الجمهور المستهدف من العملاء، ويجب أن تحدد من خلال هذا النموذج أهدافك من الخطة التسويقية والجمهور المستهدف وتحليل سوات والمنافسين.
لوضع نموذج خطة تسويقية سوشيال ميديا بشكل فعال يلزم تتبع الخطوات التالية:
- تحديد الأهداف.
- اختيار منصات التواصل الاجتماعي المناسبة.
- إعداد مرتب و جذاب لصفحاتك على مواقع التواصل الاجتماعي.
- تعزيز المتابعة.
- الحضور الفعال على مواقع التواصل الاجتماعي.
- إنشاء جدول زمني لنشر المحتوى على منصات السوشيال ميديا.
- تحديد المؤثرين.
- نشر المحتوى المناسب.
- النشر على السوشيال ميديا.
تواصل معنا الآن للحصول على النموذج مجاناً من خلال فريق التسويق لدينا او يمكنك تحميله من خلال الروابط التالية:
نموذج خطة تسويقية للسوشيال ميديا جاهزة pdf و word
اسم الملف | رابط التحميل |
نموذج خطة تسويقية للسوشيال ميديا جاهز للتعديل بصيغة وورد docx | اضغط هنا |
هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟ في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.
ما هي المراحل الرئيسية في نموذج خطة تسويقية سوشيال ميديا
التسويق عبر السوشيال ميديا أمرًا حيويًا بغض النظر عن ما تريد أن تسوقه سواء كان كبيرًا أو صغيرًا، لذلك يجب تتبع مجموعة من الخطوات المدروسة جيدًا لوضع نموذج خطة تسويقية للسوشيال ميديا، وتتمثل هذه الخطوات في:
1- وضح أهداف واضحة وقابلة للتنفيذ
تُعد خطوة تحديد ووضع الأهداف أولى خطوات خطة تسويقية على السوشيال ميديا، ففي حالة عدم وضع أهدافك ضمن استراتيجية تسويقية محددة يصعب تنفيذ ونجاح الخطة التسويقية، لذلك ينصح بأن تضع أهدافك من الخطة التسويقية وتحديدها بشكل واضح لاتخاذ القرارات السليمة لتنفيذها.
2- تحديد نقطة البداية الخاصة بك
يجب تحديد موقعك على وسائل التواصل الاجتماعي في البداية كما يتعين عليك مقارنة صفحاتك أو حساباتك مع المنافسين حيث يساعدك ذلك على التخطيط بشكل جيد لموقعك عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ويجب عليك خلال هذا القسم أن تقوم بالتالي:
- إعداد وتحليل مربع SWOT لتحديد نقاط القوة والضعف لديك والفرص والتحديات.
- تحليل PESTEL لمعرفة موقف الشركة السياسي والاقتصادي والاجتماعي والتقني والبيئي والقانوني.
- التعرف على أهم المنافسين وتحديدهم وتحليلهم للتعرف على استراتيجيتهم المتبعة التي تساعدهم في الظهور ضمن النتائج الأولى من محركات البحث.
- تقييم نتائج صفحاتك على مواقع التواصل الاجتماعي والتحقق منها من خلال الاعتماد على أدوات تحليل وسائل التواصل الاجتماعي.
3- تحديد الفئة المستهدفة
معرفة الجمهور المستهدف من أهم الخطوات والنقاط الواجب توافرها ضمن نموذج خطة تسويقية لمنصات السوشيال ميديا، حيث يتوقف على هذه الخطوة إنشاء المحتوى المناسب أو تحديث وتعديل المحتوى الحالي بما يتناسب مع الجمهور المستهدف.
يتطلب منك إنشاء محتوى يحظى باهتمام الجمهور وأن تتعرف على الفئة المستهدفة واهتماماتها من خلال:
- التحقق من الأشخاص المتفاعلة مع المحتوى الخاص بك.
- متابعة استطلاعات الرأي والإحصائيات ذات الصلة بمحتواك.
4- الاعتماد على قنوات الاتصال الفعالة
تتنوع وسائل التواصل الاجتماعي ولكن يجب عليك تحديد الوسيلة المناسبة واختيارها كقناة للتسويق لعلامتك التجارية مما يساهم في عرضها بشكل أفضل للجمهور، وثمة بعض النقاط التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند وضع الخطة التسويقية:
- الاعتماد على المنصة التي يتفاعل عليها الجمهور بشكل أكبر.
- التعرف على مميزات وخصائص كل منصة من منصات السوشيال ميديا والأدوات المناسبة للتسويق.
- إنشاء حسابات جديدة على المنصات المناسبة وتحسين وتطوير الحسابات الموجودة بالفعل.
5- اختيار أساليب المحتوى المناسبة لكل منصة
في حالة تعاملك مع أكثر من منصة من منصات التواصل الاجتماعي يتعين عليك أن تختار الشكل والمحتوى المناسب لكل منصة، لذلك يجب عليك أن تنوع محتواك بحيث تحقق أهداف حملتك التسويقية بطريقة احترافية.
6- تحليل النتائج والتحسين والتطوير المستمر
لا بد من تحديد ما يصلح وما لا يصلح لتنفيذ نموذج الخطة التسويقية عبر السوشيال الميديا، ويتعين عليك متابعة الإحصائيات والنتائج بطريقة احترافية لتحديد ما يجب التركيز عليه وما يتعين عليك تحسينه.
اقرأ المزيد: أفكار دعاية عيادة اسنان.. كيف تسوق لعيادتك؟ الاستراتيجيات والطرق
المخطط التنفيذي لبدء العمل التسويقي
الخطوة الأولى في أي خطة تسويقية للسوشيال ميديا يكمن في وضع مخطط تنفيذي، والذي يُعد مقدمة بسيطة ومستخلص عن الخطة التسويقية لشرح النقاط الأساسية فيها ومراحلها وعلى الرغم من أنه أولى خطوات الخطة التسويقية إلا أنه يتم كتابته في النهاية، وتكمن أهمية المخطط التنفيذي في جمع خطة الأعمال والإجراءات التسويقية من خلال:
- كشف طبيعة عمل الشركة والخطط التي تضعها.
- تسهل على القارئ فهم الخطة التسويقية بشكل سريع.
- يركز المحتوى التنفيذي على نقاط تفصيلية حول الخطة التسويقية، وتتمثل في:
- عرض شامل عن المنتج أو الخدمة.
- لمحة شاملة عن السوق والجمهور المستهدف.
- لمحة عن المنافسون.
- تحليل سوات للعمل التجاري.
- تحديد الأهداف من التسويق.
- استراتيجيات تطبيق الأعمال والإجراءات.
- برنامج وطرق التقييم ( المقاييس ).
هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟ في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.
أنواع العملاء من حيث مرحلة الشراء
يُعد تحديد نوع العملاء من أهم الخطوات التي يجب إتباعها في الخطة التسويقية لضمان نجاح حملتك التسويقية، ويقسم العملاء خلال مرحلة الشراء إلى أكثر من نوع، هم:
العملاء المُحتملون
العملاء المحتملون هو النوع الذي يتعرف على علامتك التجارية أو خدماتك ومنتجاتك لأول مرة، ويصل لموقعك الإلكتروني من خلال نتائج محركات البحث والدخول للإعلانات المدفوعة أو عن طريق منشور ترويجي لعلامتك التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي، ويهتم هذا النوع من العملاء بمنتجك ويقضي أطول وقت على صفحات الموقع أكثر من العملاء والزوار العاديين، ويحرصون دائماً على تصفح صفحة الأسئلة الشائعة.
العملاء الجدد
يُعد العميل الجديد بمثابة عميل محتمل، بعدما يتصفح موقعك ويأخذ فكرة عن منتجك ويقوم بعملية الشراء يجب تقديم المساعدة إليه وعدم تركه هكذا، فقد تتعثر عليه عملية الشحن أو يفشل في استخدام المنتج بعد استلامه، لذلك يجب عليك تتبعه وتوليد انطباع إيجابي لديه عن منتجك.
العملاء الدائمون
يعرف هذا النوع من العملاء بالعملاء المثاليين، نظراً لتاريخه الشرائي الثري لمنتجاتك وتسجل عملية الدخول لموقعك بشكل متكرر، وعادة ما تكون أسئلته تفصيلية أكثر من الأسئلة العادية الشائعة.
العملاء الموالون
يعتبر هذا النوع من العملاء الوافين لمنتجاتك، حيث يحبها ويقبل عليها دائماً وينتظر منك كل ما هو جديد، وهناك علاقة وثيقة بينه وبين منتجاتك، كما أنه يعتبر ضمن فريق التسويق الشفهي لشركتك ويروج لعلامتك التجارية لدى أصدقائه ومعارفه.
تعرف على: أفضل شركات إدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية
هكذا نكون قد ختمنا حديثنا عن نموذج خطة تسويقية سوشيال ميديا وأهميتها في التسويق لعلامتك التجارية وانتشار موقعك الإلكتروني ضمن النتائج المتصدرة لمحركات البحث.
هل ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك الرقمي؟ في بصمة المستقبل، نقدم لك أحدث الأفكار والاستراتيجيات التي ستحدث فرقاً في نشاطك التجاري. انضم إلينا واستفد من خبرتنا، سنساعدك في تحويل رؤيتك إلى واقع.
الأسئلة الشائعة الخاصة بمقال نموذج خطة تسويقية سوشيال ميديا
يستخدم نموذج خطة تسويقية سوشيال ميديا بطريقة سهلة عن طريق ملء النموذج بالبيانات والمعلومات المطلوبة عن خدمتك ومشروعك التجاري.
تسهل الخطة التسويقية من تحقيق أهداف حملتك التسويقية وفقاً لمسار صحيح وسليم عن طريق تسهيل طرق النجاح.
تعبر خطة التسويق الإلكتروني عن الأهداف التجارية سواء قصيرة أو طويلة الأمد وفقاً لاستراتيجيات تسويقية لتحقيق هذه الأهداف عبر المنصات الرقمية.